العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة عكاظ 1/9/2012 السبت





دراسة عشوائية لـ 7 مناهج لتفادي الضعف في أسئلة الاختبارات
18 ألف مدرسة تعاني من نقص الكوادر التعليمية
متعب العواد (حائل )، محمد سعيد الزهراني (الطائف)

كشفت مصادر لـ «عكاظ» أن 18 ألف مدرسة بنات في جميع مراحل التعليم العام، نصفها في المحافظات والقرى، تعاني من نقص في أعداد المعلمات وغياب تام للمشرفات في مكاتب التربية، عقب أكبر حركة نقل في تاريخ الوزارة، والتي شملت 28 ألف معلمة من المشمولات بأكبر حركة نقل في ‏تاريخ وزارة التربية والتعليم والتي فيما يبدو أحدثت فراغا في المدارس ومكاتب التربية والتعليم في جميع المناطق والمحافظات بعد أن باشرت المعلمات أعمالهن ‏في مدارسهن المنقولات إليها اعتبارا من الأسبوع المنصرم.

يشار إلى أن بعض المدارس ومكاتب التربية والتعليم «الإشراف النسائي» في بعض المحافظات والمدن أغلقت أبوابها بعد حركة النقل الكبرى التي نفذتها وزارة التربية والتعليم تحت إشراف وكالة الشؤون المدرسية ما أوجد صعوبة في تسديد نصاب بعض مدارس القرى والهجر وبعض مكاتب التربية القسم النسائي.

ووفقا لذات المصادر فإن المدن الكبرى لا تواجه أي صعوبات في المدارس بعد توفر أعداد كبيرة من المعلمات وفي جميع التخصصات بالمدارس، لكن الصعوبة في المحافظات والمدن الصغيرة والقرى والهجر التي شملتهن الحركة بالإضافة لمكاتب التربية للبنات التي تعاني من خلو المشرفات التي شملتهن حركة النقل.

وأضافت المصادر أن إدارات الإشراف التربوي في إدارات التربية والتعليم لم تضع خططا بديلة وعاجلة لتسديد البديلات المعلمات التي شملتهن حركة النقل أو مكاتب التربية في المحافظات والقرى والهجر.

وتدخل إدارات شؤون المعلمين والمعلمات في إدارات التربية والتعليم في أول اختبار حقيقي لتسديد العجز الكبير في مدارس القرى والمحافظات في أول يوم دراسي بعدما غابت إدارات الإشراف التربوي في معالجة النقص المتوقع في مكاتب التربية من المشرفات أو المدارس من المعلمات ومديرات المدارس.

وبينت المصادر أن إدارات شؤون المعلمين والمعلمات تدرس طلب إعادة فتح التعاقد مع المعلمات على بند الساعات لتسديد العجز في المدارس وبعض التخصصات داخل المدن، بعدما تم إغلاق التعاقد العام الفائت. في المقابل تدرس وزارة التربية والتعليم تخفيض نصاب المعلمات عن النصاب السابق الذي لم يتغير خلال 50 عاما مضت، حيث يخضع لدراسة شاملة من أجل الاستفادة من دول متقدمة، وأشار المصدر أنه سيتم ربط النصاب برتب المعلمين من ناحية تميز المعلمة.

فيما قطعت الوزارة شوطا كبيرا في الانتهاء من مشروع فتح عيادات طبية داخل كل مدرسة تنفذه وكالة الوزارة للشؤون المدرسية وتحديدا إدارة الصحة المدرسية والذي سيوفر وظائف صحية جديدة للبنين والبنات ويبلغ عدد مدارس التعليم العام بنين وبنات 33 ألف مدرسة.

من جهة أخرى انتهت وزارة التربية والتعليم من دراسة عدد من الأسئلة العشوائية للاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني من العام المنصرم، ونماذج إجاباتها، وذلك لعدد من المدارس المتوسطة والثانوية لمدارس البنات والبنين من كافة إدارات التربية والتعليم، والذي يأتي تفعيلا لعملية التقويم وتحسين جودة الأسئلة.

وبينت مصادر لـ «عكاظ» أن دراسة الأسئلة تأتي امتدادا لأعمال برنامج تطوير مهارات التربويين والتربويات في مجال تقويم التحصيل الدراسي، لافتة إلى أن الإدارة العامة للتقويم بالوزارة أجرت دراسة عشوائية لأسئلة اختبار مقرر الفصل الدراسي الثاني الماضي لجميع مناطق ومحافظات المملكة للمرحلتين المتوسطة والثانوية.

وكشفت المصادر أن هذا المشروع يأتي انطلاقا من اهتمام الوزارة لتحسين جودة الأسئلة ومتابعة مدى الاستفادة من الموقع الإلكتروني للبوابة الوطنية للتقويم، وكذلك لتفعيل مخرجات ورشة العمل التي عقدت مؤخرا بمحافظة الطائف.

وأكدت المصادر أن هدف الدراسة هو تحسين جوانب الضعف إن وجدت وتعزيز جوانب القوة، لافتة إلى أن الدراسة شملت سبع مواد تمثلت في التوحيد، النحو، الرياضيات، الإنجليزي بالإضافة إلى العلوم في المرحلة المتوسطة، والفيزياء، والكيمياء في المرحلة الثانوية، حيث تم تخصيص 30 مدرسة للمناطق التعليمية والمحافظات، مؤكدة أنه تم اختيار وتحديد المدارس بالتنسيق بين مدير البرنامج بالإدارة ومدير البرنامج بالوزارة.

__________________________________________________ ___________

«الدفاع المدني»: مرافقكم لا تصلح للدراسة .. «التربية»: ليس لدينا أراضٍ كافية
تصاريح السلامة تهدد بإغلاق 800 منشأة تعليمية مستأجرة
إبراهيم علوي (جدة)

يتسارع إيقاع اللحظات لانطلاق العام الدراسي الجديد، غير أن عدم استخراج تصاريح السلامة من قبل الدفاع المدني للمدارس المستأجرة يمثل هاجسا مزعجا لبعض إدارات التعليم، خاصة أن الدفاع المدني يؤكد أن المدارس المستأجرة لا تصلح أصلا لتكون مرافق تعليمية لافتقارها لآليات السلامة ومخارج الطوارئ، وهو ما أدى إلى إيقاف استخراج تصاريح السلامة لنحو 800 مدرسة مستأجرة في جدة وحدها.

وبين هذا وذلك تؤكد إدارة التربية والتعليم في جدة «نحن ملتزمون بتعليمات الدفاع المدني، غير أننا في نفس الوقت ليس لدينا أراض بيضاء لإنشاء مرافق تعليمية حديثة عليها».

وكانت إدارة التربية والتعليم في محافظة جدة دعت في خطاب رسمي إدارة الدفاع المدني إلى تغيير اشتراطاتها حول المرافق التعليمية المستأجرة، بحجة صعوبة إيجاد مبان بديلة خاصة في الأحياء العشوائية والشعبية والتي لا تتوفر بها مساحات كافية لإنشاء مدارس ذات مبان مهيأة لتكون مجمعات تعليمية تتوفر بها البيئة الآمنة.

وأكدت إدارة التربية والتعليم على أن استمرار منع التراخيص للمدارس المستأجرة سيحدث مشكلة كبرى مع بداية العام الدراسي الذي ينطلق غدا السبت.

ومن أجل تدارك المشكلة عقدت عدة جهات معنية في جدة اجتماعا ضم مسؤولي الدفاع المدني والتربية والتعليم لمناقشة هذه الإشكالية وسط تأكيدات من مندوبي التربية بعدم إمكانية إيجاد مبان بديلة في وقت وجيز، فضلا عن أنها لا تمتلك أراض كافية لإنشاء مبان لهذا العدد الكبير من المدارس المستأجرة، وفي نفس الوقت تؤكد «التربية» حرصها على تأمين اشترطات السلامة في كافة المدارس.

ملاحظات فرق السلامة

غير أن الدفاع المدني بدوره أكد أن العديد من تلك المدارس رصدت عليها ملاحظات جوهرية تمس جوانب الأمن والسلامة والوقاية ومنها زيادة الأحمال الكهربائية، استغلال بعض المساحات الفارغة من الأسطح والفناءات، الارتدادات، بناء غرف وملاحق، قفل أو إعاقة مداخل ومخارج الطوارئ، عدم الالتزام بالطاقة الاستيعابية المحددة للمنشآت التعليمية، ظهور بعض العيوب الإنشائية في المباني بسبب التسربات المائية، أو ظهور شقوق تستوجب معالجتها، التخزين العشوائي للكتب المدرسية أو الأثاث أو الرجيع، المبالغة في استخدام الديكورات والقواطع الخشبية، الاستخدام المتزايد لمصادر اللهب داخل المنشآت التعليمية، وجود شبك حديدي على بعض النوافذ، عدم وجود كشافات كهربائية للطوارئ ولا لوحات إرشادية لمخارج الطوارئ للحريق، عدم وجود مساحات كافية لدخول آليات الدفاع المدني عند مباشرة الحوادث، وعدم إمكانية استخدام المعدات المخصصة في عمليات الإنقاذ لعدم توفر مساحات كبيرة بداخل تلك المدارس والتي تقع بعضها داخل أحياء شعبية تملك شوارع ضيقة وتعاني من توقف المركبات بها.

حماية الأرواح

وكان مدير عام الدفاع المدني في محافظة جدة العميد عبدالله جداوي شدد على أنه لا مجال لتغيير الاشتراطات، مؤكدا أن حماية الأرواح والأنفس أولوية لا حياد عنها، وقال «توجد مدارس حرجة عليها إشكالات إدارية تحتاج للتدخل العاجل وعليها أوامر إغلاق خاصة من التعليم كونها لم تستوف الشروط وجار متابعة ذلك مع الجهة المعنية». وأبان أن مهام اللجان في معاينة المنشآت التعليمية يهدف إلى الاطلاع على وضع كافة المدارس وتحديد مدى أهليتها من عدمه والهدف من ذلك الحفاظ على أرواح الطلاب والطالبات ومنسوبي المنشأة التعليمية وتحقيق الأجواء الآمنة لهم داخل المدارس بعيدا عن الخطورة الحالة عليهم.

لجان المسح

وبين جداوي لـ «عكاظ» أنه تم الرفع بذلك للجهات المعنية، وتم تشكيل لجان ميدانية لإجراء آليات مسح شامل على كافة المدارس الحكومية والأهلية، وذلك تنفيذا لتعليمات صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة والذي وجه بإعادة الكشف على كافة المدارس المستأجرة والحكومية؛ للتأكد من توفر اشتراطات السلامة والإطفاء وسلامة الجوانب الإنشائية كون سلامة الطلاب والطالبات ومعلميهم يأتي في المقام الأول والأهم لدى كافة العاملين.

ليست خطرة

وبدورها تؤكد إدارة التربية والتعليم في جدة أن المدارس التي رصدت عليها ملاحظات لا تصل إلى مرحلة الخطورة، ويتم استدعاء المعني في المدرسة إلى مقر اللجنة وإشعاره بتلك الملاحظات وأخذ التعهد الخطي عليه بإصلاحها وتلافيها خلال مدة معينة، وفي حالة عدم تجاوبه مع قرار اللجنة يتم تعليق تصريح المنشأة من قبل جهة الاختصاص، ويتم إخلاء المبنى بشكل فوري واعتباره غير آمن وغير صالح للاستخدام كمنشأة تعليمية تتوفر بها وسائل الأمن والسلامة.

وأشارت إلى أن قرار إخلاء وإغلاق المدارس التي توصي اللجان المشكلة بإخلائها وإغلاقها يتخذ بشكل فوري وهو من صلاحيات مدير التربية والتعليم التي منحتها له الوزارة لحماية أرواح وسلامة الطلاب والطالبات، مشددا على أنه سيتم إغلاق أي مدرسة توصي اللجنة بإغلاقها وإيجاد البديل المناسب لضمان انتظام طلابها وطالباتها في دراستهم حالا، معللة وجود تلك المباني بعدم توفر المساحات الكافية لتشييد مبان مخصصة لتكون منشآت تعليمية داخل العديد من تلك الأحياء التي بها مبان مستأجرة.

خياران لا ثالث لهما

من جهتهم أوضح عدد من ملاك المدارس المستأجرة أنهم أمام أمرين، إما أن يواصلوا العمل في ظل عدم وجود أي تصاريح للدفاع المدني، أو يضطرون لإغلاق مبانيهم التزاما بعدم العمل في حالة عدم توفر تلك التصاريح.

ومن المتوقع حسب إفادات الدفاع المدني أن يشمل قرار الإيقاف وعدم تجديد رخص السلامة نحو 800 منشأة تعليمية مستأجرة في محافظة جدة.

__________________________________________________ __________

عاني من نقص في الكوادر الطبية والفنية والأدوية الضرورية
مراكز صحية .. خدمات متواضعة من مقار متهالكة
عارف العضيلة (القصيم)، متعب العواد (حائل)، عبدالعزيز الربيعي (ينبع)، محمد مكي (صبيا)

رغم اعتماد المشاريع الصحية الضخمة، المتمثلة في المستشفيات والمراكز التخصصية، ورصد المليارات لتنفيذها، إلا أن كثيرا من مراكز الرعاية الصحية الأولية في بعض مناطق ومحافظات وقرى المملكة لا زالت تعاني من نقص واضح في التجهيزات والمعدات الطبية، وعجز في الكوادر الطبية والفنية، إضافة إلى تواضع المباني المستأجرة المستخدمة كمقار لهذه المراكز.

ويطالب السكان المستفيدون من خدمات مراكز الرعاية الصحية بضرورة العمل على تلافي أوجه القصور، وتطوير أداء العاملين فيها، ودعمها بالكفاءات القادرة على النهوض بالرعاية الأولية باعتبارها خط الدفاع الأول للخدمات الصحية. وأشاروا إلى أن بعض المباني تقف عائقا أمام أي خطوات تطوير، لأنها أصبحت متهالكة ولم تعد عمليات الترميم تعطي النتائج المأمولة، منادين بنقل المراكز إلى مقار مهيأة لتقديم الخدمات الصحية المتقدمة.



نقص الأطباء

في القصيم أوضح عدد من مراجعي المراكز الصحية، أن نقصا يشوب خدماتها يحتاج إلى معالجة عاجلة، وركزوا مطالبهم على دعمها بالكوادر الطبية والفنية، خاصة وأن معظم هذه المراكز لا يوجد فيها إلا عيادة للطبيب العام، الأمر الذي يتطلب افتتاح عيادات لرعاية مرضى السكر والضغط، وأخرى للأسنان والنساء والولادة.

وقال إبراهيم الناصر، إن اللافت هو النقص الواضح في الأدوية، فيضطر المراجع إلى الذهاب للمستشفيات للحصول على الدواء أو شرائه من الصيدليات الخاصة.

من جهته قال فهد الفهاد، إن الكوادر التمريضية والطبية المساندة التي تعمل في مراكز الرعاية الصحية غير مدربة وغير مؤهلة، وتفتقر إلى أبسط مقومات الخدمات الطبية التي ننشدها.

وعلق محمد الدباسي مدير العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي في المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم قائلا: إن المنطقة تحتضن 170 مركزا للرعاية الصحية الأولية، وأن العاملين فيها يلتحقون بدورات تدريبية طبية وفنية وإدارية على أعلى المستويات، مشيرا إلى أن المديرية تنفذ خطة خاصة وفق مراحل زمنية لنقل كافة المراكز إلى مبان حكومية ونموذجية تتوفر فيها جميع الخدمات. وبين أن توفر التخصصات والعيادات تخضع لتصنيف فئات المراكز الذي يعتمد على الحاجة الفعلية وكثافة المراجعين، كمعيار اعتمدته وزارة الصحة.

ضعف الإمكانيات

وفي منطقة حائل تعاني مراكز للرعاية الصحية الأولية في المدينة والمحافظات والقرى من قلة الإمكانيات، وغياب التخصصات وتحولها لمراكز كشف وتشخيص بدون تقديم أي خدمات علاجية تذكر، فهجرها المراجعون واتجهوا لمستوصفات القطاع الخاص التي استفادت من الضعف العام الذي تعاني منه هذه المراكز الصحية في ظل غياب الكوادر الطبية ونقص الإمكانات.

وأجمع المواطنون على المطالبة بتسليم هذه المراكز لشركات مشغلة ومتخصصة في هذا المجال لتخفيف عملية الضغط الكبير على المستشفيات، وفتح أقسام للكلى مزودة بأجهزة الغسيل مع أطباء في كل حي بدلا من تكبد المرضى مشقة السفر المستمرة نحو المستشفيات.

وقال فهد الشمري، إن المرضى لا يراجعون مراكز الرعاية الصحية الأولية في القرى لأن خدماتها متواضعة حتى لو كانوا بأمس الحاجة إليها، مبينا أن السبب يكمن في غياب الحد الأدنى من وسائل الرعاية، وعدم التعامل الجيد مع الحالات الطارئة، وتعطل سيارات الإسعاف بصفة شبه دائمة.

وأوضح الشمري أن هذه الأسباب مجتمعة تدفع مواطني القرى وغيرها من البلدات الحائلية للتوجه إلى مدينة حائل بحثا عن العلاج، لأن التجارب المتكررة ــ على حد قولهم ــ علمتهم أن مراكز الرعاية عاجزة عن تقديم الرعاية لهم، أو على أقل تقدير نقلهم إلى مستشفيات المدينة بسيارات الإسعاف خوفا من تعطلها في الطريق.

من جانبه قال سعد ناصر، إن معاناة سكان قلب مدينة حائل لا تختلف عن معاناة سكان القرى الطرفية، مطالبا وزارة الصحة بالتحرك العاجل لإصلاح الخلل في المراكز الصحية المتهالكة، وحل مشكلة المواعيد التي أصبحت ظاهرة تؤرق المرضى والمراجعين.

معاناة مستمرة

وفي محافظة ينبع يشكل غياب الكوادر الطبية والفنية في مراكز الرعاية الصحية الأولية في القرى والمناطق البعيدة عن المحافظة معاناة حقيقية وخطرا يدفع ثمنه المرضى وسكان تلك القرى، وتعتبر مراكز الفقعلي والمربع ورضوى نموذجا للمراكز الصحية التي لازالت تعاني من نقص الخدمات والكوادر الطبية لتضاعف معاناة المرضى.

وأشار عدد من سكان القرى إلى أن المراكز الصحية تشكل معاناة حقيقية للسكان وسالكي الطريق الذين يتعرضون للحوادث المرورية ويصعب نقلهم للمستشفيات لعدم وجود مراكز على الطريق عدا مستشفى العيص والذي يبعد مسافات طويلة ويفتقد للخدمات الضرورية، ناهيك عن بعض المباني المتهالكة والمغطاة بالزنك والطوب القديم.

وأكد مدير العلاقات العامة والإعلام في صحة المدينة المنورة عبدالرزاق حافظ أن مراكز الرعاية الصحية الأولية داخل وخارج المدينة تعاني من نقص في فنيي المختبر، أما التمريض الرجالي فيتركز العجز خارج المدينة إلى درجة عدم وجود تمريض رجال ببعض المراكز الصحية الخارجية، مشيرا إلى أنه تم التغلب على هذه المشكلة مؤقتا بتكليف عدد من الممرضات بتلك المراكز التي تخلو من عنصر التمريض الرجالي لتغطية العمل بكافة الأقسام. مبينا أن مركز صحي الفقعلي يخدم 11 قرية.

وأوضح المستفيدون من خدمات مركز صحي رضوى، أنه يعاني من نقص حاد في التخصصات والخدمات، رغم أن مقره حديث، وأن حال مركز صحي المربع والمرمية لا يختلف عن المراكز الأخرى فلا زالت بحاجة إلى مختبرات وعيادات للأسنان، لتخفيف العبء على المستفيدين الذين يقطعون مسافات طويلة بحثا عن العلاج.

مبانٍ متهالكة

وفي صبيا بمنطقة جازان يتخوف السكان والمراجعون لمركز الرعاية الأولية بقرية أبو القعائد من التشققات والتصدعات في المبنى والتي أصبحت علامات يستدل بها بالإضافة لصغر حجم المبنى المستأجر منذ عشرات السنين لتبدو واجهة المبنى ليلا وكأنه بيت أشباح لعدم وجود إضاءة.

ولم يتوقف ضرر هذا المركز على المستفيدين من خدماته والمراجعين بحثا عن علاج وإنما امتد إلى خارج المبنى من خلال تسرب مياه خزان المركز العلوي إلى الطريق المحاذي للمبنى، يضاف لذلك النفايات المتراكمة أمام بوابة المركز لتعطي عنوانا عن مدى الإهمال واللا مبالاة، خاصة وأن المركز يستقبل عددا كبيرا من سكان القرى المجاورة وهي: العطن، أم القضب، أم سعد، والخضراء وبعض سكان قرية السواحنة وقرية المحلة الجديدة، بالإضافة لسكان قرية أبو القعائد والذي يبلغ عددهم حوالى خمسة آلاف نسمة يقوم بخدمتهم طبيب عام واحد وطاقم تمريض بسيط قد لا تتوفر لديه أكثر وسائل العلاج.

وأوضحت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة جازان في وقت سابق على لسان متحدثها الرسمي، أن مركز الرعاية الأولية بقرية أبو القعائد سبق وأن أعلن عن طلب استئجار مبنى بديل للحالي إلا أن عدم توفر المباني وعدم التقدم كان عائقا. وبين المتحدث أن العمل ما زال قائما من قبل المقاول لبناء وتجهيز مركز الرعاية الأولية الجديد. وقال «أما بالنسبة للخدمات الصحية في المركز فهي تحت متابعة القطاع وسوف تتخذ الإجراءات اللازمة لتطويرها».

__________________________________________________ ______________

شيوخ قبائل وعمد وعرايف منوهين بأداء الأجهزة الأمنية
إحباط مخططات الخلايا الإرهابية ضربة موجعة للفكر الظلامي
أحمد العفيفي، محمد سميح (مكة المكرمة)، عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)، عبدالعزيز الربيعي (ينبع)، محمد الجاسر (بريدة)، حسن محه (جازان)، ابراهيم المتحمي (القنفذة) عبدالخالق الغامدي (الباحة)

نوه عدد من القيادات الأمنية وشيوخ القبائل والعمد في مختلف المناطق بالضربات الاستباقية للأجهزة الأمنية للخلايا الإرهابية في كل من الرياض وجدة، معتبرين الإنجاز الذي تحقق هزيمة موجعة للفكر الظلامي، مشددين على ضرورة تماسك الجبهة الداخلية، واليقظة التامة في وجه كل المخططات الخارجية التي تستهدف أمن الوطن واستقراره، والوقوف صفا واحدا ضد الفئة الضالة.

في منطقة مكة المكرمة قال اللواء متقاعد علي حباب النفيعي إن الإنجاز الأمني الذي حققه رجال الأمن ليس مستغربا على أجهزتنا الأمنية التي استطاعت حماية الوطن من شرور العناصر المطلوبة وإحباط مخططاتهم الإجرامية في استهداف رجال الأمن والمواطنين والمقيمين والمنشآت العامة، مبينا أن ما يقوم به رجال الأمن من ضبط النفس والتصرف الحكيم والشجاعة في أداء مهامهم يؤكد حرصهم على أمن وسلامة المواطنين، مشيرا أن المواطن هو رجل الأمن الأول وعليه حماية وطنه وذلك بتبليغ الجهات الرسمية أو الاتصال على الرقم المجاني 990 عن أي شيء يخل بالأمن.

التوعية الفكرية والوسطية

ومن جانبه دعا الدكتور عايد بن محمد السفياني عميد كلية الشريعة وأصول الدين للتوعية الفكرية وتعليم الشباب وسطية الإسلام والتعاون مع رجال الأمن، والتمسك بثوابت البناء والتنمية والخير والصلاح والتسامح والمحبة والحرب على الفساد، مبينا أن هدف الفئة الضالة هو زعزعة الأمن والاستقرار، وأنه لابد من تكاتف جهود العلماء والمؤسسات الدعوية والخيرية والتطوعية ومؤسسات التربية والتعليم في هذا المجال، مبينا أن المساجد ما وضعت إلا لذكر الله سبحانه وتعالى.

استغلال بيوت الله

ومن جهته أشار عمدة حي ريع ذاخر بمكة المكرمة فهد الحربي أن الإنجاز الذي قام به رجال الأمن يعتبر استمرارا لإنجازاتهم السابقة في حماية المواطن والقضاء على كل من يحاول العبث بأمن هذا الوطن الغالي، مشيرا أن الفئة الضالة استغلت بيوت الله التي نصبت للعبادة وذكر الله سبحانه وتعالى لخدمة أهدافها الشريرة.

استئصال الإرهاب

وقال رشيد العاصمي شيخ قبيلة بني عاصم إن ماقام به رجال الأمن من إحباط العملية الإرهابية مؤخرا هو إنجاز ليس بمستغرب وهو مكمل لما سبقه من إنجازات في هذا المجال، ونجاح باهر لاستئصال الإرهاب من جذوره.

فساد وجريمة

وإلى ذلك أكد الأمين العام المساعد للندوة العالمية لشباب محمد عمر بادحداح أن هذه الأفكار الضالة سوف تنتهي عندما نكثف الجهود ونتلاحم مع رجال الأمن كصف واحد، داعيا أئمة المساجد للقيام بمسؤوليتهم في رقابة بيوت الله سبحانه وتعالى وتفتيش ملحقاتها لتكون تحت أيديهم ذلك أن استخدام الفئة الضالة لبيوت الله وتحويلها من بيوت الله يذكر فيها اسمه إلى أهداف هدامة فساد وجريمة.

هزيمة الإرهاب

وفي المدينة المنورة أشاد شيخ قبيلة الجعافرة من مطير الشيخ مذيكر بن مذكر بن فهم المطيري بالعملية الاستباقية لمكافحة الإرهاب، مؤكدا على قدرة رجال الأمن في هذه البلاد على هزيمة الإرهاب وقمعه وملاحقة هذه الخلايا، مضيفا أن هذه العملية النوعية تعد نجاحا لأمننا ودليلا على يقظة رجالنا البواسل.

جنود الشيطان

وقال الشيخ عويض بن صويان المطيري الحمد لله الذي كشف جنود الشيطان وحمى بلادنا والمواطنين من شرورهم. إننا نسجل بكل الفخر والإعزاز الدور الذي تقوم به الأجهزة الأمنية في المحافظة على الأمن والمستوى الذي وصل إليه رجال الأمن في مختلف القطاعات في متابعة تحركات هؤلاء الذين غرر بهم واستخدموا أدوات لتنفيذ أعمال الشيطان لإلحاق الضرر بالأمن والمواطنين.

إنجاز أمني

وقال الشيخ مشعل بن مذكر المطيري رئيس مركز هدبان والشيخ بندر بن نايف بن راجح رئيس مركز بلغه إن القبض على افراد هذا الخلية التخريبية يعد انجازا يسجل لرجال الامن البواسل الذين يقفون سداً منيعاً في وجه الإرهاب،كما يعد فخراً لنا أمام دول العالم ،منوهين بيقظة رجال الامن في الكشف عن مثل هذه الأعمال التخريبية في مهدها قبل أن تنفث سمومها.

وأضاف سلامة بن رشدان الجهني ــ طبيب شعبي في المدينة المنورة ــ إن هذا الإنجاز الأمني ليس جديدا ولا مستغربا على رجال الأمن الذين أثبتوا على الدوام ما وصلوا إليه من قدرة في حفظ أمن هذه المملكة الغالية.

دور الدعاة والأئمة والخطباء

وفي جازان أكد مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ محمد منصور المدخلي أن ماحدث في الآونة الأخيرة من هذه الخلايا الإرهابية أمر مرفوض عقلا وشرعا، ومكشوف لدى قيادة هذا البلد، مناشدا جميع الدعاة والأئمة والخطباء بأن يتصدوا لهذا الفكر الخبيث وأن يبينوا لعموم المسلمين من خلال المنابر والمواعظ فساد هذا الفكر الضال.

دعاة غير مؤهلين

ومن جانبه أوضح الأديب إبراهيم مفتاح أن العالم أجمع أصبح يعاني من هذه الظاهرة السرطانية التي تنخر في بعض الشباب. والمملكة العربية السعودية ليس استثناء من جسد هذا العالم، بل ربما يكون تركيز الإرهاب عليها بشكل أكبر من منطلق النعمة التي أنعمها الله عليها ومن منطلق الأمن والاستقرار الذي تعيشه وسط أعاصير وزوابع الفتن المحيطة من كل الجهات ذلك أن الإرهاب بشكل عام لا يسره أن ينعم هذا الوطن بما ينعم به من أمن واستقرار، مضيفا أن زعماء الإرهاب ورؤوسه يعملون جاهدين على تخريب هذه البلاد تحقيقا لمكاسبهم الشخصية، وأن للمواطن دورا كبيرا في المساهمة في حفظ أمن هذا البلد من خلال المحافظة على مكتسباته ومقدراته، وأن يكون سندا للأجهزة الأمنية، لافتا إلى أن هناك دعاة غير مؤهلين للصعود على المنابر، بل هم مصدر من مصادر التأثير على الشباب، وإصدار العديد من الكتيبات والمطويات والأشرطة.

غاية نبيلة

وفي بيشة أكد سعيد عبدالله آل عطيان شيخ قبائل أكلب أن جميع المواطنين يكنون الحب لهذا الوطن بعد أن تأكد لهم مدى خطورة الأعمال الإرهابية وأن أمن الوطن واستقراره غاية نبيلة لا تعادلها غاية أخرى. وأضاف الشيخ محمد عمير مشاري، شيخ شمل بنو منبه شهران أن الله سخر لنا حكومة تسعى جاهدة لحفظ الأمن والأمان وتحقيق الاستقرار، مشيدا بالتضحيات الكبيرة من أبناء هذا الوطن لتحقيق الأمن والاستقرار. وقال الشيخ جربوع ثامر آل بالعلا، نائب قبيلة آل عمودة، إن الخلية الإرهابية أرادت أن تسيء لدينها ووطنها والمواطنين.

عبث الفئة الضالة

وأشاد مشاري عامر الصعيري، شيخ بنو سلول، بالجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية في المملكة في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود «حفظه الله» في كشف وإحباط المخططات الإرهابية وحماية المنجزات الوطنية وأرواح المواطنين والمقيمين من عبث هذه الفئة الضالة، لافتا إلى أن المملكة من الدول المستهدفة من قبل الجماعات الإرهابية لأنها تمثل قبلة المسلمين، مطالبا المواطنين والمقيمين بأن يكونوا سدا منيعا ضد هذه الفئة المارقة التي تستهدف الوطن وزعزعة استقراره وضرب الآمنين.

وأشاد هيف محمد الفويه، شيخ شمل بنو واهب شهران بقدرات الأجهزة الأمنية في المملكة ونجاحاتها المتواصلة، التي تمكنت من كشف الخلايا الإرهابية والوصول إليها، ومتابعة وإحباط مخططاتها ورصد كل من يحاول العبث بأمن المملكة واستقرارها.

تعاون المواطن

وفي القصيم اعتبر اللوء خالد الطيب مدير شرطة المنطقة سابقا الأمن في المملكة من مفاخر الوطن في التصدي للجماعات الإرهابية التي تريد تدمير البلد ومنجزاته، منوها بالأسس التي أرساها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله حيث شهدت الأجهزة الأمنية نقلة نوعية وكبرى، وماتزال في ظل دعم ومتابعة وزير الداخلية ورجل الأمن الأول صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز والذي يسير على نهج أخيه الأمير نايف.

وأضاف أن مما لاشك فيه أن التمسك بالشريعة يعد أحد الأسباب التي أعانت الأمن على التصدي للفئات الخارجة على القانون حيث يشاهد الكل عمق العلاقة بين رجل الأمن والمواطن حيث هناك إسهامات جليلة للمواطنين من خلال تعاونهم مع الأجهزة الأمنية والتصدي للإرهاب، سائلا الله أن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل بلاء وابتلاء يراد به تدمير أوطاننا.

التصدي للمجرمين

وأشاد خالد القرعاوي إمام وخطيب جامع السليمانية في محافظة عنيزة بدور الأجهزة الأمنية في إحباط الأوكار الإرهابية، وتعاون المواطنين معها في التصدي لهؤلاء المجرمين، منوها بالدور الكبير الذي يقوم به الخطباء والوعاظ من نصح وتوجيه وكشف أصحاب التحركات المشبوهة، كما أن فئة الشباب لدينا باتت محصنة دينيا وأمنيا، وبات من الصعب جرفها للوقوع في براثن الجماعات التي تستغل الظروف لتمرير أفكارها ومخططاتها الإرهابية والتي نجح رجال الأمن البواسل في التصدي لها وتفكيك خلاياها التي تسعى لإلحاق الضرر بالوطن ومكتسباته.

كيد الحاسدين

وفي القنفذة اعتبر محافظ القنفذة فضا بن بين البقمي الإنجاز الكبير الذي تحقق على يد الأمن السعودي في اجتثاث الإرهاب ومحاربة أرباب الفكر الضال وإحباط مخططاتهم الإجرامية، درسا للعالم بأسرة ليحتذوا بأمن المملكة في ظل القيادة الرشيدة ويقظة جنودها البواسل.

كما أن عثور الأجهزة الأمينة على كمية من المتفجرات والمخططات الإجرامية الذي تستهدف أمن الوطن وإفشالها، صفعة قوية في وجه هذه الفئة الجبانة الذي باعت دينها للشيطان. ونحن في هذا الوطن المعطاء نرفع القبعة تقديرا واحتراما لجنودنا البواسل ويقظتهم، ونقدم أرواحنا وأنفسنا وأولادنا فداء لتراب الوطن الغالي.

ونوه عمران بن حسن الزهراني رئيس مركز العرضية الشمالية ورئيس مركز المظيلف محمد بن مطلق العصيمي بالنجاحات التي حققتها الأجهزة الأمنية في كشف وإحباط مخططات إرهابية تستهدف أمن واستقرار الوطن، ما يعتبر إنجازا أمنيا إضافيا للإنجازات الأمنية الإيجابية السابقة التي حققتها المملكة في مكافحة الإرهاب وأصحاب الفكر الضال.

وقال الشيخ حمزة بن حسن الجدعاني شيخ قبائل زبيد لومة بمركز المظيلف والشيخ محمد بيطلي شيخ قبال الحسنة بني يعلا والشيخ محمد بن أحمد الناشري شيخ قبائل النواشرة بمركز القوز إن ما حققته الأجهزة الأمنية من ضبط لعناصر إرهابية وأسلحة ومتفجرات تستهدف أمن الوطن وإحباطها في مهدها فخر لكل مواطن سعودي وإنجاز كبير يضاف إلى ما حققته المملكة من إنجازات سابقة ضد الإرهاب والإرهابيين.

وقال الشيخ محمد أحمد العمري شيخ قبائل العمور الساحل بمركز حلي والشيخ عوض بن سليمان شيخ قائل بني زيد بمركز أحد بني زيد والشيخ عبدالرحمن بن وهاس شيخ قبائل بني رزق بالعرضيات إن إلقاء القبض على هذه الفئة قبل تنفيذ مخططاتهم الإجرامية فخر لكل من ينتسب إلى هذا الوطن ودرس يحتذى به في القضاء على هذه الفئة.

وقال الشيخ عبدالرحيم بن محمد المتحمي رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سابقا والشيخ أحمد محمد الشمراني رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حاليا والدكتور علي بن أحمد الشيخي مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون المدرسية: نحمد الله عز وجل أن وهب لنا قادة محنكين ودولة تحكم بالكتاب والسنة، وجعلت الشريعة الإسلامية دستورها ومنهاجها منذ عهد المؤسس طيب الله ثراه حتى عصرنا الحاضر في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله يحفظه الله ويرعاه، وإن ما تحقق من تفكيك الخلية الإرهابية وإلقاء القبض عليهم قبل تنفيذ مخططاتهم الإجرامية على يد جنودنا البواسل يدل على قوة الأمن السعودي ويقظة رجال الأمن والحس الأمني العالي الذي يتميزون به، داعين الله عز وجل أن يحفظ لهذا الوطن الغالي أمنه وأمانه وأن يرد كيد الحاسدين في نحورهم.

ترويع الآمنين

وفي ينبع أكد عيد سالم الرفاعي عضو المجلس البلدي وطلال العرفي المشرف على قطاع التعليم في مركز المربع أن الجميع سيقف صفا واحدا ضد من يحاولون ترويع الآمنين والمواطنين في هذا البلد الغالي والإبلاغ عنهم وعدم إيوائهم.

العيص تستنكر

وفي محافظة العيص استنكر عدد من شيوخ القبائل ما قامت به الفئة الضالة من تخطيط لزعزعة أمن الوطن وترويع الآمنين، حيث أكد الشيخ محمد بن عاتق العنمي استنكارهم لهذه المخططات التي تستهدف المملكة ومواردها ورجالها.

وقال الشيخ بخيت بن جزاء الميلبي إن ماتقوم به الفئة الضالة من تهديد للمملكة لن يزيدنا إلا تماسكا، فيما استنكر الشيخ سعد بن مرزوق المسيك ماقامت به الفئة الضالة ومن يقف خلفها.

وأكد الشيخ خالد العلياني أبو هذيل أن المحاولات لزعزعة وتخويف المواطنين لن تجدي فتيلا.

شيوخ غامد وزهران

وفي الباحة قال الشيخ عبدالرحمن بن هاشم عدنان شيخ قبيلة بني خثيم في غامد إن المطلوب من شيوخ القبائل وأبنائها أن يكونوا يدا واحدة ضد أصحاب الفكر الضال، واستدعاء أولياء أمور الفئة الضالة وإرشادهم ومناصحتهم.

وقال الشيخ مبارك منسي عصيدان شيخ قبيلة بني حسن بزهراني نحن كمشايخ قبائل غامد وزهران سراها وتهامة وبادية ومعرفين قرى وهجر ومواطنين في هذه المنطقة نقف صفا واحد إلى جانب قيادتنا الرشيدة في جميع الأمور.

وقال الشيخ عثمان بن سويعد شيخ قبائل بني كبير نحن وقبائلنا وجميع المواطنين نؤيد ما اتخذه ولاة أمورنا من إجراءات تجاه تلك الفئة الباغية، ومستعدون للدفاع عن بلدنا بأرواحنا وجميع ما نملك.

وبينما دعا الدكتور حامد سعيد الصعيري لتعاون المواطنين مع رجال الأمن في الإبلاغ عن أي وضع غير طبيعي، أكد المهندس عبدالله أحمد خميس الغامدي على دور المواطن في عدم التستر على المجرمين.


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

احلى شنط 2013 - اروع شنط 2013 - موضة الشنط لعام 2013
اسماء مشتركين الحلقة 11 من برنامج عرب جوت تالنت اليوم السبت 23-11-2013
تحميل اغنية ايمن القاسم رايح صدك 2012 mp3
يوتيوب أهداف مباراة بورتو ونابولي اليوم الخميس 13/3/2014 كاملة
احدث صور Selena Gomez
بالصور نساء يغيّرن في معايير الجمال في عالم هوليوود 2013
توقعات جاكلين عقيقى لجميع الابراج شهر يوليو 7 لعام 2013
أطفال الأنابيب أكثر عرضة للعيوب الخلقية



اخبار جريدة عكاظ 1/9/2012 السبت





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 01:14 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس