العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة دنيا الوطن الاحد 16/9/2012




لجنة الانتخابات تعتمد 549 قائمة وترفض 32 أخرى للانتخابات المحلية بالضفة
تاريخ النشر : 2012-09-16
غزة - دنيا الوطن

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية انتهاء مرحلة إدخال وتدقيق البيانات المتعلقة بالقوائم التي تقدمت بطلبات ترشح لانتخابات مجالس الهيئات المحلية وأقرت اعتماد 549 قائمة انتخابية ورفضت 32 قائمة أخرى.

واشارت اللجنة في بيانٍ لها السبت إلى أنه وفق قانون انتخابات مجالس الهيئات المحلية رقم (10) لسنة 2005، ستنشر اللجنة أسماء القوائم المعتمدة في كل هيئة محلية ومرشحيها في مكاتب اللجنة في المناطق الانتخابية، وفي مقار الهيئات المحلية لمدة ثلاثة أيام من الأحد حتى الثلاثاء من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الرابعة مساءً.

من جهة أخرى، أشارت اللجنة إلى أنها ستبلغ ممثلي القوائم التي تم رفضها من خلال نموذج إشعار طلب ترشح قائمة انتخابية، مبينةً فيها أسباب الرفض، وفقًا لأحكام قانون انتخابات مجالس الهيئات المحلية ويمكن لممثل القائمة التي تم رفضها اللجوء الى المحكمة المختصة للطعن في قرار اللجنة خلال ثلاثة أيام من تاريخ التبليغ.

وبينَت اللجنة أنه وفور الانتهاء من عملية التدقيق وإدارة البيانات وإقرارها رسميًا ستنشر الأحد المقبل القائمة الأولية لأسماء المرشحين ولمدة ثلاث أيام في مقرات الهيئات المحلية لإتاحة المجال أمام المواطنين لتقديم الاعتراضات على أسماء القوائم والمرشحين طبقا للجدول الزمني المعلن مسبقا، كما ستنشرها على موقعها الالكتروني www.elections.ps.

وأشارت اللجنة إلى أنها ستنظر لاحقا في الاعتراضات المقدمة من المواطنين وأن البت فيها خلال ثلاثة أيام.

وبدأت لجنة الانتخابات المحلية برام الله عملية استقبال طلبات الترشح لخوض الانتخابات في 353 هيئة محلية وبلدية والتي ستبدأ في 20 أكتوبر المقبل.

وعارضت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إجراء الانتخابات المحلية بالضفة، وعدتها انتخابات داخلية لحركة (فتح)، وأنها لا تنسجم مع بنود المصالحة.

__________________________________________________ ___________

ظلم ذوي القربى يطبق عليهم: المسنّون في دار العجزة.. قصص من ماضٍ لا يرحم!!
تاريخ النشر : 2012-09-16
غزة - دنيا الوطن-وكالات-عمر اللوح

على بعد خطوات قليلة تفصل ما بين قطاع غزة والأراضي المحتلة شرق مدينة غزة، يقع مركز الوفاء لرعاية المسنين، وهو المكان الوحيد بالقطاع الذي يعتني بكبار السن.

وتحمل زوايا وغرف المركز الكثير من الحكايا المؤلمة لمسنين تقاذفتهم أمواج الحياة العاتية، حتى يكاد المستمع لقصصهم ينفجر بكاء وتصعقه الصدمة من هول ما يسمع وما يرى، فهم يتلهفون إلى الحب والحنان الذي فقدوه.

قصص ممزوجة بالألم

على الرغم من ضعف حاستي السمع والبصر لديه، إلا أنّ الحاج أحمد قنوع الذي تجاوز الثامنة والسبعين عاماً من عمره أصر على أن يروي لـ"الاستقلال" حكاياته الممزوجة بالألم والحرمان. وقال: كنت متزوجا ولم أنجب الأبناء، وبعد أن توفيت زوجتي تزوجت من غيرها لتقوم على خدمتي ورعايتي، لكنها هي من أحضرتني إلى دار المسنين بعد أن تقدمت في السن ولم تعد قادرة على تلبية متطلباتي".

ولدى سؤالنا عن تعامل إخوانه معه، أجاب والدموع تنحدر على وجنتيه: لقد ربّيتهم وعلّمتهم بنفسي بعد أن توفى والداي، لكنّهم تركوني ولم يفكروا حتى في زيارتي".

ولا تختلف قصة صادق الخضري كثيرا، حيث يقول: كنت متزوجا من أربعة نساء، أنجبت منهن الأبناء، وكلهم يقيمون في الخارج، ولا يتصلوا بي أبداً، الأيام لا تحمل في طياتها إلا القسوة والزمان الذي نعيش فيه هو زمن الذل بعينه" مشيراً إلى أنه فقد الأمل في العيش بكرامة وأن الزمن كتب عليه البقاء في مركز المسنين حتى الممات، مشيدا بالخدمة التي يقدمها مركز الوفاء للمسنين.

الحاجة المسنة رحمة مراد، البالغة من العمر تسعين عاماً، ولدت في سورية ودرست في مدارس دمشق وتعلمت اللغة الإنجليزية والفرنسية وعملت مديرة مدرسة، إلى أن تقدم لخطبتها شاب فلسطيني، تزوجته وحضرت إلى غزة معه. وأضافت: منذ أن تزوجت لم أنجب الأبناء، ووافقت على أن يرتبط زوجة بزوجة ثانية أنجب منها الأبناء، وعندما كبرت في السن وأصبت بمرض الضغط، أحضرني زوجي إلى مركز الوفاء لرعاية المسنين، ومنذ أن توفي لم أرَ أحدا من أقاربي الظالمين" بحسب وصفها.

لم تفقد الشوق

في إحدى غرف المركز قابلنا الحاجة رضا عايش (87 عاما)، التي بدأت تروي رحلات الألم الذي عاشته في حياتها والظروف الصعبة التي مرت بها منذ أن كانت طفلة صغيرة.

وتقول والأسى يملأ قلبها: لم أرّ يوما واحدا جميلا في حياتي، فمنذ أن كنت طفلة وأنا ضريرة، وبعد أن توفي والدي أحضرني أقاربي إلى مركز الوفاء لرعاية المسنين" مشيرة إلى أنها مقيمة في المركز منذ أكثر من عشرين عاماً، وهي ترقد في نفس المكان" موضحة أنها تحفظ القرآن الكريم وتتمنى الموت للقاء ربها لتشكو إليه ظلم أقاربها الذين تركوها وحدها ولم يفكروا حتى في زيارتها.

العناية بالجانب الصحي

ويؤكد الدكتور ماهر عاشور، المختص في العناية بالجانب الصحي لكبار السن بمركز الوفاء أن هذه الفئة مهمشة جدًا من قبل الأقارب والأبناء، وعند الكشف الميداني قبل إحضار المسن إلى المركز يتضح أن أهله يضعونه في أماكن لا تصلح للحياة الآدمية.

وعن شروط دخول المسن إلى مركز الوفاء لرعاية المسنين، يضيف د. عاشور لـ"الاستقلال": يجب أن يكون المسن قد تجاوز الـستين من عمره من كلا الجنسين وأن يكون فقد أقاربه من الدرجة الأولى، سواء كانوا أبناءه أم بناته" مشيرا إلى أن الدعم الذي يتلقاه المركز قليل ويعتمد على المساعدات المادية البسيطة من المحسنين و ميسوري الحال.

وأوضح أن كبير السن بحاجة إلى زهاء300 دولار أمريكي شهريًا لتوفير مستلزماته من طعام وأدوية.

ويؤكد الأستاذ أشرف حمادة، المساعد الإداري في مركز الوفاء أن المركز هو الوحيد الموجود حاليا في غزة، موضحا أن عدد المسنين في المركز بلغ خمسة وثلاثين مسناً، موضحا أن إدارة المركز تنظم رحلات ترفيهية للمسنين من أجل تخفيف معاناتهم على الرغم من أن هذه الرحلات لا تعوضهم عن أبنائهم وأقاربهم الذين تركوهم ولم يفكروا حتى في زيارتهم.
الاستقلال-غزة

__________________________________________________ __________

التربية الجنسية.. درهم وقاية خير من قنطار علاج
تاريخ النشر : 2012-09-16
غزة - دنيا الوطن-وكالات- أسماء الخطيب

إن إدراك وجود المشكلة هو نصف الحل، بينما تجاهلها يمكن أن يؤدي إلى تفاقمها بصورة لا يصلح معها أي حل عند اكتشافها في توقيت متأخر، فكثيراً ما تواجه الثقافة الجنسية في مختلف المواقف الاجتماعية والعلمية وحتى الطبية، بستار من الصمت أو الإحراج أو الجهل أو التجاهل أو بمزيج من ذلك جميعاً، مما يجعل منها سراً لا يسمح لأحد بمعرفته، لأنها تدخل في نطاق "العيب" والأدهى من ذلك اعتقاد البعض أنها تتعارض مع الدين أو أنها تشجع على الإباحية والفلتان الأخلاقي.

التوجيه والإرشاد
وتؤكد الدكتورة فتحية اللولو، الأخصائية الاجتماعية والنفسية، أن الثقافة الجنسية جزء لا يتجزأ من الثقافة الاجتماعية والتربوية والنفسية وكذلك الدينية، مشيرة إلى أهمية التطرق إليها مع الأبناء بنضج ومسؤولية وثقافة علمية صحيحة دون الهروب منها أو إغفالها، شريطة انتقاء الألفاظ المناسبة.

وتشدد د. اللولو على ضرورة أن تتهيأ الأسرة للتعامل مع المتغيرات النفسية والفسيولوجية للأبناء في مرحلة المراهقة، وتهيئ أبنائها نفسياً للتعرف على هذه الأمور من المصادر الموثوقة، واتخاذ الأوقات المناسبة لذلك مع مراعاة عدم الإفراط في تعليمهم، مضيفة: إن لم تفعل الأسرة فسيجد المراهق خارج البيت من يجيب على تساؤلاته واستفساراته، وبالتالي يستقي المعلومة من مصادر غير آمنة أو من طرق غير مشروعة.

وأشارت الأخصائية الاجتماعية والنفسية، إلى كيفية شرح الوالدين للمواضيع الجنسية لأبنائهم، مؤكدة أنها مشروطة بطبيعة المرحلة العمرية للأبناء وجنسهم وطبيعة الثقافة والبنية العقلية لهم، "كما يجب أن يكون الشرح مراعياً لاستعمال لغة علمية بسيطة ومفهومة، واستخدام الإي4حاء إن كانت اللغة الصريحة المباشرة تشكل بعض الحرج، أو اعتماد مواقف وسلوكيات معينة هدفها التوجيه التربوي غير المباشر" بحسب د.اللولو.

أوضحت أن التربية الجنسية تتطلب الصدق مع الأبناء خاصة وهم صغار السن، بحيث تكون أجوبة الآباء على أسئلة أطفالهم صادقة لا تتضمن كذبا أو غيره، مشيرة إلى أن الضرب والقمع ليس من الطرق التربوية السليمة، بل سيجعل تلك الأسئلة دائمة الحضور في ذهن الطفل يبحث عن إجابتها من طريق أخرى.

أمر محرج

وتقول المواطنة "أم جهاد" (40 عاماً) لـ"الاستقلال": أصاب بالحرج عندما أتحدث مع ابنتي في هذه الأمور، ويزداد الحرج مع ابني الأكبر الذي يمر في مرحلة المراهقة ويحتاج إلى معرفة وتوضيح الكثير من الأمور وخاصة في هذه المرحلة الخطيرة من حياته بكل ما تحتويه من متغيرات نفسية وجنسية وفسيولوجية، وحتى مظهرية".

ويخالفها الرأي المواطن "أبو العبد" (35 عاماً)، والذي اعتبر الخوض في الحديث عن التربية الجنسية يؤدي إلى ترك أمور أكثر أهمية، قائلا: إن ما يطلق عليه البعض الثقافة الجنسية، يعتبر من الأمور البديهية التي لا تحتاج إلى تسليط الضوء عليها أو التطرق لـها، فالإنسان كائن حباه الله قدرات عقلية لـيست موجودة عند الحيوان ويعرف هذا الشيء دون تعليم أو ثقافة".

ويعتبر الأب "أبو صالح" (45 عاماً)، تربية الأبناء تربية حسنة غاية كل أبوين مسلمين يطمحان في أن يسلك أبناؤهم الطرق السليمة والتوجيه القويم، مشيراً إلى أن التربية الجنسية من أهم ما يجب تلقينه للأبناء وهم صغار وأيضا وهم شباب مراهقين بغير حرج أو تجاهل، ومبينا أنه يتعامل مع أبنائه بهذه الطريقة ويصدقهم القول في كل أمور حياتهم، خوفاً عليهم من الانجرار للواقع الفاسد الذي يعيشه كثير من شباب اليوم.

مسألة حساسة

وبدوره أوضح الدكتور سمير زقوت، أخصائي الصحة النفسية، أن التربية الجنسية، على الرغم من أنها أفضل أنواع التربية التي عالجها الإسلام الذي استطاع من خلالها أن ينشئ أناسا لديهم وعي وفهم للحياة العائلية، إلا أنها مسألة حساسة وخاصة في المجتمعات الشرقية والإسلامية، وتحتاج إلى رؤية علاجية خاصة تتناسب مع ثقافة المجتمع.

وأكد د. زقوت في حديثه لـ"الاستقلال" على ضرورة أن يحسن الوالدان والمؤسسات التربوية تمرير وتبليغ مفاهيم التربية الجنسية للطفل وفق مراحل وخطوات تربوية ومنهجية، وإعطاء معلومات مبسطة وعلمية مناسبة بعيدة عن التفاصيل وخاصة في مرحلة الطفولة، موضحاً أن تساؤلات الأطفال عن الجنس ليس الهدف منها معرفة الحقيقة، وإنما جذب انتباه الوالدين "وبالتالي يجب أن تكون الإجابة مقتضبة وسطحية حسب ما تقتضيه المراحل العمرية".

وشدد على ضرورة أن يتلقى الأبناء ذكوراً وإناثاً، قدراً مناسباً من الثقافة الجنسية يليق ويتفق مع مراحل السن ومستوى الثقافة والوعي، مع مصارحة الأولاد في هذه الأمور المهمة حتى يفهموا ما يتصل بحياتهم الجنسية فهماً دقيقاً إضافة إلى ما يترتب على ذلك من واجبات دينية وتكاليف شرعية.

ويوكد د. زقوت أن الثقافة الجنسية لا تتعارض مع الدين ولا تشجع الإباحية والتفلت الأخلاقي، مشيراً إلى أهمية التربية الجنسية من قبل المؤسسات التربوية كالأسرة والمدرسة والمسجد والندوات العلمية في إطار تعاليم الدين، والمعايير الأخلاقية، والقيم السائدة في المجتمع والتي لا تعادي الشرع.

ويعرّف الأخصائي الاجتماعي التربية الجنسية بأنها "إمداد الفرد بالمعلومات العلمية والخبرات الصالحة إزاء المسائل الجنسية بقدر ما يسمح نموه الجسمي والعقلي والفسيولوجي، بما يؤهله لحسن التوافق في المواقف الجنسية ومواجهة المشكلات في الحاضر والمستقبل، مواجهة واقعية تؤدي إلى صحة نفسية"

وتبقى التربية الجنسية رغم اختلاف وجهات النظر في الحكم عليها، جزء مهم من حياتنا، لا بد من معرفته، وكلما اتسعت هذه المعرفة ضاقت دوائر العيب التي تثقل عواطف الناس وتعطل عقولهم وتستولي على بعض حقوقهم في الحرية المشروعة.
صحيفة الاستقلال - غزة


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

صور رمزية لمدربيين برنامج ذا فويس احلى صوت 2012
يوتيوب مشاهدة برنامج خواطر 10 الحلقة 5 بعنوان لبنة المجتمع 2014 كاملة
بالصور أكواب مصنوعة على شكل تصاميم غريبة 2014 ، اغرب أشكال الأكواب في العالم 2015
ملخص ، نتيجة مباراة برشلونة وريال سوسيداد اليوم 11/2/2014 مع الاهداف
موعد الاعلان عن جائزة افضل لاعب في افريقيا 2013
كلمات أغنية الله الله يالسعودي راشد الماجد 2013 - كلمات اغنية راشد الماجد الله الله يالسعودي 2013
صور لوحات الفنان محمد الديري مشترك عرب جوت تالنت 3 Arabs Got Talent
بالفيديو حوار خاص مع اهالى الشهداء بسبب مرور عامين على الثورة



اخبار جريدة دنيا الوطن الاحد 16/9/2012





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 03:38 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس