العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة الرياض 1/9/2012 السبت





في كلمة ألقاها الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بمؤتمر دول عدم الانحياز بطهران:
قضية فلسطين وحقوق شعبها مسألة «جوهرية» للمملكة.. والإحتلال الإسرائيلي أهم أسباب عدم الاستقرار بالمنطقة
طهران (واس):

أكدت المملكة أن القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني قضية جوهرية وأن استمرارا الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية أهم أسباب عدم الاستقرار في المنطقة ، مجددة التأكيد على موقفها الثابت والراسخ الداعم لهذه القضية ، داعية بقية دول عدم الانحياز إلى الاعتراف بدولة فلسطين .

جاء ذلك في كلمة المملكة التي ألقاها مساء أمس صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن عبدالله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية الذي يمثل المملكة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في مؤتمر القمة السادسة عشرة لدول حركة عدم الانحياز المعقودة في طهران ، وفيما يلي نص الكلمة :

بسم الله الرحمن الرحيم

فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد / محمود أحمدي نجاد

أصحاب الجلالة والفخامة والسمو رؤساء وفود الدول المشاركة

السيدات والسادة ، الحضور الكريم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

يشرفني في مستهل كلمتي أن أنقل لمؤتمركم الموقر تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وتمنياته بأن تكلل أعمال مؤتمرنا بالنجاح والتوفيق، ويسرني أن أتقدم لفخامتكم بخالص التهنئة بمناسبة توليكم رئاسة حركة عدم الانحياز خلال الثلاث سنوات القادمة، والتي نتطلع فيها جميعاً إلى تحقيق النتائج الإيجابية.

كما أود أن أعرب عن جزيل الشكر والتقدير للجمهورية الإسلامية الإيرانية رئيساً وحكومة وشعباً لاستضافة هذا المؤتمر وللتسهيلات التي قدمت للوفود المشاركة وكرم الضيافة، ولا يفوتني أن أشكر حكومة جمهورية مصر العربية على رئاستها للحركة والجهود المميزة التي بذلتها خلال الثلاث السنوات الماضية.

السيد الرئيس ، رؤساء الوفود

لقد سعت حركة عدم الانحياز منذ إنشائها وما تزال إلى تجسيد مصالح العالم النامي انطلاقاً من رغبة دولها في خدمة السلام العالمي كرؤية سياسية واقتصادية تسعى إلى تحقيق الاستقرار والرفاه، انطلاقا من مبادئها وفكرها السياسي وبنيتها التنظيمية التي لا تعد بأي حال من الأحوال محوراً أو تكتلاً دولياً يقود إلى الصراع والصدام مع القوى الأخرى.

ومن هذا المنطلق فإن حكومة بلادي تجدد التأكيد بالتمسك بحركة عدم الانحياز ودورها في عالم تبدو فيه الأوضاع الدولية والإقليمية أكثر اضطراباً مما جعل من مفهوم القوة هو السائد في العلاقات الدولية وتراجع معه احترام مبادئ القانون الدولي وعدم الاكتراث بقرارات الشرعية الدولية وتشويه مبدأ حق الدفاع عن النفس واستغلال مبادئ حقوق الإنسان لأغراض سياسية خرجت بها عن سياقها ومضمونها .

السيد الرئيس ، رؤساء الوفود

إن المملكة العربية السعودية وانطلاقا من مبادئها ورغبتها بإقرار السلام في المجتمع الدولي تدعو من هذا المنبر جميع الدول الأعضاء إلى حل خلافاتها عن طريق الوسائل السلمية وبواسطة المفاوضات الثنائية أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية، وأن يكون ذلك مقروناً بوقف جميع أشكال التعديات والبعد عن كل فعل يتناقض مع سياسة حسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى.

كما تدعو إلى مساعدة الدول الأعضاء التي تتعرض للتحديات والمخاطر السياسية والاقتصادية والأمنية ، الأمر الذي يستوجب منا جميعا تقديم الدعم والمؤازرة والمساندة لأية جهود ترمي إلى تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار في هذه الدولة العضو، فأمنها واستقرارها مرتبط بأمننا واستقرارنا جميعا.

السيد الرئيس ، رؤساء الوفود

إنني أحب أن أؤكد أن القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني قضية جوهرية لبلادي وأن استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية أهم أسباب عدم الاستقرار في الشرق الأوسط وتجدد بلادي التأكيد على موقفها الثابت والراسخ الداعم لهذه القضية انطلاقا من دعمها وتأييدها للمبادرة العربية للسلام التي أقرت في قمة بيروت العربية عام 2002م مع عدم القبول بإجراء أي تعديلات عليها ، وتدعم كل الجهود الرامية لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية ، وتدعو في الوقت نفسه بقية دول حركتنا هذه والتي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى الاعتراف بها بعد أن اعترف بها حتى الآن 132 دولة.

السيد الرئيس ، رؤساء الوفود

في ضوء ما يشهده العالم من اضطراب وتفاوت في القيم والمفاهيم وانتشار روح الكراهية ومساهمة في نشر قيم الحوار والتسامح والاعتدال وبناء علاقات تعاون وسلام تساهم في مواجهة تحديات الانغلاق وضيق الأفق فقد بادر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بإطلاق دعوته الصادقة لتبني نهج الحوار والتفاهم بين أتباع جميع الأديان والثقافات ، وقد أثمر ت هذه الجهود بعقد مؤتمر الحوار في مدريد عام 2008م.

كما تم الاتفاق مع كل من حكومة النمسا وأسبانيا بإنشاء مركز الملك عبدالله للحوار والثقافات في فيينا. كما تجلت نظرته الثاقبة - رعاه الله - في الإعلان عن تأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية في مؤتمر قمة التضامن الإسلامي الذي عقد في شهر أغسطس الحالي في مكة المكرمة يكون مقره مدينة الرياض.

السيد الرئيس ، رؤساء الوفود .

إن حكومة بلادي تقوم بدورها الفاعل في التنمية المحلية والشؤون الاقتصادية الدولية وتعد المملكة العربية السعودية دولة مانحة وشريكا رئيسياً في التنمية الدولية ، فقد مثلت المساعدات والمعونات الخارجية جانبا أساسياً من سياسات المملكة إلى الدول النامية منذ عام 1973م وحتى هذا اليوم ، وقد قطعت شوطا كبيرا في إنجاز أهداف التنمية الألفية لاسيما في مجالات التعليم والصحة والبنية التحتية. وكأحد منتجي مصادر الطاقة ، فإن المملكة العربية السعودية ترى أن أمن الطاقة لا يقتصر على أمن الإمدادات ، لكن يتعداه إلى أمن الطلب أيضا ، وتلافي التذبذب والمضاربات في الأسعار ، وعدم استهداف البترول بضرائب تمييزية، وقد استضافت مقر الأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي في الرياض للحوار بين المنتجين والمستهلكين للطاقة وتم التوقيع على ميثاقه خلال الاجتماع الوزاري لوزراء الطاقة في فبراير 2011م ، كما أعلنت خلال قمة أوبك التي عقدت بالرياض عن دعمها لإنشاء صندوق خاص لأبحاث الطاقة والبيئة والتغير المناخي.

وفي الختام ، السيد الرئيس ، أود أن أجدد الشكر لفخامتكم ولحكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، وندعو الله جميعاً أن يخرج هذا المؤتمر بنتائج تحقق تطلعات شعوبنا ودولنا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

__________________________________________________ _______________________

جولة «الرياض» تكشف جاهزية المدارس لبدء عام جديد
خمسة ملايين طالب وطالبة يتوجهون لمقاعد الدراسة غداً والمدارس تستعد لاستقبالهم وسط تجهيزات مبكرة
متابعة وتصوير - علي الحضان

تستعد المدارس لفتح أبوابها يوم غد السبت لاستقبال أكثر من خمسة ملايين طالب وطالبة في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ليعودوا الى مقاعد الدراسة بعد قضاء الاجازة الصيفية تمتع بها الطلاب قبل انطلاق العام الدراسي الجديد اضافة الى استقبال الطلاب المستجدين.

وكشفت جولة "الرياض" في عدد من المدارس الانتهاء من جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب لتوفير بيئة دراسية مناسبة وبداية عام جديد حافل بالعطاء والجدية.

وقال الدكتور عبدالعزيز بن سليمان اليوسف مدير مكتب التربية والتعليم بالسويدي ان الاستعداد كان مبكرا من المدارس واتضح ذلك من خلال الجولات المستمرة في الاسبوع الماضي والتأكيد على مدراء المدارس بتوفير عوامل الراحة للطلاب والمعلمين من خلال توزيع الجداول على المعلمين وتوفير الكتب الدراسية لتسليمها للطلاب من أول يوم دراسي لبداية جادة لشرح الدروس وتسليم الطلاب جداولهم الدراسية لتوزيع الكتب من خلالها حتى لا تثقل كاهل الطلاب بحملها وبين الدكتور اليوسف ان الاستعدادات تسير كما خطط لها ولله الحمد ونأمل ببداية عام جديد حافل بالعطاء والجد والاجتهاد مع دعواتنا للطلاب بالتوفيق والنجاح.

[توزيع الكتب على الطاولات استعدادا لتسليمها للطلاب ]
توزيع الكتب على الطاولات استعدادا لتسليمها للطلاب

وقال مدير ابتدائية ابن حبان الأستاذ أحمد بن مفلح آل صقر انه تم تجهيز الكتب الدراسية لتسليمها للطلاب من أول يوم حتى لا يكون هناك تأخر في شرح المناهج مشيدا بتعاون المعلمين لاستقبال الطلاب مشيرا الى ان اسبوع عودة المعلمين تم من خلاله تسليم الجدول على المعلمين لتوزيع الحصص اضافة الى جداول المناوبة والاشراف على الطلاب وقال ان ما لمسناه من تفاعل بين المعلمين يبشر بعام دراسي جميل لينعكس على مستوى الطلاب التعليمي والتربوي.

وقال مدير ابتدائية بن خزيمة الاستاذ خالد العوشن أن التجهيز المبكر للمدارس ومتابعة الاضاءة والتكييف وصيانة خزانات المياه يشكل عنصرا هاما لدى المدرسة والطالب والمعلم واكد انه تم الاستعداد للأسبوع التمهيدي للطلاب المستجدين من خلال الوجبات والهدايا والالعاب ووضع بطاقات بأسماء الطلاب الجدد اضافة الى البروشورات والمطويات التي تبين لولي الطالب المهام المناطة بكل معلم لاحتواء الطلاب الجدد وتهيئتهم نفسيا وتربويا وعلميا وكذلك وقت الانصراف في كل يوم وذلك على مدار اسبوع كامل يتعرف من خلاله الطالب المستجد على مدرسته ومعلميه وزملائه لكسر حاجز الخوف لديه وطمأنته بأن المدرسة تعتبر البيت الثاني له.

فيما اعلنت المكتبات حالة الطواري لاستقبال زبائنها من الطلاب والطالبات لشراء الأدوات المدرسية من كتب وشنط وأقلام مما أسهم في ازدحام هذه المكتبات خلال اليومين الماضيين قبل انطلاقة العام الدراسي الجديد.

__________________________________________________ __________________

عائدون من السفر متذمرون من نظرة بعض الشعوب
سعودي كاش..«استغلوه»!
الخبر، تحقيق - عبير البراهيم

منذ أن سافر "عبد الرحمن" إلى الخارج في رحلة صيفية مع أسرته، وهو يواجه مشكلة كبيرة في تعاطي الأفراد هناك، فحينما يسأل سائق الأجرة عن مطعم جيد يدلّه على مطعم "فايف ستار"!، وحينما يطلب منه مطعم آخر بأسعار مناسبة يعلق السائق: "أنت سعودي واجد فلوس"، كما أنه في حال دخوله السوق، يسأله أحد الباعة عن بلده، وحينما يعرف أنه سعودي، يتهافت عليه الجميع ويخرجوا له أثمن البضائع، يطلب منهم تخفيض السعر، فيسمع التعليق الدائم: "أنت سعودي، فلوس ما فيه مشكلة"!.

لم يفهم "عبدالرحمن" سبب النظرة الشائعة أن مواطني المملكة أثرياء، لكنه حينما يتأمل الوضع، وجد أن الكثير ممن أوضاعهم غير جيدة على أرض الوطن عندما يسافرون إلى الخارج؛ فإنهم يرتدون الملابس الغالية، بل ويصرفون أموالاً طائلة، بخلاف

لا تصرف ببذخ أو تدفع «بخشيش»

ولا تلفت الانتباه بلبسك أو تكون ضحية «التمييز السعري»

"الإكراميات" التي تقدم لمن يخدمهم، حتى تشكلت تلك النظرة "سعودي كاش"، الذي سرعان ما يصل بعضهم إلى أرض الوطن حتى تكون "الديون" بانتظاره!. إن من أهم أسباب وجود تلك الصورة النمطية، هو أن شخصية المواطن ترتبط في أذهان الشعوب الأخرى بالنفط، وبالتالي يصبح تقييم الآخرين له انه غني، وأن جميع المواطنين أثرياء جداًّ، كما أنه من الأسباب وجود التعميم، فما يحدث هو وجود نموذج سافر فصرف ببذخ شديد، ثم جاء آخر في ذات البلد وصرف ببذخ أيضاً، فيعتقد جميع من في تلك البلد أن المواطنين يصرفون ببذخ، ولا ننسى أنه من ضمن الأسباب المبالغة في الشكل الخارجي، سواء في ارتداء أفخم الملابس، أو اقتناء سيارات فخمة.

ويبقى الدور كبيراً على الجهات المعنية في توزيع منشورات للمسافرين بحيث تحمل بعض النصائح، أو إرسال رسائل تثقيفية عبر الجوال، مع عمل برامج تلفزيونية، وإشراك متخصصين لمناقشة هذه القضية من منطلق التثقيف، أو عمل بعض الموضوعات الصحفية التي تزود من وعي المواطن.

[ د. محمد القحطاني ]
د. محمد القحطاني

نظرة شائعة

وقالت "مريم الحمد": إنه يوجد نظرة شائعة عن المواطنين أنهم يملكون ثروة طائلة، مضيفةً أنه حينما دخلت إلى صالون نسائي ورغبت في عمل بعض الأمور المتعلقة بالتنظيف والقص وتلوين الشعر، سألتها خبيرة التجميل الأجنبية عن جنسيتها؟، وحينما أخبرتها أنني سعودية، أمرت بنقلها إلى القسم الذي يُقدم خدمات مميزة للعملاء، مبينةً أنها عندما ألقت نظرة على الأسعار وجدتها أضعاف ما تصرفه في الصالونات الأخرى، فرفضت وطلبت الخدمة العادية، فابتسمت خبيرة التجميل وعلقت: "المال لا يهم، المهم العناية بالجمال، وبعدين أنتِ سعودية، وهذا يعني أن النقود متوفرة"!، مشيرةً إلى أن تلك النظرة السائدة جاءت من سلوكيات بعض السيدات اللاتي يقمن بالصرف على أمور غير مهمة وبشكل كبير، بخلاف "الإكراميات" التي تقدم لعاملات الصالونات، التي تصل إلى (200) ريال للعاملة، مستشهدةً بزبونة صبغت شعرها ب (600) ريال، وحينما انتهت العاملة، نهضت الزبونة وأخرجت من حقيبتها (200) ريال ودستها في جيب العاملة، حتى تشكل الانطباع عن أن السعوديات جميعهن ثريات!.

بذخ كبير

ودعت "منيرة عبدالمجيد" المواطن حينما يسافر إلى الخارج أن يكون سفير بلده بسلوكياته المتوازنة التي تخرجه في أفضل صورة، مضيفةً أن الكثير يعتقد أن البذخ الكبير في السفر يزيد من قيمته لدى تلك الشعوب، والحقيقة أن أفراد تلك الشعوب في الدول الأخرى لا تتعاطى بذات المنطق حينما تسافر، بل من الملاحظ أنهم يتنبهون كثيراً لمستوى الصرف الذي ينفقونه في سياحتهم دون مبالغة، على الرغم من أن بعضهم قد يكون يعمل بأجر مرتفع جداً إذا ما قورن بالمواطن في المملكة، لافتةً إلى المشاهد المتكررة في السفر والتي لاحظتها في إحدى الدول، حيث شاهدت دخول زوجين من الجنسية الأوروبية، ودخول زوجين من المواطنين في محل لبيع الملابس النسائية والرجالية، مؤكدةً على أن الأوروبيين قضوا وقتاً طويلاً في تأمل المعروض، ثم اشترت الزوجة قطعة واحدة وخرجا دون تكلف وبسعادة، في حين قضى الزوجان من المواطنين السعوديين وقتاً طويلاً في تحميل العربة!، وهو ما شكّل ذلك الانطباع عن وجود المال الكثير لدى المواطنين.

وأضافت أن أفراد الدول الأخرى تشكل لديهم الانطباع أن "السعودي" غني؛ لأنه يصرف الكثير في سفره، دون أن يعرفوا أن هذا المسافر استدان، أو بقي عاماً كاملاً يجمع قيمة تكاليف السفرة، بل إن التزاماته داخل أرض الوطن لم يقم بسدادها، وتلك هي المشكلة الكبيرة.

ثقافة سائدة

وأكدت "العنود سالم" على أن النظرة السائدة عن المواطن أنه ثري ويملك المال ليست ذنبه، بل ولا يتحمل مسؤوليتها، مضيفةً أننا شعب نستهلك كثيراً ليس فقط خارج أرض الوطن، بل حتى في الداخل، وذلك لا يشمل فقط السياحة، بل إننا ننفق بشكل كبير حتى على موائدنا الغذائية وطعامنا، مبينةً أن ذلك ملاحظ حينما نتسوق في "السوبر ماركت"، فالأجنبي يأخذ بعض المواد الغذائية البسيطة التي غالباً ما تكون من الخضرة والفواكة، في حين تتجه الأسر لدينا إلى حشد العربات بمواد غذائية كثيرة ومتنوعة بشكل قد يلفت نظر الأجنبي، الذي يبقى يتأمل العربات المتنقلة، مشيرةً إلى أن تلك جزء من الثقافة التي لن تتغير بسهولة؛ بسبب طبيعة الحياة التي يعيشها المواطن العربي بصفة عامة وليس المواطن السعودي، ذاكرةً أن بعض الأجانب الذين يعيشون داخل المملكة يتشكل لديهم ذلك الانطباع، فيرون المنازل المشيدة الضخمة التي لا تقارن بمنازلهم في أوطانهم، ويلاحظون كيف هو مستوى صرف الأسر على الوجبات السريعة، فيعممون تلك النظرة على سائر المواطنين.

صورة نمطية

وأرجع "د.محمد بن مترك القحطاني" -عضو هيئة التدريس في قسم علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- النظرة السائدة عن المواطن حينما يسافر أنه "سعودي كاش"؛ إلى الصورة النمطية التي تتشكل لدى الآخرين عنه، كما يحدث حينما تتشكل صورة نمطية لدينا عن شعب بأنه شعب جدي، أو يعمل بشكل قوي، أو كوجود صورة نمطية عن شعب أنه كثيراً ما يكذب، أو غير صادق، وذلك ما يحدث من الصورة النمطية التي تتشكل عن المواطن، مبيناً أن من أهم أسباب وجود تلك الصورة النمطية، هو أن شخصية المواطن ترتبط في أذهان الشعوب الأخرى بالنفط، وبالتالي يصبح تقييم الآخرين له أنه غني، وأن جميع المواطنين أثرياء جداًّ، حتى أن البعض يظن أن كل مواطن سعودي لديه حقل نفط!، مشيراً إلى أن من الأسباب أيضاً وجود التعميم، فما يحدث هو وجود نموذج لمواطن سافر إلى الخارج فصرف ببذخ شديد، ثم جاء آخر في ذات البلد وصرف ببذخ أيضاً، فيصبح جميع الأفراد الذين في تلك البلد يعتقدون أن المواطنين يصرفون ببذخ.وأضاف: كذلك من ضمن الأسباب المبالغة في الشكل الخارجي، كالمبالغة بارتداء أفخم الملابس، والمبالغة باقتناء سيارة فخمة، مبيناً أنه في المملكة يقود سيارة عادية، وحينما يسافر يستأجر سيارة فخمة!، مؤكداً على أن البعض حينما يسافر يبالغ في الشكل الخارجي.

رسائل تثقيفية

وأشار "د.القحطاني" إلى أن أهم الحلول لعلاج مثل تلك النظرة الشائعة لدى بعض الشعوب عن المواطن، تكمن في الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم في جميع الأمور، كما أنه من المهم وضع مقررات أو حصص تثقيفية لتعليم الطلاب والطالبات كيفية إظهار الصورة المناسبة للمواطن في الخارج؛ لأنه يُعد سفيراً لبلده، كذلك لابد من عمل زيارات ميدانية للطلاب والطالبات إلى وزارة السياحة والآثار، إلى جانب توزيع منشورات تقدم للمسافرين تقدم لهم أثناء رحلات السفر، بحيث تحمل بعض النصائح، أو إرسال رسائل تثقيفية عبر الجوال وربطها بالخطوط الجوية، مشدداً على أهمية عمل برامج تلفزيونية، مع إشراك متخصصين لمناقشة هذه القضية من منطلق التثقيف، أو عمل بعض الموضوعات الصحفية التي تزود من وعي المواطن بذلك، فما يحدث أن المواطن يُؤخذ منه في السفر أضعاف ما يُؤخذ من المواطن في الدول الأوروبية؛ بسبب تلك النظرة المعممة عليه.


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

صور ليونا في الحلقة الاخيرة من برنامج اكس فاكتور
اسعار العملات في مصر الجمعه 31/5/2013 - سعر صرف الجنيه المصري الجمعه 31/5/2013
اسعار الذهب الاربعاء 29-8-2012 - اسعار الذهب اليوم 29-8-2012 - اسعار الذهب في مصر اليوم
ابراج كارمن شماس السبت 3/8/2013 , توقعات كارمن شماس السبت 3/8/2013
حظك وتوقعات برجك مع محمد الشوا اليوم الخميس 9-10-2014
صور مهند من مؤتمر لاعلان لشركة ماغنوم العالميه 2012
الترددات الجديدة لقناة الجزيرة الاخبارية على النايل سات 2013 , تردد قناة الجزيرة الاخبارية الجديد
ملخص ونتيجة مباراة مانشستر سيتي و وستهام اليوم الاربعاء 8-1-2014



اخبار جريدة الرياض 1/9/2012 السبت





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 01:59 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس