منتديات دريم بوكس  

العودة   منتديات دريم بوكس > > >

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة الرياض 3/9/2012 الاثنين




نائب خادم الحرمين يستقبل السفير السوداني
جدة-واس

استقبل نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في مكتبه بوزارة الدفاع بجدة امس سفير جمهورية السودان لدى المملكة عبدالحافظ إبراهيم محمد . ونقل السفير لسموه تحيات وتقدير فخامة الرئيس السوداني ، فيما حمله - رعاه الله - تحياته وتقديره لفخامته . وجرى خلال الاستقبال بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك . حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص والمشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد ومعالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان والقنصل العام لجمهورية السودان بجدة خالد محمود أترف.

__________________________________________________ ____

زعماء العلويين ناشدوا رئيس دولة الانتداب الفرنسية عدم الانسحاب من سورية محذرين ضمهم إلى دمشق
وثيقة «علوية» محفوظة في أرشيف الخارجية الفرنسية تكشف «خيانة الأسد أباً عن جد»
دبي - «الرياض»

فاجأ لوران فابيوس وزير خارجية فرنسا، مندوب النظام السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، أثناء مداولات مجلس الأمن بشأن اللاجئين السوريين، بوثيقة تعود الى عهد الانتداب الفرنسي على سورية الذي امتد من عشرينيات إلى منتصف أربعينيات القرن الماضي. وقال فابيوس مخاطباً الجعفري «كفاك إشباعنا آراء ونظريات.. وبما أنك تحدثت عن فترة الاحتلال الفرنسي، فمن واجبي أن أذكّرك بأن جد رئيسكم الأسد طالب فرنسا بعدم الرحيل عن سورية وعدم منحها الاستقلال، وذلك بموجب وثيقة رسمية وقّع عليها ومحفوظة في وزارة الخارجية الفرنسية، وإن أحببت أعطيك نسخة عنها».

وتوضح الوثيقة التي نشرتها «العربية» على موقعها أمس أن زعماء الطائفة العلوية وبينهم سليمان الوحش (قبل تغيير اسم العائلة) جد حافظ الأسد، ناشدوا رئيس الحكومة الفرنسية آنذاك ليون بلوم، عدم إلحاق «الشعب العلوي» بسورية المسلمة التي تعتبرهم كفاراً، محذرين من مصير مخيف وفظيع ينتظر العلويين في حالة إرغامهم على ذلك. ويضرب زعماء العلويين في هذا الصدد مثلاً بحالة اليهود الذين وصفوهم ب»الطيبين» (!) الذين يُذبحون مع أطفالهم في فلسطين، كأقوى دليل على أهمية القضية الدينية التي عند العرب المسلمين لكل من لا ينتمي إلى الإسلام.» -على حد تعبير الوثيقة-

وجد الأسد الذي عناه الوزير الفرنسي، هو سليمان الأسد من مواليد الفترة التي تقع بين 1850 و1855 في القرداحة، وهو من عائلة الوحش أصلا، ثم تم تسجيله من عائلة الأسد تكريما له لفوزه في مباراة بالمصارعة على تركي في قرية القرداحة، بحسب ما ورد في كتاب شهير عن حافظ الأسد ألفه الصحافي البريطاني باتريك سيل.

وذكرت «العربية.نت» في بحثها عن الوثيقة التي وقعها سليمان الأسد، أنها عثرت عليها في موضوع كتبه الصحافي اللبناني أنطوان غطاس صعب في صحيفة «النهار» يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي، ونشر فيه نصها الكامل مع صورة عن النص، لكنها لم تكن صورة الوثيقة الأصلية المودعة في أرشيف وزارة الخارجية الفرنسية ولا النسخة عنها، والمودعة لدى أرشيف الحزب الاشتراكي الفرنسي.

وقال أنطوان غطاس أن الوثيقة «رفعها زعماء الطائفة العلوية إلى رئيس الحكومة الفرنسية آنذاك ليون بلوم LEON Blum ومحفوظة تحت الرقم 3547 تاريخ 15/6/1936 في سجلات وزارة الخارجية الفرنسية، كما وفي سجلات الحزب الاشتراكي الفرنسي.

نص الوثيقة

«دولة ليون بلوم، رئيس الحكومة الفرنسية

بمناسبة المفاوضات الجارية بين فرنسا وسوريا، نتشرّف، نحن الزعماء العلويين في سوريا أن نلفت نظركم ونظر حزبكم إلى النقاط الآتية:

1- إن الشعب العلوي الذي حافظ على استقلاله سنة فسنة، بكثير من الغيرة والتضحيات الكبيرة في النفوس، هو شعب يختلف بمعتقداته الدينية وعاداته وتاريخه عن الشعب المسلم السني. ولم يحدث في يوم من الأيام أن خضع لسلطة مدن الداخل.

2- إن الشعب العلوي يرفض أن يلحق بسوريا المسلمة، لأن الدين الإسلامي يعتبر دين الدولة الرسمي، والشعب العلوي، بالنسبة إلى الدين الإسلامي، يعتبر كافراً. لذا نلفت نظركم إلى ما ينتظر العلويين من مصير مخيف وفظيع في حالة إرغامهم على الالتحاق بسوريا عندما تتخلص من مراقبة الانتداب ويصبح في إمكانها أن تطبق القوانين والأنظمة المستمدة من دينها.

3- إن منح سوريا استقلالها وإلغاء الانتداب يؤلفان مثلا طيبا للمبادئ الاشتراكية في سوريا، إلا أن الاستقلال المطلق يعني سيطرة بعض العائلات المسلمة على الشعب العلوي في كيليكيا وإسكندرون (لواء الإسكندرون تم سلخه في 1939 عن سوريا وإلحاقة بتركيا) وجبال النصيرية.

أما وجود برلمان وحكومة دستورية فلا يظهر الحرية الفردية. إن هذا الحكم البرلماني عبارة عن مظاهر كاذبة ليس لها قيمة، بل يخفي في الحقيقة نظاما يسوده التعصب الديني على الأقليات. فهل يريد القادة الفرنسيون أن يسلطوا المسلمين على الشعب العلوي ليلقوه في أحضان البؤس؟

4- إن روح الحقد والتعصب التي غرزت جذورها في صدر المسلمين العرب نحو كل ما هو غير مسلم هي روح يغذيها الدين الإسلامي على الدوام. فليس هناك أمل في أن تتبدل الوضعية. لذلك فإن الأقليات في سوريا تصبح في حالة إلغاء الانتداب معرضة لخطر الموت والفناء، بغض النظر عن كون هذا الإلغاء يقضي على حرية الفكر والمعتقد.

وها نلمس اليوم كيف أن مواطني دمشق المسلمين يرغمون اليهود القاطنين بين ظهرانيهم على توقيع وثيقة يتعهدون بها بعدم إرسال المواد الغذائية إلى إخوانهم اليهود المنكوبين في فلسطين. وحالة اليهود في فلسطين هي أقوى الأدلة الواضحة الملموسة على أهمية القضية الدينية التي عند العرب المسلمين لكل من لا ينتمي إلى الإسلام.

فإن أولئك اليهود الطيبين (!!) الذين جاؤوا إلى العرب المسلمين بالحضارة والسلام، ونثروا فوق أرض فلسطين الذهب والرفاه ولم يوقعوا الأذى بأحد ولم يأخذوا شيئا بالقوة، ومع ذلك أعلن المسلمون ضدهم الحرب المقدسة، ولم يترددوا في أن يذبحوا أطفالهم ونساءهم بالرغم من أن وجود إنكلترا في فلسطين وفرنسا في سوريا.

لذلك فإن مصيرا أسود ينتظر اليهود والأقليات الأخرى في حالة إلغاء الانتداب وتوحيد سوريا المسلمة مع فلسطين المسلمة. هذا التوحيد هو الهدف الأعلى للعربي المسلم.

5- إننا نقدر نبل الشعور الذي يحملكم على الدفاع عن الشعب السوري وعلى الرغبة في تحقيق الاستقلال، ولكن سوريا لا تزال في الوقت الحاضر بعيدة عن الهدف الشريف الذي تسعون إليه، لأنها لا تزال خاضعة لروح الاقطاعية الدينية. ولا نظن أن الحكومة الفرنسية والحزب الاشتراكي الفرنسي يقبلان بأن يمنح السوريون استقلالا يكون معناه عند تطبيقه استعباد الشعب العلوي وتعريض الأقليات لخطر الموت والفناء.

أما طلب السوريين بضم الشعب العلوي إلى سوريا فمن المستحيل أن تقبلوا به، أو توافقوا عليه، لأن مبادئكم النبيلة، إذا كانت تؤيد فكرة الحرية، فلا يمكنها أن تقبل بأن يسعى شعب إلى خنق حرية شعب آخر لإرغامه على الانضمام إليه.

6- قد ترون أن من الممكن تأمين حقوق العلويين والأقليات بنصوص المعاهدة، أما نحن فنؤكد لكم أن ليس للمعاهدات أية قيمة إزاء العقلية الإسلامية في سوريا. وهكذا استطعنا أن نلمس قبلا في المعاهدة التي عقدتها إنكلترا مع العراق التي تمنع العراقيين من ذبح الآشوريين واليزيديين.

فالشعب العلوي، الذي نمثله، نحن المتجمعين والموقعين على هذه المذكرة، يستصرخ الحكومة الفرنسية والحزب الاشتراكي الفرنسي ويسألهما، ضمانا لحريته واستقلاله ضمن نطاق محيطه الصغير، ويضع بين أيدي الزعماء الفرنسيين الاشتراكيين، وهو واثق من أنه وجد لديهم سنداً قوياً أميناً لشعب مخلص صديق، قدّم لفرنسا خدمات عظيمة مهدد بالموت والفناء.

الموقعون: عزيز آغا الهواش، محمود آغا جديد، محمد بك جنيد، سليمان أسد، سليمان مرشد، محمد سليمان الأحمد.

ولم يشكك أحد بهذه الوثيقة التي لم تنف الحكومة الفرنسية وجودها لديها، بل أكدها وزير خارجيتها في رده أول من أمس على المندوب السوري في مجلس الأمن، كما اعترف بوجودها المؤرخ السوري المعروف، الدكتور عبدالله حنا، فقال في مقال نشرته «النهار» العام الماضي ردا على ما كتبه صعب المتخرج في العلوم الساسية والإدارية من الجامعة اللبنانية، فقال: «إن صحيفة «الأهرام» القاهرية «نشرت هذه الوثيقة في أواخر ثمانينيات القرن العشرين ونشرها اليوم ليس جديدا. وكان الرئيس الأسبق لاتحاد نقابات العمال في سوريا، خالد الجندي، قد أطلعني عليها في برلين قبل نشرها بأشهر عدة في «الأهرام». وأبديت في ذلك الحين تساؤلا حول وضع سلمان الأسد في جملة الموقعين، وهو ليس في منزلة الآخرين في الوجاهة وهم: عزيز آغا الهواش، محمود آغا جديد، محمد بك جنيد، سلمان أسد، سلمان المرشد، محمد سليمان الأحمد».

أما عن توقيع سليمان الأسد للوثيقة وهو بعمر يزيد عن 80 سنة فلم يستغربه الصحافي أنطوان صعب، وذكر ل العربية.نت» عبر الهاتف من بيروت «لا بد أن الرجل كان متمتعا بكامل صحته، أو أن أحد أبنائه تبرع بإضافة اسمه إلى الموقعين بعد أخذ موافقته، والمهم هي الوثيقة ومحتوها» كما قال.

__________________________________________________ ____________

اقتصاديون يحذرون من تداعيات أزمة الغذاء العالمية على منطقة الخليج
الدمام - عبدالله الفيفي

أبدى عدد من الخبراء الاقتصاديين تخوفهم من تأثير ارتفاع أسعار الغذاء عالمياً على دول منطقة الخليج، مشيرين إلى تقرير البنك الدولي الشهري حول ارتفاع أسعار الغذاء في الأسواق العالمية بنسبة 10%.

وبينوا ل "الرياض" أن ارتفاع اسعار الغذاء عالمياً سيتسبب في حدوث الكثير من التأثيرات الجانبية، ومنها رفع معدلات التضخم في المنطقة، معللين ذلك بكون دول المنطقة مستهلكة ولسيت منتجة وأن سلة الغذاء لديها في الغالب مستوردة، موضحين أن هذه الأزمة ستتسبب في قلة المعونات للدول الفقيرة المحتاجة بسبب ارتفاع الاسعار.

ويرى أستاذ الاقتصاد في جامعة الكويت محمد السقا أن التداعيات كثيرة على دول منطقة الخليج جراء الارتفاعات الحاصلة في أسعار الغذاء عالمياً كون دول الخليج في الغالب هي دول مستهلكة لا منتجة، كما أن هذه الأزمة ستتسبب في حدوث ارتفاع في معدلات التضخم في المنطقة.

[د صلاح الشلهوب]
د صلاح الشلهوب

وأضاف أن هناك عدة عوامل تسببت في ارتفاع أسعار الغذاء ومن أهمها موجة الحر التي ضربت الولايات المتحدة، والجفاف الذي ضرب أجزاء من أوروبا الشرقية.

من جانبه، قال مدير مركز التنمية للدراسات المصرفية والتمويل الاسلامي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور صلاح الشلهوب: منطقة الخليج جزء من المنظومة العالمية وتتأثر بالمؤثرات العالمية والأحداث في جميع أنحاء العالم وارتفاع أسعار الغذاء العالمية من أهم الأحداث التي قد تكون ذات تأثير وأبعاد غير جيدة على دول المنطقة، حيث ارتفعت الذرة والقمح عن العام الماضي بفارق 25% على عكس الأرز الذي انخفض بمعدل 4%، بالإضافة إلى التوقعات التي تشير إلى حدوث تضخم في بعض السلع.

واضاف: رغم التطمينات بوجود مخزونات كبيرة من القمح في السوق المحلي للمملكة، إلا أن قيام التجار باستغلال هذه الأزمات برفع الأسعار أمر واقع الحدوث.

وأشار الى أن الحاجة لتعديل الأوضاع قد تستغرق سنة كاملة لا سيما أن محصول هذا العام تشمله الارتفاعات العالمية، فيما قد يشهد العام القادم العديد من التعديلات في الأسعار إن تعدلت الأوضاع.

__________________________________________________ ____________

زحمة و«فوضى» ووقوف خاطئ.. والحل في «الرسوم»
أزمة مواقف سيارات في الرياض !
الرياض، تحقيق- راشد السكران

تعاني مدينة الرياض من أزمة مواقف سيارات، خصوصاً في المناطق المركزية (البطحاء، العليا)، وغيرها من المناطق التجارية الواقعة وسط المدينة، إلى جانب الدوائر الحكومية، حيث يعاني قائدو السيارات -مرتادو هذه المناطق- من صعوبة البحث المستمر عن مواقف يركنون بها سياراتهم؛ مما يضطرهم كثيراً إلى إيقاف سياراتهم بطرق خاطئة وعدم ركنها في الأماكن المخصصة، وهذا يستدعي الجهات المسؤولة توفير أماكن وقوف للحد من الإزدحام، أو تطبيق أنظمة حديثة كالمواقف الخاضعة للرسوم، مع مخالفة السيارات التي تقف بصورة خاطئة، وتطبيق الغرامات عليها بحسب نوع المخالفة.

وقد يكون السبب الرئيس في ازدحام تلك المناطق كونها منطقة تجارية، وقِدم تخطيط شوارعها؛ مما جعل توفير المواقف فيها بعد تطورها تجارياً يشكل صعوبة بالغة لمرتاديها، ولعل من أهم الحلول المبتكرة لعلاج مثل هذه الأزمة إيجاد مواقف مدفوعة الأجر.

وقوف عشوائي

وطالب المواطن «ضويحي مطلق آل محيميد» أن لا يكون إيجاد المواقف المدفوعة مدعاة لاستغلالها من قبل شركات همها الأول الربح المادي. وقال:»إذا كان لابد من إيجاد مواقف مدفوعة خصوصاً في المناطق التجارية والمناطق التي تقع بالقرب من الدوائر الحكومية فلابد أن تكون بسعر رمزي جداً، ويتفاوت من منطقة لأخرى حسب الأهمية؛ لأن الهدف من إيجاد تلك المواقف هو تنظيم الوقوف العشوائي للسيارات وعدم استغلال هذه المواقف من قبل أصحاب سيارات لا يستفيدون من خدمات تلك المناطق بشكل يومي، بل قد يكون همهم ركن سياراتهم في مواقف مجانية وآمنة بحكم وجودها بالمناطق المركزية التي تشهد نشاطاً تجارياً طوال اليوم»، داعياً إلى تطبيق «المواقف المدفوعة» على المواقف التي استغلها بعض الشباب لعرض سياراتهم تحت غطاء البيع والاستعراض.

وأضاف إن هذا الاستغلال للمواقف يحرم مرتادي تلك المناطق من الوقوف وهم الأحوج بها، مناشداً أصحاب تلك السيارات اللجوء لمعارض السيارات إذا كانوا يريدون بيعها وعدم استغلال المرافق العامة لعرض سياراتهم أو بيعها؛ فهذه مواقف تم تأمينها ليستفيد منها قاصدو تلك المناطق ليست لأي غرض آخر.

وأشار إلى أن تطبيق فكرة المواقف المدفوعة فكرة مسبوقة عالمياً، وقد أثبتت نجاحاً كبيراً، خصوصاً عندما يتم تطبيقها نظامياً دون تمييز، ويهذا سوف تسهم -بإذن الله- في الاستغلال الأمثل لمواقف السيارات داخل تلك المناطق وتداولها لأكثر من مستفيد، خصوصاً في المناطق المركزية وسط المدن التي تشهد اكتظاظاً كبيراً بالأنشطة التجارية والاقتصادية المختلفة.

تجربة الخبر

ومنذ بدء تطبيق الرسوم على مواقف السيارات في المنطقة الشرقية -محافظة الخبر تحديداً- خفت المعاناة التي تشهدها وسط المدينة؛ بسبب الازدحام وإيقاف السيارات بطريقة خاطئة، وترك السيارات مهملة في الشوارع، حيث أصبح تنظيم وقوف السيارات أمرا ضروريا لتحسين حركة المرور والنشاط التجاري عن طريق زيادة عدد مرات استخدام أماكن وقوف السيارات المدفوعة.

وأكد «عبدالرحمن الجبران» -نائب المدير الإقليمي لشركة مواقف- على أهمية إيقاف السيارات في المواقف المخصصة والالتزام بوقت الوقوف ودفع رسوم رمزية، مشيراً إلى انتشار أجهزة عدّاد موقف السيارات في الخبر، حيث توزعت أمام المحال التجارية، وتعمل بالطاقة الشمسية، ويتم رصد المخالفات من قبل مراقبين ميدانيين بشكل يومي، موضحاً أن عدم تقبّل قائدي المركبات دفع رسوم عند الوقوف يرجع أحياناً إلى عدم وعي البعض بفكرة المشروع.

[ وقوف خاطئ أمام المحال التجارية]
وقوف خاطئ أمام المحال التجارية

تحقيق الاهداف

ويأتي تطبيق هذه الفكرة للمواقف المدفوعة بمدينتي الدمام والخبر؛ لتخفيف الازدحامات المرورية، والحد من الممارسات الخاطئة لبعض سائقي السيارات، إلى جانب زيادة عدد المستفيدين من المواقف المتاحة مع تشديد الرقابة ومحاسبة المخالفين، والجميل في الأمر أنه قبل تنفيذ المشروع في المنطقة الشرقية تمت زيارة دول تطبق هذا النظام في الخارج، مثل فرنسا وإسبانيا وبريطانيا للإفادة من تجربتها حول تطبيق هذه الفكرة.

المواقف المدفوعة

وأوضح «م.عصام بن عبداللطيف الملا» -رئيس بلدية محافظة الخبر- في حديث سابق ل»الرياض» أن نظام المواقف المدفوعة حقق أهدافه المرسومة له في المواقع التي يشملها النظام من تحسين انسيابية حركة السير، والتزام أصحاب السيارات الوقوف بالشكل الصحيح، كما ساعد في توفير أماكن وقوف لسيارات العملاء الذين لا يرغبون الذهاب إلى تلك المواقع بسبب مشاكل الزحام، مشيراً الى أن نظام المواقف المدفوعة هو أحد الحلول المرسومة على المدى القصير لمعالجة أزمة المواقف في المدينة، وتسعى البلدية لإضافة حلولاً على المدى المتوسط والبعيد تتماشى مع الرؤى والخطط المستقبلية؛ بما يحقق طموحاتنا لتكون مدينة الخبر جميله وتوفر بيئة صحية للمواطنين والمقيمين والزوار على حد سواء.

وأضاف: أن ما استدعى بلدية الخبر تطوير المناطق المركزية وعدد من الشوارع الرئيسة؛ لكي تستوعب الحركة المرورية، وتوفر مواقف كافية للسيارات، حيث حقق نظام المواقف المدفوعة أهدافه المرسومة له، مبيناً أنّهم يسعون لإضافة حلول على المدى المتوسط والبعيد تتماشى مع الرؤى والخطط المستقبلية، بما يحقق الطموحات، مبيناً أن نظام المواقف بعد تطبيقه أثبت نجاحه وحقق أهدافه وأسهم في انسيابية حركة السير والتزام أصحاب السيارات بالوقوف بالشكل الصحيح وساعد في توفير أماكن وقوف منظمة.

فشلت في الرياض!

وقال «م.عبدالرحمن الشعلان» -مدير إدارة النقل في الهيئة العليا لتطوير بمدينة الرياض- إن مثل هذه النوع من المواقف كانت موجودة في مدينة الرياض وفشلت، ولا أعلم ما سبب فشلها؟، مشيداً بتجربة الدمام والخبر، مؤكداً على أنها جديرة بأن تحتذى، لافتاً إلى أنهم يخططون للإفادة من تجارب الآخرين في هذا المجال وتطبيقها في مدينة الرياض.

وأضاف: «بصراحة إن الخطط التي تُطبق برسوم مثل مواقف السيارات، فإن المواطن يتحسس منها، ولابد أن يكون هناك تأنٍ في تطبيقها؛ لأنه يجب قبل أن تؤخذ الرسوم أن يكون المقابل جاهزاً»، مشدداً على أهمية مراجعة الضوابط المنظمة لذلك، وعلى ضرورة توفير مواقف المركبات عند المصالح، سواء الحكومية أو الخاصة التي تشهد ازدحاماً كبيراً، ذاكراً أنه يجب إعادة النظر في توفير المواقف، موضحاً أن لدى أمانة منطقة الرياض مشروعات مستقبلية لإنشاء المواقف المدفوعة، وهذه النوعية من المواقف ناجحة في الدمام والخبر وسوف يستفاد من تجاربهما في هذا المجال.


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

مشاهدة مسلسل الولادة من الخاصرة الجزء 3 الحلقة 11 كاملة
صور جماهير ألمانيا والأرجنتين في ملعب الماراكانا لحضور نهائي كأس العالم 2014
معلومات عن الكنغر 2014 , صور حيوان الكنغر 2014 , ماهو الكنغر 2014
صور غادة عبدالرازق بفستان أحمر مكشوف من أعلى وعاري الاكتاف 2014
رسائل متنوعه 2013 - مسجات رائعه 2013 - اروع مسجات للحب 2013
كلمات اغنية ما اصدق لفضل شاكر 2012
رمزيات جالكسي راس السنة الميلادية 2014 , خلفيات سامسونج جالكسي تهنئة براس السنة الميلادية 2014
قناه القران الكريم hd جديد بدر 5


أدوات الموضوع



الساعة الآن 11:04 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس