العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة الوسط الخميس 13/9/2012




3 ملايين خليجي عاطل خلال 5 سنوات بدول مجلس التعاون
الوسط – المحرر السياسي

حذر صندوق النقد الدولي مؤخراً دول مجلس التعاون الخليجي الست من تزايد أعداد البطالة بين مواطنيها، متوقعاً في تقرير رسمي ارتفاع أعداد العاطلين من العمل إلى ما بين 2-3 مليون شخص خلال السنوات الخمس المقبلة في حال لم تتخذ "إجراءات تصحيحية" في أسواق العمل.

وذكرت صحيفة البلاد السعودية يوم أمس أن جميع دول مجلس التعاون (السعودية، الإمارات، قطر، الكويت، سلطنة عمان، البحرين) تنفذ برامج لتوطين الوظائف في محاولة لزيادة نسبة العمالة المحلية في القطاع الخاص إلا أن هذه المشروعات لم تصادف حتى الآن نجاحاً يذكر حيث تسجل أغلب تلك الدول نسباً.

وقال الصندوق إن "التقديرات تشير إلى توفير نحو 7 ملايين وظيفة في أسواق العمل الخليجية خلال العقد الماضي، إلا أن نحو مليون منها فقط ذهبت للمواطنين"، مضيفاً إن أعداد اليد العاملة الأجنبية ارتفعت كثيراً في دول الخليج خلال السنوات الماضية بسبب زيادة البطالة بين المواطنين.

ولم يرجع الصندوق زيادة نسبة البطالة لعدم توافر فرص وظيفية، بل لعدم التوافق بين مخرجات التعليم فيها مع متطلبات سوق العمل، إضافة إلى تدني الأجور ورغبة الكثير من المواطنين في شغل وظائف حكومية.

وتوقع الصندوق أن تستحدث دول الخليج نحو ستة ملايين وظيفة خلال السنوات الخمس المقبلة، وأن تكون حصة الخليجيين منها نحو الثلث، قائلاً إن "زيادة فرص العمل للخليجيين تتطلب من دولهم تحسين استراتيجيات العمل والتأكد أن ذلك لن يضر بتنافسية الأسواق"، ومطالبا في الوقت ذاته الدول المعنية بالعمل على تطوير مخرجات تعليمها وإعادة هيكلة أجورها.

وذكر إن السبب في تردد القطاع الخاص في توظيف خليجيين يعود إلى تدني أجور الأجانب ورواتبهم، إضافة إلى مستوى إنتاجية العامل الوطني مقارنة بالعامل الأجنبي، وارتفاع معدلات دوران العمل بين المواطنين.

__________________________________________________ ___________

الوزير البوعينيين : ما يحدث في البحرين لا يرتقي إلى مرحلة ما يحدث في الربيع العربي
المنامة – بنا

أكد وزير الدولة للشئون الخارجية، غانم فضل البوعينيين، ان ما يحدث في البحرين لا يرتقي إلى مرحلة ما يحدث في الربيع العربي وان ما يحدث ربما يكون لتأثيرات خارجية على ما يجري في البحرين وتؤثر على تأجيج هذا الوضع حاليا.

وشدد الوزير البوعينيين في حديث لقناة روسيا اليوم حول ثورات الربيع العربي وانعكاساتها على المسائل الامنية بشكل عام على ان البحرين تؤيد حريات التعبير والتجمع و التظاهر و تأسيس الجمعيات السياسية. مؤكدا ان كل هذه الامور موجودة في قوانيننا المحلية سواء كانت جمعيات معارضة أو غير معارضة.

وتابع قائلا ان الجمعيات السياسية تتلقى الدعم من الحكومة البحرينية وهذا ما يميز البحرين عن كثير من الدول سواء في المنطقة على المستوى الاقليمي أو حتى على المستوى الدولي.

وقال ان البحرين ليست مثل دول الربيع العربي التي عانت شعوبها أولا من القهر وعدم التعبير عن ارائها، ومن عدالة اجتماعية و كثير من هذه الشعوب كانت على المستوى الكبير من الفقر وربما ادنى من حد الفقر. مؤكدا ان كل هذه الامور غير موجودة في البحرين وان تقارير منظمات الامم المتحدة في قضية التنمية البشرية تثبت ذلك . واستشهد في السياق على ما صدر من منظمات الامم المتحدة من تقارير في هذا الشأن في التنمية البشرية والتي اكدت بان مملكة البحرين رائدة في قضايا الاهتمام بالعنصر البشري.

واضاف ان ما يحدث في البحرين حاليا ربما تكون هناك تأثيرات خارجية على ما يجري في البحرين وتؤثر على تأجيج هذا الوضع حاليا موضحا ان هناك اتصالات مع جميع الجمعيات سواء كانت معارضة او غير معارضة مع وزير العدل في البحرين من أجل الوصول الى نوع من التفاهمات في ما بينها ونقل هذه التفاهمات الى الغرفة المنتخبة والمعينة وهي السلطة التشريعية.

وقال الوزير في حديثه ان جلالة الملك قام بمبادرة غير مسبوقة في العالم كله و أمر بتشكيل لجنة تقصي الحقائق برئاسة البروفيسور بسيوني الرجل المشهور بالنزاهة وبالخبرة الطويلة في موضوع حقوق الانسان والقضايا القانونية مشيرا الى ان هذه اللجنة تواصلت وبكل حرية بجميع الاطراف وخرجت بتقرير.

واكد ان حكومة البحرين قامت بتنفيذ اغلب التوصيات في لجنة البسيوني، وانها حاليا بصدد تنفيذ باقي التوصيات.موضحا ان مجلس الوزراء عرض مؤخرا ما قامت به لجنة تنفيذ هذه التوصيات من تعويض المتضررين من احداث البحرين. وقال ان كل هذا يظهر للرأي العام العالمي وللأصدقاء في روسيا وغيرها من الدول ان ما يحدث في البحرين ليس نسخة عن ما حدث في دول الربيع العربي.

في معرض رده على سؤال اكد الوزير ليس هناك مقارنة بين الوضع في سوريا و البحرين وقال ان المقارنة ليست في قضية المعارضات لكن في كيفية تعامل النظام مع هذه المعارضة. مؤكدا ان البحرين استخدمت الحد الادنى من التحكم في الناس، بل الكثير من رجال الامن اصيبوا في المصادمات.

__________________________________________________ ______________

المضحكي: التطبيق الفعلي للإطار البحريني للمؤهلات في 2014
ضاحية السيف - هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب

أكدت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي أن تقديم صيغة موحدة للتعريف بالقيمة العلمية والمهنية للمؤهلات التعليمية والتدريبية، وذلك وفقاً لأسس ومعايير الجودة المعتمدة، تحسب بوصفها خطوة تعزيزية لجهود الارتقاء بجودة قطاعي التعليم والتدريب في المملكة.

جاء ذلك في تصريح للمضحكي على هامش استعداد هيئة ضمان الجودة لتنظيم ندوة خاصة حول الإطار الوطني للمؤهلات - الذي تم تكليف الهيئة للإعداد له ووضعة تحت مظلتها - وذلك تمهيداً للبدء في تفعيل وتطبيق المرحلة التجريبية من تشغيل الإطار الوطني للمؤهلات.

وتهدف هذه الندوة، المزمع عقدها في 4 أكتوبر / تشرين الأول المقبل، إلى تعريف المشاركين في المرحلة التجريبية من تطبيق الإطار الوطني للمؤهلات من الشركاء الاستراتيجيين والقائمين على مؤسسات التعليم العالي والتعليم العام والتعليم المهني، بآليات وضع المؤهلات العلمية والمهنية التي تمنحها تلك المؤسسات على الإطار الوطني لتعريف قيمتها العلمية في سياق محدد من المعايير والشروط المعتمدة، التي تضمن مطابقتها لمعايير الجودة.

وستكون المرحلة التجريبية مرحلة تمهيدية قبل البدء في تطبيق الإطار بشكل فعلي في 2014، هذا، وستشمل تطبيقات الإطار وضع المؤهلات الوطنية التي يتم تصميمها، وتقديمها، والتأكد من ضمان جودتها والممنوحة من قِبَلِ مؤسسات التعليم والتدريب في المملكة، وتحديدها على مستويات الإطار المختلفة، فضلاً عن القيام بما يعرف بمعايرة أو موازنة المؤهلات غير البحرينية التي يحصل عليها الدارسون من مؤسسات تعليمية وتدريبية خارج البحرين.

ومن المقرر أن تتناول الندوة المنعقدة بالتعاون مع الشريك الدولي لهيئة ضمان الجودة في هذا الشأن، وهي الهيئة الاسكتلندية للمؤهلات، أهمية وأبعاد تطبيق أطر المؤهلات على المستوى الدولي، والتي يلقيها ممثل فريق الشريك الدولي بالهيئة السيد مارتن دود، وسياق تطبيق الإطار البحريني للمؤهلات التي يقدمها القائم بأعمال المدير التنفيذي للإطار الوطني للمؤهلات بالهيئة الدكتور أحمد خضير.

كما سيقدم أيضًا كل من الخبيرين البريطانيين إيان موريس ومارغريت كاميرون شرحاً حول التطبيق المؤسسي للإطار البحريني للمؤهلات.

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

السيرة الذاتية الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود
بالصور أغرب 7 غرف نوم تراها في حياتك
برجك اليوم مع ابراهيم حزبون الاربعاء 27-11-2013
جدول امتحانات الصف الأول الثانوي الفصل الثاني في الغربية 2014
يوتيوب إعلان النجمة بيونسيه الجديد لأحمر شفاه L’Oréal Paris
حظك وتوقعات برجك مع عبد العزيز الخطابى اليوم الجمعة 6-2-2015
ميريام فارس تهنئ الاردنيين بعيد الاستقلال 2013 بالصور
بالصور نساء مصر يعترضن على الدستور بقص شعورهن - نساء مصر يعترضن على تهميش المرأة في الدستور



مواضيع ذات صلة مع اخبار جريدة الوسط الخميس 13/9/2012
اخبار جريدة الوسط الخميس 27/9/2012
اخبار جريدة الوسط 12/9/2012 - عناوين جريدة الوسط الاربعاء 12/9/2012
اخبار جريدة الوسط البحرينية 11/9/2012 - اخبار عاجلة جريدة الوسط البحرينية 11/9/2012
اخبار جريدة الوسط 6/9/2012 الخميس
اخبار جريدة الوسط 30/8/2012 الخميس

اخبار جريدة الوسط الخميس 13/9/2012





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 10:06 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس