العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة النهار 3/9/2012 الاثنين




جعجع يرفع لواء "إزالة آثار الوصاية"
"النهار" تنشر محضر خلوة الديمان الموسّعة

الحريري مرحّباً بالبابا: زيارته ستزيد اللبنانيين اقتناعاً بمعنى وطنهم

تجدّد القصف على بلدات عكارية عقب "اعتذار سوري"!

فيما تكثفت التحضيرات الرسمية والكنسية للزيارة التي سيقوم بها البابا بينيديكتوس السادس عشر للبنان بين 14 ايلول و16 منه، شكل خطاب رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع امس في مناسبة احياء الذكرى السنوية لـ"شهداء المقاومة اللبنانية" في معراب محور ارتكاز اساسياً لموقف قوى 14 آذار عموماً والقوى المسيحية في هذا الائتلاف خصوصا من الوضع الداخلي والأزمة السورية عشية الزيارة البابوية.
وقد اتسم الخطاب الذي القاه جعجع في احتفال مقتضب هذه السنة استعيض به عن المهرجان الحزبي التقليدي بتشدد لافت حيال ما وصفه جعجع بـ"محور الشر الفعلي الذي رأسه في دمشق واذنابه في لبنان"، منطلقاً من واقعة الوزير السابق الموقوف ميشال سماحة ليشن هجوماً عنيفاً على هذا المحور. واذ وصف النظام السوري بأنه "نظام السجون والقبور" سأل "هل رأيتم الآن من هم "التكفيريون الفعليون"؟ ومن هي "القاعدة" في لبنان؟ وهل رأيتم بوضوح ما هو بالفعل "حلف الاقليات؟".
واذ اعتبر "ان القناع سقط"، دعا الى التمييز بين "سوريا الاسد وسوريا الشعب والوطن"، مشدداً على "ضرورة التحضر لازالة آثار العدوان الاسدي على العلاقات اللبنانية – السورية" باعتبار كل المعاهدات والاتفاقات والهيئات المشتركة التي اقيمت في مرحلة الوصاية باطلة وكأنها لم تكن". وقال "انها عتمة ربع الساعة الاخير قبل انبلاج الفجر"، مؤكداً ان تاريخ المسيحيين ليس من تاريخ الديكتاتوريات في الشرق(...) ولم يكن مسيحنا يوماً متردداً خائفاً جبانا، بل كان دائما في نصرة الضعيف والمقهور والمضطهد".

الحريري وزيارة البابا

في غضون ذلك، بدأت المواقف الداخلية من زيارة البابا بينيديكتوس الـ16 للبنان تأخذ ابعاداً بارزة تهيئة لمناخ ايجابي سيواكب الزيارة. وبرز في هذا المجال بيان للرئيس سعد الحريري رحب فيه بالزيارة البابوية ورأى فيها "بادرة امل للبنان الرسالة"، واعرب عن ثقته بأن الزيارة "ستزيد اللبنانيين اقتناعاً بالمعنى الحضاري والانساني لوطنهم ولدوره في هذا الشرق"، مؤكداً ان نجاحها "انما يمثل نجاحاً للصيغة اللبنانية التي لا يقل فيها حرص المسلمين على الوجود المسيحي في لبنان عن حرص المسيحيين انفسهم".

محضر لقاء الديمان

كما طغت التحضيرات للزيارة على حيز واسع من اللقاء الموسع الذي عقد امس في الديمان بين رئيس الوزراء نجيب ميقاتي والبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي والذي ضم ايضاً عشرة وزراء.
وافادت الزميلة هدى شديد في محضر عن اللقاء أن الساعات الثلاث التي امضاها ميقاتي والوزراء في الديمان تناولت كل الملفات المطروحة في مسعى الى تقريب مساحات التحاور بين الحكومة والكرسي البطريركي. وتوزعت اللقاءات بين خلوة وجلسة حوار موسعة. وقللت مصادر رئيس الحكومة لـ"النهار" مغزى عدم شمول الوفد الوزاري الوزراء الآخرين من الطائفتين الشيعية والدرزية، موضحة ان الزيارة كانت مقررة الاربعاء المقبل لكن جرى تقديمها لأن مجلس المطارنة الموارنة سيعقد اجتماعه الدوري في هذا اليوم.
وقد علمت "النهار" ان الرئيس ميقاتي شكر للبطريرك الراعي "تفهمه لعمل الحكومة والجهود التي تبذلها والمصاعب التي تعترضها". فيما أكد له البطريرك ان "المرحلة الدقيقة التي يمر بها الوطن تحتاج الى تضامن جميع ابنائه. وتجنب اللجوء الى السلبية والمواقف التصعيدية على كل المستويات".
وتركزت المداخلات الوزارية على "جدية الحكومة وبدعم مباشر من رئيسها على تقديم المزيد بعد انجازات عدة ابرزها اصدار مشروع قانون الانتخاب على اساس النسبية وتقديم اول موازنة منذ سنوات".
وقال ميقاتي في معرض المداخلات ان "الاوضاع الاقتصادية والمالية دقيقة، ولكن اذا اخذنا في الاعتبار الظروف المحيطة بالبلد وأوضاع الدول المجاورة لتبين لنا ان الوضع جيد وليس بالسوء الذي يحاول البعض تصويره".
ثم تطرق النقاش الى قانون الانتخاب، فاعتبر بعض الوزراء ان الحكومة "تجرأت على وضع قانون يعتمد النسبية لعدم العودة الى قانون الستين". وذكّر ميقاتي الحاضرين ببيان العزوف عن الترشح للانتخابات الذي اصدره الرئيس فؤاد شهاب في السبعينات وقال فيه انه لن يترشح لأن قانون الستين اصبح غير صالح. وأضاف: "لو لم تصدر حكومتنا مشروعاً جديداً لقانون الانتخاب لكانت اتهمت بالتقصير"، وأكد ان مسألة التقسيمات الانتخابية "خاضعة للنقاش". فعقّب البطريرك الراعي قائلاً "ان بيان مجلس المطارنة الموارنة يوم الاربعاء المقبل سيتطرق الى رؤية الكنيسة لقانون الانتخاب". وقال احد الوزراء الموارنة "ان لجنة الانتخاب التي شكلتها بكركي وضعت رؤية مشابهة للمشروع الذي اصدرته الحكومة".
كما تطرق البحث الى موضوع بيع الاراضي وتملك الاجانب وتملك الفلسطينيين، فقال ميقاتي "ان الحكومة وضعت عبر وزارة المال اسساً صارمة في شأن تملك الاجانب لعدم إثارة المشاكل مع التزام الحفاظ على الحرية الفردية وعمليات الاستثمار". وكشف ارجاء الندوة التي كانت دعت اليها لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني "لعدم إثارة الخلافات وتفسير الامر على غير حقيقته".
ثم طرحت التحضيرات لزيارة البابا والتي استحوذت على جانب كبير من البحث. وأكد ميقاتي "ان الزيارة مهمة جداً في هذا الظرف لتأكيد دور لبنان في محيطه والعالم". وشدد على ان "الزيارة مرحب بها من جميع اللبنانيين". وجرى عرض مفصل للتعاون القائم بين اللجنة التنظيمية للزيارة والادارات الحكومية لإنجاح الزيارة وتأمين كل مستلزماتها.

مجلس الوزراء

الى ذلك، علمت "النهار" ان اللقاء الذي عقد مساء امس بين رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس ميقاتي تناول الملفات المطروحة على مجلس الوزراء الاربعاء المقبل. وكشفت مصادر مطلعة لـ"النهار" ان ميقاتي مصر على إقرار سلسلة الرتب والرواتب في هذه الجلسة ولديه مصدر لتمويلها تكتمت المصادر عن الافصاح عنه.
وعلمت "النهار" ان عشاء عائلياً جمع قبل أيام ميقاتي والنائب وليد جنبلاط في المختارة جرى خلاله تداول كل الملفات المطروحة وتنسيق المواقف في شأنها.
وفي سياق متصل بزيارة الرئيس سليمان لطهران، اوضح امس عضو في الوفد الرئاسي لـ"النهار" ان اللقاء الذي عقده سليمان مع المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية السيد علي خامنئي اتسم بتوافق حول الافكار التي جرى تداولها، وحول وضع المقاومة. واضاف ان سليمان اوضح لخامنئي ان "لبنان في حاجة الى المقاومة حتى زوال الخطر الاسرائيلي عن لبنان، ولذا نحاول أن نضع استراتيجية دفاعية تحدد دور المقاومة في الدفاع عن لبنان ضد أي اعتداء اسرائيلي على ارضه وتنظيم استعمالها لمنع الفوضى في ممارسة هذا الدور ولتحصينها من المخاطر من داخلها ومن خارجها على حد سواء".

قصف منجز

على صعيد آخر برزت مفارقة لافتة امس في موضوع الانتهاكات السورية للحدود اللبنانية – السورية. فبعد ساعات قليلة على صدور بيان عن القصر الجمهوري حول الاتصالات التي أجراها الرئيس سليمان في شأن القصف الذي تعرضت مناطق لبنانية محاذية للحدود السورية، تجدد القصف السوري العنيف مساء على قرية منجز في عكار التي شهدت نزوحاً وكذلك على قرى أخرى كالنورا والكويشرة. واثار هذا القصف استغراباً واسعاً خصوصاً انه حصل عقب اعلان البيان الرئاسي ان "المسؤولين السوريين تعهدوا عبر المراجعات التي اجريت معهم محاسبة من قام بالقصف واعتذروا عن الخطأ الذي حصل من دون علم القيادات المختصة متعهدين ايضاً عدم تكراره".

__________________________________________________ _________

الابرهيمي يحمّل النظام السوري "المسؤولية الأكبر" عن العنف
وموسكو ترى أن "من السذاجة" أن يوقف الاسد النار أولاً

دعا الممثل الخاص للامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا الاخضر الابرهيمي جميع الاطراف في سوريا الى وقف العنف، معتبرا ان الحكومة تتحمل مسؤولية اكبر في هذا الشأن، الا ان موسكو شددت على ان الرئيس السوري بشار الاسد لن يبادر الى وقف النار اولا.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه سيكون "من السذاجة" ان تعتقد الدول العربية والغربية بأن الرئيس السوري سيوقف اطلاق النار اولا ويسحب قواته من المدن الكبرى. واضاف: "عندما يقول شركاؤنا ان الحكومة اولا يجب أن تتوقف (عن القتال) وتسحب كل قواتها واسلحتها من المدن، وتكتفي بدعوة المعارضة الى فعل ذلك، فهذه خطة لا يمكن تحقيقها اطلاقا. فاما ان الناس ساذجون او انه نوع من الاستفزاز". ورأى ان دعوة كهذه تعادل طلبا "باستسلام" النظام، موضحا انه يرى انه لا الغربيين ولا العرب يحق لهم طرح طلب كهذا. وشدد على ان ملاحظاته لا تهدف الى دعم نظام الاسد بل تعكس الواقع اليومي على الارض.
وميدانيا، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان أن المعارضين سيطروا على منشأة تابعة للدفاع الجوي وهاجموا مطارا عسكريا في شرق البلاد في هجوم مضاد على القوة الجوية التي يعتمد عليها الرئيس السوري بشار الأسد بشكل متزايد لسحق معارضيه.
تأتي الهجمات التي وقعت في محافظة دير الزور الشرقية المنتجة للنفط في أعقاب هجمات أخرى شنها المعارضون على مطارات عسكرية في حلب وإدلب بالقرب من الحدود مع تركيا.
وفقد الأسد الذي يحارب ضد انتفاضة اندلعت قبل 17 شهرا وأودت بحياة 20 ألف شخص زمام السيطرة على المناطق الريفية في المناطق الشمالية والشرقية والجنوبية ولجأ إلى طائرات الهليكوبتر الحربية والطائرات المقاتلة لقمع معارضيه. وتسبب القصف الجوي بتدفق موجات جديدة من اللاجئين إلى الدول المجاورة مما دفع تركيا إلى تجديد دعواتها لإقامة "مناطق آمنة" في الأراضي السورية تجاهلها مجلس الأمن المنقسم والقوى الغربية المعارضة لإرسال القوات اللازمة لتأمين هذه المناطق.
وافادت مصادر في الحكومة التركية أن أنقرة ستواصل جهودها في الجمعية العمومية للأمم المتحدة في وقت لاحق الشهر الجاري من أجل اتفاق بشأن إقامة مناطق آمنة داخل سوريا وستحاول الضغط على روسيا وإيران اللتين تعارضان بقوة اتخاذ مثل هذه الخطوة.
وعبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الحليف السابق للأسد عن خيبة أمله حيال غياب التحرك الدولي. وقال ان الرئيس السوري "بشار الأسد وصل إلى نهاية حياته السياسية. ففي الوقت الحالي لا يعمل الأسد في سوريا باعتباره سياسيا بل بصفته عنصراً أو مشتركاً في حرب".

__________________________________________________ _____________

انتخابات محلية في الضفة بلا "حماس"
وهنية يؤكّد التعاون الأمني مع مصر

اعلنت امس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية فتح باب الترشح لانتخابات الهيئات المحلية التي ستجري في الضفة الغربية فقط في 20 تشرين الاول بعدما قررت حركة المقاومة الاسلامية "حماس" مقاطعتها .
وقال امين سر اللجنة في رام الله رامي الحمد الله في مؤتمر صحافي :"تستمر عملية تقديم طلبات الترشيح للهيئات المحلية لغاية العاشر من ايلول".
ويبلغ عدد الهيئات المحلية في الضفة الغربية 353 هيئة.
وقالت حركة "حماس" انها لن تشارك في انتخابات الضفة الغربية لا ترشيحا ولا انتخابا لانها تجري من دون تحقيق المصالحة واعادة الوحدة بين قطاع غزة والضفة الغربية.
وافاد مركز الاعلام الفلسطيني التابع للحركة على موقعه على الانترنت ان المجلس التشريعي الفلسطيني سيعقد جلسة خاصة اليوم "سيمنح من خلالها الثقة للتشكيلة الحكومية الجديدة في قطاع غزة برئاسة إسماعيل هنية".
وستتمكن السلطة الفلسطينية من اجراء انتخابات الهيئات المحلية لثمان وعشرين هيئة تابعة لمحافظة القدس من دون التمكن من اجرائها في مدينة القدس نفسها بسبب الاجراءات الاسرائيلية.

التعاون مع مصر
من جهة اخرى، شدد رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية على ضرورة استمرار الاتصالات بين اللجنة الامنية لحكومته ومصر حول التعاون الامني المشترك .
وجاء كلامه خلال اجتماعه مع اعضاء اللجنة الذين عادوا الى غزة بعد لقاءات الاسبوع الماضي مع المسؤولين الامنيين المصريين.
واكد انه "بعد هذه الزيارة (الوفد الامني لمصر) اكثر اطمئنانا ان غزة لم ولن تكون مصدر تهديد امني لمصر بل ستبقى مصدر استقرار وامن وتعاون"، في اشارة ضمنية الى ان لا علاقة لقطاع غزة بالهجوم الذي استهدف حرس الحدود المصري في سيناء الشهر الماضي.

__________________________________________________ _____________

الإعلامي عكاشة في محاكمته:
مواجهة سياسية مع "الاخوان"

في افتتاح محاكمته التي تأجلت إلى الثالث من تشرين الأول، قال الإعلامي المصري توفيق عكاشة إن الأمر مواجهة سياسية مع الرئيس محمد مرسي وتيار "الاخوان المسلمين" الذي ينتمي إليه، نافياً اتهامه بالتحريض على قتل الرئيس. وهو دخل قاعة المحاكمة محاطاً بعشرات المؤيدين. ويحاكم كذلك بتهمة إهانة رئيس تحرير صحيفة "الدستور" اليومية إسلاف عفيفي.

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

صور حليمة بولند في برنامج حليمة بوند 2013
بالصور اعياد ووعود The Voice الموسم الاول
صور افتتاح مهرجان كان السينمائي الدولي 2013
اجمل رمزيات بلاك بيري بولد لشهر رمضان 2103 - صور بي بي بولد لشهر رمضان 2013
تردد قناة صفا على نايل سات اليوم الاحد 1-10-2017
تحميل اغنية هـوايـه جـروح ورده البغداديه 2013 ماستر Mp3
صور اعلان دورينتز ادهم النابلسي وفريق Young Pharoz
تحميل اغنية ناي سليمان ابو كليبي 2013 mp3 - أبو كلبي ناي سليمان mp3 2013



مواضيع ذات صلة مع اخبار جريدة النهار 3/9/2012 الاثنين
اخبار جريدة النهار الاثنين 17/9/2012
اخبار جريدة النهار 12/9/2012 - عناوين جريدة النهار الاربعاء 12/9/2012
اخبار جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012 - اخبار عاجلة جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012
اخبار جريدة النهار 9/9/2012
اخبار جريدة النهار 30/8/2012 الخميس

اخبار جريدة النهار 3/9/2012 الاثنين





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 10:06 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس