العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة النهار الاحد 16/9/2012




البابا يجمع لبنان ويعهد بمستقبله الى الشباب

لقاء نادر في قصر بعبدا شهد حشداً دينياً وسياسياً غير مسبوق

الحبر الأعظم يخص الشباب السوري: أقدّر شجاعتكم وحزين لآلامكم

مع ان القداس الاحتفالي الكبير الذي ستشهده واجهة بيروت البحرية قبل ظهر اليوم، والذي يتوقع ان يستقطب عشرات الآلاف، سيشكل قمة الزيارة البابوية للبنان في يومها الثالث الاخير، فإن ذلك لن يحجب الاختراق الاستثنائي النادر الذي حققه البابا بينيديكتوس السادس عشر أمس.
فما بين مشهد لبناني جامع غير مسبوق في قصر بعبدا نهاراً، ومشهد شبابي حاشد وأخاذ في بكركي مساء، بدا البابا كأنه خطف لبنان الى الآفاق التي أراد عبر زيارته وعبر الارشاد الرسولي ان يضعه على سكتهما في مسار متجدد حقيقي لا يعرف الارتداد الى الوراء. واذ بدت "اللحظة البابوية" كأنها حوّلت البابا جامعاً لكل لبنان، بكل اطيافه السياسية وطوائفه ودياناته وثقافاته في قصر بعبدا، فان الانجاز لم يتوقف عند هذا الحد في اللقاء الحاشد مع اكثر من 20 الف شاب في بكركي، اذ تجاوز اللقاء البعد اللبناني الصرف ليوجه عبره البابا تحية دافئة ذات دلالة مهمة ومؤثرة الى الشباب السوري وعبره الى سوريا بأسرها.
حتى ان البابا نفسه بدا شديد التأثر في ملاقاته الحشد الشبابي الذي ذكّر باللقاء المماثل لسلفه الراحل البابا يوحنا بولس الثاني مع الشبيبة لدى زيارته للبنان عام 1997. وقد ارتسمت على وجه البابا بينيديكتوس السادس عشر علامات التأثر والاغتباط وعلت محياه البسمة التي لم تفارقه زهاء ساعتين من أجواء الفرح والاحتفال التي عمت الباحة الخارجية في بكركي حيث استودع البابا الشباب "مستقبل الكنيسة وبلدهم".
ووسط هتافات الحشد الشبابي، وعلى خطى سلفه الراحل "الذي أرسى دينامية جديدة للشباب داخل الكنيسة"، كما لفتت الى ذلك "وكالة الصحافة الفرنسية"، خاطب البابا آلاف الشابات والشبان في لبنان والعالم العربي من على المنصة البيضاء التي احيطت بها اشجار الزيتون رمزاً للتجذر في الارض. وخاطبهم بلغة الثقة اذ "انكم تعيشون في هذا المكان من العالم الذي كان شاهداً على ميلاد يسوع ونمو المسيحية. انه شرف عظيم ودعوة للأمانة ولمحبة منطقتكم". وقال: "الكنيسة تثق بكم وتعتمد عليكم. كونوا شباباً في الكنيسة وكونوا شباباً مع الكنيسة. الكنيسة تحتاج الى حماستكم وابداعكم". وكرر: "لا تخافوا (…) كونوا اصحاب مبادرات تعطي وجودكم معنى وجذوراً". وفي نداء قوي حار الى الشباب لعدم الهجرة قال: "حتى البطالة والاخطار يجب ألا تدفعكم لتجرع العسل المرّ للهجرة مع الاغتراب والغربة من اجل مستقبل غير اكيد. تصرفوا كصنّاع لمستقبل بلدكم". وتوجه الى الشباب اللبناني قائلاً: "انتم رجاء بلدكم ومستقبله (…) كونوا مضيافين ومنفتحين (…) انتم مستقبل هذا البلد الرائع والشرق الاوسط برمته". ثم خص الشبيبة السورية بلفتة بالغة الأهمية قائلاً: "اريد ان أقول لكم كم أقدّر شجاعتكم، قولوا في بيوتكم لعائلاتكم ولأصدقائكم إن البابا لا ينساكم وان البابا حزين بسبب آلامكم واتراحكم".

لقاء نادر

المحطة الاولى في اليوم الثاني لزيارة البابا كانت في قصر بعبدا الذي أعد فيه رئيس الجمهورية ميشال سليمان استقبالاً رسميا وسياسياً ودينياً وديبلوماسياً للحبر الاعظم شارك فيه نحو 750 شخصية، وهذه من المرات النادرة التي يلتقي فيها هذا الجمع المتنوع في مناسبة واحدة. وعكست كلمة الرئيس سليمان في اللقاء الجامع قضايا لبنان والمنطقة ومنها تنفيذ قرار مجلس الامن الرقم 1701 والدعم الدولي للحوار اللبناني وتجنيب لبنان "التداعيات السلبية الممكنة: يحصل حولنا(...) من دون أن ننأى بأنفسنا عن التزام القضايا العربية المحقة وعلى رأسها قضية فلسطين والاهتمام برعاية عشرات آلاف النازحين السوريين".
أما كلمة البابا فتميّزت بأبعادها الدينية والفكرية، وانطلق فيها من لبنان ليطل على المنطقة التي يعيش فيها قاطنوها "آلام المخاض بدون نهاية" ليسأل: "لماذا اختار الله هذه المنطقة؟ ولماذا تعيش في جو عاصف؟"، فيجيب: "لقد اختارها الله، على ما اعتقد لتكون نموذجية لكي تشهد امام العالم انه بامكان الانسان ان يعيش عملياً رغبته في السلام والمصالحة". واشاد بلبنان حيث "المسيحية والاسلام يعيشان في الفسحة نفسها منذ قرون". وقال: "لبنان مدعو وقبل أي وقت مضى الى أن يكون مثالاً"، داعياً كل نخبه الى أن يشهدوا لـ"شجاعته (...) ان الله يريد السلام، الله يستودعنا السلام".
وتميزت لقاءات البابا في قصر بعبدا بلقاءات مع رئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي ورؤساء الطوائف الاسلامية الذين انضم اليهم امس مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني موضحاً اسباب غيابه عن نشاطات اليوم الاول للزيارة.
وبعث الرئيس سعد الحريري الذي غاب عن مشهد قصر بعبدا برسالة الى البابا، مشيراً الى "الظروف التي حالت دون مشاركتي في استقبال قداستكم"، لكنه اعتبر ان زيارة البابا "تؤسس لوضع جديد نرجو أن تظهر مفاعيله الايجابية في المستقبل".

__________________________________________________ _____

الاحتجاجات على الفيلم تنحسر واعتقال عشرات في مصر
أوباما قلق لكنه لن يتراجع عن "دعم جهود الديموقراطية"

تحركت أجهزة الامن المصرية أمس لانهاء التظاهرات العنيفة حول السفارة الاميركية في القاهرة والتي بدأت مساء الاربعاء احتجاجاً على الفيلم المسيء الى الاسلام، فأخلت وسط المدينة من المحتجين بعد مواجهات ليلية بين رجال الشرطة ومتظاهرين، وأوقفت العشرات، وقت واجهت السلطات المصرية ضغوطاً مكثفة من واشنطن للتعامل بحزم مع هذا الوضع.
وفي العواصم العربية والاسلامية، انحسرت الاحتجاجات المناهضة للأميركيين، وساد هدوء حذر بعد يوم جمعة خرجت فيه تظاهرات في أكثر من عشرين دولة وسقط فيها قتلى وجرحى، عقب مهاجمة شبان غاضبين سفارات أميركية وألمانية وبريطانية، الامر الذي أثار تساؤلات في شأن الاستقرار السياسي في دول الربيع العربي"، ووتر العلاقات بين أنظمة فتية والادارة الاميركية التي أيدت وصولها الى السلطة.
وفي ليبيا، تحدثت معلومات عن أن الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي والذي قتل فيه أربعة أميركيين، بينهم السفير كريس ستيفنس كان مخططا له ومنسقاً بدرجة عالية.
وأفاد مسؤول أمني أن السلطات الليبية حددت هوية 50 شخصاً تورطوا في الهجوم.
واعتبر تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" في بيان هجوم بنغازي انتقاماً لمقتل الرجل الثاني في التنظيم الاصولي "أبو يحيى" الليبي. وإذ لم يتبن مباشرة الهجوم، دعا الى طرد الديبلوماسيين الأميركيين من الدول الإسلامية.
ومع بدء واشنطن نشر قوات لمواجهة التظاهرات المعادية، وإرسالها مئة من مشاة البحرية الاميركية "المارينز" الى ليبيا واليمن، أوردت وكالة الأنباء السودانية "سونا" ان الخرطوم رفضت طلب واشنطن إرسال مفرزة من "المارينز" لتعزيز الأمن في السفارة الأميركية في الخرطوم.
وقال وزير الخارجية علي أحمد كرتي إن بلاده قادرة على حماية البعثات الديبلوماسية في الخرطوم والدولة ملتزمة حماية ضيوفها في السلك الديبلوماسي.
وطلب البرلمان اليمني من وحدة "المارينز" التي وصلت الجمعة مغادرة البلاد.

أوباما
وغداة حضوره مراسم عودة جثث الاميركيين الذين قتلوا في ليبيا ، أقر الرئيس الاميركي باراك أوباما بأن زيادة العنف ضد الولايات المتحدة في الشرق الاوسط تبعث على القلق.
وإذ رفض اي اساءة للاسلام، قال انه لا عذر للهجمات على السفارات الاميركية، مشددا على انه لن يتسامح قط مع مساعي الحاق الضرر بالاميركيين. وأضاف ان الاضطرابات يجب الا تردع الجهود الاميركية لدعم الديموقراطية في المنطقة واماكن اخرى.

__________________________________________________ __________

الابرهيمي التقى الأسد وحذّر من خطورة الأزمة السورية
موسكو: ندافع عن ميثاق الأمم المتحدة وليس عن أشخاص

رأى الممثل الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الاخضر الابرهيمي بعد لقائه الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق امس ان الازمة السورية المستمرة منذ 18 شهرا تتفاقم وتشكل خطرا على المنطقة والعالم.
وقال للصحافيين عقب لقائه الأسد مدة ساعة في القصر الرئاسي لمناقشة الازمة: "تكلمنا في الازمة السورية، وانا اكرر ان هذه الازمة خطيرة جدا". وأضاف: "هذه الازمة تتفاقم وتشكل خطرا على الشعب السوري وعلى المنطقة كلها بل على العالم". ليس سرا ان الفجوة بين الطرفين واسعة جدا، لكنني أعتقد ان هناك ارضية مشتركة من اجل حل الازمة".
ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" عن الرئيس الاسد تأكيده للابرهيمي "استمرار التزام سوريا الكامل بالتعامل مع اي جهود صادقة لحل الازمة في سوريا طالما التزمت الحياد والاستقلالية".

روسيا
* في موسكو، أكد نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أن بلاده عاقدة العزم في مجلس الأمن وفي الجمعية العمومية للأمم المتحدة على الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة وليس عن شخصية الرئيس الأسد. وقال: "نحن لا نتمسك بأشخاص سياسيين، وكل من يؤكد خلاف ذلك يحرف الصورة الحقيقية، ينبغي على السوريين في إطار العملية السياسية فقط وليس من خلال قرارات ما لمجلس الأمن تحديد مستقبل بلادهم وشكل نظامها، ونحن من جانبنا سنبادر باحترام أية قرارات يتم التوافق عليها في إطار مثل هذا الحوار، وهذا الأمر ينطبق بالكامل أيضا على شخص الرئيس السوري".
وأضاف أن هناك بنودا في ميثاق الأمم المتحدة تقضي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مؤكدا أن روسيا "ستتمسك بهذا الموقف في مجلس الأمن وفي الجمعية العمومية للأمم المتحدة للدفاع قبل كل شيء عن ميثاق الأمم المتحدة".
وانتقد موقف الدول الغربية من بيان جنيف الخاص بالشأن السوري في مجلس الأمن قائلا: "يتهرب الزملاء الغربيون ويا للأسف من الموافقة على قرارات جنيف في مجلس الأمن عبر تقديم أعذار مختلفة، بل علاوة على ذلك يعملون في تصرفاتهم العملية بما يتعارض وأحكام هذه الوثيقة".
ميدانياً، قال سكان في دمشق انهم سمعوا قصفا كثيفا خلال الليل تلاه هدير صوت الطائرات النفاثة فوق العاصمة.

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

صور لينا ساندز - صور عارضة الازياء لينا ساندز
حظك وتوقعات برجك مع كارمن شماس اليوم الاثنين 30-3-2015
اليوم الخميس 23-1-2014 توقعات الابراج مع محمد الشوا
اكسسورات جنان 2014 - اجمل اكسسورات نسائية 2014
صور هاتف سامسونج جالكسي نوت 4 , مواصفات هاتف Galaxy Tab 4 الجديد
صورة سـانـدى 2012 زى القمر - احدث صورة سـانـدى 2012
جوجل تطلق ساعتها الذكية في شهر يونيو المقبل
شاهد صورة ريهام عبد الغفور مع زوجها



مواضيع ذات صلة مع اخبار جريدة النهار الاحد 16/9/2012
اخبار جريدة النهار الاحد 30/9/2012
اخبار جريدة النهار اليوم الاحد 23/9/2012
اخبار جريدة النهار 12/9/2012 - عناوين جريدة النهار الاربعاء 12/9/2012
اخبار جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012 - اخبار عاجلة جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012
اخبار جريدة النهار 2/9/2012 الاحد

اخبار جريدة النهار الاحد 16/9/2012


أدوات الموضوع




رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 05:06 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس
Instagram