العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة الرياض 5/9/2012 الاربعاء





مجلس الوزراء يهنئ الملك بنجاح قمة التضامن
نائب خادم الحرمين: روح الإخاء التي سادت أجواء قمة مكة جسدت حرص القادة على تعزيز التضامن الإسلامي بكل أبعاده
جدة - و.ا.س

رأس نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الإثنين في قصر السلام بجدة.

وفي بداية الجلسة، أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - عن تقدير المملكة للجهود التي بذلها أصحاب الجلالة والفخامة والسمو ورؤساء وفود الدول الإسلامية الذين شاركوا في أعمال مؤتمر قمة التضامن الإسلامي في مكة المكرمة، مؤكداً سموه أن روح الإخاء الإسلامية ومشاعر التواد والمصارحة التي سادت أجواء القمة جسدت حرص قادة الأمة الإسلامية المشترك على تعزيز التضامن الإسلامي بكل أبعاده.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، رفع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين على نجاح المؤتمر الذي تبنى مقترح خادم الحرمين الشريفين لتأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية، للوصول إلى كلمة سواء، واعتمد ميثاق مكة المكرمة لتعزيز التضامن الإسلامي.

كما أن المجلس استمع بعد ذلك إلى جملة من التقارير حول تطور الأوضاع في المنطقة والعالم، معرباً عن الأمل في نجاح المبعوث الجديد للأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي في مهمته والتوصل إلى حل ينهي جميع أعمال العنف ويحقن دماء الشعب السوري الشقيق.

ونوّه المجلس بما اشتمل عليه البيان الختامي للدورة 124 للاجتماع الوزاري لأصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، من قرارات تهم مسيرة العمل الخليجي المشترك في المجالات كافة، وما تشهده الساحة الإقليمية والدولية من تطورات وأحداث.

إعادة تشكيل مجلس الخدمة العسكرية.. والموافقة على تنظيم الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع

وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من هيئة الخبراء في شأن إعادة تشكيل مجلس الخدمة العسكرية في ضوء ما نص عليه الأمر الملكي رقم (أ / 141) وتاريخ 4/8/1433ه، القاضي في البند (ثالثاً) منه بأن يكون نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع نائباً لرئيس مجلس الخدمة العسكرية ويكون وزير الداخلية عضواً في المجلس، قرر مجلس الوزراء إعادة تشكيل مجلس الخدمة العسكرية على النحو الآتي:

1- رئيس مجلس الوزراء رئيساً

2- نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع نائباً للرئيس

3- وزير الخارجية عضواً

4- وزير الداخلية عضواً

5- رئيس الاستخبارات العامة عضواً

6- الأمين العام لمجلس الأمن الوطني عضواً

7- رئيس الحرس الوطني عضواً

8- وزير المالية عضواً

9- ثلاثة يعينون بأمر ملكي أعضاء

ثانياً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (74/33) وتاريخ 23/6/1433ه، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية (وحدة التحريات المالية) والمديرية العامة لمكافحة غسل الأموال بجمهورية (ألبانيا) للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/8/1432ه، الموافق 12/7/2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (73/33) وتاريخ 23/6/1433ه، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية (وحدة التحريات المالية) ووكالة التحريات المالية بدولة (برمودا) للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/8/1432ه، الموافق 12/7/2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً: قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، بالصيغة المرفقة بالقرار.

ومن أبرز ملامح هذا التنظيم:

1- تنشأ بموجب هذا التنظيم هيئة عامة تسمى "الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع" تتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة والاستقلال المالي والإداري، وترتبط تنظيمياً بوزير الثقافة والإعلام، ويكون لها ميزانية سنوية مستقلة.

2- تهدف الهيئة إلى تنظيم نشاط البث الإعلامي المرئي والمسموع وتطويره، ومراقبة محتواه، وفقاً للسياسة الإعلامية للمملكة، وتكون الجهة المسؤولة عن شؤون البث والمحتوى الإعلامي المرئي والمسموع وفقاً للأنظمة ذات العلاقة، ولها في سبيل ذلك إدارة عملية التراخيص لجميع أنشطة البث والمحتوى الإعلامي المرئي والمسموع، وإصدارها ومراقبة جميع مقدمي خدمات البث والمحتوى الإعلامي المرئي والمسموع، للتأكد من تقيدهم بالأنظمة وتنفيذ شروط وأحكام التراخيص الصادرة لهم، وتلقي الشكاوى المتعلقة بالبث والمحتوى الإعلامي المرئي والمسموع والتحقيق فيها.

3- يكون للهيئة مجلس إدارة يرأسه وزير الثقافة والإعلام ويضم رئيس الهيئة (الذي يعين بالمرتبة الممتازة)، ومحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وممثلين من عدد من الجهات الحكومية واثنين من ذوي الخبرة والاختصاص يعينان بقرار من مجلس الوزراء.

خامساً: قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1- تعيين سعد بن عبدالله بن محمد العجلان على وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة الرابعة عشرة بالقوات البحرية بوزارة الدفاع.

2- تعيين المهندس أحمد بن إبراهيم بن محمد الحجيري على وظيفة (وكيل الأمين للشؤون البلدية) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة محافظة جدة.

3- تعيين حسين بن شويش بن حسين الشويش على وظيفة (مستشار اقتصادي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

4- تعيين سعود بن نصار بن عاتق الحازمي على وظيفة (مدير عام مكتب الوزير) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الثقافة والإعلام.

5- تعيين يحيى بن ناصر بن محمد اليحيى على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العمل.

__________________________________________________ ___

الشركات وقعت معهن تجديداً لعقودهن وتم رفضهن برسالة نصية..
جامعة نورة تستغني عن 100 معلمة سعودية.. والبديل أجنبيات
الرياض - محمد السهلي، حياة الغامدي

اشتكى قرابة 100 معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية السعوديات اللاتي يعملن بعقود لتدريس طالبات السنة التحضيرية في جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن من حملة الماجستير والبكالوريوس ومختلف الدورات والخبرات التعليمي لقرار الاستغناء عنهن وتسريحهن من الجامعة وإحلال الأجنبيات بديلا لهن في وقت تحرص القيادة على السعودة وإحلال المرأة السعودية المؤهلة محل الأجنبية.

وتحدث عدد منهن في اتصالات ل «الرياض» مناشدين ولاة الأمر بالنظر في وضعهن قائلات: نحن معلمات اللغة الإنجليزية للسنة التحضيرية من حملة الماجستير والبكالوريوس والبالغ عددنا قرابة 100 معلمة، والتحقنا بالعمل بجامعة الأميرة نورة (السنة التحضيرية) كمعلمات للعام الدراسي 1432/1433ه بعقد سنوي من الشركات الأهلية التي تزود جامعة الأميرة نورة بالمعلمات سنوياً، وقبل انتهاء السنة وقعنا بالموافقة على رغبتنا في التعاقد معهم للسنة القادمة وبناء عليه طُلب منا المباشرة بالجامعة بتاريخ 7/10/ 1433ه إلا أنه في نهاية شهر رمضان وتحديداً في 28/9/1433 وردنا رسالة نصية من الشركة تفيد بالاستغناء عنا كمعلمات في جامعة الأميرة نورة، وبعد التواصل مع أصحاب الشركة تم إبلاغنا أن عقدهم مع الجامعة أصبح بتوفير أجنبيات فقط وأن الشركة تعمل على توفير البديل لنا في جامعة أخرى غير جامعة الأميرة نورة، لأنها ترفض السعوديات.

المعلمات ل «الرياض»: القرار ظالم.. وجامعة «سعود» رفضتنا

بالإضافة أنهم (الشركة) يقومون بمحاولات لتوظيفنا بجامعة الملك سعود كإداريات حيث إنها هي الأخرى ترفض توظيفنا كمعيدات أو محاضرات مع العلم أن مؤهلاتنا تربوية وخبراتنا والدورات التي حصلنا عليها في مجال التدريس وليست في المجال الإداري.

ويضفن قائلات: نحن أصبحنا مسرحات من جامعة الأميرة نورة ومرفوضات من جامعة الملك سعود، ونلتمس النظر في إعادتنا لعملنا وأخذ موضوعنا بعين الاعتبار كونه قراراً ظالماً وكل منا لديها ظروف أسرية ومالية وبحاجة إلى الوظيفة، وهاهي الأجنبية اليوم تفضل علينا في بلدنا ونحن بناته والأولى بحمل الأمانة فلا علم ولا مؤهل ينقصنا لحملها حيث إن بعضهن يحملن دبلومات وبعضهن تخصصاتهن ليست ذات صلة باللغة الانجليزية، وأخريات رواتبهن تفوق ضعف رواتبنا.

ويتساءلن هل تفضيل الأجنبية يساهم في إثراء الطالبات بالخبرات فكيف يكون ذلك إذا كان من درسنا سابقاً أجنبيات وها نحن نتخرج لنبحث عن وظائف والأفضلية تبقى للأجنبية وهل اللاتي سوف يتخرجن في الأعوام القادمة سوف تفضل عليهن الأجنبية أيضا؟ إذاً لمَ الاستمرار؟ أليس هناك ثقة بمخرجاتنا التعليمية؟

وناشدن على أحقيتهن بالوظيفة وكذلك التثبيت عليها نظراً لحاجة الجامعة لمعلمات اللغة الانجليزية سنويا، خدمة لوطننا لأننا ندرك عظيم مسؤوليتنا تجاه بنات وطننا ونملك الحماس والمقدرة على العمل لتحقيق ذلك وترسيخ المفاهيم الوطنية والدينية لدى الطالبة.

الى ذلك أكدت تهاني عبدالعزيز احدى المتظلمات وسبق لها أن عملت مع جامعة نورة كمتعاقدة للسنة التحضيرية لمدة عام اكاديمي -العام الماضي- أنه تم تسريح نهاية العام الدراسي الماضي نحو 200 أستاذة للغة الإنجليزية للسنة التحضيرية لعدم علم الشركة المشغلة بمدى ترسية المناقصة عليها خلال العام الحالي وطلبت منهن موافقة والرغبة في العمل في حالة تمت الترسية عليها.

__________________________________________________ ____________________

ينفقون 500 ألف إلى مليوني ريال على حملاتهم الدعائية
مرشحو غرفة الرياض يطالبون وزير التجارة بالتدخل بعد منع حملاتهم الانتخابية بالصحف والميادين العامة
الرياض - فهد الثنيان

أبدى بعض المرشحين في انتخابات الغرفة التجارية الصناعية بالرياض التي تجرى الأسبوع القادم تذمرهم من قيام وزارة التجارة بوضع ضوابط على الحملات الدعائية للمرشحين مؤكدين أنها حدت من التواصل مع ناخبيهم لشرح برامجهم الانتخابية.

وكانت وزارة التجارة قد قامت بمنع المرشحين من تعليق الصور واللوحات الدعائية في الشوارع والميادين أو نشر إعلانات مدفوعة الثمن في الصحف، لحث الناخبين على ترشيحهم، مؤكدة أن ذلك سيعتبر مخالفة صريحة يتم على إثرها استبعاد المرشح الذي يرتكبها.

وسمحت وزارة التجارة للمرشحين بعرض ما لديهم من برنامج انتخابي عبر مواقع الإنترنت ورسائل الجوال والتواصل المباشر، كما حددت كامل موقع مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض كحرم انتخابي يمنع فيه إقامة المخيمات أو تعليق الصور.

وأكد المرشحون أنهم اضطروا إلى إزعاج مرشحيهم بشكل مباشر لانعدام طرق التواصل الانتخابي المتعارف عليها في الانتخابات العامة، مطالبين وزير التجارة بالسماح لهم بإعلانات الصحف مثلما هو متبع في الانتخابات البلدية ليتمكن المرشح من عرض برنامجه الانتخابي بشكل عام أمام مجتمع الأعمال.

وكان عدد من المرشحين من فئة التجار قد بدأوا حملاتهم الانتخابية هذا الأسبوع فيما ضمن المرشحون من فئة الصناع الفوز بالتزكية نتيجة عدم تقدم سوى ستة مرشحين للانتخابات.

وقدرت أوساط مطلعة تكلفة الحملات الدعائية للمرشحين بما يتراوح بين 500 ألف ومليوني ريال لكل مرشح تشمل تكلفة المطبوعات الدعائية ومقر إدارة الحملة الانتخابية وفريق التواصل مع الناخبين والرسائل الدعائية والمستشارين الإعلاميين.

من جهته قال المراقب والمحلل الاقتصادي نايف العيد إن منع المرشحين من الإعلان بالصحف والميادين العامة للتعريف ببرامجهم وأنشطتهم الانتخابية ساهم بتركيز المرشحين على وسائل التواصل الحديثة والتي وصلت في بعض الأحيان إلى التواصل المباشر مع أصحاب السجلات التجارية بطريقة فردية وتقليدية لا تعكس الرسالة الحقيقية التي يرغب المرشح في إيصالها للمجتمع.

وأضاف إن وزارة التجارة مطالبة بالسماح للمرشحين وفق ضوابط معينة بالإعلان المباشر بالصحف والأماكن العامة أسوة بما يتم للحملات الانتخابية لمرشحي المجالس البلدية.

وبين أن هذه الظروف تجبر المرشحين على ممارسات خاطئة بمواقع الانترنت ووسائل الاتصال الحديثة وتبعثر جهودهم الإعلانية بعدم الترويج لحملاتهم الانتخابية بشكل أمثل وبالتالي عدم تحقيق هذه الوسائل للنتائج المرجوة برغم تكاليفها المالية الكبيرة.

من جهته انتقد المحلل الاقتصادي عبدالرحمن القحطاني بعض الممارسات التي أقدم عليها بعض المرشحين سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة والتي كانت بسبب عدم السماح لحملاتهم الانتخابية بالصحف والأماكن العامة ومن ضمن هذه الممارسات الدعم الأسري والقبلي المبالغ فيه والذي ربما يحرم صاحب الكفاءة من الفوز بالانتخابات.

وتابع بأن الكل يعلم بأن الإعلان بالصحف والميادين العامة يتم وفق شروط وضوابط محددة بينما في وسائل الاتصال الحديثة الباب مفتوح على مصراعية بهدف كسب اكبر قدر من الأصوات وهذا لايخدم العملية الانتخابية باختيار الأكفأ والأقدر على خدمة مجتمع الأعمال.

وستنطلق انتخابات مجلس إدارة غرفة الرياض لدورتها السادسة عشرة يوم السبت القادم حيث يحق للمنشآت مؤسسة أو شركة صوت واحد وأن تعددت فروعها، مع إلزام أصحاب المؤسسات الفردية بالتصويت بأنفسهم ولا يقبل التوكيل ولا التفويض.

__________________________________________________ ________________

التغيير مطلوب ولكن على حساب فاتورة بمبلغ وقدره وزحمة انتظار
«هوس» الأكل في المطاعم..!
الخبر، تحقيق- عبير البراهيم

يبدوا أنّ ازدياد عدد المطاعم في الأماكن العامة كشف عن تزايد عدد المقبلين عليها، فلم تعد حصراً على المناطق السياحية أو التجارية؛ بل أصبحت تنتشر بين المنازل السكنية وعند الشوارع الرئيسة، بل إن هناك من أصبح يتصيد المدارس والمستشفيات لينطلق من محل صغير يبيع الوجبات السريعة التي تحضر بشكل مشوق ومحبب ووجدت رواجاً كبيراً، فهل ذلك الانتشار للمطاعم يؤكد هوس المجتمع والأسر على تناول الطعام خارج البيت بشكل أصبح يفوق تناول الوجبات داخل المنزل، من خلال اجتماع أسري كما كان يحصل في السابق حينما كانت الوجبات الثلاثة الرئيسة هامة جداً، ومن المحضور تغيّب أحد أفراد الأسرة عنها.

تساؤل مشروع

ما السر خلف الاندفاع الكبير نحو المطاعم التي أصبح عددها يفوق عدد المدارس والمستشفيات والصيدليات ومحطات الوقود ومراكز الشرطة؟، هل ذلك يعكس وجود ثقافة جديدة في المجتمع لتناول الطعام تتفق مع نظام السرعة الذي أصبح سمة العصر؟، أم أنّ ذلك الهوس يكشف حقيقة زعزعة الروابط الأسرية فلم تعد تهتم كثيراً لوجباتها الرئيسة التي تحفز لتنمية الروابط انطلاقاً من فكرة التجمع على سفرة واحدة؟، أم أنّ الذوق العام في انتقاد نوع الطعام اختلف؟، وأصبح الطعام المنزلي لا يواتي الفترة الحالية، التي تتوق كثيراً إلى تناول الطعام "الهندي" و"الصيني" و"البحري"، وربما الوجبات المغلفة، فأصبح تناولها مغريا ومتماشيا مع لغة العولمة الحالية، وكأنّ هذه المطاعم ليست لسد جوع البطون بل أصبحت متنفساً للتغيير.

كسر الروتين

ورأت "أنمار عبدالمجيد" أنّ الإتجاه لتناول الطعام في المطاعم لا يأتي من قبيل البحث عن التنوع في ذائقة الطعام فقط، فالموضوع له أبعاد كبيرة وعميقة تكشف حاجة أفراد المجتمع إلى فكرة التغيير والخروج عن النمط المعتاد، حيث إنّ المطاعم أصبحت المتنفس الوحيد لجميع أفراد المجتمع، خاصة العائلات الباحثة عن مكان إذا ما فكرت في كسر الروتين اليومي، ولأنّ المطاعم المكان الوحيد المتاح للجلوس والذي يخلق لك متعة حينما يقدم لك الطعام بطريقة شهية مع بعض الأجواء المختلفة عن المنزل، مشيرة إلى أنّ المشكلة ليست بتناول الطعام في المطاعم؛ بل في تحولها إلى بديل دائم لدى أفراد الأسرة، خاصة الشباب والفتيات أيضاً، اللواتي أصبحن يفضلن الطعام السريع على أكل البيت، مبينةً أنّ ذلك خلق مشكلتين أساسيتين؛ الأولى في إضعاف الروابط الأسرية، التي كانت تعتز كثيراً بفكرة التجمع العائلي حول المائدة، وهو الوقت الذي كان يستغل في تبادل الأحاديث والتقارب بين أفراد العائلة، بشكل يسهل التواصل الإنساني ويزيد من المكاشفة ومعرفة تطورات الآخر الحياتية على جميع الأصعدة، وتكمن المشكلة الثانية في إسهام المطاعم بتدهور الصحة لدى الكثير من أفراد الأسرة، خاصة الصغار والأطفال والسيدات، فالوجبات السريعة مشبعة بالدهون وقليلة الفائدة، فالكبار أصيبوا بالسمنة المفرطة، والأطفال تدهورت صحتهم، موضحةً أنّ ازدياد عدد المطاعم يدل على أنّ هناك هوسا كبيرا لدى المجتمع بفكرة تناول الطعام خارج المنزل، بل ربما إن وجدت أسرة تتناول طعامها في بيتها، قد تكون تأتي به من المطاعم.

ما ضيّعنا إلاّ زوجات «حبيبي جب معك وانت جاي» أو «زهقانه ابتعشى براّ»..

إيقاع الحياة السريع

وأشارت "سمر العبدالعزيز" إلى أنّ تناول الطعام في المطاعم يمثل متعة كبيرة، خاصةً حينما يكون ذلك في أوقات العطل، مبينةً أنّ إتقان المطاعم للمذاق الشرقي أسهم في زيادة الإقبال عليها، إلى جانب تصميمها الجذاب، مشيرةً إلى أنّ لتغير طبيعة الحياة دور في ذلك، حيث أصبح الأفراد يقضون جل يومهم خارج المنزل، فيجد في المطعم وسيلة سريعة تحقق له طعاماً شهياً بشكل سريع يتماشى مع إيقاع الحياة، متوقعةً أن يكون هناك شيء من العذر لمن لا يجد فرصة لتناول الطعام في المنزل، كالموظف الذي يقضي غالبية يومه في العمل، وكذلك للشاب الذي يسكن بمفرده بعيداً عن أسرته لظروف الدراسة، إلاّ أنّ تلك الحالات لم تعد الوحيدة التي يحق لها ارتياد المطاعم بشكل كبير، فهناك من تحول الهوس لديه إلى مرض، حتى أصبحت بعض الأسر تسافر من منطقة إلى أخرى لتتناول طعام العشاء في مطعم سمعت كثيراً عن مذاق طعامه ومكانه الممتع.

مشروع لا يخسر

وانتقد "محمود العبدالجليل" الهوس الكبير بتناول الطعام في المطاعم، التي أصبح تكدس الزبائن بها يدعو للاستغراب، وكأنّها توزع الطعام مجاناً، خاصة في أوقات المناسبات كالأعياد والاحتفالات الوطنية وغيرها، مبيناً أنّ هناك مطاعم من فرط الازدحام عليها تتسبب بتعطيل حركة السير، وهناك مطاعم أخرى لكثرة مرتاديها تضع لوحة خارج بوابتها مكتوب عليها "المكان مزدحم لا يوجد مقاعد"، مشيراً إلى أنّ المشهد الذي أدهشه حينما دخل مع زوجته لمطعم فوجد الناس تقف في طوابير طويلة تنتظر أدوارها للحصول على مقاعد لتتناول طعامها، بل وصل الأمرإلى ما هو أبعد من ذلك؛ حيث أصبح الحجز لدى بعض المطاعم بأرقام قبل المجيء بيوم من خلال الإتصال بالهاتف، مؤكداً على أنّ هناك إقبالا مجنونا نحو المطاعم لا تُفهم أسبابه، وأصبح كل من يفكر أن ينطلق بمشروع أن يفتتح مطعماً، حتى قيل: "مشروع متعلق بالمعدة لا يخسر!".

أمهات آخر زمن!

ولامت "بهية النعيمي" بعض السيدات اللواتي أسهمن في تفشي الإقبال على المطاعم بشكل كبير، كون البعض منهن يتكاسل عن طهو الطعام في المنزل، ويجدن في ذلك مضيعة وقت كبيرة، فإذا لم توجد خادمة تحسن الطهي فإنّ سيدة المنزل تلجأ للمطاعم، وربما قدمت أكل المطعم لضيوفها، دون أن يكون في ذلك خجل أو تهذيب، مشيرة إلى أنّ زوجة ابنها لم تحاول يوما أن تطهو الطعام في منزلها، فضلت خلال السنة الأولى من الزواج أن تتناول مع زوجها الوجبات الثلاثة من المطاعم، حتى أصيبت إحدى كليتها بإجهاد كبير، أكد الطبيب أنّ سبب فشل إحدى كليتيها تناولها الطعام المطاعم الذي يحتوي على نسبة عالية من الأملاح، مبيّنةً أنّ بعض النساء أصبحن يفضلن ارتياد المطاعم بشكل كبير، فحينما تدعو السيدة صديقاتها فإنّها تدعوهن إلى المطعم، وحينما تدعو أهل زوجها فإّنها تطلب لهم طعاماً جاهزاً، حيث أسهمت خدمة التوصيل المجاني للمنازل في تسهيل الأمر على السيدات، وكأنّ ثقافة الاكل السريع بدأت تترسخ في المجتمع، فلم تعد بعض البيوت مكاناً للطعام الشهي النظيف!.

عالم ما تطبخ في البيت وتشتكي آخر اليوم من

أسلوب الحياة

وأكدت "هيلدا نادر" -أخصائية علاج طبيعي وتأهيل- على أنّ جهل المجتمع بما تقدمه المطاعم يمثّل خطراً حقيقياً يهدد الصحة، خاصة وأنّ تناول كميات كبيرة من الطعام السريع خارج المنزل يسبب الإصابة بالسمنة، فالعولمة لم تعد محصورة على الثياب والمظهر والفكر والسلوك، بل دخلت في طريقة تناول الطعام، فمن يعتاد على الأكل في المطاعم يصبح لديه عادة وهوس لا يستطيع أن يتخلص منهما، مشيرة إلى أنّ أسلوب الحياة له دور كبير في اتجاه الأفراد نحو المجتمع، مفيدةً أنّ اللجوء إلى المطاعم بشكل كبير يعود إلى رغبة الأسر في التنفيس، فهي تحتاج إلى الخروج إلى المطعم في الأسبوع مرتين حتى تشعر بأنّها كسرت الروتين، كما أنّ الأمهات العاملات يحتجن كثيراً للمطاعم كونهن لا يجدن الوقت الكافي لإعداد الطعام في المنزل، فنمط الحياة له دور كبير في ذلك الهوس، منوهةً بأنّ لذلك آثارا سلبية تنعكس على الأبناء الذين أصبحوا يفضلون تناول الطعام خارجاً عن المنزل، حتى وإن بذلت الأم جهداً في إعداده، كما أنّها قللت من الروابط الأسرية، وزادت من الإستهلاك المادي، رغم تفاقم ظروف المعيشة الحالية، فالخروج إلى المطاعم بشكل دائم يحتاج إلى مصروف كبير يؤثر على ميزانية الأسرة، وتلك مشكلة أخرى قد تنتج من الاندفاع الكبير تجاه المطاعم.


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

صور اصالة نصري 2013 - احلى صور اصالة نصري 2013 - البوم صور جديد اصالة نصري 2013 - اجدد صور اصـالـة نـصـرى 2013 زى القمر
رسميا تشكيلة منتخب مصر في أمم أفريقيا 2017 , بالاسم قائمة منتخب مصر في أمم أفريقيا 2017
صور سيارة هيونداي جينيسيس 2015 , مواصفات سيارة هيونداي جينيسيس 2015
بالصور كيف تلتقط صور رائعة لنجوم الفضاء
تردد قناة Berbère TV Music على نايل سات اليوم الخميس 12-1-2017
بالصور شجرة عجيبة عليها كل صور الحيوانات في الهند - بالصور كل صور الحيوانات في شجرة واحدة
القنوات الناقلة مباراة الاردن وليبيا اليوم الاثنين 27/5/2013 مباراة ودية
بالفيديو .. حقائق عن الحياة في الفضاء



اخبار جريدة الرياض 5/9/2012 الاربعاء





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 03:49 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس