العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة النهار 9/9/2012




ربط نـزاع في عكار والرويس تحت الرقابة
سليمان من عمشيت للمشككين: لا تراجع

14 آذار تتمكن من استيعاب تداعيات تخلية الضباط
مصير المخطوفين لا يزال مجهولاً و"فقدان الاتصال" بالخاطفين

سارت التطورات الداخلية في الساعات الأخيرة في منحى من شأنه أن يعزز المناخ الأمني الملائم لبدء العد العكسي للزيارة التي سيقوم بها البابا بينيديكتوس السادس عشر للبنان بين 14 من الجاري و16 منه. ففي حين بدت العملية الأمنية المستمرة للجيش في منطقة الرويس بالضاحية الجنوبية أشبه باختراق غير مألوف لشد العصب الأمني في هذه المنطقة المثيرة للجدل، نجحت قوى 14 آذار في سحب فتيل متفجر نشأ عن اطلاق الضباط الثلاثة في ملف حادث الكويخات بعكار. وعلى رغم الحسابات المشدودة في كلا التطورين، فإن جامعاً وحيداً برز بينهما وتمثل في ترسيخ مناخ التهدئة والضبط عشية زيارة البابا للبنان.
ووسط هذا المناخ حرص رئيس الجمهورية ميشال سليمان على اطلاق جملة مواقف بارزة من التطورات الاخيرة خلال جولته في منطقة عمشيت تميزت بتشديده على عدم التراجع عن أي موقف سبق له أن اتخذه في قضية المتفجرات الموقوف فيها الوزير السابق ميشال سماحة. وإذ وجه سليمان تحية الى الجيش لقيامه بمطاردة الخاطفين في منطقة الرويس تعمد الاعلان انه هو من طلب منه هذا الامر، مؤكداً ان "الجيش سيستمر في ملاحقتهم". كما عاود تهنئة قوى الأمن الداخلي لضبطها المتفجرات قائلاً: "أؤكد انني لن اتراجع أبداً عن هذه التهنئة وأتمنى بكل صدق واخلاص ان لا يكون لأي جهة رسمية سورية علاقة بهذه المتفجرات".
أما نفيه حصول "لقاء سري" بينه وبين الوفد السوري في طهران، فأدرجته اوساط سياسية مطلعة في إطار رد استلحاقي على محاولة ساهم فيها افرقاء داخليون لدفع رئيس الجمهورية الى موازنة موقفه من ملف سماحة بموقف حاد علني من قضايا داخلية اثيرت في الايام الاخيرة، مع ان سليمان لم يماشِ هذه القضايا ومن بينها مذكرة قوى 14 آذار التي رفعتها اليه قبل ايام. وقد أعلن سليمان "اننا لم نعتد على اللقاءات السرية"، موضحا أن لقاءه والوفد السوري كان علنياً. و"الكلام الذي قلته (للوفد) هو عينه الذي قلته في اليوم الاول عندما ضبطت المتفجرات".
وبدوره، أكد رئيس الوزراء نجيب ميقاتي "الدعم الكامل للجيش" في الاجراءات التي ينفذها في الضاحية الجنوبية وعمليات البحث عن المخطوفين. واعتبر ان هذه الاجراءات "يجب ان تكون عبرة لكل من تسول له نفسه الاساءة الى امن لبنان واللبنانيين بأن الدولة لن تتهاون في حفظ الأمن والاستقرار".

معالجة تداعيات تخلية الضباط
في سياق آخر، تمكنت قوى 14 آذار من استيعاب تداعيات محتملة لتخلية الضباط الثلاثة في قضية مقتل الشيخ أحمد عبد الواحد ورفيقه الشيخ محمد مرعب في الكويخات بعكار، وذلك بمبادرة من منسق الأمانة العامة فارس سعيد الذي اتصل فور صدور قرار محكمة التمييز العسكرية بالنائبين نهاد المشنوق وخالد الضاهر، على ما علمت "النهار"، كذلك اتصل بهما رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع. وبعد مشاورات مع قيادة "تيار المستقبل" ايضاً تم اتفاق على تجميد أي رد فعل إلى ما بعد زيارة البابا بينيديكتوس السادس عشر للبنان، على أن تلتزم 14 آذار بكل قواها بذل كل الجهد بعدها في الضغط على الحكومة لإحالة القضية على المجلس العدلي، باعتبار أن "هذه القضية وطنية لا مذهبية ولا مناطقية، وستتولاها 14 آذار".
وفي اتصالات النائبين المشنوق والضاهر بعائلة الشيخ عبد الواحد أبدى شقيقه السيد علاء عبد الواحد تجاوباً وتفهماً وكذلك بقية أفراد عائلتي الشيخين وأهالي البيرة والمنطقة. وبناء على الإتفاق المبدئي انعقد اجتماع استثنائي في مقر الأمانة العامة في الأشرفية أمس شارك فيه نواب عكار الضاهر وهادي حبيش وخضر حبيب والنائبان المشنوق وعمار حوري و السيد علاء عبد الأحد وممثلون لـ "تيار المستقبل" وحزب "القوات" في عكار ورؤساء بلديات ومختارون. وخلصوا إلى صيغة "ربط نزاع" مع الحكومة اقترحها المشنوق، قضت بعقد اجتماع بعد انتهاء زيارة البابا في الأمانة العامة، الخميس 20 أيلول، تتقرر فيه وسائل الضغط السياسية والقانونية وربما الشعبية لحمل الحكومة على إحالة القضية على المجلس العدلي، باعتبار أن الحكومة هي التي تمثل الدولة، وهي مرجعية المواطنين ومن مسؤوليتها معالجة أي مشكلة بينهم وبين أي جهاز في الدولة.

الرويس
الى ذلك، أفاد مراسل "النهار" عباس الصباغ ان الحذر والتوتر سيطرا امس على منطقة الرويس في الضاحية الجنوبية لليوم الثاني في ظل حملة المداهمات التي باشرها الجيش بحثاً عن مطلوبين في استنابات قضائية على خلفية اعمال الخطف التي قاموا بها بدءاً من منتصف الشهر الماضي. كما ظل عدد من افراد عشيرة المقداد متوارين وسط رقابة لعناصر الجيش ومخابراته الذين انتشر بعضهم على سطوح الأبنية المطلة على منزل المتحدث باسم العشيرة ماهر المقداد. واذ اعلن الجيش مصادرة حمولة كبيرة من الاسلحة والذخائر والمتفجرات والاعتدة العسكرية، لم يبرز جديد حول مصير المخطوفين لدى عشيرة المقداد. وقالت مصادر العشيرة لـ"النهار" ان لا استنابات بحق أمين سر العائلة ماهر المقداد وشقيق المخطوف في سوريا حسان المقداد، نافية أن يكون المخطوف التركي المحتجز لديها نوفان تيكين قد حرر على ايدي الجيش. وافادت ان الاتصال مع المجموعة المولجة حماية الرهينة التركية ومعه 4 سوريين فقد قبل يومين لكن المخطوفين الخمسة لا يزالون في حوزة العشيرة من دون التمكن من اجراء اي اتصال معهم امس، على ان يتبين مصيرهم في الساعات المقبلة.

الفاتيكان
وفي سياق التحضيرات لزيارة البابا للبنان، قال الناطق باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي "ان هذه الزيارة يعتبرها العالم فعل شجاعة كبيرة وأمل".
وأوضح لومباردي في مقال نشرته اسبوعية "اوكتافا دايس" التي يصدرها الفاتيكان ان اختيار لبنان الذي يضم عدداً كبيراً من الكاثوليك تم "قبل ان يتحول الوضع في سوريا نزاعاً مفتوحاً ودامياً".
وأضاف ان "الربيع العربي" والوضع في سوريا يجعلان التزام الكنيسة ووقوفها الى جانب الجماعات المسيحية في المنطقة امراً "اكثر الحاحاً".
واضاف ان هذا الامر "لا يؤدي الى اعادة النظر في الزيارة لكنه يدرجها في اطار باتت فيه المشاكل التي حددها سينودس الشرق الاوسط (في روما) قبل عامين اكثر حدة".
وتوقف لومباردي عند قضايا "التعايش بين الجماعات الطائفية والدينية والحوار مع الاسلام واليهودية وهجرة المسيحيين والحرية الدينية والديموقراطية".
وذكّر بأن البابا سيسلم خلال زيارته الارشاد الرسولي المنبثق من اعمال سينودس الاساقفة في تشرين الأول2010 والمخصص لوضع المسيحيين في الشرق الاوسط، مؤكداً ان هذا الارشاد "وثيقة منهجية اساسية لحياة الكنيسة الكاثوليكية في الشرق الاوسط ورسالتها ودورها في تعزيز الحوار والسلام".
ولفت الى ان الظروف "مختلفة تماماً" عن المرحلة التي عقد فيها السينودس، لكن "التزام الكنيسة في المنطقة هو أكثر الحاحاً وربما اكثر صعوبة"، مشيراً الى ان حضور البابا والتوجهات التي سيعطيها "تصبح (تالياً) قيمة جداً". وشدد على ان البابا "سيوجه (في لبنان) نداء امل ورغبة في السلام للمنطقة برمتها، ونأمل ان يتم الاصغاء اليه".

__________________________________________________ ___________________________

توافق أوروبي على تشديد العقوبات على دمشق
جرّاح فرنسي يؤكد تزايد أعداد "المجاهدين" في حلب

توصّل الاتحاد الاوروبي لدى اجتماعه في قبرص امس الى "توافق" حول تشديد العقوبات على النظام السوري.(راجع العرب والعالم)
وانتقد وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلله في عمان موقف روسيا والصين من النزاع في سوريا، معتبرا ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد "يتآكل وسيسقط"، وان على المجتمع الدولي ان يقف صفا واحدا.
وصرح في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاردني ناصر جودة عقب زيارة لمخيم الزعتري للاجئين السوريين شمال المملكة :"ادعو الدول الاخرى في مجلس الأمن التي لا تزال مترددة، الى تغيير آرائها ومواقفها وان تسحب حمايتها لنظام الأسد". واضاف ان "ما أراه هو أن مجلس الأمن يفشل وهناك سياسة لمنع كل ما يقربنا من التقدم في مجلس الأمن، وهذه من وجهة نظرنا سياسة خاطئة تماما". واوضح "نحن ننتقد هذا في موسكو، وكذلك في بيجينغ".
وقال: "نحن نعتقد انه (الاسد) سيسقط، وان وقته قد انتهى وأن هذه الفظائع لم تعد مقبولة بأي حال من الأحوال، لذلك نحن نعتقد ان من الضروري أن نقف متحدين كمجتمع دولي". واشار الى ان بلاده ستعمل في غضون الاسابيع المقبلة وخلال ترؤسها مجلس الامن "على عزلة هذا النظام وزيادة الضغط على الأسد". واكد ان "من الضروري أن تتحد مجموعات المعارضة السورية المختلفة للتوصل الى أرضية مشتركة من أجل الديموقراطية وسوريا جديدة يسودها القانون"، مشيرا الى ان "هذا أمر مهم للغاية بالنسبة الينا لأننا نرى أولى علامات التآكل في نظام الأسد".
ورفض فكرة التدخل العسكري في سوريا، وقال: "علينا ان نعمل معا من اجل التوصل الى حل سياسي، فهذا امر ضروري". واضاف ان "ما يقلقني هو أن علينا مساعدة الشعب في سوريا من ناحية، ومن ناحية أخرى العمل لمنع تأزم الاوضاع في المنطقة بأسرها".

دولة اسلامية
وفي باريس، قال الجرّاح الفرنسي جاك بيريه الذي عالج مقاتلين في حلب إن مقاتلين اسلاميين يسعون لتحويل سوريا الى دولة دينية يتزايدون في صفوف المعارضة المسلحة التي تقاتل لاسقاط الرئيس ويعتقدون انهم يخوضون "حربا مقدسة".
وعاد بيريه الذي شارك في تأسيس منظمة أطباء بلا حدود الخيرية من سوريا مساء الجمعة بعدما أمضى اسبوعين يعمل سرا في مستشفى بمدينة حلب المحاصرة في شمال البلاد.
وفي مقابلة مع "رويترز" بشقته في وسط باريس قال بيريه (71 سنة) إنه بخلاف ما شاهده في زياراته السابقة لحمص وإدلب في وقت سابق من السنة الجارية فإن نحو 60 في المئة ممن عالجهم هذه المرة كانوا من مقاتلي المعارضة نصفهم على الأقل ليسوا سوريين. وأوضح "في الحقيقة كان ما رأيته شيئا غريبا. إنهم يقولون بشكل مباشر إنهم ليسوا مهتمين بسقوط بشار الأسد بل مهتمون بكيفية الاستيلاء على السلطة بعد ذلك وإقامة دولة اسلامية تطبق الشريعة لتصبح جزءا من الإمارة العالمية".
ومن بين الجهاديين الأجانب شبان فرنسيون قال انهم يستلهمون نهج محمد مراح وهو متشدد اسلامي من تولوز قتل سبعة أشخاص في آذار باسم تنظيم "القاعدة".
واضاف انه أثناء زياراته السابقة لسوريا في آذار وايار رفض ما ردده البعض من أن المقاتلين الاسلاميين يهيمنون على المعارضة المسلحة لكنه الآن مضطر الى اعادة تقويم الوضع. وتحدث عن علاج العشرات من الجهاديين من دول عربية أخرى لكن ايضا كان بينهم على الأقل شابان فرنسيان.
وقال : "بعضهم كانوا فرنسيين ومتعصبين تماما بشأن المستقبل... كانوا حذرين للغاية حتى مع الطبيب الذي يعالجهم. لم يثقوا بي لكنهم أبلغوني ذات مرة أن محمد مراح نموذج يحتذى".

المعارك
ميدانيا، اقتحمت قوات الحكومة السورية مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين ودهمت مستشفى في المخيم بعد هجوم بالمدفعية استمر أربعة أيام على الضاحية الواقعة في جنوب دمشق والتي يختبئ فيها معارضون. كما صدت القوات النظامية هجوما استهدف ثكنة في حلب.

__________________________________________________ _______________

عباس: الانتخابات شرط للمصالحة
"حماس": تصريحاته تدمر التوافق الوطني

اكد امس الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان المصالحة الفلسطينية لن تتحقق الا بتنظيم الانتخابات التي ترفض حركة المقاومة الاسلامية "حماس" اجراءها في قطاع غزة الذي تسيطر عليه منذ منتصف 2007.
وقال خلال مؤتمر صحافي في رام الله ان "المصالحة هي الانتخابات وأن من يريد بناء إمارة مستقلة في غزة لن ينجح". واضاف: "المصالحة لن تتحقق قبل أن تذهب لجنة الانتخابات إلى غزة لبدء التسجيل وبعد ثلاثة أشهر تبدأ الانتخابات".
واعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية قبل اسبوع فتح باب الترشح للانتخابات المحلية التي ستجري في العشرين من تشرين الاول المقبل، وقت منعت "حماس" لجنة الانتخابات المركزية من العمل على اعداد سجل الناخبين في قطاع غزة. ولهذا السبب سيقتصر اجراء الانتخابات المحلية على الضفة الغربية.
لكن "حماس" لم تعلن ما اذا كان اعضاؤها في الضفة الغربية سيشاركون في هذه الانتخابات ام لا.
واعتبر عباس انه ليس من حق حركة "حماس" ورئيس حكومتها المقالة اسماعيل هنية تمثيل الفلسطينيين في الخارج. وأضاف: "ليس من حق اسماعيل هنية أن يمثل فلسطين في الخارج كرئيس حكومة بل بصفته زعيما لحماس".
وعن دعوة هنية الى المشاركة في قمة عدم الانحياز في طهران في آب، قال : "لا علاقة له بشيء. هو ليس رئيس وزراء لحكومة مقالة أو غير مقالة ولا نسمح له بان يجلس معنا في القمة او اي مؤتمر رسمي عربي او دولي".
من جهته، اعتبر الناطق باسم الحكومة المقالة في غزة طاهر النونو ان تصريحات عباس "تدمر" التوافق الوطني، مشددا على ان عباس "لا يكون رئيسا الا في ظل التوافق الوطني". وقال :"عباس انتهت ولايته (الرئاسية) حسب القانون ولا يكون رئيسا الا في ظل التوافق الوطني الذي يدمره في هذا الخطاب". واضاف ان كلام عباس "يهدف الى تصدير ازمته الداخلية وتوجيه الرأي العام باتجاه الانقسام".

__________________________________________________ ___

التوترات بين اليابان وكوريا الجنوبية والصين
تطغى على قمة "أبيك" في فلاديفوستوك

بدأ زعماء دول آسيا - المحيط الهادىء أمس في فلاديفوستوك في اقصى الشرق الروسي قمة يسعون خلالها الى تحرير المبادلات التجارية في منطقتهم التي تشهد نزاعات حدودية بين العديد من دولها يخشى ان تحول انظارهم عن بحث الازمة الاقتصادية العالمية.

القمة السنوية للمنتدى الاقتصادي لدول آسيا - المحيط الهادىء " أبيك" تخصص عادة للاجراءات الهادفة الى ازالة العراقيل التجارية وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الـ21 المطلة على المحيط الهادىء والممتدة من الصين الى تشيلي مرورا بالولايات المتحدة، والتي تختصر 44 في المئة من التجارة العالمية و41 في المئة من سكان العالم.
وهذه السنة تعقد القمة للمرة الاولى في روسيا التي لم تدخر اي امكانات مالية لتنظيم استقبال جيد لضيوفها ومحاولة تلميع صورتها في آسيا، فقد انفقت اكثر من عشرين مليار دولار لبناء جسور وطرقات ومطار جديد وحرم جامعي ضخم تعقد فيه القمة.
لكن الزعماء يمكن ان يستفيدوا من هذه الفرصة خصوصا خلال لقاءاتهم الثنائية للتطرق الى مشاكل جيوسياسية حساسة فيما ظهرت توترات عديدة بين اليابان وكوريا الجنوبية والصين في شأن خلافات تتعلق بالاراضي تعود الى عقود عدة.
ولبيجينغ ايضا خلافات مع جيرانها في جنوب شرق آسيا وتايوان في شأن بحر الصين الجنوبي الغني بالموارد الطبيعية.
وبين ابرز الزعماء الحاضرين في القمة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون والرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني هو جين تاو ورئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا.
وكلينتون التي تختتم في فلاديفوستوك جولة من عشرة ايام في المحيط الهادىء، تمثل الرئيس الاميركي باراك اوباما المنشغل بالحملة الانتخابية في الولايات المتحدة. وقد بحثت خصوصا مع بوتين ونظيرها الروسي سيرغي لافروف في الازمة السورية.
وكانت كلينتون دعت بيجينغ الاربعاء الى اجراء مفاوضات مع بلدان جنوب شرق آسيا في اطار ديبلوماسي يتيح تجنب احتمال حصول تصعيد خطر للنزاعات.
وفي مستهل القمة دعا الرئيس الصيني جميع دول آسيا والمحيط الهادىء الى الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة. وقال هو: "هذا في مصلحة جميع دول المنطقة، انها مسؤوليتنا المشتركة للحفاظ على السلام والاستقرار وكذلك سلامة النمو الاقتصادي في منطقة آسيا والمحيط الهادىء".
والخميس، بحث هو في الخلافات البحرية في بحر الصين الجنوبي خلال لقاءات ثنائية مع الرئيس الفيتنامي ترونغ تان سانغ وسلطان بروناي حسن بلقية.
وتتهم فيتنام والفيليبين خصوصا الصين التي تطالب بالسيادة الكاملة على هذا البحر، بمحاولة اذلالهما.
واوردت صحيفة "تشاينا دايلي" ان الرئيس الصيني قال لنظيره الفيتنامي انه يتوجب على بيجينغ وهانوي ان تحاولا حل الخلاف بالطرق السلمية. ونقلت عنه "هناك بعض الصعوبات في العلاقات بين الصين وفيتنام بسبب خلاف في بحر الصين الشرقي. هذا ما لا نريده". واضافت ان "هو قال انه يتوجب على الطرفين ضبط النفس لتحاشي اتخاذ اي اجراء احادي من شأنه ان يزيد وان يعقد او يدول الخلاف وذلك من اجل تحاشي تأثير المشكلة على التعاون والاستقرار الاقليمي في آسيا الشرقية".
ومن جهة اخرى، قال لسلطان بروناني ان المشكلة "وجع رأس ويتعين ان تحل بالحوار والمفاوضات".
وتتنازع الصين مع اليابان السيطرة على ارخبيل في بحر الصين الشرقي معروف في بيجينغ باسم جزر دياويو وفي اليابان باسم جزر سنكاكو.
والتوتر بين البلدين الجارين تأجج هذا الشهر بعدما قام ناشطون مؤيدون لبيجينغ برحلة الى احدى الجزر المتنازع على سيادتها والخاضعة لسيطرة اليابان. واوقفتهم السلطات اليابانية وطردتهم.
من جهة اخرى، تختلف طوكيو مع سيول على جزر اخرى صغيرة تدعى دوكدو في كوريا الجنوبية وتاكيشيما في اليابان. وتصاعد التوتر في الايام الماضية بعد زيارة رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك الى هذه الجزر.
وبخصوص جدول الاعمال الرسمي للقمة فان المحادثات ستتمحور على الجهود لتسريع تحرير المبادلات في المنطقة وضمان انتاج زراعي مستقل بهدف احتواء ارتفاع اسعار المواد الغذائية كما صرح المدير التنفيذي لـ"أبيك" محمد نور لـ"وكالة الصحافة الفرنسية".

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

يوتيوب وناسه خلصنا الدراسة واي فاي 2013
وائل كفوري يستمتع بثلوج لبنان على طريقته الخاصة 2014
صور دبل خطوبة بالاسماء شباب وبنات 2014 , صور خواتم خطوبة بالاسماء 2014
من هو ضيف البرايم 14 الرابع عشر من برنامج ستار اكاديمي 9
تحديثات - ترددات قمر النايل سات اليوم الجمعة 11/10/2013
أحلى أبيات شعرية من العزل العذري 2014 , أجمل أبيات الشعر العربية الرومانسية
اهداف مباراة اتلتيكو مدريد والتش اليوم الجمعة 19/4/2014 hd
توقيت وموعد - مباراة النصر والهلال اليوم 25/11/2013 مع القنوات الناقلة مباشرة



مواضيع ذات صلة مع اخبار جريدة النهار 9/9/2012
اخبار جريدة النهار الخميس 27/9/2012
اخبار جريدة النهار الاحد 16/9/2012
اخبار جريدة النهار 12/9/2012 - عناوين جريدة النهار الاربعاء 12/9/2012
اخبار جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012 - اخبار عاجلة جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012
اخبار جريدة النهار 5/9/2012 الاربعاء

اخبار جريدة النهار 9/9/2012


أدوات الموضوع




رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز

الساعة الآن 08:52 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس
Instagram