Thread Back Search

اخبار جريدة الوسط السبت 15/9/2012

  • Dreambox-Sat
    2012-09-15




  • اخبار جريدة الوسط السبت 15/9/2012





    الغضب من أمريكا بسبب الفيلم المسيء يجتاح الشرق الاوسط
    عواصم - رويترز

    اجتاح الغضب بسبب الفيلم المسيء للنبي محمد الشرق الاوسط اليوم الجمعة (14 سبتمبر / أيلول 2012) إذ هاجم محتجون سفارات امريكية واحرقوا الاعلام الامريكية بينما سارعت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) إلى تعزيز الحراسة حول المنشآت الدبلوماسية.

    واثار الفيلم الذي انتج في كاليفورنيا هجوما على القنصلية الامريكية في مدينة بنغازي في شرق ليبيا اسفر عن مقتل السفير الأمريكي وثلاثة امريكيين اخرين يوم الثلاثاء الذي وافق ذكرى هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 التي شنتها القاعدة على امريكا. وفي تونس قال التلفزيون الحكومي ان ثلاثة اشخاص على الاقل قتلوا واصيب اكثر من عشرين شخصا بعد ان اطلقت الشرطة الرصاص بالقرب من السفارة الامريكية في المدينة. وقالت الإذاعة الرسمية السودانية إن ثلاثة محتجين قتلوا اليوم الجمعة في مظاهرة أمام السفارة الأمريكية احتجاجا على الفيلم المسيء للنبي محمد. واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والهراوات لمحاولة تفريق آلاف المحتجين الذين حاولوا اقتحام السفارة الواقعة خارج العاصمة الخرطوم لكن بعضهم تمكن من دخول مجمع السفارة لفترة قصيرة.

    وفي الخرطوم اقتحم محتجون السفارة الألمانية وقال شهود عيان إن الشرطة لم تبذل جهدا يذكر لمنع المتظاهرين. وتعرضت طائرات امريكية عسكرية بدون طيار لنيران أسلحة مضادة للطائرات أطلقها إسلاميون في بنغازي بينما وصل نحو 50 من قوات مشاة البحرية الامريكية إلى اليمن بعد يوم من اقتحام السفارة الامريكية في صنعاء.

    وتزامنت موجة الغضب والاحتجاجات على الفيلم المسيء للنبي محمد مع زيارة يقوم بها البابا بنديكت إلى لبنان تستمر ثلاثة ايام. وتمثل الاحتجاجات ازمة جديدة في السياسة الخارجية للرئيس الامريكي باراك اوباما قبل اقل من شهرين من الانتخابات التي يسعى فيها للفوز بفترة رئاسية ثانية كما تشكل اختبارا لعلاقات الولايات المتحدة مع الحكومات الديمقراطية التي صعدت إلى الحكم في دول عربية. وأغلقت ليبيا المجال الجوي فوق مطار بنغازي مؤقتا بسبب نيران مدافع مضادة للطائرات اطلقها اسلاميون على طائرات استطلاع امريكية بدون طيار حلقت فوق المدينة بعد ان تعهد اوباما بتقديم قتلة السفير الامريكي إلى العدالة. واثار اغلاق المطار تكهنات بأن الولايات المتحدة تنشر قوات خاصة استعدادا لهجوم على المتشددين الذين شنوا هجوم القنصلية.

    وقال مسئول ليبي ان طائرات الاستطلاع حلقت فوق مجمع السفارة وفوق المدينة والتقطت صورا وراقبت مواقع لجماعات اسلامية متشددة يعتقد انها دبرت ونفذت الهجوم على القنصلية الامريكية. وخرجت احتجاجات في الشرق الاوسط وافريقيا وآسيا.

    وقالت وزارة الدفاع الامريكية انها ارسلت وحدة تدخل سريع من مشاة البحرية إلى اليمن للمساعدة في تأمين السفارة الامريكية بعد اشتباكات في صنعاء.

    وكانت السفارات الامريكية الهدف الرئيسي لغضب المحتجين لكن معظم العاملين بالسفارات كانوا في عطلة اليوم الجمعة. واندلعت الاحتجاجات بعد صلاة الجمعة .

    وتأجج الغضب بسبب لقطات فيديو عبر الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي وخطب لبعض الدعاة. واشتبك محتجون مع الشرطة قرب السفارة الامريكية في القاهرة. وقال واعظان إسلاميان في مصر للمصلين ان صناع الفيلم يستحقون القتل وفقا للشريعة الاسلامية لكنهما طالبا المحتجين بعدم توجيه غضبهم نحو الدبلوماسيين او غيرهم.

    واطلقت الشرطة في العاصمة السودانية الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق 5000 محتج طوقوا السفارة الالمانية والسفارة البريطانية القريبة. وقال شاهد عيان ان الشرطة كانت تقف بينما كانت الحشود تقتحم السفارة الالمانية.

    وذكر شهود ان المتظاهرين رفعوا رايات سوداء مكتوب عليها باللون الابيض "لا اله الا الله محمد رسول الله" وحطموا النوافذ والكاميرات والاثاث داخل المبنى قبل ان يشعلوا النار.

    وقال وزير الخارجية الألماني جيدو فسترفيله في برلين ان موظفي السفارة الألمانية بالخرطوم سالمون "حتى الان". كما أبلغ وزير الخارجية الالماني السفير السوداني في برلين بأن على السودان ان يحمي البعثات الدبلوماسية على ارضه.

    وكانت وزارة الخارجية السودانية قد انتقدت المانيا لسماحها باحتجاج نظمه الشهر الماضي نشطاء يمينيون رفعوا خلاله رسوما ساخرة للنبي محمد كما استنكرت منح المستشارة الالمانية انجيلا ميركل جائزة في عام 2010 للرسام الدنمركي الذي ادت رسومه المسيئة للنبي عام 2005 إلى موجة من الاحتجاجات في العالم الاسلامي. وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيانها ان المستشارة الالمانية "رحبت بهذه الاهانة للاسلام في انتهاك واضح لجميع معاني التعايش الديني والتسامح بين الاديان."

    واستضاف السودان متشددين بارزين في التسعينات من بينهم اسامة بن لادن لكن الحكومة السودانية سعت إلى ان تنأى بنفسها عن الاصوليين لتحسين علاقاتها بالغرب.

    وقال مصدر امني لبناني ان رجلا قتل في طرابلس عندما كان محتجون يحاولون اقتحام مبنى حكوميا. وكان المحتجون قد اضرموا النار في وقت سابق في مطعم أمريكي للوجبات السريعة. وقال المصدر ان 12 فردا من قوات الامن اصيبوا عندما رشقهم محتجون بالحجارة.

    واشتبك محتجون مع قوات الشرطة في اليمن حيث قتل شخص واصيب 15 آخرين أمس الخميس لدى اقتحام مجمع يضم السفارة الامريكية. كما شددت السفارات الامريكية وبعثات غربية اخرى في انحاء العالم الاسلامي اجراءاتها الامنية خوفا من ان يؤدي الغضب بسبب الفيلم إلى مزيد من الهجمات بعد صلاة الجمعة اليوم. وتعهد اوباما بتقديم المسئولين عن الهجوم على القنصلية الامريكية في بنغازي إلى العدالة وارسلت الولايات المتحدة سفنا حربية باتجاه ليبيا حيث وصف مسؤول امريكي ذلك بانه خطوة لتوفير المرونة لأي عمليات مستقبلية. وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان الادارة الامريكية لا علاقة لها بالفيلم الذي نشر على الانترنت ودعا رئيس الاركان الامريكية المشتركة قسا في فلوريدا لسحب دعمه للفيلم.

    وفي شبه جزيرة سيناء قال شهود عيان ومصدر أمني إن مسلحين فتحوا النار على معسكر للقوة المتعددة الجنسيات قرب الحدود مع إسرائيل وقطاع غزة وأشعلوا النار في اطارات سيارات وسدوا طريقا إلى المعسكر.

    وقال المصدر إن اثنين اصيبا من افراد القوة التي تشرف على تطبيق معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية التي وقعت عام 1979. ونظم الفلسطينيون مظاهرات في كل من الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة. واستخدمت الشرطة الاسرائيلية التي امتطى بعض افرادها الخيل قنابل الصوت والقت القبض على عدد من المتظاهرين خارج القدس القديمة بينما حاول عشرات المحتجين السير نحو القنصلية الامريكية القريبة.

    وقال المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفيلد "منعت الشرطة الاسرائيلية مظاهرة غير قانونية من الوصول إلى القنصلية الامريكية في القدس الشرقية واستخدمت قنابل الصوت بعد ان القيت عليها الحجارة والزجاجات."

    وقال شهود عيان ان بضع مئات من المحتجين في نابلس في شمال الضفة الغربية نظموا احتجاجا واحرقوا العلم الامريكي. وكانت أكبر الاحتجاجات في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس حيث شارك ما لا يقل عن 30 الف شخص في مظاهرات في أنحاء القطاع. وخرج نحو 25 الف شخص في شوارع مدينة غزة استجابة لدعوة حماس وحركة الجهاد الاسلامي ولوحوا بالاعلام الخضراء لحماس والسوداء للجهاد الإسلامي.

    واشعل المحتجون النار في العلمين الامريكي والاسرائيلي وفي دمية لمنتج الفيلم. واشعل محتجون في افغانستان النار في دمية للرئيس اوباما واحرقوا العلم الامريكي بعد صلاة الجمعة في اقليم ننكرهار في شرق البلاد. ووجه شيوخ القبائل في الاقليم غضبهم نحو القس الامريكي الذي يدعم الفيلم ورصدوا مكافأة قدرها مئة الف دولار لمن يقتله.

    واحتشد نحو عشرة آلاف شخص في داكا عاصمة بنجلادش واحرقوا الاعلام الامريكية ورددوا هتافات معادية للولايات المتحدة وطالبوا بمعاقبة المسيئين لكنهم منعوا من الاقتراب من السفارة الامريكية. ولم تقع اعمال عنف. ونظم آلاف الايرانيين احتجاجات في انحاء الجمهورية الإسلامية.

    كما خرجت مظاهرات في كل من ماليزيا والاردن وكينيا والبحرين وقطر وبنجلاديش وباكستان والعراق.


    من مواضيعى فى المنتدى

    تنبؤات برج الحوت 2014 , توقعات برج الحوت لسنة 2014 , حظ برج الحوت لعام 2014

    تحميل اغنية سيروان حسن فد شوية 2013 mp3

    صور ستار سعد بالبدلة الرسمية مع كاظم الساهر 2014

    صور تشيع جنازة الأمير تركي بن سلطان نائب وزير الثقافة والإعلام الأربعاء 13/ 2/ 1434هـ, يوتيوب جنازة الامير تركي بن سلطان

    اخبار جريدة عكاظ 31/8/2012 الجمعه

    دبل خطوبه ناعمه 2013

    صور هيفاء وهبي تحقق حلم فتاه مصابة بالسرطان 2013

    حظك وتوقعات برجك مع ابو علي الشيباني اليوم السبت 28-3-2015


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.