العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012 - اخبار عاجلة جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012




جميل السيِّد الملف الثاني المدوّي بعد سماحة
ميقاتي يلاقي سليمان في الموقف من سوريا

قاضي التحقيق العسكري يتسلم اليوم تقرير المعلومات
الكتائب و"القوات": عون تنصّل من الاتفاق على الدوائر الصغرى

مع بداية "الاسبوع البابوي" الذي سيشهد من الجمعة حدث زيارة البابا بينيديكتوس السادس عشر للبنان، والتي تستمر ثلاثة ايام، شكل التطور المتصل بنشوء ملف أمني – قضائي جديد للمدير العام السابق للامن العام اللواء الركن جميل السيد على صلة بملف الوزير السابق الموقوف ميشال سماحة اختراقاً مفاجئاً ومدوياً لأجواء التحضيرات للزيارة البابوية.
ومع ان اسم السيد لم يطرح امس للمرة الاولى في هذه القضية، اذ كانت ترددت بعد يومين او ثلاثة من توقيف سماحة في 9 آب الماضي معلومات عن وجود السيد في رفقته في سيارة الوزير السابق لدى نقله متفجرات وعبوات من سوريا الى لبنان، فان خطورة التطور الجديد تمثلت في تقرير رسمي لفرع المعلومات في قوى الامن الداخلي ذكر انه تضمن أدلة دامغة على وجود السيد مع سماحة في سيارة الاخير، واحالة هذا التقرير أمس على مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر. وقد باشر القاضي صقر امس الاطلاع على الملف تمهيداً لاحالته اليوم على الارجح على قاضي التحقيق العسكري الاول رياض أبو غيدا الذي يتولى التحقيق في ملف سماحة. ومعلوم ان أبو غيدا يزمع الاستماع اليوم الى عدد من الشهود في ملف سماحة.
وقالت مصادر امنية لـ"النهار" إن ملف اللواء السيد سلم بعد ظهر أمس الى القاضي صقر، وهو "ملف موثق تماماً بعدما أنجزت فحوص الحمض الريبي النووي dna بما يؤكد ان السيد كان في رفقة سماحة في السيارة التي نقلت المتفجرات من دمشق".
واوضحت ان مختبرات قوى الامن الداخلي انجزت مهمتها بما سمح باحالة الملف على القاضي صقر الذي سيحيله بدوره على القاضي أبو غيدا والذي سيستدعي السيد لأخذ افادته في هذا الملف. واضافت: "ان السيد قد يقول انه كان في السيارة لكنه لم يعلم بانها كانت تنقل متفجرات، لكن واقعة وجوده في السيارة مثبتة تماماً وهذا ما سمح لفرع المعلومات بأن يخطو خطوته امس".
وفيما تحدثت معلومات عن استناد تقرير فرع المعلومات الى عناصر اساسية منها نتائج فحوص الـdna وإفادات شهود وداتا الاتصالات واعترافات سماحة، قالت مصادر مطلعة لـ"النهار" ان عامل اعترافات سماحة ليس مدرجاً فعلا في لائحة العناصر التي كونت الملف لانه لم يعترف امام محققي فرع المعلومات بوجود السيد في رفقته، الا اذا كان فعل ذلك امام المحقق العسكري، وهذا الامر هو ملك القضاء العسكري ولم يطلع فرع المعلومات عليه. اما العناصر الاخرى وسواها ايضا فهي التي أدت الى توثيق "أدلة قوية جداً" عن وجود السيد مع سماحة. وتوقعت حصول تطورات قضائية سريعة في هذا المجال من شأنها ان تثبت مدى قوة الادلة والاثباتات وتفتح ملف سماحة على مراحل جدية للغاية.
وسارع اللواء السيد الى الرد على المعلومات التي سربت عن تقرير فرع المعلومات، فصرح بأنه "ما دام الامر اصبح امام القضاء فلا مشكلة في ذلك". وقال ان "هذه التسريبات تحصل للمرة الرابعة في الشكل والمضمون، وهي فارغة تماماً واكبر دليل على انها كذلك هي اعترافات ميشال سماحة في المحاضر التي نشرتها جريدة الجمهورية". ووصف هذا "المضمون الفارغ" بانه "تجارة سياسية واعلامية"، لافتا الى ان التسريبات "لم تدفعني منذ بدايتها الى مغادرة لبنان". واضاف: “بعض التلميحات توحي بخلق مقايضة معي لسحب الدعاوى التي اقمتها في لبنان وفرنسا وسوريا بما فيها مذكرات التوقيف السورية". واعتبر انه "ما دام الموضوع اصبح عند القاضي فلماذا التسرع في التسريبات والايام المقبلة ستثبت فراغ هذا المضمون". وشبه هذا الملف "باجواء معالجة ملف الرئيس رفيق الحريري". لكنه لاحظ ان "تهريب المخبر ميلاد كفوري الى خارج لبنان هو سابقة قضائية وامنية لم تحصل منذ الاستقلال وليس هناك في التقاليد القضائية والامنية اللبنانية ما يسمى حماية شاهد ومنعه من مواجهة متهم"، ذلك ان "القضاء يحدد معيار المسؤولية في استدراج سماحة على يد فرع المعلومات وفقاً لمن باشر النية الجرمية هل هو كفوري ام سماحة".

سليمان... وميقاتي
أما على الصعيد السياسي، فتميزت بداية الاسبوع باطلاق رئيس الوزراء نجيب ميقاتي مواقف من الوضعين الامني والسياسي رأت فيها أوساط معنية "تماهيا وتقاربا كبيرين" مع مواقف رئيس الجمهورية ميشال سليمان، الامر الذي اكتسب دلالة من حيث "شد العصب" الرسمي في هذه المرحلة. وفي حين شدد ميقاتي على "سحب موضوع استقالة الحكومة من التداول"، والرد سلبا على مطالبة قوى 14 آذار بطرد السفير السوري من لبنان ونشر "اليونيفيل" على الحدود مع سوريا، أعلن في المقابل ان موضوع الوزير السابق ميشال سماحة "قيد المتابعة وكل الادلة والاعترافات التي حصلت تؤكد أن الحادثة قد حصلت"، وكرر الاشادة بعمل قوى الامن الداخلي وفرع المعلومات "الذين جنبوا لبنان حوادث كبيرة جدا". وقال: "نحن ننأى بأنفسنا، عن التدخل في الشؤون السورية الداخلية ولكن عندما يحصل أي قصف سوري على مناطق لبنانية لا ننأى بأنفسنا وعندما تكون هناك محاولات لتفجير لبنان من سوريا لن ننأى بأنفسنا وسنتخذ الاجراءات الضرورية".
كذلك كانت للرئيس سليمان في حديث الى "الوكالة الوطنية للاعلام" الرسمية مواقف جديدة أكد فيها ان "القوى الامنية والجيش تمهل ولا تهمل في موضوع الاضطرابات المتنقلة"، رافضا مقولة "الأمن بالتراضي". وقال إن "منع الانفجار في لبنان هو ارادة وطنية جامعة"، داعيا الى "عدم تصوير لبنان بلدا مضطربا على رغم حصول أمور معينة إلا أنها لم تصل الى حد الفوضى ونحن أفضل بلد في محيطنا".

قانون الانتخاب
الى ذلك، برز تحرك سياسي على المستوى المسيحي أمس في شأن قانون الانتخاب. وقد بدأ هذا التحرك بتقديم عضوين في "تكتل التغيير والاصلاح" هما النائبان ألان عون ونعمة الله أبي نصر اقتراح قانون الى رئاسة مجلس النواب يستند الى مشروع "اللقاء الارثوذكسي" القاضي بانتخاب كل طائفة نوابها على أساس النسبية في لبنان كدائرة واحدة.
ومساء أمس اجتمع البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي مع أعضاء "لجنة بكركي" الخاصة بقانون الانتخاب والتي تضم النواب جورج عدوان وبطرس حرب وألان عون وسامي الجميل والوزيرين السابقين يوسف سعادة وزياد بارود واطلع منها على الخلاصات التي توصلت اليها.
وبدا واضحا ان مبادرة "تكتل التغيير والاصلاح" الى طرح اقتراح قانون جديد، فيما كان وزراء التكتل وافقوا على مشروع الحكومة الذي أحاله رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس على اللجان، قد تسبب بعامل خلاف جديد بين كل من العماد ميشال عون وقوى 14 آذار المسيحية.
وعقب اجتماع بكركي، زار النائب سامي الجميل معراب واطلع رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع على أجواء اللقاء مع البطريرك. وأفاد بيان عن لقاء معراب ان الطرفين "ناقشا قانون الانتخاب الجديد وكيف أن اللجنة اتفقت على ان القانون الافضل هو قانون الدوائر الصغرى، وعرضا للتبدل المفاجئ الذي حصل في موقف التيار الوطني الحر بعدما كان موافقا على السير بقانون الدوائر الصغرى، لكنه عاد وتنصل منه".
وقالت مصادر "القوات" لـ"النهار" ان الخيار المطروح هو بين اقتراح "القوات" القائم على الدوائر الصغرى ومشروع الحكومة القائم على 13 دائرة على أساس النسبية". وأشارت الى ان وزراء "تكتل التغيير والاصلاح" وافقوا بالاجماع "عشرة (وزراء) على عشرة برفع الايدي على مشروع الحكومة وتاليا فان مشروع العماد عون هو الذي وافق عليه وزراؤه وليس مشروع اللقاء الارثوذكسي الذي تقدم به أمس النائبان ابي نصر وعون".

______________________________________________

الإبرهيمي إلى سوريا "خلال أيام" ويلتقي الأسد
اجتماع أول لمجموعة الاتصال بمشاركة إيران

نيويورك - "النهار"
العواصم - الوكالات:
تسارعت أمس المبادرات الديبلوماسية الرامية الى وقف أعمال العنف في سوريا، وبدء عملية سياسية تنهي أكثر من 18 شهراً من الاقتتال، فالتقى في القاهرة ديبلوماسيون من تركيا والسعودية وايران ومصر، في اجتماع أول للدول الاقليمية الاربع الكبيرة يندرج في اطار تفعيل المبادرة الرباعية التي أطلقها الرئيس المصري محمد مرسي لسوريا. وفيما يستبعد أن تتفق هذه الدول على خطوات ملموسة نظراً الى تباعد المواقف، وخصوصاً بين طهران من جهة وأنقرة والرياض والقاهرة من جهة أخرى، اقترحت موسكو على شركائها الغربيين تنظيم مؤتمر يضم "كل اطراف النزاع" في سوريا، "على غرار المؤتمر الذي أنهى الحرب اللبنانية".
وتزامن لقاء "مجموعة الاتصال" مع اجتماعات يعقدها في العاصمة المصرية أيضاً الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الاخضر الابرهيمي الذي أقر مجددا بأن مهمته صعبة وأعلن عزمه على زيارة سوريا "في غضون أيام".وعندما سئل هل يلتقي الرئيس السوري، أجاب: "أملي في ذلك لكن معرفش".

الاسد حدد موعدا
وعلمت "النهار" من مصدر دولي واسع الإطلاع أن السلطات السورية أبلغت الابرهيمي أن موعداً قد حدد له للإجتماع مع الأسد هذا الأسبوع.
ولم يشأ المصدر كشف الموعد "لأسباب أمنية صرفة". بيد أنه أوضح أن الابرهيمي "سيجتمع أيضاً مع عدد آخر من المسؤولين السوريين"، فضلاً عن ممثلين للمعارضة في الداخل. واستبعد أن يقوم الممثل الخاص المشترك بزيارة لطهران في اطار هذه الرحلة، متوقعاً أن تحصل بعد دورة الجمعية العمومية للأمم المتحدة، التي سيكون الابرهيمي خلالها في نيويورك.
كذلك، أكد الناطق باسم الممثل الخاص المشترك أحمد فوزي أن الابرهيمي سيلتقي الاسد "بعد ايام قليلة". وأفاد أن الإجتماع مع الرئيس محمد مرسي "كان ممتازاً وصريحاً وشاملاً كل جوانب الأزمة السورية"، وأن مرسي أطلع الابرهيمي على مبادرته انشاء الرباعية ... وأهدافها. وأضاف أن "مجرد اجتماع السعوديين والايرانيين الى طاولة واحدة مهم للغاية لأن هاتين الدولتين تملكان مفاتيح رئيسية للأزمة السورية، والدول الأربع تمثل قوة هائلة لديها نفوذ ومصالح في سوريا". وأكد أن الابرهيمي "ينظر بايجابية الى هذه المبادرة ويضعها في اطار صندوق عدته في محاولته ايجاد حل سلمي للأزمة السورية".

لجنة الاتصال
وصرح وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو بأن اجتماع الدول الاربع الذي يعقد في إطار المبادرة المصرية يحضره مسؤولون كبار من وزارات الخارجية للإعداد لمحادثات على مستوى وزراء الخارجية تجرى في القاهرة في "الأيام المقبلة".
وكانت وزارة الخارجية المصرية أفادت في بيان أن القاهرة ستسعى في الاجتماع الذي انعقد في ناد تابع لوزارة الخارجية في العاصمة المصرية إلى التوافق على نقاط عدة، بينها وقف العنف وضمان وحدة سوريا وسلامة أراضيها ورفض أي تدخل عسكري خارجي فيها وبدء عملية سياسية لتحقيق "تطلعات الشعب في الديموقراطية والحرية والكرامة وفي نظام سياسي ديموقراطي وتعددي... إضافة الى مساندة الجهود العربية والدولية المختلفة الهادفة الى معالجة الأزمة، بما في ذلك مهمة الإبرهيمي".
ومثَّل سفير تركيا السابق في سوريا عمر أونهون بلاده في الاجتماع، ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ" المصرية عن رئيس قسم رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة أن نائب وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان يمثل إيران.
وسئل عمرو عن سبب عدم دعوة مصر إلى عزل الرئيس السوري بشار الأسد، فأجاب: "إننا في مرحلة مبكرة حاليا والثوابت موجودة (في بيان وزارة الخارجية)، وما نريده الآن هو وضع حد لسفك دماء الشعب السوري".
لكن المحللين لا يرون فرصة لتوصل الدول الاربع الى اي اتفاق جوهري. ورجح بعضهم أن يكون هدف المبادرة التي طرحها مرسي هو إعادة مصر إلى محور النشاط السياسي في المنطقة.

الرباعية الى سداسية؟
ونسبت وكالة الجمهورية الاسلامية الايرانية للأنباء "إرنا" إلى وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي أن أعضاء الرباعية يجب أن يزيدوا إلى ستة، مقترحا ضم العراق. ولم يحدد الدولة السادسة.
وقال: "نتفق من ناحية المبدأ مع هذا المقترح (لمرسي)، لكن إيران قدمت اقتراحات إضافية وطلبت ضم دولتين أخريين... حضور العراق... باعتبارها دولة مهمة ومؤثرة في المنطقة يمكن أن تضطلع بدور مهم في حل الأزمة السورية".
وفي واشنطن، شككت وزارة الخارجية الاميركية في جدوى مجموعة الاتصال.
وصرحت الناطقة باسمها فيكتوريا نيولاند بأن واشنطن لا ترى أنه في امكان ايران الاضطلاع بدور مساعد في سوريا.

روسيا
وفي باريس، أبلغ نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف صحيفة "الفيغارو" ان روسيا تقترح على شركائها الغربيين تنظيم مؤتمر يضم "كل اطراف النزاع" في سوريا، اي ممثلين للمعارضة والنظام ومختلف الطوائف.
وقال: "نقترح على شركائنا الغربيين تنظيم مؤتمر بين جميع اطراف النزاع، على غرار المؤتمر الذي انهى الحرب الاهلية اللبنانية عام 1990 (مؤتمر الطائف في السعودية). ينبغي ان يضم هذا المؤتمر ممثلين للمعارضة والنظام وايضا للمجموعات المسيحية والعلوية والدرزية". واضاف: "نظرا الى انقسام المعارضة والاسلحة التي تصل الى المتمردين، فان خطر صوملة سوريا موجود في حال سقوط النظام في شكل عنيف غدا".
وكرر موقف موسكو من اتفاق جنيف، معتبراً أنه "خريطة الطريق الوحيدة المطروحة حاليا".
ولا يتضمن الاتفاق اية دعوة الى تنحي الاسد.
وأكد بوغدانوف ان "النظام لا يزال صلبا" و"يتمتع بدعم كبير من الشعب"، موضحا "أننا لم نقل قط ان بقاء الاسد في السلطة هو شرط مسبق لاي تفاوض. لكننا نقول ايضا انه لا يعود الى الروس ولا الى الفرنسيين أن يقرروا مصير الرئيس السوري".
الى ذلك، قال إن "الاسد أبلغنا بنفسه" انه سيتنحى اذا اختار السوريون زعيما آخر في انتخابات، و"لكنني لا أعرف الى أي مدى هو صادق في ذلك".

__________________________________________________ _____

11 سنة على 11 أيلول 2001
خلافات على التكاليف أخّرت المتحف

يحيي الأميركيون اليوم الذكرى السنوية الحادية عشرة لهجمات 11 أيلول 2001، في ظل خلافات على تكاليف مالية خيالية أدت عملياً الى عدم الوفاء بوعد قطع العام الماضي بفتح المتحف التذكاري هذه السنة.
وتسبب هذه القضية إحراجاً بعدما خرجت الى العلن أشهر من الخلافات بين سلطة الموانئ في نيويورك ونيوجرزي من جهة ومؤسسة النصب والمتحف التذكاريين لـ11 أيلول من جهة اخرى، مما أدى عملياً الى وقف أعمال البناء. وتوقعت المؤسسة أن يتأجل الإفتتاح الى "2013 أو بعد ذلك" نظراً الى "استمرار الخلاف على العقد مع سلطة الموانئ"، بعدما كانت سلطة الموانئ هذه أعلنت العام الماضي أن المتحف والنصب سيفتتحان في 11 أيلول 2012، أي اليوم. وهذا ما لن يحصل.
ويمكن أن تصل تكاليف المشروع الى مليار دولار. وكان المفتش المالي الخاص بسلطة الموانئ انتقد مبدأ أن تقوم هذه السلطة بأعمال البناء الخاصة بالمؤسسة، وأن تنتظر الحصول على تعويضات. وهيمنت الخلافات بين المؤسسة وسلطة الموانئ، التي تملك موقع مركز التجارة العالمي، على الأنباء أكثر من التقدم في بناء المتحف وافتتاحه.
وأفاد مسؤول في المتحف أنه "ما أن يتم الإتفاق، سنحتاج الى سنة كاملة من العمل لانجاز المشروع". وألغيت جولة على المشروع كانت مقررة الأسبوع الماضي.
ويبدد هذا الوضع التفاؤل الذي أشيع قبل 15 شهراً، حين أعلن مسؤولو سلطة الموانئ أن المتحف والنصب سينجزان ويفتتحان في 11 أيلول 2012. بيد أن العمل توقف في تشرين الثاني 2011. وأكد رئيس البلدية مايكل بلومبرغ أن الموعد لم يعد قائماً بسبب الخلاف هذا.
ويضم النصب برك مياه كبيرة للتأمل، وشلالات، ومتحفاً تحت الأرض. وكان يتوقع أن تبلغ التكاليف 700 مليون دولار عند انتهاء العمل. ولكن، الى هذه التكاليف الخيالية، سيكلف النصب 60 مليون دولار سنوياً لتشغيله. وهذا المبلغ أعلى بكثير من تكاليف تشغيل النصب التذكارية الأخرى في الولايات المتحدة. ويفيد مسؤولون في مركز التجارة العالمي أن لديهم هواجس أمنية فريدة بسبب المخاوف من الإرهاب.
ويحيي الرئيس باراك اوباما الذكرى هذه السنة باحتفال في البيت الأبيض ومبنى وزارة الدفاع "البنتاغون" في واشنطن. ويمثله في نيويورك نائب الرئيس جو بايدن.


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

جديد على قمر Hotbird 8 (13E)
تحميل اغنية المشكله علي حليم 2013 Mp3
بالفيديو اكتشف شخصيتك من طريقة نومك
كلمات اغنية احمد جواد يتعبك 2012
كلمات اغنية اني من دونك اضيع أوسكار الريماس 2014 كاملة مكتوبة
Eva Longoria: Help Haiti Home Gala
تحميل - تنزيل اغنية موجوع قلبي هند Mp3 ماستر 2013
حظك وتوقعات برجك مع جمانة وهبي اليوم الثلاثاء 9-12-2014



اخبار جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012 - اخبار عاجلة جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 05:36 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس