العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة الرياض 9/9/2012





بعد أن رفضت دخولهن في برنامج دعم الرواتب
مدارس أهلية تطرد معلمات البكالوريوس وتجبر معلمات الدبلوم على راتب 1500 ريال
الدمام - عبدالمحسن بالطيور

استغنت بعض المدارس الأهلية بالمنطقة الشرقية عن المعلمات من حاملات البكالوريوس، والإبقاء على معلمات الدبلوم أو الشهادة الثانوية في أقسام رياض الأطفال، واشترطت عودتهن بعدم الدخول في برنامج دعم الرواتب والرضا براتب 1500 ريال شهريا.

وتعمدت المدارس الاستغناء عن المعلمات تهرباً من قرار رفع رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية، حيث لا يشمل القرار حاملات الدبلوم والشهادات الثانوية، مما تسبب في فصل العديد من المعلمات مع مطلع العام الدراسي الجديد، واصابهن احباط من هذه القرارات التي أتخذت من قبل المدارس في ظل غياب الرقابة عليها بعد ان عقدن الآمال والامنيات بتعديل رواتبهن بدعم من صندوق الموارد البشرية.

وكشف خالد الرفاعي "زوج احدى المعلمات المتضررات" أن مدرسة اهلية في الدمام تعمدت ابعاد اكثر من 12 معلمة والاستغناء عنهن في الاسبوع الاول من العام الدراسي بدون سبب، رغم التأكيد بتجديد العقد في نهاية العام الدراسي السابق وهو ما ادى الى عدم الالتفات الى العروض المقدمة من مدارس اهلية اخرى وتفضيل الابقاء على المدرسة الحالية التي احبطت آمال الزوجة من الاستفادة من قرار رفع رواتب معلمي ومعلمات المدارس الاهلية الى مصير الاستغناء عن المعلمة.

«التربية» تحمل وزارة العمل مسؤولية الخلل.. وتطالب بالاستقرار النفسي للمعلمين والمعلمات

وأضاف كان هناك حلول مقدمة من المدرسة، لكنها غير نظامية وهو عودة الزوجة الى المدرسة بتعهد عدم دخولها في برنامج الموارد البشرية والعمل براتب شهري 1500 ريال وهو ما تم رفضه، واللجوء الى الطرق الرسمية لتقديم شكوى على المدرسة.

وارجع عضو لجنة التعليم الاهلي بغرفة الشرقية عدنان الشخص سبب ذلك الخلل المسكوت عنه منذ زمن بعيد الى التعاقد مع معلمات في المدارس الاهلية برواتب تتفاوت بين 1500 ريال الى 1800 ريال لمدة 10 اشهر في السنة وهو الامر المخالف، واصفا اياه بالخلل البشع في المدارس الاهلية المختصة بالبنات بعكس المعلمين في المدارس الاهلية الذي يكون تعاقدهم مع المدارس بشكل نظامي وسنوي ولا يوجد به ما يخل بالنظام ويتمتع بإجازته السنوية مثله مثل الموظف في القطاع الخاص.

وعن الاجراء المتبع في حق المدارس الاهلية المستغنية عن المعلمات، قال الشخص: يجب على الجهات الرسمية التعليمية بجانب الجهات القانونية متابعة تلك المنشآت ومعاقبة تلك المدارس الاهلية المتلاعبة بالأنظمة التي تتحايل عبر التهرب من تطبيق الانظمة التي من شأنها دعم السعودة في التعليم والمدارس الاهلية.

وطالب الشخص إيقاف تلك الممارسات والخلل الواضح في المدارس الاهلية بدون الاضرار بالمصلحة التعلمية للطالبة عبر معاقبة مالك المدرسة او إقفال المدرسة او تجميد اعماله لحين التزامه بالأنظمة والضوابط التي تضمن مصلحة الطالب والمعلم في المدرسة الاهلية.

من جانبه، قال المستثمر في قطاع التعليم الاهلي زياد الرحمة: القرار يحتاج دعماً من الوزارة والجهات التابعة والمشرفة على المدارس الاهلية حتى يكون تطبيقه بالشكل الذي يعود بالفائدة على الجميع من معلمين وطلاب، مضيفا أن البدء في تطبيق هذا القرار يجب ان يسبقه دعم للمدارس الاهلية عبر قرارات ووسائل تضمن اولًا جودة مخرجات التعليم واستمرارية المدارس الاهلية التي تشكل دعما للتعليم الحكومي.

من جهته، قال الناطق الاعلامي لإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية خالد الحماد إن العقود التي تكون بين المدارس الاهلية والمعلمات او المعلمين من مسؤولية وزارة العمل ونظام العمل في القطاع الخاص، موضحاً أن مهام التربية والتعليم ممثلًا في التعليم الاهلي منصبة على الجوانب الفنية من حيث المستوى الفني للمعلم او المعلمة سواء كان مواطن او غير سعودي بالإضافة الى حرصها على عدم وجود عجز في تواجد الكادر التعليمي والتأكد من عدم وجود ما يخل بالعملية التربوية والتعليمية داخل المدارس الاهلية.

وقال الحماد: العقد المبرم بين المعلم والمدرسة الاهلية موضح بها آلية التجديد التي تعطي المعلم او المعلمة فرصة لمدة 60 يوما قبل انتهاء العقد من تحديد رغبته في التجديد من عدمها بينما تعطي المدرسة الاهلية مدة 30 يوما لتحدد المدرسة رغبتها في التجديد مع المعلم او المعلمة من عدمها، وفي حال حدوث خلاف بين الطرفين فإن مكتب العمل يفصل بينهما.

واضاف أن وزارة التربية تحرص على الاستقرار الوظيفي لمعلمات المدارس الاهلية في ظل وجود مخاطر الاقالة من العمل التعليمي عبر التأكد من توقيع العقود بين الطرفين ونظامية العقد الموقع اضافة الى مشاركة المشرفين التربويين في اجراء المقابلات معهم من قبل المشرفات التربويات، مؤكدا أن ادارة التعليم تحرص على ابعاد المعلمات او المعلمين عن الضغوط النفسية المؤثر سلبيا على العطاء التعليمي للطلاب وهو الامر الذي يجب ان يكون توجهاً طوعياً من قبل المستثمرين في التعليم الاهلي.

__________________________________________________ __

مرور العاصمة المقدسة يضبط 545 سيارة هاربة من ساهر في خمسة أيام
مكة المكرمة - تركي السويهري

تمكن رجال المرور بالعاصمة المقدسة ممثلين في شعبة السير من ضبط 545 سيارة مخالفة بنزع اللوحات أو تغطية جزء منها بما يكون عائقاً من التقاط رقم السيارة من جهاز رادار السرعة وكاميرا ساهر وذلك خلال خمسة أيام من 7/10 حتى 11/10 وتأتي عملية ضبط المخالفين من خلال حملة مرورية شاملة نفذها رجال المرور بتوجيه من مدير الإدارة العميد مشعل بن مساعد المغربي وبمتابعة ميدانية مستمرة من رئيس شعبة السير المقدم فواز بن منصور الحازمي حيث شملت الحملة كافة الميادين والشوارع العامة والفرعية وأسواق العاصمة المقدسة وتم ضبط تلك السيارات بمخالفات واضحة وصريحة تتمثل في نزع اللوحات أو ثنيها أو طمس عدد من أحرفها أو أرقامها لكي لايتم التقاطها من كاميرا ساهر أثناء تجاوز السرعة النظامية المحددة وكان معظم قائدي تلك المركبات من فئة الشباب وتم حجز كافة المركبات التي تم ضبطها لمدة 15 يوم وتحرير مخالفة مرورية بحق قائدها.

من جهته حذر مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة العميد مشعل المغربي كافة قائدي المركبات بالعمل على اتباع السرعة النظامية وعدم تجاوزها والعمل على اتباع أنظمة وقوانين المرور التي لم يتم وضعها إلا لحمايتهم فيما اكد رئيس شعبة السير المقدم - فواز الحازمي ان رجال المرور بالمرصاد لكل من تسول له نفسه مخالفة الأنظمة والقوانين مؤكدا ان نظام ساهر لم يتم وضعه الا لحماية الأنفس والممتلكات ورصد المتجاوزين والمخالفين وأن أي سيارة يتم ضبطها يتم تحرير مخالفة بحق قائدها ويتم حجز المركبة 15 يوماً.

__________________________________________________ ______________

متى يعون أنهم موجودون لخدمة المواطن والتعامل معه ب«نفسٍ زينة»؟
موظفون مالهم مزاج في العمل..«راجعنا بكرة»!
الرياض، تحقيق- سحر الشريدي

اتجه «فراس» ذات يوم لإنهاء معاملته عند إحدى الدوائر الحكومية، وما إن دخل على أول مكتب، إلاّ وواجه شخصاً مُقطّباً حاجبيه في إجابته، نظر إليه نظرة حادة وقال: «موضوعك ما ندري وين وصل»؟، ليُكمل شرب كوب الشاي الذي أمامه، ظل «فراس» يستفسر عن المكان الذي يستطيع من خلاله إكمال معاملته، ولم يجد أي مساعدة، وأثار غضبه أُسلوب ذلك الموظف بفوقتيه، حتى شعر أن معاملته لن تنتهي مادام هذا الشخص موجودا!.

كثيراً ما نواجه موظفين «شايفين أنفسهم»، لا يبالون بمراجعة المواطنين، وعند توجيه أي سؤال إليهم عن معاملة معينة، تجد الإجابة تأتي ببرود أو تثاقل: «رح للمكتب اللي جنبنا»!، وكأنهم لا يستلمون رواتب عن تلك الوظيفة، بل وكأن خدمة المواطن لا تعني لهم شيئاً!، وهو ما يُحتم توعيتهم عن طريق إداراتهم، أن العمل لابد أن يكون على أكمل وجه، ودون تعطل، ولابد من معرفة أيضاً أن بعض المراجعين يشق عليهم الطريق، وقد ينتظر إلى أوقات طويلة أمام البوّابات، كل ذلك لأجل أن يحصل على الخدمة المتميزة إجراءً وخُلقاً!.

وينقل بعض الموظفين -مع الأسف- مشاكلهم الأُسرية إلى مكاتبهم، الأمر الذي يجعلهم يعيشون أجواءً من الحزن والكآبة، والتي ستؤثر حتماً على إنتاجيتهم، كما أن البعض الآخر لا يُتقن مهارات التواصل مع النفس، التي تُقلّل من المؤثرات الأسرية والاجتماعية على المهام والأعمال، حيث تُعد جوهرية في عملية تطوير الذات، بل وأساسية تفرضها علينا تطورات الحياة اليومية.

صعوبة وتفاهم

وقال "محمد الزهراني": إن الكثير من الموظفين تكون نفسياتهم متعكرة جداًّ، حتى الابتسامة لا تظهر منهم أبداً، مضيفاً أن هؤلاء يظنون أن التعامل الحسن والابتسامة قد تفقدهم هيبتهم، مبيناً أن الكثير من هذا الصنف متواجد بشكل كبير في كل مؤسسة، ونجد صعوبة في التفاهم معه، أو الإستفسار عن طريقه.

وشدّد "أسامة محمد" على أهمية أن يتمتع الموظف برقي في التعامل، سواء مع زملائه أو المراجعين، والتي أعتبرتها شيئا مهما جداًّ؛ لأن ذلك الشخص بطريقة تعامله يعكس صورة المؤسسة المتواجد فيها، ناصحاً باستخدام الأسلوب الحسن؛ لأن مثل ذلك الشخص الغاضب ينفر منه الجميع والمقربون كذلك.

مشاكل أُسرية

وأكدت "هديل الجابر" على أن المشاكل الأسرية قد تؤثر على نفسية الموظف، وهذا الأمر يمر بالعديد من الأشخاص، لكن من يتمتع بالقوة والحزم والسيطرة لا يجعل الأمور الأسرية تتعارض مع عمله، وبالتالي تعطل مصالح المراجعين، مشددةً على أهمية الفصل بين الأُسرة والعمل في كافة الأمور، وأن يتمتع الموظف بروح تجعل الكل يتقبله، خاصةً من ارتبط عمله بمواجة المراجعين في عدد من الأوقات.

وذكرت "بسمة الزيد" أن هؤلاء يظنون أن الإبتسامة والتلطف تهز من شخصيتهم، وتقلل من مقدارهم، على الرغم أن تلك الابتسامة قد تذيب حواجز كبيرة، وتريح أنفسا ظلّت طوال يومها تبحث عن شخص يستجيب لمطالبهم أو استفساراتهم، مؤكدةً على أن ذلك لا يُكلّف الشخص أي شيء، بل ويؤجر عليه، إلى جانب أن الأمور تسير بسلاسة رغم صعوبتها.

[موظف غادر المكتب دون اكتراث بمصالح المراجعين]
موظف غادر المكتب دون اكتراث بمصالح المراجعين

كتمان الابتسامة

وقالت "نورة عبدالعزيز": واجهتني ذات يوم إحدى الموظفات ظننت أن لديها مصابا في كتمان الابتسامة، فانسحبت من ذلك المكان حفاظاً واحتراماً لشعورها، لكن بعد مرور عدة أيام دخلت وألقيت السلام ولم يكن ردّها إلاّ كالشخص المجبور، حيث كان الرد بصوت منخفض ومتقطع، مضيفةً أنه عندما رأتها ذات يوم خارج دائرة العمل وجدتها إنسانة مختلفة تماماً بضحكات وابتسامات على غير عادتها، مبينةً أنه اتضح لها أن تعاملها في نطاق العمل يكون بقسوة وجدية، على عكس وضعها خارج الدوام.

التعامل مع الجمهور يحتاج إلى مهارات خاصة في «الاستماع» و«الاحتواء» و«التوجيه»

وأوضح "فهد اليحيى" أن رد الموظف وطريقته ربما تكون عبر الهاتف كذلك، وهو ما يعكس شخصيته، مضيفاً أنه ليس شرطاً أن تكون المواجهة وجهاً لوجه، مؤكداً على أن منهم من يتقبل ويتحسن أسلوبه وطريقته، ومنهم من يزيد حدة صوته، وهذا الأمر حتماً يؤثر على الشخص، وقد يكره أو يتثاقل في متابعة أمر بسبب ذلك الشخص وأسلوبه.

أسلوب محترم

وأكدت "لمياء الباز" على أنه لابد لنا أن لا نحكم على الشخص من موقف واحد، فربما كان عمله في ذلك الوقت كبيراً، مضيفةً أنه عندما تراه لا يستطيع أن يوفق بين رضا الناس واتمام مهمته، لابد أن نستميحه العذر في ذلك.

وذكرت "أم إبراهيم" أنه في أثناء مراجعتها لأحد المؤسسات الحكومية، حيث كان الموضوع يشكل تحديد مصير ومستقبل، مضيفةً أنها كانت بكل هدوئها، لكن واجهت إحدى الموظفات التي أثارتها، مشيرةً إلى أنها ما إن قابلت أُخرى تختلف عن طباعها وأسلوبها محترم، شعرت وكأن غيمة تمطر عليها، لدرجة أنها أنهت إجراءاتها سريعاً.

دون معرفة

وقال "سلمان بن عبيد الشمراني" -مستشار هندسة الأعمال والتنمية البشرية-: إن نفسية الموظف المتعكرة تؤثر على ادائه واداء من حوله، مضيفاً أن الإنسان مجموعة من المشاعر والأحاسيس والتفاعلات مع الآخرين، والمشاعر السلبية ومنها الغضب تؤثر سلباً على الأداء وبالتالي على الإنتاج، مبيناً أن هناك أسبابا تؤدي إلى تعكر نفسية الموظف وتقلب مزاجه، منها أسباب طبيعية، وأسباب تعود إلى اضطرابات نفسية، مشيراً إلى أن من أهم هذه الأسباب الطبيعية عدم معرفة وجهة الإنسان في الحياة على وجه الدقة، فهو لا يعرف إلى أين يتجه بحياته؟، فتصبح حياته مجرد مجموع من ردود الأفعال، تعتمد في الغالب على الأحداث والأشخاص الآخرين، الذين يسعون لتحصيل مصالحهم، فيتعكر مزاجه بناء على ذلك، إضافةً الى التشتت في الحياة وملاحقة عدد كبير من الأماني والأحلام على غير هدى ودون معرفة طاقة الإنسان وقدراته، وما يلائمه من مشروعات وتطلعات دون التركيز على ما ينفع فيه دينه ودنياه، فتتشعب به الهوم والمشاغل.

مهارات وتواصل

وأوضح "الشمراني" أن ذلك الشخص يشعر بالتشتت والضياع فيتعكر مزاجه تبعاً لذلك، مبيناً أن ضعف مهارات التواصل مع النفس أحد الأسباب الهامة، فلا يعرف كيف يعبر عن نفسه، ولا حتى كيف يتواصل معها، ليعرف أسباب حزنها، بل ولا يعرف كيف يتواصل مع من حوله بشكل يقلل من حدة الاختلاف، مُشدداً على أهمية فن التواصل الفعال، معتبراً إيها من أهم المؤثرات على الحالة المزاجية للناس، مشيراً إلى أن الاحصاءات تُؤكد على أن أبرز الناس نجاحاً في بيئة الأعمال هم الأفضل تواصلاً، لذلك لابد على كل من أراد أن يتميز في الحياة بشكل عام وفي عمله بشكل خاص، أن يتقن مهارات التواصل الفعال، وهي هامة كذلك للتعامل مع نفسيات الموظفين المختلفة، ذاكراً أن هناك الكثير من البرامج والدورات التدريبية على هذه المهارات، بل يوجد عدد لا بأس به من معلومات متوفر مجاناً على "الانترنت"، ناصحاً كل من أراد أن يتعامل مع الناس وليس فقط الموظفين أن يتعلم تلك المهارات.

تقليل الضغوط

وأكد "الشمراني" على أن تعلم مهارات التواصل مع النفس، تمكن من العزل أو التقليل من المؤثرات الأسرية والاجتماعية على مهماته وأعماله، إلى جانب المضي في تحقيق الأهداف، والتقليل من أثر الضغوط عليها، مضيفاً أن هذا المهارات تُعد جوهرية في عملية تطوير الذات، وهي مهارات أساسية تفرضها علينا تطورات الحياة اليومية، سارداً النتائج المترتبة على تعكر نفسية الموظف في العمل ومنها؛ ضعف الانتاج، والاحباط، والتعثر الوظيفي، إضافةً إلى فقد احترام النفس بسبب غياب الإنجاز، والشعور بعدم تقديم ما ينفع.

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

مظاهرات بمصر تنديدًا بفيلم مسيء للرسول 11/9/2012
مشاهدة برنامج الحياة اليوم حلقة بتاريخ 2/1/2013
القنوات المجانية التي تذيع مباراة ريال مدريد و باريس سان جيرمان اليوم 2-1-2014
توبيكات رومانسية جديدة 2013 - توبيكات رومانسية 2013 - توبيكات رومانسية حديثة 2013
جدول مباريات الدوري الالماني 2014 Bundesliga table
حصري - كلمات اغنية مهرجان الريس ضاع باسم فيجو 2014 كاملة
بالفيديو شاهد محمد منير يدلي بصوته في الاستفتاء علي الدستور 2014
جديد جديد 5-6-2011



مواضيع ذات صلة مع اخبار جريدة الرياض 9/9/2012
اخبار جريدة الرياض الاربعاء 19/9/2012
اخبار جريدة الرياض السبت 15/9/2012
اخبار جريدة الرياض 12/9/2012 - عناوين جريدة الرياض الاربعاء 12/9/2012
اخبار جريدة الرياض 11/9/2012 - اخبار عاجلة جريدة الرياض 11/9/2012
اخبار جريدة الرياض 8/9/2012

اخبار جريدة الرياض 9/9/2012


أدوات الموضوع




رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز

الساعة الآن 11:56 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس
Instagram