العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة الاهرام 2/9/2012 الاحد

فى أول زيارة لأول رئيس بعد ثورة 25 يناير، شهد قصر عابدين أمس نشاطاً مكثفاً للرئيس محمد مرسى، اشتمل على عدة اجتماعات ولقاءات وجولة بالقصر، فقد اجتمع الرئيس بقصر عابدين مع الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء، بحضور المستشار محمود مكى نائب رئيس الجمهورية، كما اجتمع مع كل من الفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع، واللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية، وأكد الدكتور ياسر على المتحدث باسم رئاسة الجمهورية عقب اجتماعات الرئيس، أن الرئيس استعرض فى هذه اللقاءات مجمل الأوضاع، وملفات الشأن الداخلى، وكل ما يتعلق بنتائج رحلته إلى الصين وإيران.

قررت محكمة القضاة الإدارى، برئاسة المستشار عبد السلام النجار، نائب رئيس مجلس الدولة تأجيل نظر الدعاوى، التى أقامها عدد من المحامين للمطالب بحل جماعة الإخوان المسلمين، إلى جلسة 9 أكتوبر، وضم جميع الدعاوى، والواصل عددها خمس دعاوى، والاطلاع على المذكرات، وتقديم هيئة قضايا الدولة الممثلة عن الحكومة شهادة من وزارة الشئون الاجتماعية، عن وضع جماعة الإخوان، وهل هى مشهرة طبقا لقانون الجمعيات 84 لسنة 2002 أم لا.

◄ الإدارية تؤجل دعاوى حل الإخوان إلى 9 أكتوبر
◄ المصريون فى الخارج يطالبون بالمساواة وإقرار حق المواطنة
◄ هيئة للشباب الناصرى لحماية أهداف ثورتى يوليو ويناير
◄ معايير لترشيح أعضاء البناء والتنمية فى الانتخابات

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

بالفيديو ، مشاهدة مسلسل رجال الحارة الحلقة 15 الخامسة عشر 2014 كاملة
التشكيلة المتوقعة لريال مدريد ضد رايو فاليكانو الاثنين 24/9/2012
حالة الطقس ودرجات الحرارة في الاردن اليوم الاحد 16-2-2014 طقس العرب
صور قصات شعر للصبايا والبنات اخر موضة 2014
صور الحلقة السادسه 6 برنامج طارق و هيونة الجزء الثاني 2012
كلمات اغنية مسلسل خطوط حمراء محمد فؤاد اسباب كتير كلمات اغنية مسلسل خطوط حمراء محمد فؤاد اسباب كتير كلمات
ملخص - نتيجة مباراة العراق ولبنان اليوم الثلاثاء 8-10-2013
تحميل اليوم ياضلي ياروحي وائل كفوري 2012, اغاني وائل كفوري 2012



  2  
Dreambox-Sat

تأجيل محاكمة توفيق عكاشة في قضية اتهامه بإهانة الرئيس إلى 3 أكتوبر

أجلت محكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار حسين عبد الخالق محاكمة الإعلامي توفيق عكاشة رئيس قناة الفراعين إلى جلسة 3 أكتوبر المقبل للإطلاع والاستعداد وسماع مقدمي البلاغات ضده

وذلك في قضية اتهامه بالتحريض على قتل الرئيس محمد مرسي رئيس الجمهورية، والتعدي عليه بالإهانة وتوجيه عبارات تحمل عيبا لشخصه.

شهدت الجلسة حضورا كبيرا من أنصار توفيق عكاشة الذين حضروا لمؤازرته، إذ احتشدوا في أروقة محكمة جنوب القاهرة الابتدائية بباب الخلق حيث تعقد المحاكمة ، ورددوا الهتافات الداعمة له والمطالبة ببرءاته من الاتهامات المنسوبة إليه، كما رددوا هتافات مناوئة لجماعة الإخوان المسلمين والرئيس محمد مرسي.. فيما حضر توفيق عكاشة وبصحبته الإعلامية حياة الدرديري.
كما شهدت شتباكات ومناوشات واعتداءات على الصحفيين والمصورين لمنعهم من ممارسة عملهم ، وقام الأمن بعمل سياج أمني أمام باب المحكمة ، وقام البعض من أنصار عكاشة بتسلق نوافذ القاعة لمتابعة وقائع الجلسة.
وقبيل بدء الجلسة أودع عكاشة قفص الاتهام ، ثم اعتلت المحكمة المنصة وتلا ممثل النيابة العامة أمر الاحالة (قرار الاتهام) والذي جاء به أن عكاشة قام في شهرى يوليو وأغسطس الماضى بدائرة قسم أكتوبر بالتحريض باحدى طرق العلانية على ارتكاب جريمة القتل، بأن بث حديثا له أهدر فيه دم الرئيس محمد مرسي رئيس الجمهورية، وأهانه بأن وصفه ببرنامج "مصر اليوم" بانه رئيس غير شرعي وواصفا ايه بالكذاب..
وأضاف ممثل النيابة العامة أن عكاشة يكون في ضوء هذا قد ارتكب الجنحتين المؤثمتين بالمواد 171 و172 و179 من قانون العقوبات، فيما نبهت المحكمة على الحاضرين أن تلك الجنحتين يكون الحد الاقصى للعقوبة فيهما 3 سنوات طبقا للقانون..
وقامت المحكمة باخراج عكاشة من قفص الاتهام للاستماع الى اقواله ونبهت المحكمة على الحضور التزام الصمت ، فيما أنكر عكاشة أمام المحكمة قيامه بالتحريض على قتل الرئيس وأكد أن حديثه في مجمله مجرد نزاع سياسي بينه وبين جماعة الاخوان المسلمين..
وقام المدعون بالحق المدني بطلب استعمال نص المادة 11 من قانون الاجراءات الجنائية وإدخال تهمة جديدة إلى لائحة الاتهامات، وهي التحريض على قلب نظام الحكم..

__________________________________________________ ____

تدهور حالة الكابتن محمود الجوهرى عقب إصابته بجلطة فى المخ فى الأردن

أصيب الكابتن محمود الجوهري مستشار رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم بجلطة مفاجئة في المخ نقل على إثرها إلى مستشفى المركز العربي الطبي بالعاصمة الأردنية عمان وحالته الصحية حرجة، حيث تم إدخاله إلى غرفة العناية المركزة بالمستشفى

وقد اطمأن رئيس اتحاد كرة القدم الأردني الأمير علي بن الحسين على الوضع الصحي للكابتن الجوهري ووجه بتوفير كل الإمكانات الطبية لعلاجه.
وقال بيان صحفي صدر عن مكتب الأمير على بن الحسين اليوم /السبت/ "إن الكابتن الجوهري نقل بعد ظهر أمس إلى إحدى مستشفيات عمان حيث خضع لفحوصات طبية أجريت له بعدما تم نقله بصورة عاجلة إلى المستشفى بعد إصابة حرجة تتطلب مزيدا من الاستشارات الطبية للتأكد من حالته الصحية التي وصفها الأطباء بأنها صعبة نسبيا حيث يشرف على حالته فريق طبي أردني".
وعبر الأمير علي بن الحسين عن تمنياته القلبية والأسرة الأردنية عامة وأسرة الكرة الأردنية على وجه الخصوص بالشفاء العاجل للكابتن الجوهري، وقال"الأسرة الأردنية تدين بالفضل للكابتن الجوهري بالانجازات الكبيرة التي حققها خلال السنوات الماضية"، مضيفا " الجوهري يعيش معنا كأحد أبناء الوطن وهو يحظى بتقدير من الأسرة الأردنية".
ويتابع الأمير على بن الحسين الحالة الصحية للجوهري باهتمام بالغ ووجه عددا من أعضاء الاتحاد ومدراء الدوائر بالاتحاد الذين تواجدوا إلى جانب الجوهري في المستشفى باستشارة الأطباء بشأن علاجه أينما كان متوفرا.
وكان الكابتن الجوهري تابع صباح أمس /الجمعة/ افتتاح الفصل الثاني من مراكز الأمير على للواعدين وكذلك مراكز الأمير علي للموهوبين التي أقيمت على ملاعب "البولو" بمدينة الحسين للشباب بالعاصمة عمان.
وقد وصلت عائلة الكابتن محمود الجوهري فجر اليوم /السبت/ إلى العاصمة الأردنية عمان حيث انتقلت على الفور لزيارة الكابتن الجوهري بالمستشفى.

__________________________________________________ _____________

مشروع عملاق في انتظار صانع القرار‏:‏
سد عالي جديد فـي بحيرة ناصر
ندوة الأهرام يعدها ويقدمها‏:‏ محمـــود مــراد

هذا مشروع عملاق‏.‏ صاحب فكرته عالم مصري هو أحد خبراء مياه النيل الذي كان ولا يزال نهر النيل هو العمود الفقري لحياته‏..‏ ولقد طرح الفكرة علي بعض من زملائه العلماء في تخصصات أخري وان كانت متصلة بها‏.‏

فقاموا بدراسات وأبحاث لبلورتها واستكمالها حتي أصبح المشروع كيانا واضحا.. وصار من الممكن وصفه بأنه بالفعل عملاق. فهو يفجر ثورة تؤدي الي تنمية حقيقية في جنوب مصر وما حوله من الصحراوين الشرقية والغربية ويلغي الفراغ المخيف ويقضي علي الفقر ويعمل علي ترقية الحياة بشرا وأرضا.. فضلا عما يسهم به في التنمية الشاملة للوطن كله.. كما يوطد ويعمق العلاقات الأخوية مع السودان.. ومع الدول الإفريقية من خلال التواصل معها بالطرق البرية والنهرية والحديدية ـ وليس عن طريق أنفاق ودروب التهريب ـ مما يزيد من حركة التجارة والاحتكاك المعرفي والحضاري..
والمشروع هو: إنشاء سد عالي جديد.. يجئ من رحم السد العالي الحالي العملاق.. ويتخذ ـ أي الجديد ـ موقعه ـ في رحابه وسط بحيرة ناصر ـ التي تعد من أكبر البحيرات الصناعية في العالم ـ لكي يضيف الي مصر.. فوائد جديدة منها: ملياران ونصف مليار متر مكعب من مياه النيل كانت تضيع في الهواء بالبخر.. وكذلك أربعمائة ميجاوات من الطاقة الكهربائية أي نحو عشرة مليارات كيلو وات/ ساعة تصل قيمتها ـ بمتوسط سعر البيع الحالي في المجتمع ـ الي نحو مليارين ونصف مليار جنيه مصري.. الي جانب خلق فرص عمل سواء خلال فترة انشائه ـ نحو سبع سنوات ـ أو.. ما بعد ذلك لتشغيل بأجهزته..
والي جانب هذه الفوائد المباشرة فهناك فوائد كبيرة عديدة تترتب علي انشاء السد ـ الذي نعطيه اسما مؤقتا ـ هو سد أم سمبل ـ وعلي ما سيعطيه من طاقة كهربائية.. والمياه التي ستضاف الي نصيب مصر من مياه النيل ـ وهو55.5 مليار متر مكعب من المياه ـ ومن الفوائد ان جسم السد سيصنع طريقا يربط بين الصحراء الشرقية والصحراء الغربية بريا وبشبكة من السكك الحديدية التي تستخدم القطارات بسرعة250 كيلو مترا في الساعة والتي يمكن ان تمتد بخطوطها لتربط بين كل الأنحاء.. وفي الدراسة الأولية للمشروع.. اقترحت خط سكك حديدية من سد أم سمبل شرقا الي حلايب وشلاتين التي يخرج من منطقتها خطان.. الأول جنوبا يعبر الحدود الي السودان ومدنه ثم دول افريقية أخري.. والثاني يصعد شمالا الي مرسي علم علي البحر الأحمر ثم سفاجا والغردقة ثم الي السويس ومنها يتجه غربا الي القاهرة.. وكذلك يمتد خط آخر من موقع السد ليتجه غربا الي توشكي ومشروعها الذي يقع علي540 ألف فدان مما يعمل علي إحيائه كما يمكن ان يمتد خط الي عمق الصحراء الشرقية والوادي الجديد ثم الي الاسكندرية والي مرسي مطروح.. وهكذا مما يربط بين كل الأنحاء.. ومعروف ان الطريق والمواصلات ـ خاصة القطار ـ يؤدي الي العمران بالمشاريع المختلفة.
ومن الفوائد أيضا احياء المناجم في الصحراء.. والاستزراع.. والصناعات القائمة علي الموارد الطبيعية والمعتمدة علي الثروة السمكية التي ستزداد ـ بالمشروع الجديد ـ والقفز بالسياحة في هذه المناطق الغنية بسياحة السفاري.. والمواقع الأثرية.. و ـ هذا مهم جدا ـ اطلاق مشروع سياحي جديد ضخم هو السياحة الي مدار السرطان ـ أحد المدارات المهمة الرئيسية في الكرة الأرضية ـ وتحويل قرية ميرواو الفرعونية الي مزار سياحي عالمي.. اذ ان المدار قريب من السد الجديد..
ان هذا السد الجديد سد أم سمبل سيكون في وسط بحيرة ناصر جنوبي السد العالي الحالي بنحو130 كيلو مترا.. في نقطة ضيقة لا يزيد عرضها علي1250 مترا.. ببحيرة ناصر العظيمة التي تبلغ مساحتها نحو ستة آلاف كيلو متر مربع.. اذ يبلغ طولها نحو خمسمائة كيلو متر ـ منها ثلاثمائة وخمسين كيلو مترا داخل مصر والمسافة الباقية داخل السودان ـ ويصل عرضها الي ستين كيلو مترا في بعض المناطق لكنه يختلف في مناطق أخري أما العمق فهو ما بين خمسين الي تسعين مترا.. ويبلغ مجموع أطوال شواطئها نحو ستة آلاف كيلو متر.. أما سعتها فانها162 مليار متر مكعب اذا وصل منسوب المياه الي182 مترا وهو أقصي ارتفاع.. ونتيجة لسعة البحيرة وارتفاع درجة الحرارة وتسليط اشعة الشمس عليها فان المياه تتبخر.. ويقدر حجم البخر الي عشرة مليار متر مكعب من المياه.. وبسبب هذا ـ وبحثا عن سبل للتنمية المستدامة في مصر جاءت فكرة مشروع السد الجديد.. وحوله كانت ندوة الأهرام التي قدمنا لها.. ثم توالي الحوار:
< الدكتور مدحت خفاجي: أعود قليلا إلي الوراء.. فقد لاحظت عند زيارتي للسد العالي منذ سنوات ان محطة الكهرباء توجد خارج جسم السد ثم زادت هواجسي بعد ذلك عندما جاء ليبرمان وزيرا لخارجية إسرائيل وقال مهددا مصر أنهم لابد وان يضربوا السد العالي لإغراق مصر!! وعندما أثرت هذا في اجتماع لجنة الري والصرف الصحي وأنا عضو فيها ـ قال الدكتور محمد حسن عامر رئيس اللجنة ان الدكتور عبد الفتاح مطاوع لديه مشروع لبناء سد عالي جديد يكمل السد العالي الموجود حاليا وهو بلا شك مشروع هندسي عظيم ويعد مشروع القرن العشرين.. ولكنه ـ مثل أي مشروع ـ له آثار جانبية مثل البخر الشديد ـ نحو عشرة مليارات متر مكعب ـ وهو: بخر طبيعي لبحيرة كبيرة تمتد الي خمسمائة كيلو متر ويصل عرضها في بعض المناطق الي نحو ستين كيلو مترا.. كذلك فانه من الآثار السلبية امكانية ضرب محطة الكهرباء والتوربينات.. وهكذا.. الأمر الذي يعطي أهمية للمشروع الجديد للسد الجديد وصاحبه هو الدكتور مطاوع.. وقد اخترنا ندوة الأهرام لعرضه علي الرأي العام..
< محمود مراد: و الأهرام ترحب بهذا.. لكي تبرز الفكرة أمام صناع القرار.. والرأي العام.. وليتفضل الدكتور عبد الفتاح مطاوع ليشرح المشروع بدءا من مبرراته.. الي أهدافه..
< الدكتور عبد الفتاح مطاوع: شكرا لـالأهرام.. أما عن المبررات فهي عديدة منها ـ كما قيل ـ تقليل البخر وتأمين السد العالي.. والاسهام بقسط أكبر في التنمية التي تعتمد أساسا علي المياه.. فهي العامل المحدد.
والمشروع هو بناء سد عالي جديد في منتصف بحيرة ناصر تقريبا.. وكما نعرف فان مساحة البحيرة نحو ستمائة كيلو متر مربع.. وطولها نحو خمسمائة كيلو متر.. ومعدل عرضها نحو اثني عشر كيلو متر.. ولكن في بعض المناطق يصل العرض الي نحو ستين كيلو مترا وفي مواقع أخري يصل الي كيلو متر واحد وربع كيلو متر.. وفي هذا الموقع تحديدا ـ الذي يضيق فيه العرض ـ جاءت فكرة إنشاء السد الجديد ـ وهو مشروع أفضل من غيره من حيث تحقيق الأهداف والتكاليف المادية ـ وكانت البداية سنة1997 خلال عملنا في مشروع توشكي حيث درسنا المنطقة وتعرفنا جيدا علي خريطة تنمية جنوب مصر.. التي لم تحصل علي نصيبها من التنمية مع ان جنوب شرق مصر به ـ حسب البيانات ـ ثروات كبيرة جدا.. وأعني بهذا المنطقة من اسوان الي مرسي علم وحلايب ووادي حلفا.. والمؤسف ان أحدا لم ينظر الي هذه البقعة كأحد المناطق الواعدة.. وفي ذلك الوقت ـ عام1997 ـ تشكلت مجموعة عمل من: وزارة الموارد المائية والري ومن هيئة السد العالي ومن مصلحة الميكانيكا والكهرباء ومن معهد بحوث المياه الجوفية ومعهد بحوث النيل وبعض خبراء بحوث المياه وغيرهم.. ولذلك فإذا كنت أنا صاحب الفكرة فان مجموعة العمل قد بلورتها واستكملتها وأظهرتها..
ويوجد الموقع المقترح لهذا المشروع في منتصف بحيرة ناصر تقريبا أمام السد العالي العملاق الحالي وعلي مسافة مائة وثلاثين كيلو مترا جنوب أسوان.. وبإنشاء هذا المشروع وبتغيير مناسيب المياه بين السد الحالي والسد الجديد.. وبينه وبين جنوب البحيرة.. وطبقا للمعدلات والنماذج الرياضية والأبحاث فانه يمكن توفير ملياري متر مكعب من كمية المياه التي تضيع بالبخر وتقدر بنحو عشرة مليارات متر مكعب.. وذلك بالإضافة إلي توفير كميات مياه أخري ومنها مثلا: إضافة نصف مليار متر مكعب إلي خزان المياه الجوفي المجاور..
ولعلني أذكر ان الموقع المقترح لإقامة المشروع يقع علي مسافة نحو130 كيلو متر جنوب اسوان والسد الحالي أي تقريبا في نهاية ثلث طول بحيرة ناصر.. والثلثان الآخران بينه وبين الحدود الجنوبية للبحيرة لكن لاختلاف عرض البحيرة ـ في الثلث الأول ـ واتساعه جنوبا فان حجم كمية المياه أمام وخلف المشروع الجديد.. متساوية ولذلك نقول انه في منتصف البحيرة..
واذا كنا نقول ان من أهداف المشروع أيضا تأمين السد الحالي فذلك لأن حجم المياه في بحيرة ناصر يصل الي مائة وستين مليار متر مكعب.. وهذه يمكن ان تتحرك لحدث معين.. فان المشروع الجديد يقسم هذه الكمية مع خفض المنسوب في الجزء الشمالي وبالتالي فان أي حدث يقع لا يؤثر بدرجة خطيرة..
هذا اضافة الي الهدف المهم وهو توفير المياه للتنمية وتعمير الصحراء والخروج من الوادي الضيق نتيجة الكثافة السكانية..
تخزين وتنظيم الطاقة
أيضا فان المشروع الجديد سينتج عنه توليد طاقة تساوي نحو اربعمائة ميجاوات.. وهو رقم صغير بالنسبة لما ينتجه السد العالي الحالي وهو نحو ألفين ومائتي ميجاوات سنويا.. لكن المسألة المهمة هي تخزين الطاقة في البحيرة. فانه وكما هو معروف.. ينخفض استهلاك الطاقة ليلا.. لكن محطات التوليد الحرارية تظل تعمل لأنه لا يمكن ايقافها اذ يتطلب اعادة تشغليها وقتا طويلا بينما المحطات المائية.. من السهل ايقافها واعادة تشغليها ـ وأعني التوربينات ـ كما انه يمكن باستخدام مضخات نزح المياه ونقلها من البحيرة شمال المشروع الجديد الي الجزء الجنوب لامكان تشغيل التوربينات بكامل طاقتها..
كذلك من الأهداف المهمة للمشروع وهو انه ـ بجسم السد الممتد علي عرض البحيرة ـ ينشئ جسرا بين الصحراء الغربية والصحراء الشرقية.. مما يسهم في حركة التنقل وبالتالي في التنمية بأنواعها واقامة مجتمعات عمرانية وفي السياحة بحسن استثمار الامكانيات المتاحة ومنها مدار السرطان القريب الذي يمكن ان يكون مزارا تاريخيا سياحيا عالميا.. وتصبح قرية ميرواو الواقعة علي المدار مركزا سياحيا عالميا نادرا.. كما ان الموقع المقترح أيضا.. مميز فهو بين جبلين.. أحدهما يمينا هو جبل أم سمبل ارتفاعه276 مترا.. والآخر يسارا بدون اسم.. وربما يمكن تسمية المشروع باسم سد أم سمبل.. وهذا الموقع هو أضيق مكان في البحيرة ـ كيلو متر وربع كيلو متر ـ.. وقد وضع الدكتور أحمد فخري تصميما للسد.. ولابد ان يتبع انشاء السد الجديد خطوط سكك حديدية فائقة السرعة ـ250 كيلو مترا في الساعة ـ للربط بين شرق البحيرة وغربها.. ومنها الي الشرق والغرب.. والي الشمال والجنوب.. وهكذا بحيث توجد شبكة تربط كل الأنحاء من مطروح الي البحر الأحمر ومن الاسكندرية الي حلايب وشلاتين.. و.. تخلق وتخدم التنمية.. وهذا ليس بعيدا عن مصر التي كانت ثاني دولة في العالم ـ بعد بريطانيا ـ تنشئ شبكة للسكك الحديدية..
ومن الفوائد أيضا فانه يمكن تخزين نحو ثلاثين مليار متر مكعب اضافية جنوب البحيرة أي أمام المشروع الجديد.. كما ستزداد الثروة السمكية.. وأيضا سيؤدي المشروع ـ بما يعطيه من مياه وطاقة وما ينشأ معه من طرق برية وسكك حديدية ـ الي: احياء المناجم الموجودة شرقا وغربا وتفقد جدواها الاقتصادية حاليا بسبب ارتفاع التكلفة لعدم وجود مقومات حياتية..
كذلك سيخلق المشروع بنفسه فرص عمل مؤقتة ـ طوال مدة إنشائه ـ ودائمة لتشغيله وكذلك فرص عمل للأنشطة والمجالات التي ستتواجد وتعمل بسببه..
وبالنسبة للأمن القومي لمصر وعلاقاتها الخارجية.. فان المشروع سيوطد العلاقات مع الاخوة في السودان ومع الدول الافريقية.. من خلال شبكة الكهرباء الموحدة.. ومن خلال الغاء الفراغ في الجنوب.. إذ إن كمية المياه التي سيوفرها المشروع من البخر وهي ملياري متر مكعب.. تكفي لتوطين عشرة ملايين فرد في مجتمعات عمرانية قائمة علي الزراعة والصناعة والسياحة والمناجم والسكة الحديد.. والطرق.. وغيرها..
وأخيرا.. أقول ان دراستنا قد انتهت عام1999.. وعرضناها علي المسئولين.. لكنها للأسف ظلت في غرف مغلقة.. ولو.. كانت قد نفذت لكنا الآن قد انتهينا من انشاء السد الجديد.. ولكانت محطة الكهرباء التابعة له قد انتهت واضافت جهدا الي الطاقة الحالية.. ولكانت التكاليف المالية لا تتجاوز خمسة مليارات جنيه.. ولكانت التنمية الشاملة قد قفزت بمعدلات سريعة.. وعلي أي حال فان الفرصة لا تزال متاحة لتعويض ما فات!!
التصميم والمواصفات الفنية
< محمود مراد: شكرا للدكتور عبد الفتاح مطاوع.. ولعل الدكتور أحمد فخري يحدثنا عن السد نفسه وما هيته وتصميمه.. ومقترحات كيفية التنفيذ
< الدكتور أحمد فخري: سوف يكون السد ـ بإذن الله ـ من النوع الركامي مثل السد العالي.. مع مراعاة انه سينشأ وسط البحيرة وليس علي أرض جافة كما حدث مع السد في الستينات وبهذا فان التكاليف المالية تصل الي نحو سبعة مليارات جنيه أما مدة التنفيذ فتستغرق نحو ثمانية عشر شهرا للدراسات الحقلية والتصميم النهائي ثم نحو خمس سنوات للتنفيذ.. وسيكون ارتفاعه اقل بنحو خمسة أمتار من السد الحالي.. وستكون محطة الكهرباء خارج جسم السد.. أي مثل الحالي.
< محمود مراد: بالأرقام.. كم سيوفر المشروع الجديد لمصر
< الدكتور أحمد فخري: انه سيعطي ربعمائة ميجاوات كهرباء.. والسدود في العالم تغطي تكاليفها من عائد الطاقة. وما سينتجه المشروع يعطي كثيرا ويتسبب في تنمية ومشروعات..
< الدكتور عبد الفتاح مطاوع: هذا.. اضافة الي التحكم في انتاج الطاقة حسب احتياجات الاستهلاك والي كمية المياه التي تضيغ في البخر وهي نحو ملياري متر مكعب.. وربما أكثر..
< الدكتور عبد السلام جمعة: لكي ندرك الفائدة.. فانه يوجد نحو مليون فدان في الساحل الشمالي الغربي لمصر قابلة للاستزراع وكنا نطلب من وزارة الموارد المائية: فقط مليار متر مكعب لزراعة وتنمية هذه المنطقة.. أي نصف الكمية التي سيوفرها المشروع تكفي.. والنصف الآخر يخصص لتنمية جنوب مصر..
< الدكتور ابراهيم علي العسيري: ان انتاج الطاقة من المشروع الجديد مهم سواء دخل في الشبكة الداخلية بمصر.. أو.. في الشبكة الموحدة العربية.. وهذا علي أي حال يخضع للجدوي الاقتصادية..
< محمود مراد: اذا كان المشروع يعطي ربعمائة ميجاوات سنويا.. فكيف نترجمها ماديا
الدكتور ابراهيم علي العسيري: انها تساوي نحو عشرة مليارات كيلو وات/ ساعة
< الدكتور عبد الفتاح مطاوع: فاذا كان سعر الكيلو وات ـ وقت الذروة ـ نحو ربع جنيه.. فان الإجمالي يساوي نحو اثنين ونصف مليار جنيه. ثم وكما قلنا ان الطاقة المائية ـ نظيفة.. ويسهل التحكم فيها. ولا ننسي توفير المياه التي هي العامل المحدد للتنمية. فان للسد قيمة عظيمة. وعلينا ان نتذكر الأحوال السيئة في مصر قبل السد العالي حيث أغرق الفيضان محافظات الصعيد في نهاية الأربعينات وانتشرت الأوبئة والطاعون والكوليرا.. وكانت الأرض تصاب بالبوار في السنوات التي لا يجئ فيها الفيضان.. أما بعد فقد انتهت هذه المخاطر.. وانتظمت الزراعة طوال السنة وأضيفت أراض جديدة.. وأنتج السد ثلث كمية الكهرباء المستهلكة في مصر كلها.. وفتح آلافا من فرص العمل في مجالات عديدة.. وارتفع الأداء التقني المصري في مجال انشاء السدود.. وغير ذلك كثير.. ومن ثم فإن المشروع الجديد ستكون له نتائج باهرة مباشرة وغير مباشرة.. ودائمة.. وبينها آلاف من فرص العمل..
المشروع وقرار التنفيذ
< محمود مراد: الكلمة للدكتور محمد حسن عامر.. لكني أريد أولا السؤال عن لجنة الري والصرف التي يرأسها
< الدكتور محمد حسن عامر: توجد هيئة دولية للري والصرف.. وقد تأسست عام1950 نتيجة اتفاق إحدي عشر دولة كانت مصر واحدة منها.. أي اننا من المؤسسين.. وتضم هذه الهيئة الآن مائة وثمانية دول.. وفي كل منها لجنة قومية للري والصرف مثل التي توجد في مصر والتي أشرف برئاستها.. ومهمتها اجراء الدراسات والأبحاث عن المياه والصرف.. وفي اللقاء السنوي الذي تعقده الهيئة الدولية نناقش الحلول العلمية للمشكلات والتنسيق بين الدول وتبادل الخبرات..
< الدكتور مدحت خفاجي: ولهذا فاننا نطلب من الأهرام الإسهام معنا في عقد ندوات لمناقشة المشكلات المختلفة..
< محمــــود مراد: نرحب بهذا..
< الدكتور محمد حسن عامر: أشكرك.. وإذا عدنا الي الموضوع فإنني أحيي الدكتور عبد الفتاح مطاوع علي فكرة مشروع السد الجديد.. وهو من الناحية العلمية ممتاز.. وفوائده كثيرة.. ونتمني ان يجد طريقه الي التنفيذ..
< محمود مراد: هذا ما نأمله وننشده.. وأملنا كبير.. والله الموفق.
اشترك في الندوة:
> الدكتور عبد الفتاح مطاوع: رئيس قطاع مياه النيل ـ وزارة الموارد المائية والري..
> الدكتور عبد السلام جمعة: رئيس مجلس الحبوب ـ مركز البحوث الزراعية
> الدكتور محمد حسن عامر: استاذ متفرغ بالمركز القومي لبحوث المياه ـ رئيس اللجنة القومية للري والصرف..
> الدكتور مدحت خفاجي: استاذ بجامعة القاهرة ـ عضو اللجنة القومية للري والصرف
> الدكتور ابراهيم علي العسيري: خبير شئون الطاقة النووية
> الدكتور أحمد محمود خطاب: أستاذ متفرغ ـ المركز القومي لبحوث المياه
> الأستاذ محمد محمود: صحفي بالأهرام
> الأستاذ ابراهيم عمران: صحفي بالأهرام

__________________________________________________ ________

نجاد لمرسي‏ ‏:‏
إذا تعاونا معا سنحقق ما نصبو إليه
طهران‏-‏ وكالات الأنباء‏-‏ موسكو‏-‏ مراسل الأهرام‏-‏ ميلانو‏-‏ هند السيد هاني‏:‏

اختتمت أمس في العاصمة الإيرانية طهران أعمال القمة السادسة عشرة لدول حركة عدم الانحياز التي استمرت يومين بمشاركة‏120‏ دولة‏,‏ ورأس وفد مصر فيها الرئيس محمد مرسي‏.

وبحث القادة المشاركون في القمة خلال اليوم الثاني والأخير من الاجتماعات عددا من الموضوعات المدرجة ضمن جدول الأعمال, ومن المقرر أن يصدر البيان الختامي للقمة خلال الساعات المقبلة.
ومن جانبه, أكد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد خلال لقائه بالرئيس مرسي علي هامش أعمال القمة أمس الأول أن الشعب المصري صاحب تاريخ عريق وحضارة عظيمة. وذكر بيان صدر عن المركز الإعلامي لرئاسة الجمهورية الإيرانية أن نجاد أوضح خلال اللقاء أن الشعبين الإيراني والمصري يرتبطان بالكثير من القواسم المشتركة, مؤكدا أن مصر وإيران لديهما تاريخ وثقافة متقاربة.
وأكد نجاد أن الشعب المصري قادر علي تجاوز التحديات التي تواجهه خلال هذه المرحلة من تاريخه, خاصة وأنه في بداية التغيير, موضحا أن هذا الشعب سيجتاز هذه المرحلة وسيحقق نجاحات وإنجازات ويصل إلي مكانته الحقيقية بين شعوب العالم.
وقال إن التعاون بين الشعبين المصري والإيراني سيصب في مصلحة شعوب المنطقة والعالم بأسره, مشيرا إلي أن إمكانات الشعبين هائلة ومواردهما كبيرة جدا, وأنهما إذا تعاونا معا استطاعا تحقيق ما يسعيان إليه.
من جانبه, تواصلت ردود الفعل الدولية علي خطاب الرئيس مرسي أمام القمة, سواء علي المستويين الدبلوماسي أو الإعلامي, في إيران وخارجها. ففي طهران, انتقد حسين شيخ الإسلام المستشار الدولي لرئيس مجلس الشوري الإسلامي الإيراني البرلمان ما قاله الرئيس مرسي بشأن سوريا. ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عن شيخ الإسلام قوله: ارتكب مرسي خطأ جسيما بالاستفادة من منصبه كرئيس قمة حركة عدم الانحياز ليعرب عن أفكار مصر, في حين تجاهل مبادئ حركة عدم الانحياز, بحسب تعبيره.
ولكن في برلين, رحب وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله بالكلمة التي ألقاها الرئيس مرسي, وأكد فيسترفيله عزم بلاده مواصلة جهود عزل نظام الرئيس السوري بشار الأسد خلال رئاستها مجلس الأمن هذا الشهر. وأشار فيسترفيله خلال زيارته لهونج كونج إلي ارتياحه لظهور بوادر عزل نظام الأسد خلال مؤتمر دول عدم الانحياز في إيران, قائلا: أرحب علي وجه الخصوص بتوجيه الرئيس المصري في طهران كلمات واضحة للأسد.
وفي موسكو, شغلت تصريحات الرئيس مرسي حيزا كبيرا في اهتمام الأوساط السياسية والصحفية الروسية, فيما اعتبر الكثيرون زيارة الرئيس المصري لطهران مؤشرا نحو سياسات خارجية مغايرة للقاهرة تجاه إيران.
كما أثارت زيارة الرئيس مرسي لإيران اهتمام وسائل الإعلام الإيطالية, فعلقت صحيفة لاريبوبليكا قائلة إن الإيرانيين رحبوا بهذه الزيارة وظلوا يحتفلون بها ويحيطونها بالاهتمام وكأنهم الإبن الضال العائد إلي مصر,
وقالت الصحيفة إنه من ينظر إلي هذه الخطوة ويعتبر فيها أن مرسي يحرر مصر من علاقة الخضوع للولايات المتحدة, لتقديم الولاء الي آيات الله في طهران, عليه أن يغير رأيه ويبدأ في تقييم الموقع الجديد و غير التقليدي لمصر بقيادة الإخوان المسلمين, علي حد تعبيرها. وأضافت أن الهجوم القاسي الذي شنه مرسي ضد نظام بشار الأسد يعد أمرا حتميا, مشيرة إلي أنه لا أحد يتصور أن يصدر موقف غير ذلك من الدولة التي تعد قلعة السنة في العالم العربي, إلا أن مرسي تفوه بهذه الكلمات في طهران وبهذه الطريقة وهذا الوضوح أمام نجاد وخامنئي, وبمنتهي الثبات أمام شاشات البث الحي, فكانت بمثابة تحد كبير لأحلام الحكومة الإيرانية وشعورها بالمجد.
وأضافت: كانت عبارات مرسي تعكس نضجا في السياسة الخارجية للاخوان المسلمين في مصر, لم يكن أحد يتصور أن تحققه بهذه السرعة. وقالت الصحيفة إن مرسي أراد ارسال اشارة للعالم بأن مصر لم تعد مصر مبارك التي كانت معسكرة إلي جانب الولايات المتحدة ضد إيران, وكذلك جعل مرسي الرسالة واضحة بأن بلاده لن تأخذ جانب أعداء الولايات المتحدة وإسرائيل بشكل أوتوماتيكي.
وأضافت أن زيارة مرسي الي الولايات المتحدة في سبتمبر الحالي لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث سيلتقي علي هامش الزيارة بالرئيس باراك أوباما- جعلت نيويورك وواشنطن مجرد محطة بين أخريات, ولم تعد الأولي وليست الأهم للرئيس المصري.

من مواضيعى فى المنتدى

حظك وتوقعات برجك مع كارمن شماس اليوم السبت 28-3-2015
تحميل مسلسل يا مالكا قلبي الحلقة 21 كاملة
احدث صورتين نجوى كرم 2013 - احدث صور نجوى كرم 2013
صور زهرة عرفات بلوك إفريقي في سحور ام بي سي 2013
تحميل اغنية حسن الهايل يال تنشد على اصلي 2013 mp3
تحميل , تنزيل نغمات اغنية لو كنت مكانك دنيا سمير غانم 2014 Mp3
وظائف جريدة الاهرام يوم الخميس 6-2-2014 - وظائف الاهرام 6 فبراير 2014
شرح تفصيلى لل plugin-barryallen



مواضيع ذات صلة مع اخبار جريدة الاهرام 2/9/2012 الاحد
اخبار جريدة الاهرام الاحد 30/9/2012
اخبار جريدة الاهرام الاحد 23/9/2012
اخبار جريدة الاهرام الاحد 16/9/2012
اخبار جريدة الاهرام 12/9/2012 - عناوين جريدة الاهرام الاربعاء 12/9/2012
اخبار جريدة الاهرام 11/9/2012 - اخبار عاجلة جريدة الاهرام 11/9/2012

اخبار جريدة الاهرام 2/9/2012 الاحد


أدوات الموضوع




رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز

الساعة الآن 04:22 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس
Instagram