منتديات دريم بوكس  

العودة   منتديات دريم بوكس > > >

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار الجريدة الاقتصادية 8/9/2012




«العدل» تستعرض إحصائية لمواعيد محاكم المملكة خلال 4 أشهر
أعداد القضاة تتجاوز المعيار الدولي والمرأة أكبر المتضررين من الدعاوى الكيدية


مبنى وزارة العدل
مبنى وزارة العدل
مريم الجهني من المدينة المنورة

أكدت وزارة العدل أن نسبة أعداد القضاة لا تزال متجاوزةً للمعيار الدولي ''المثالي'' لأعدادهم، وأن قرار مجلس الوزراء الداعم للمزيد من الوظائف توخى الاعتبار الاحتياطي، مشيرةً إلى أن توخي هذا القرار جاء في محضر الدراسة التحضيرية له والموقع عليه من الوزارة. وذكرت وزارة العدل على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر'' أن الدعاوى والدفوع الكيدية وإشغال الجهات القضائية والأخرى التنفيذية بها تتركز في القضايا الزوجية، وأن المرأة – حسب الاستطلاعات– هي غالباً من يتضرر من تلك الدعاوى والدفوع الكيدية، ولهذا وغيره جاء مشروع التكاليف القضائية الذي ينصب تحديداً على الخاسر وهو المبطل في تكييف قاضي الموضوع، وليس كل خاسر مبطلاً ومتحملاً للتكاليف، لأن مجانية التقاضي حق مشروع للجميع لسبب واحد هو أن الحصول على العدالة الشرعية حق وعدل، وعليه فإن إيصال الحق وتحقيق العدل لا ثمن له.

واستعرضت وزارة العدل إحصائية لمواعيد المحاكم خلال الأسبوعين الماضيين في عدد من المحاكم، حيث بلغت مواعيد المحكمة العامة في المدينة المنورة 18.29% في أسبوعين و48.99% في شهر و24.5% في شهرين و4.7% في ثلاثة أشهر و3.52 % في أكثر من ثلاثة أشهر، فيما بلغت مواعيد المحكمة الجزئية في المدينة المنورة 12.84% في أسبوعين و41.95% في شهر و26.88% في شهرين و5.65% في ثلاثة أشهر و11.13 % في أربعة أشهر و1.54% في أكثر من أربعة أشهر، وبلغت مواعيد المحكمة الجزئية في الرياض 15.78% في أسبوعين و38.68% في شهر و21.78% في شهرين و6% في ثلاثة أشهر و12.78% في أربعة أشهر و4.97% في أكثر من أربعة أشهر.

كما بلغت مواعيد المحكمة العامة في الدمام 14.39% في أسبوعين و14.14% في شهر و22.73% في شهرين و7.07% في ثلاثة أشهر و14.9% في أربعة أشهر و26.77% في أكثر من أربعة أشهر، وبلغت مواعيد المحكمة الجزئية في الدمام 21.53% في شهر و17.36% في شهرين و9.72% في ثلاثة أشهر 25.69% في أربعة أشهر و12.5% في أكثر من أربعة أشهر، وبلغت مواعيد المحكمة العامة في الأحساء 14.02% في أسبوعين و19.94% في شهر و25.23% في شهرين و7.48% في ثلاثة أشهر و26.48% في أربعة أشهر و6.85% في أكثر من أربعة أشهر، أما مواعيد المحكمة الجزئية في الأحساء فقد بلغت 35.34% في شهر و40.64% في شهرين و6.01% في ثلاثة أشهر و7.77% في أربعة أشهر و10.25% في أكثر من أربعة أشهر.

فيما بلغت مواعيد المحكمة العامة في بريدة – حسب وزارة العدل – 43.2% في شهر و40.24% في شهرين و10.06% في ثلاثة أشهر و5.92% في أربعة أشهر و0.59% في أكثر من أربعة أشهر، وفي المحكمة العامة لعنيزة بلغت المواعيد 40.79% في شهر و46.37% في شهرين و12.84% في أكثر من شهرين، كما بلغت مواعيد المحكمة العامة في أبها 53.7% في شهر و33.33% في شهرين و12.96% في أكثر من شهرين، وبلغت مواعيد المحكمة العامة في حائل 67.48% في شهر و19.51% في شهرين و13.01% في أكثر من شهرين، وفي المحكمة العامة في الخرج بلغت نسبة المواعيد 34.4% في شهر و51.31% في شهرين و14.29% في أكثر من شهرين، أما المحكمة العامة في نجران بلغت نسبة مواعيدها 40.18% في أسبوعين و11.61% في شهر و40.18% في شهرين و8.03% في أكثر من شهرين، وبلغت مواعيد المحكمة العامة في القطيف 25.27% في أسبوعين و26.88% في شهر و25.27% في شهرين و22.58% في أكثر من شهرين.

__________________________________________________ _________

أكدت أنه يصرف على القروض الاجتماعية لذوي الدخل المحدود
«نزاهة»: 215 مليوناً في حساب إبراء الذمة


«الاقتصادية» من الرياض

قال مصدر مسؤول في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد: إن إجمالي المبالغ المودعة في حساب إبراء الذمة منذ إنشائه في 1/8/1427هـ بلغت 215 مليون ريال.

وبين المصدر أن المبالغ المودعة في الحساب تصرف على القروض الاجتماعية لذوي الدخل المحدود التي يديرها البنك السعودي للتسليف والادخار.

وأشار المصدر إلى أن الفرصة ما زالت مواتية لمن يريد إبراء ذمته تجاه المال العام من أموال قد يكون أخذها بغير وجه حق، مؤكداً في الوقت نفسه أن الإيداع في هذا الحساب يتم التعامل معه بمنتهى السرية، ولا يتطلب إظهار اسم المودع أو أي معلومات عنه.

وأضاف المصدر أن الهيئة تعلن ذلك للعموم، انطلاقاً من اختصاصاتها في تعزيز مبدأ الشفافية ومكافحة الفساد، وتأمل ممن أخذوا أموالاً عامة ليست حقاً لهم المبادرة إلى إيداع تلك الأموال في الحساب المذكور ورقمه (2680000126608010510005 sa) لدى مصرف الراجحي، وذلك قبل أن يأتي يوم ينكشفون فيه.

وأشار المصدر في نهاية بيانه إلى أن الهيئة تأمل من الكتاب والصحفيين، التثبت وتحري الدقة فيما ينشر، والرجوع إلى جهات الاختصاص للاستفسار عن أي معلومة يودون معرفتها.

__________________________________________________ __

يضطرون للتنزه في الأحياء الأخرى
أهالي الشرائع في مكة يشتكون إهمال حدائقهم.. و«البلدية» تتهم الشباب بإتلافها


رائد المطرفي من مكة المكرمة

طالب سكان حي الشرائع في مكة المكرمة أمانة العاصمة المقدسة، بضرورة الاهتمام بالحدائق المنتشرة في حيهم, حيث غلفها الكثير من الإهمال وعدم الصيانة, مما جعلها شبه مهجورة من قبلهم, خصوصا أن حي الشرائع يعد من أكبر الأحياء في مكة المكرمة, وبالتالي لا بد أن يكون هناك متنفس لسكانه من خلال مثل تلك الحدائق.

يقول أحمد الثبيتي: "إنه لا توجد حديقة في المخطط الذي يسكن فيه، مع العلم أن الأحياء الراقية يوجد فيها اهتمام بالحدائق وليس مثل مخططات الشرائع، فالعدد قليل من ناحية الحدائق العامة وكذلك الألعاب الموجودة فيها, مضيفا أنه لا يوجد اهتمام بها من ناحية الخدمات أسوة بأحياء العاصمة المقدسة، وأن الشرائع أصبحت عبارة عن عمائر سكنية، حيث يقضي معظم سكانها أوقاتهم حبيسين ضمن جدران الغرف فيما هم بحاجة إلى مكان استراحة ولهو وراحة ونشاط ولا يجدون ذلك إلا في الحدائق العامة المنتشرة في الأحياء القريبة منهم".. وتساءل: "متى نرى حدائق توجد فيها جميع الخدمات مثل باقي الأحياء"؟

من جهته، يقول خالد عباس: هناك حدائق ولكن يوجد بعض الشباب الذين لا يهتمون بنظافة الحديقة بل يتركون مخلفات الطعام, والحديقة أكثر من يفرح بها هم الأطفال الصغار، حيث يستمتعون باللعب والجري في الحديقة، ولا بد من العناية بالحديقة من قبل المواطن والمقيم فهي ملك للجميع.

من ناحية أخرى، أوضح خالد سندي رئيس بلدية الشرائع أن عدد الحدائق في الشرائع يبلغ 25 حديقة تتوزع بين 12 حديقة و12 ساحة وملعب للشباب, مشيرا إلى أنه سوف تستكمل على مراحل خلال الفترة المقبلة, مبينا أنه خلال شهر رمضان الماضي تعرضت حديقة إلى التلف من قبل بعض الشباب الذين لا يستشعرون بالمسؤولية تجاه الحدائق وهي مرافق عامة ومكلفة جدا، حيث تم إحراق رؤوس النخل.

وأضاف سندي: إن الاهتمام بالحدائق سلوك حضاري راق ينم عن إحساس وذوق رفيع وحس مرهف لدى أبنائها.

أين دور بيوتنا ومدارسنا ومؤسساتنا الثقافية والإعلامية في التربية البيئية لأطفالنا وزرع حب البيئة في نفوسهم، وبالتالي احترام الحديقة والشجرة؟ إن حدائقنا العامة أمانة في أعناقنا ومن واجبنا الوطني والأخلاقي والديني الاعتناء بها ولنعمق ثقافة حب البيئة في نفوس أبنائنا وصغارنا وهذه مسؤوليتنا جميعاً آباء وأمهات ومربين ومسؤولين، وهل هناك أجمل وأروع من حديقة خضراء ندية زاهية؟

__________________________________________________ ____

إخصائي نفسي: حالة الضعف تدفعهن إلى هذه الخطوة
زوجات يواجهن إصرار أزواجهن على التعدد بشرط اختيارهن «الضُرة»


الاستسلام إلى رغبة الزوج يجعل الزوجة مطالبة باختيار ضرتها. «الاقتصادية»
الاستسلام إلى رغبة الزوج يجعل الزوجة مطالبة باختيار ضرتها. «الاقتصادية»
مريم الجهني من المدينة المنورة

يجد بعض الزوجات أنفسهن في موقف صعب أمام إصرار أزواجهن على الزواج من ثانية، مما يدفع بعضهن للاستسلام لرغبتهم، شريطة ترك حرية اختيار شريكة الحياة الجديدة لهم، في الوقت الذي ترفض أخريات الإقدام على مثل هذه الخطوة تحسباً لحدوث خلافات بينهما مستقبلاً.

يقول ناصر عطية الله الذبياني الاختصاصي النفسي في مستشفى الصحة النفسية في المدينة المنورة، إن الزوجة تقدم على المبادرة بالتقدم لخطبة إحدى معارفها لزوجها عندما تشعر بحالة الضعف وتريد أن يكون لها تدخل ورأي في زواجه لتخفف عن نفسها من الصدمة النفسية، رغم أنها ليست موافقة في قراره نفسها على ذلك أو أن الأخرى ستكون قريبة من قلبها، مشيراً إلى أن بعضهن يلجأن عند حدوث خلافات إلى تذكير الزوجين بأن الفضل لها في ارتباطهما وهو شعور خاطئ - حسب قوله - وما هو إلاّ هروب من الواقع والظهور أمام الآخرين بأنها من سهل لزوجها خطوة الإقدام على الزواج من الثانية لتخفف بذلك عن نفسها من الضغط النفسي، ويصبح تصرفها حيلة دفاعية من الحيل اللاشعورية وهي التبرير لموقف عجزت نفسياً عن مقاومته، بالرغم من الندم الشديد الذي تشعر به تجاه ذلك.

وتقول إحدى الزوجات التي سمت نفسها ''أم فهد'' إن زوجها منذ سنوات يردد على مسامعها رغبته في الزواج من ثانية، وإن والدته ستتولى مهمة اختيار الزوجة الجديدة، وقالت إنها في بداية الأمر حاولت منعه إلاّ أنها وجدت أن الزواج عليها أمر حتمي، فطلبت من زوجها إن كان لها تقدير لديه أن يترك لها حرية اختيار الزوجة الجديدة وهو الأمر الذي وافق عليه، وأضافت أنها اختارت صديقتها لتكون ''ضرة'' لها حيث اشترطت الأخيرة للموافقة أن تكون كلاً منهما في منزل مستقل بعيداً عن الأخرى وألاّ تلتقيا معه في مكان واحد كالسفر أو التسوق أو التنزه سوية تلافياً لحدوث الغيرة والخلافات بينهما، وأضافت أن زوجها متزوج بصديقتها منذ ثمانية أعوام ولم تحدث بينهما مشاكل، إلاّ أن علاقتها بها باتت رسمية وفقدت روابط التواصل التي كان تربطهما سابقاً، مؤكدة وجود الغيرة بينهما، مرجعة ذلك إلى الفطرة التي خلق الله المرأة عليها. أما فاتن سالم فقالت

لـ ''الاقتصادية'' إنها منذ عامين تبحث لزوجها عن زوجة ثانية، شريطة أن تكون مطلقة أو أرملة لديها أطفال وأن تسكن معهما في المنزل نفسه نظراً لضعف إمكانات زوجها المادية، وعن سبب بحثها عن ''ضرة'' لها في الوقت الذي ترفضه أخريات، قالت إنها متزوجة منذ عشرة أعوام ولم ترزق وزوجها بأطفال، مشيرة إلى أن زوجها أظهر لها تململه من ركود وروتين الحياة بينهما، لذلك اقترحت عليه أن تبحث له عن زوجة أخرى يكون لديها أطفال تعيش معهما في المنزل نفسه.


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

بالصور تعرف على بدر سلطان في برنامج احلى صوت The Voice
دبكات من قناة غنوة
برودكاست الم - برودكاست ضيقه - برودكاست اليمة - برودكاست وجع - برودكاست ألم 2013 جديده
يوتيوب علي بن روغه ابن الصبح واي فاي 2013
اهداف مباراة الارجنتين وسويسرا في كأس العالم اليوم 1-7-2014
صور نساء بأعناق طويلة جدا في قبيلة بشمال تايلاند
تحميل - تنزيل اغاني فيلم القشاش كاملة Mp3 ماستر 2013
لماذا ينخفض ضغط الدم بعد تناول الطعام لدى البعض؟


أدوات الموضوع



الساعة الآن 09:02 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس