العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة النهار 4/9/2012 الثلاثاء




غارات مكثّفة على حلب وتفجير في جرمانا
الإبرهيمي: مهمّتي في سوريا شبه مستحيلة

"المجلس الوطني السوري" يدعو إلى تدخّل عاجل لحماية المدنيين

سكان وناشطون أكّدوا هدماً ممنهجاً للمنازل في ضواحي دمشق

أغارت المقاتلات السورية على مناطق في مدينة حلب وريفها، فأوقعت عشرات القتلى. وتحدث سكان وناشطون سوريون عن حصول هدم ممنهج لمبان في ضواح بدمشق في ما وصفوه بـ"عقاب جماعي" للسكان. وتوقع لواء في الجيش النظامي ان تتمكن قواته من استعادة مدينة حلب كاملة في غضون عشرة ايام. وانفجرت سيارة مفخخة في جرمانا بضاحية دمشق. واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ لندن مقراً له سقوط 138 قتيلا هم 78 مدنيا و24 مقاتلاو34 جنديا ومنشقان، كما عثر على جثث ستة مواطنين في حي القابون بمدينة دمشق وقد قتلوا باطلاق نار مباشر. ودعا رئيس "المجلس الوطني السوري" المعارض عبد الباسط سيدا الذي يزور اسبانيا الى تدخل عسكري دولي عاجل لحماية المدنيين في سوريا، وقت توجه الرئيس الجديد للجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر مورر الى سوريا لاجراء محادثات مع الرئيس بشار الاسد تتناول قضايا انسانية ملحة.


الابرهيمي

وفي ظل تصاعد الوضع العسكري، وصف المبعوث الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية الاخضر الابرهيمي في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" مهمته بأنها شبه مستحيلة، واعتبر أن الحاجة إلى تغيير سياسي في سوريا أساسية وملحة.
وقال: "أدرك كم هي صعبة - انها تقريبا مستحيلة. لا استطيع ان أقول انها مستحيلة - انها تقريبا مستحيلة". وأضاف: "أنا آت إلى هذا المنصب وعيناي مفتوحتان ومن دون أوهام وعلى علم بمدى صعوبته... وافهم إحباط البعض حيال غياب تحرك دولي في سوريا". وأقرّ بأنه "يشعر بالذعر من ثقل المسؤولية بعدما بدأ الناس يتساءلون ماذا تفعل والناس يموتون"، مضيفاً: "نحن لا نفعل الكثير، وهذا في حد ذاته ثقل مرعب".
ولفت الى إنه "لم ير أي شقوق في جدار الطوب الذي هزم سلفه كوفي أنان من جراء تعنت الحكومة السورية، وتصعيد العنف من المتمردين، وشلل مجلس الأمن"، حيث استخدمت روسيا والصين حق النقض "الفيتو" ضد قرارات عدة عن سوريا.
وفيما أشار الى انه "سيبقي خطة أنان للسلام ذات الست نقاط في صندوق أدواته"، اعترف بأن "لديه أفكاراً وليس خطة حتى الآن بصرف النظر عن الحديث مع أكبر عدد من الناس". ورأى "إن الحاجة إلى تغيير سياسي في سوريا هي أساسية وملّحة"، غير أنه رفض تأكيد ما إذا كان ذلك يعني تنحي الرئيس بشار الأسد عن السلطة، كما يطالب الزعماء الغربيون والمعارضة السورية.
ثم قال: "التغيير لا يمكن أن يكون تجميلياً وسيكون هناك نظام جديد، ولكن لا أعرف الناس الذين سيكونون فيه وهذا سيقرره السوريون". وردّ على انتقاد المتمردين السوريين لموقفه الحذر قائلاً: "أرجو أن تتذكروا أنني لا انضم الى حركتكم، وأعمل لمنظمتين دوليتين، الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، وأنا لا أتحدث اللغة نفسها مثلكم".
وأعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن الإبراهيمي سيصل إلى القاهرة الأحد المقبل لإجراء محادثات في شأن تطورات الأوضاع في سوريا ومهمته التي بدأها. وقال إن الإبراهيمي لن يتمكن من المشاركة في اجتماعات وزراء الخارجية العرب في القاهرة غداً بسبب ارتباطاته الحالية في الأمم المتحدة واجتماعه مع امينها العام بان كي - مون.

موسكو
* في موسكو، أصدرت وزارة الخارجية الروسية بياناً جاء فيه: "لقد اطلعنا في موسكو بقلق بالغ على تصريحات وزعتها وسائل الاعلام لممثلي ما يسمى الجيش السوري الحر بأن المطارات المدنية الدولية في دمشق وحلب تعتبر من الان فصاعدا اهدافا عسكرية... نحن نعتبر مثل هذه التهديدات غير مقبولة إطلاقاً". واضافت :"من وجهة النظر الاخلاقية والقانونية، ان ذلك يعني اقتراب المعارضة الشديد من الخط الاحمر الذي تكمن خلفه اعمال لا تختلف عن تلك التي يقوم بها تنظيم القاعدة". واشارت الى ان "التصريح الاخير للجيش السوري الحر يؤكد ان الارهاب يتحول الى احد اساليب نشاطه الرئيسية".
والجمعة، نقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للانباء عن بيان للمعارضين السوريين نشرته صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية التي تتخذ لندن مقراً لها ان مطاري دمشق وحلب والرحلات التجارية ستستهدف ابتداء من اليوم لأن الطائرات الحزبية السورية تستخدمها.

باريس
* في باريس، اكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن أي استخدام للأسلحة الكيميائية أو البيولوجية من القوات النظامية في سوريا سيثير رد فعل "قويا وخاطفا" من الغرب. وقال: "تحدثنا عن هذا الأمر وخصوصاً مع شركائنا الأميركيين والبريطانيين ونتابعه عن كثب بصفة يومية." وأضاف: "كانت روسيا حازمة للغاية في هذه النقطة والصينيون تبنوا الموقف عينه".

__________________________________________________ __________________

لقاء أول للحريري وجنبلاط منذ الافتراق
"رسالة" حكومية إلى دمشق عن الانتهاكات

مع أن المشهد الداخلي انحرف امس عن القضايا الأمنية والسياسية الاساسية الى ظاهرة فريدة تمثلت في عاصفة الجدل التي أثارها بدء تطبيق قانون مكافحة التدخين في الاماكن العامة، بدا أن ثمة تطورات سياسية بارزة ينتظر ان يتصاعد دخانها في الساعات المقبلة بما يترك انعكاسات جديدة على مجمل الوضع السياسي.
ويدخل في هذا السياق ما أورده مراسل "النهار" في باريس سمير تويني مساء أمس عن تفاهم على لقاء قريب يجمع الرئيس سعد الحريري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط في العاصمة الفرنسية، وهو لقاؤهما الأول منذ سقوط حكومة الحريري في كانون الثاني 2011 وتأليف حكومة الرئيس نجيب ميقاتي التي وفر لها جنبلاط الغالبية.
وإذ رجحت المعلومات أن ينعقد اللقاء اليوم، علمت "النهار" ان هذا التطور يدخل في اطار تصور مشترك للرئيس الحريري والنائب جنبلاط للأزمة السورية وتلاق تام لموقف كليهما منها، ذلك أنهما يدعمان الثورة السورية ويعارضان النظام. وهو يجري في ظل نقاش حول ملف الانتخابات النيابية المقبلة في لبنان، خصوصا ان جنبلاط عبّر في مناسبة رمضانية قبل أسابيع عن توجه الى خوض الاستحقاق الانتخابي ضمن تحالف مع قوى 14 آذار.
وفي الوقت عينه، لا يزال جنبلاط على موقفه من البقاء في حكومة ميقاتي لأن ذلك أقل ضرراً من سقوطها والفراغ الذي سينجم عن هذا السقوط وتداعياته الامنية والسياسية. ويذكر ان العلاقات بين الحريري وجنبلاط اقتصرت في الفترة التي تلت قيام حكومة ميقاتي على التواصل الاجتماعي. وسيكون اللقاء الذي سيجمعهما مناسبة للبحث والمناقشة السياسية مما يتوقع معه ان يترك ترددات على المشهد السياسي الداخلي في الاسابيع المقبلة.
ولاحظت أوساط ديبلوماسية عربية وفرنسية في باريس ان ثمة تعديلا في الظروف التي أدت الى تأليف الحكومة اللبنانية الحالية من جراء الاحداث في سوريا وتراخي قبضة النظام السوري على لبنان، وربما باتت ثمة مصلحة لقوى 8 آذار في استباق التحولات من اجل اعادة النظر في التركيبة الحكومية الحالية.
الى ذلك، من المقرر ان يجتمع الحريري اليوم ايضا مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في باريس للتشاور في التطورات العربية وخصوصا في سوريا، الى العلاقات بين لبنان وفرنسا.

ميقاتي ودمشق
في غضون ذلك، برز أمس تحرك لبناني حكومي حيال الانتهاكات السورية للحدود اللبنانية – السورية والقصف الذي طاول قرى وبلدات في عكار في الايام الاخيرة. وجاء التحرك الحكومي عبر طلب رئيس الوزراء نجيب ميقاتي من سفير لبنان في سوريا ميشال خوري "توجيه رسالة عاجلة الى وزارة الخارجية السورية وابلاغها استمرار تعرض بلدات لبنانية قريبة من الحدود اللبنانية – السورية لقصف من المواقع العسكرية السورية المتاخمة والتداعيات السلبية التي يمكن ان تحدثها تلك الخروق على الاجراءات الامنية التي اتخذها الجيش اللبناني للمحافظة على الاستقرار والهدوء على الحدود".
وأبلغت أوساط الرئيس ميقاتي "النهار" ان الرسالة هي من أجل وضع حد لأي ممارسات تصيب اللبنانيين وتوقع بينهم قتلى وجرحى، وهذا ما لا يمكن القبول به أو التهاون حياله. وأضافت ان الرئيس ميقاتي يأمل في معالجة هذا التدهور جذرياً وفوراً، وهو سيكثف اتصالاته في هذا الشأن توصلاً الى النتيجة المرجوة.
وعلمت "النهار" أن خطوة رئيس الوزراء جاءت بعد تنسيق مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان في لقائهما السبت الماضي في قصر بعبدا، وذلك "من أجل تكريس حق لبنان في دفاعه عن أرضه وشعبه من دون إثارة أي أزمة مع الجانب السوري"، كما أوضحت أوساط رئاسية.

مذكرة 14 آذار
في المقابل، علمت "النهار" أن الرئيس فؤاد السنيورة سيسلم اليوم الى رئيس الجمهورية مذكرة تحمل تواقيع غالبية نواب 14 آذار وتتضمن مطالب هذا الفريق "لمواجهة الاعتداءات السورية على لبنان". ومن أبرز هذه المطالب طرد السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي وتعليق العمل بالاتفاقات الأمنية الموقعة بين لبنان وسوريا وتجميد العمل بالمجلس الأعلى اللبناني السوري وتقديم شكوى الى جامعة الدول العربية والاستعانة بقوة "اليونيفيل" بموجب القرار الدولي 1701 لدرس سبل مساعدة الجيش في ضبط الحدود مع سوريا.
إلى ذلك، علمت "النهار" أن لقاء تشاورياً موسعاً سيعقد غداً في معراب دعت اليه الأمانة العامة لقوى 14 آذار وستليه لقاءات في أماكن ومراكز أخرى من أجل "رسم خريطة طريق سياسية" للمرحلة المقبلة.

نصرالله
وسط هذه الأجواء، أطل الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله مساء أمس في مقابلة مع محطة "الميادين" التلفزيونية تناولت في حيزها الاوسع الأوضاع الاقليمية.
وحذر نصرالله من أن ايران قد ترد على اي ضربة اسرائيلية محتملة لمنشآتها النووية بضرب القواعد الأميركية في كل المنطقة، وقال: "معلوماتي... وما سمعته من المسؤولين الايرانيين ان القرار خالص جاهز. هناك قرار صادر بالرد وأن الرد سيكون كبيراً جداً وأن ايران لن تسكت ولن تتسامح عن ضرب أي من منشآتها النووية، وأن حدود الرد لن تكون فقط داخل الكيان الاسرائيلي. القواعد الأميركية في كل المنطقة قد تكون أهدافاً للايرانيين". ونفى أن يكون لدى "حزب الله" أي سلاح كيميائي قائلاً: "ليس لدينا سلاح كيميائي ولا احتاج اليه ولن نستخدم سلاحاً كهذا"، لكنه أكد "أن لدينا صواريخ مقابل أهداف اسرائيل ولدينا بنك أهداف وعددها كبير وهذا يشكل قدرة ردع حقيقية وعندما يقول الاسرائيلي إنه سيدمر بلدنا، فأقول انا أيضاً سأدمر كل شيء من نقاط الضعف الاسرائيلي".
وأضاف: "خياراتنا ستكون مفتوحة اذا هاجمتنا اسرائيل وقد لا نكتفي بالدفاع. قلت للمجاهدين يوماً استعدوا قد يأتي يوم ندخل الى الجليل وهذا الأمر لا يزال قائماً ومن الخيارات أمامنا".

المخطوفون
على صعيد آخر، أبلغت مصادر الخاطفين في اعزاز "النهار" ان تأخير اطلاق عوض ابرهيم وجميل صالح يعود الى عدم وصول الشيخ سالم الرافعي الى هناك امس الاثنين. واستغربت الجهة الخاطفة عدم طرح الرافعي مبادرة على رغم بقائه في اسطنبول يومين.

__________________________________________________ __________________________

واشنطن أبلغت اسرائيل عدم مشاركتها
في هجوم محتمل على المنشآت الإيرانية

برز أمس مزيد من أوجه التباين بين الموقفين الأميركي والاسرائيلي من إيران، وخصوصاً من حيث حرص الولايات المتحدة على أن توضح أنها لن تشارك في أي هجوم محتمل على هذه البلاد، وتصاعد أصوات في اسرائيل تحذر من خسارة الدعم الأميركي التاريخي للدولة العبرية.
وصرح نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم إن عدم التوافق الوحيد بيننا وبين الولايات المتحدة هو على الجدول الزمني، وهناك في هذه القضية أفكار إسرائيلية في مقابل أفكار أميركية، ولكن لا خلافات على الحاجة الحقيقية الى وقف إيران عن التسلح نووياً. نحن متقاربون أكثر مما يُعتقد".
وفي المقابل، قلل وزير شؤون الاستخبارات الاسرائيلي دان ميريدور شأن التباين الأميركي - الاسرائيلي. وهو إذ نفى وجود شقاق في العلاقات، شدد على "وجوب الحفاظ على التأييد الذي تحظى به اسرائيل في واشنطن ولدى الرأي العام الاميركي".
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لاحظ الأحد أن "إيران لا ترى حزماً كافياً لوقف برنامجها النووي، وما دامت لا ترى هذا الخط الأحمر وهذا الحزم، فإنها لن توقف برنامجها".
ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الإدارة الأميركية بعثت برسالة سرية الى ايران مفادها أنها لن تشارك في هجوم عسكري إسرائيلي محتمل على المنشآت النووية الايرانية، وطالبت طهران بعدم مهاجمة قواعدها في الخليج. واعتبرت مصادر سياسية اسرائيلية ذلك "دليلاً على تدهور العلاقات الاسرائيلية - الأميركية الى الحضيض".
في غضون ذلك، نفت واشنطن ما نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية عن تفاوضها سراً مع إيران لابقاء الولايات المتحدة بعيدة من احتمالات نشوب حرب بين اسرائيل وايران. وصرح الناطق باسم البيت الأبيض جاي كارني بأن "ما نشرته الصحيفة غير صحيح"، مشيراً الى أن "واشنطن لا تتعامل مع الافتراضات".

__________________________________________________ ___________________

كلينتون بدأت بجاكرتا جولة في دول "آسيان"
لتشجيعها على التوحد في مواجهة الصين

وصلت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون أمس الى اندونيسيا آملة في تشجيع الوحدة بين دول رابطة جنوب شرق آسيا "آسيان" في ادارة النزاعات التي تزداد توتراً مع الصين.
وكانت زيارة كلينتون الاخيرة للمنطقة في تموز الماضي شهدت فشل "آسيان" في التوصل الى توافق خلال محادثاتها في كمبوديا، وسط انقسامات بين الدول العشر الاعضاء على سبل التعامل مع تزايد نفوذ الصين.
والتقت كلينتون الزعماء الاندونيسيين، وخصوصاً الرئيس سوسيلو بامبانغ يودويونو ونظيرها مارتي ناتاليغاوا، كما زارت مقر "آسيان" جزءاً من جهودها لتشجيع العلاقات مع هذه الكتلة الناشطة اقتصاديا والتي تعتبر عموما صديقة للولايات المتحدة.
وقالت مسؤولة اميركية على متن الطائرة التي نقلت رئيسة الديبلوماسية الاميركية ان كلينتون تأمل "في الاطلاع على الوضع، واخذ نصيحة الاندونيسيين في شأن امكان دعمنا الجهود الديبلوماسية، وهو ما نحتاج اليه جميعا... الاهم هو ان ننتهي بعملية ديبلوماسية تعالج من خلالها هذه الامور عبر حوار ديبلوماسي قوي بين آسيان متحدة والصين". وتتوجه كلينتون اليوم الى الصين لاجراء محادثات في شأن العلاقات الصعبة عموماً بين اكبر اقتصادين في العالم.
فقد اتهمت الفيليبين وفيتنام الصين بشن حملة ترهيب بسبب النزاعات على الجزر في بحر جنوب الصين الذي يشكل بوابة عبور لنصف سفن الشحن في العالم.
وكانت كلينتون اعلنت خلال زيارة لفيتنام عام 2010 ان حرية الملاحة في بحر جنوب الصين تعتبر من المصالح القومية الاميركية، على رغم انها اكدت ان واشنطن لن تكون طرفا في النزاعات.
وكانت الولايات المتحدة وجهت أخيراً تحذيراً قويا الى الصين، بعدما اثارت غضب "اسيان" باقامتها حامية نائية في بحر جنوب الصين. بينما اتهمت بيجينغ الوزيرة الاميركية بالسعي الى "احتواء" تصاعد نفوذها.
واوضحت المسؤولة على متن طائرة كلينتون ان الولايات المتحدة ساندت اعلان المبادئ الاخير لوزراء خارجية "اسيان" الذين تعهدوا توحيد مواقفهم واستكمال مدونة السلوك مع الصين سريعاً في ما يتعلق ببحر جنوب الصين.
وستزور كلينتون في وقت لاحق من هذا الاسبوع بروناي، لتصير وزيرة الخارجية الاميركية الاولى تزور كل الدول الاعضاء في "آسيان". وكان وزير الخارجية الصيني يانغ جي شي زار اندونيسيا وبروناي في آب في مسعى للتهدئة.
وسبق لادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما، الذي نشأ في اندونيسيا، ان سعت الى توسيع علاقات مع كبرى الدول المسلمة في العالم، معتبرة اياها شريكا مثاليا نظراً الى اعتمادها الديموقراطية والاسلام المعتدل. لكن الزخم من في هذا المجال تبدد جزئيا نتيجة القلق في الولايات المتحدة من اعمال العنف التي يستهدف بها اسلاميون اندونيسيون الاقليات.
وفي جاكرتا، نظم نحو 500 اسلامي تجمعاً امام مبنى السفارة الاميركية للاحتجاج على زيارة كلينتون، معتبرين ان هدفها ترويج المصالح الاميركية في مجال الاعمال مثل منجم الذهب والنحاس الاميركي العملاق "فريبورت ماكموران" في اقليم بابوا.

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

اخبار جريدة الأخبار - اليوم الأربعاء 26 مارس 2014
اغلفة فيس بوك تامر حسني 2014 , كفرات فيس بوك تامر حسني 2014
بالتفاصيل وزير التربية يقرر تخفيض مدة امتحانات التوجيهي الدورة المقبلة 2014
توقعات الابراج مع كارمن شماس اليوم السبت 19-4-2014 , حظك اليوم مع كارمن 19 ابريل 2014
حظك وتوقعات برجك مع هالة عمر اليوم الجمعة 12-12-2014
صور اجمل 10 سباحات في العالم
صور النجمة السورية هبة نور 2015 ، أجدد صور هبة نور 2015 Hiba nour
علامات الحمل عند المرأة المتزوجة 2014 , التعرف على علامات الحمل 2014



مواضيع ذات صلة مع اخبار جريدة النهار 4/9/2012 الثلاثاء
اخبار جريدة النهار الثلاثاء 18/9/2012
اخبار جريدة النهار الخميس 13/9/2012
اخبار جريدة النهار 12/9/2012 - عناوين جريدة النهار الاربعاء 12/9/2012
اخبار جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012 - اخبار عاجلة جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012
اخبار جريدة النهار 9/9/2012

اخبار جريدة النهار 4/9/2012 الثلاثاء


أدوات الموضوع




رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 05:06 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس
Instagram