العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة النهار 5/9/2012 الاربعاء







مصالحة الحريري - جنبلاط أطاحت قانون الانتخاب
والراعي "يفرمل" إقرار سلسلة الرتب والرواتب اليوم

58 نائباً وقعوا مذكرة لتعليق العمل بالاتفاقات الموقعة مع سوريا
محفوض لـ"النهار": كلام ميقاتي لم يكن مريحاً ونتجه إلى الاضراب غداً

الحدث باريسي بامتياز، اذ بعد لقاء الرئيس سعد الحريري وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس وتطرقهما الى المواضيع التي تتعلق بسيادة لبنان واستقراره الامني وسلامة اراضيه، تم لقاء الحريري ورئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط طبقا لما اوردته "النهار" امس.
وأفاد مراسل "النهار" في باريس سمير تويني ان اجواء اللقاء – العشاء في منزل الحريري بالعاصمة الفرنسية، كانت "حارة وحميمة كأي لقاء لصديقين قديمين"، كما اكدت مصادر الحريري وجنبلاط معا. واضافت: "المهم كان عودة الحرارة الى العلاقات بينهما كما كانت قبل انقطاعها اثر تأليف الحكومة الحالية وترك جنبلاط قوى 14 آذار".
وأوضحت المصادر "ان التوافق بين الرجلين كان كاملا حيال الازمة السورية وتأييدهما الثورة والمطالب المحقة للشعب السوري. وتم التشديد على السلم الاهلي والاستقرار لتجنيب لبنان ارتدادات هذه الازمة".
وفي موضوع قانون الانتخاب اتفق الحريري وجنبلاط على عدم القبول بالمشروع الذي احالته الحكومة على مجلس النواب.
اما في الشأن الحكومي، فكرر جنبلاط تأييده بقاءها، متخوفا من ان يؤدي رحيلها الى الفراغ مما يؤثر على الوضع الامني والاستقرار. اما الحريري، فاعتبرها "حكومة انقلاب تألفت من خلال ابتزاز امني، ويجب اسقاطها والاتيان بحكومة حيادية تتطلبها المرحلة المقبلة للاشراف على الانتخابات، وتكون محط توافق جميع القوى".
ووصف الحريري ما بين موقفه وموقف جنبلاط من الحكومة بأنه "اختلاف وليس خلافاً".
مذكرة قوى 14 آذار

أما في لبنان، فمحطة واستحقاق، الاولى هي المذكرة التي رفعتها قوى 14 آذار الى رئيس الجمهورية وحملت تواقيع 58 نائبا، والثاني هو تداعيات اقرار او عدم اقرار سلسلة الرتب والرواتب اليوم.
في المحطة الاولى، اتخذت مطالبة قوى 14 آذار بتعليق العمل بالاتفاقات الموقعة مع سوريا وإبعاد السفير السوري بعداً اكثر جدية، بعد تحول المطلب الطالبي الشبابي عريضة رسمية وقعها نواب.
واقترحت في تسع نقاط على رئيس الجمهورية اجراءات، منها احالة "مخطط المجرمين" (ميشال سماحة وعلي المملوك) على المجلس العدلي، تعليق العمل بالاتفاق الامني مع سوريا وتجميد العمل بالمجلس الاعلى اللبناني - السوري، تحذير جميع اللبنانيين من دخول سوريا والطلب من الموجودين فيها أن يغادروها في هذه الظروف بالذات، طرح موضوع اعتداءات النظام السوري المتكررة على لبنان على مجلس الوزراء واتخاذ القرار برفع شكوى الى جامعة الدول العربية تتضمن موقف لبنان من الخروق والاعتداءات الحدودية والمخططات الرامية الى زعزعة الامن الوطني اللبناني، والمبادرة الى إخطار مجلس الامن (...).
ودعت الى اعتبار السفير السوري في لبنان شخصا غير مرغوب فيه لانه يؤدي ادواراً أمنية استخبارية اكثر من مهماته الديبلوماسية ويشرف على عمليات خطف واعتداءات وتصفيات وهو ما حصل في اختطاف شبلي العيسمي والاخوة الجاسم. وطالبت باجتماع الحكومة اللبنانية، واتخاذها قراراً فورياً صريحاً يقضي بتجريد منطقتي بعل محسن وباب التبانة، بالتوازي، من كل سلاح غير شرعي، كما يقضي بوضع تصور لخطة انمائية خدماتية شاملة لهاتين المنطقتين، وفي محافظتي الشمال وعكار، يعمل على تنفيذها بالسرعة المطلوبة.
واذ رفضت مصادر الرئاسة التعليق على المذكرة، لوحظ ان بيان الرئاسة عن استقبال الرئيس ميشال سليمان الرئيس فؤاد السنيورة لم يشر الى تسلمه المذكرة، بل اكتفى بالقول إن اللقاء عرض الاوضاع الراهنة.
سلسلة الرتب والرواتب

واليوم تجد الحكومة نفسها امام استحقاق جديد، اذ تنعقد في قصر بعبدا جلسة لمجلس الوزراء أبرز بنودها اقرار سلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام. لكن الخلاف بدا واضحاً أمس حول اعتماد سلسلة الهيئات النقابية الاساسية، ام تلك المعدلة باتفاق مع اللجنة الوزارية المكلفة المتابعة، ام سلسلة جديدة اعدها وزير المال محمد الصفدي.
واستبق المعلمون الجلسة باعتصام تصعيدي أمس وتلويح بالاضراب العام صباح غد الخميس. وقال نقيب المعلمين نعمة محفوض لـ"النهار" إنه شعر بأن السلسلة لن تقر اليوم وفقاً للاتفاق. وتحدث عن لقائه امس الرئيس نجيب ميقاتي، فقال: "لم يكن كلام الرئيس ميقاتي معي مريحا"، اذ تحدث عن تخوف الكثيرين من اقرار السلسلة لان له انعكاسات اقتصادية على اللبنانيين.
واذ تجتمع هيئة التنسيق النقابية في الاولى بعد ظهر اليوم لاتخاذ القرار المناسب في شأن اضراب عام غداً، استبق البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الجلسة الحكومية بقوله: "انه لا يحق للسلطة اتخاذ قرارات وسن قوانين بالرضوخ لضغوط اجتماعية ومن أجل حسابات سياسية". واذ رفض كلياً لغة الشارع والاضرابات والسجالات، دعا الحكومة الى تجنب الزيادات العشوائية ولأن تكف عن فرض مفعول رجعي لقوانين الزيادات.

__________________________________________________ _________________

الإبرهيمي "ينتظر تحديد موعد" مع الأسد لزيارة سوريا
بان يندّد بـ"مورّدي الأسلحة" وبوتين يحذّر من العناصر المتطرّفة

نيويورك – علي بردى
العواصم – الوكالات:
علمت "النهار" من مصادر ديبلوماسية رفيعة المستوى ان الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا الاخضر الابرهيمي "لا يزال ينتظر تحديد الموعد" مع الرئيس بشار الاسد كي يزور سوريا، بينما اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي – مون أن موردي السلاح الى سوريا يزيدون المعاناة في هذا البلد.
وأفاد ديبلوماسي مقرب من الابرهيمي أن الممثل الخاص المشترك "لا يزال ينتظر تحديد موعد" مع الرئيس الأسد، ولذلك تقرر ارجاء الزيارة التي "ستحصل للإجتماع مع الأسد" بعدما أشيع أن "موعدها الأولي" كان السبت المقبل. لكن "عدم تحديد موعد فرض تأجيلها ربما الى 13 أو 14 أيلول أو حتى بعد ذلك تبعا لجدول مواعيد الأسد". وسيرافق الابرهيمي الى دمشق رئيس مكتب الأمم المتحدة في سوريا الديبلوماسي الكندي المغربي الأصل مختار لماني. ويستبعد أن يرافقه نائب الممثل الخاص المشترك ناصر القدوة.
ويجتمع الابرهيمي الأحد 9 ايلول مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، على أن يبقى في القاهرة حتى 12 منه.
وأكد أن الابرهيمي "مهتم جدا ايضا بعقد لقاءات مع العاهل السعودي والمسؤولين الأتراك والايرانيين". ولفت الى أن الابرهيمي شأن سلفه كوفي أنان "يؤمن بوجود وسيط واحد للتفاوض لا أكثر، لذلك سيعمل على حشد كل أصحاب النفوذ والتأثير وراء خطته العتيدة لايجاد تسوية للأزمة السورية".
وفي كلمة هي الأولى له أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة بصفة كونه ممثلاً خاصاً مشتركاً في سوريا، وصف الابرهيمي مهمته بأنها "صعبة". وأشار الى أنه سيتوجه الى القاهرة للإجتماع مع العربي. وتحدث عن "الوضع الخطير الذي يسود سوريا اليوم"، موضحاً أن الوضع "يتدهور باطراد. وحصيلة الموت مذهلة، والدمار يصل الى أبعاد كارثية، والمعاناة هائلة". وقال: "أتطلع الى زيارتي لدمشق في غضون أيام قليلة، وأيضاً عندما يكون الوقت ملائماً وممكناً، وكل الدول التي يمكنها أن تساعد في تحقيق العملية السياسية بقيادة سورية". وشدد على أن "مستقبل سوريا يبنى بواسطة شعبها ولا أحد غيره"، مضيفاً أن "دعم المجتمع الدولي ملح ولا غنى عنه. سيكون فاعلاً إذا دفع الجميع في الإتجاه نفسه".

بان
وعقدت الجمعية العمومية للأمم المتحدة برئاسة ناصر عبد العزيز النصر جلسة غير رسمية تحت عنوان "النزاع المسلح"، وقدم خلالها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون إحاطة عن التقدم الذي أحرز في تطبيق قرار الجمعية العمومية في 3 آب الماضي في شأن الوضع في سوريا.
وقال: "اتخذ هذا الصراع منعطفا وحشيا بشكل واضح. استمرار عسكرة الصراع أمر مأسوي بشدة وخطير للغاية". وأضاف: "من يزودون أيا من الطرفين الاسلحة يساهمون في زيادة المعاناة وزيادة خطر حدوث عواقب غير مرغوب فيها مع احتدام المعارك واتساعها".
ودعا مجلس الامن والجمعية العمومية الى "ايجاد ارضية مشتركة كي نتمكن من مساعدة الشعب السوري للشروع في عملية سياسية انتقالية ديموقراطية وسلمية يقررها السوريون بأنفسهم". وأشار الى "عدد من المبادرات لحل النزاع وضعت في طهران. وهناك مبادرات واجتماعات في الافق. غير أنها جميعا تفتقر الى وحدة الجهد الذي سيكون له أثر على الارض".
ولفت الى أن "الوضع الإنساني خطير ويتدهور، في كل من سوريا وعند الجيران المتأثرين بالأزمة". وأن المساعدات الإنسانية قاصرة بنسبة 50 في المئة عن مبلغ الـ180 مليون دولار التي تحتاج اليها المنظمات الإنسانية في الوقت الحاضر، موضحاً أن 2,5 مليوني نسمة في سوريا يحتاجون الى مساعدة، وبينهم لاجئون فلسطينيون وعراقيون. وهناك أكثر من 2,1 مليون نسمة من النازحين داخل البلاد".
وأفاد ان عدد اللاجئين السوريين المسجلين في تركيا والأردن ولبنان والعراق يبلغ الآن أكثر من 225 ألفاً وهو يزيد". وبعدما لاحظ أن هذه "الحرب تتصاعد"، خلص الى أن "الابرهيمي، كي ينجح، يحتاج الى دعمكم الموحد والفاعل لمساعدة الأطراف المتحاربين على ادراك أن الحل لن يأتي عبر السلاح، بل من طريق الحوار الذي يحترم الحقوق والحريات العامة لجميع السوريين".

الجعفري
وتحدث المندوب السوري الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بشار الجعفري فأكد أن الحكومة السورية "تجاوبت مع المطالب الشعبية الاصلاحية المحقة، وتعاملت بانفتاح وايجابية مع جميع المبادرات الهادفة الى حل الازمة الداخلية سلميا وسياسيا بما في ذلك تطبيق خطة كوفي أنان ذات النقاط الست". وقال: "انني أرحب مجددا باسم بلادي بتعيين السيد الاخضر الابرهيمي ممثلا للأمين العام للأمم المتحدة في سوريا، وأؤكد ان سوريا منفتحة وملتزمة التزاما كاملا مهمة السيد الابرهيمي في سعيه للتوصل الى وضع حد للعنف وايجاد حل سياسي بقيادة سورية للأزمة الجارية في سوريا. وأدعو في هذه المناسبة جميع الدول، وخصوصا تلك المؤثرة على الاطراف الرافضين للحوار السياسي ووقف العف، الى ان تحذو حذو الحكومة السورية وتمد يد العون الجدي الى السيد الابرهيمي".

بوتين
ومع استمرار القتال في سوريا، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" التي تبث بالانكليزية، من خطورة محاولات بعض الاطراف استخدام عناصر متطرفة على غرار تنظيم "القاعدة" لتحقيق أهدافها في سوريا. وقال في المقابلة التي تبث كاملة غدا، ان موسكو متمسكة بمبدأ عدم التدخل الاجنبي لمعالجة الازمات الداخلية في أي بلد. وأشار في هذا السياق الى تداعيات التدخل الاميركي في أفغانستان. وأضاف ان "الولايات المتحدة وحلفاءها تدخلوا في أفغانستان، أما الان فانهم جميعا يفكرون كيف يمكنهم الفرار".

حشود عسكرية تركية
¶ في أنقرة، أوردت وكالة "الاناضول" التركية شبه الرسمية ان حشودا عسكرية كبيرة توجهت الى الحدود التركية – السورية عند نقطة مرشد بينار التابعة لمركز سروتش بمحافظة شانلي أورفة في جنوب شرق تركيا.
وقالت ان آليات نقل تحمل عددا من الدبابات والمركبات العسكرية التابعة للواء 20 مدرع وصلت الى المنطقة في شانلي أورفة.
وتمركزت الدبابات عند نقطة التماس مع الحدود السورية، ويأتي ذلك استكمالا للتحركات العسكرية التي لوحظت زيادتها اخيرا في الوحدات التابعة للكتيبة الحدودية الثانية الموجودة في قرية مرشد بينار.

برلين
¶ في برلين، شدد وزير الخارجية الالماني غيدوفيسترفيله في افتتاح الاجتماع الثاني لمجموعة عمل دولية حول المستقبل الاقتصادي لسوريا، على ان تأليف حكومة انتقالية ديموقراطية تمثل كل مكونات المعارضة في سوريا هو أمر "ملح". وتشارك نحو 60 دولة في اجتماعات مجموعة العمل التي تألفت بمبادرة من "مجموعة أصدقاء الشعب السوري وتتولى المانيا والامارات رئاستها. وكانت عقدت اجتماعها الاول في أبوظبي في نهاية ايار.

هولاند
¶ في روما، صرح الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي بأن فرنسا تأمل في تأليف "حكومة بديلة" في سوريا، مشددا على ان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس يهتم بـ"مسائل المساعدة الانسانية" للمدنيين السوريين المتأثرين بالنزاع.
واعرب مونتي عن "القلق البالغ" للحكومتين من الازمة في سوريا "التي توقع كل يوم ضحايا جديدة ومئات اللاجئين"، معتبرا ان "وضع الاسد يزداد هشاشة يوما بعد يوم".

هجوم على السفارة في القاهرة
¶ في القاهرة قال صحافي من "رويترز" ان الشرطة المصرية أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق نحو 100 ناشط حاولوا اقتحام مبنى السفارة السورية في العاصمة المصرية لرفع علم المعارضة عليه بدل العلم الوطني الحالي.
وقال مصدر أمني إن الناشطين والشرطة تبادلوا الرشق بالحجار مما أوقع اصابات طفيفة في الجانبين. واعتقلت قوى الامن نحو خمسة متظاهرين.

__________________________________________________ ______________

الديموقراطيون اجتمعوا في كارولينا الشمالية
محاولة أخيرة لاستعادة سحر 2008

بدأ الديموقراطيون مؤتمرهم الحزبي في مدينة تشارلوت بولاية كارولينا الشمالية لاعادة ترشيح الرئيس باراك اوباما لولاية ثانية، وهم يدركون ان انتخابات 2012، وان تكن ذات اهمية لهم وللبلاد، إلا أنها تفتقر الى الطابع التاريخي لانتخابات 2008 بأجوائها الحماسية وطروحاتها الجريئة والتي اوصلت أوباما الى البيت الابيض وسط أسوأ أزمة اقتصادية شهدتها البلاد منذ 70 سنة.
لذلك فان التحدي الابرز للديموقراطيين الآن هو تعبئة القاعدة الحزبية أو ما يسمى الائتلاف الديموقراطي المكون من النساء والاقليات والشباب، وتحويل فتور بعض الشرائح الديموقراطية الى حماسة انتخابية أو ما يسمى ردم هوة الحماسة. ويتعامل قادة الحزب مع المؤتمر على انه ربما الفرصة الاخيرة لمحاولة احياء سحر 2008 أو بعض ذلك السحر. وسوف يحضر المؤتمر 35 الف شخص بينهم 5600 مندوب (مع من ينوب عنهم) الى 1550 صحافيا اميركياً واجنبياً. ويتوقع قادة الحزب ان يلقي الرئيس اوباما خطاب قبول ترشيح حزبه له في ملعب رياضي أمام جمهور يصل الى 65 الف شخص.
ويمثل خطباء اليوم الاول هذه الشرائح الديموقراطية من الاميركيين ذوي الاصل الافريقي والاميركي اللاتيني، كما ستغلب على الليلة الاولى اصوات النساء. وسوف تكون السيدة الاولى ميشيل اوباما ابرز الخطباء مساء الثلثاء اذ ستختتم الليلة الاولى بعد خطاب رئيسي يلقيه رئيس بلدية مدينة سان انطونيو بولاية تكساس جوليان كاسترو، وهو من النجوم الصاعدين في الحزب (ذو اصل اميركي لاتيني)، الى وزيرة الصحة كاثلين سيبليوس وحاكم ولاية ماساتشوستس دوفال باتريك (ذو اصل افريقي) ورئيس بلدية شيكاغو رام ايمانويل.
وشمل البرنامج الانتخابي للديموقراطيين خمس اشارات الى سوريا ظلت ضمن اطار المواقف الاميركية المعهودة من الازمة السورية، مثل التذكير بان ادارة اوباما قادت الجهود الدولية لعزل سوريا، وتعزيز الضغوط على الرئيس بشار الاسد للتنحي ودعم عملية الانتقال السلمي للسلطة، كما انتقد البرنامج الدعم الروسي للاسد.
كذلك شمل البرنامج 19 اشارة الى ايران تمحورت على برنامجها النووي مثل القول ان اوباما بالتعاون مع الكونغرس والدول الحليفة فرضا عقوبات "لا سابقة لها" على ايران. واشار البرنامج الى ان "ايران لم تصنع حتى الان سلاحا نوويا، لكنها اخفقت في تنفيذ تعهداتها بموجب معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية وقرارات مجلس الامن". واكد ان اوباما ملتزم استخدام كل وسائل القوة الوطنية لمنع ايران من الحصول على الاسلحة النووية.
وكرر الموقف الاميركي الداعم لاسرائيل ولمعاهدتي السلام بينها وبين مصر والاردن.

__________________________________________________ _____

البحرين: تثبيت إدانة رموز المعارضة
والسجن المؤبد للخواجة وستة آخرين

في خطوة أثارت انتقادات دولية وتسببت بحركات احتجاج شبابية، أيدت محكمة الاستئناف البحرينية أحكاماً بالسجن في حق 13 قيادياً في المعارضة، بينها سبعة أحكام بالسجن المؤبد أحدها للناشط عبدالهادي الخواجة الذي يحمل الجنسية الدانماركية. وأوردت وكالة الأنباء البحرينية أن الاتهامات التي دين بها هؤلاء تشمل "التآمر لإطاحة النظام" و"الاتصال باستخبارات أجنبية" في إشارة إلى "حزب الله". (راجع العرب والعالم)

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

ابراج إبراهيم حزبون اليوم الثلاثاء 20-5-2014 , حظك اليوم مع إبراهيم حزبون 20 مايو 2014
صور جنيفر لورانس على مجلة w يناير 2014
تحميل , تنزيل اغنية كلة من ادية مهند عدنان Mp3 ماستر 2014
صور نانسي عجرم بالكاجوال 2014 , صور نانسي عجرم بلوك انيق ومميز جدا 2014
موعد بدايه شهر رمضان في الاردن 2013
توقعات ابراج نيفين أبو شالة اليوم الخميس 19/12/2013
قصة المسلسل التركي الذئب ليث ونورا 2014 كورت سيت شوري على mbc
بالفيديو: "سبوبة" راندا البحيري وحمزاوي 5 ديسمبر- اعلان فيلم سبوبة - تريلير فيلم سبوبة



مواضيع ذات صلة مع اخبار جريدة النهار 5/9/2012 الاربعاء
اخبار جريدة النهار الاربعاء 26/9/2012
اخبار جريدة النهار الاربعاء 19/9/2012
اخبار جريدة النهار 12/9/2012 - عناوين جريدة النهار الاربعاء 12/9/2012
اخبار جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012 - اخبار عاجلة جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012
اخبار جريدة النهار اليوم 29/8/2012 الاربعاء

اخبار جريدة النهار 5/9/2012 الاربعاء





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 06:58 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس