العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة النهار 1/9/2012 السبت





اشتباك مصري - سوري على أرض ايران
وواشنطن ترحب بانتقادات مرسي وبان كي - مون

مرسي وصف النظام السوري بالظالم ودمشق اتهمته بالتحريض على سفك الدم

خامنئي اكد ان ايران لا تسعى الى حيازة السلاح النووي

لم يحل الاحتضان الايراني للرئيس المصري محمد مرسي المتحدر من جماعة "الاخوان المسلمين"، دون اتخاذ الاخير منبر قمة حركة عدم الانحياز في طهران التي بدأت اعمالها أمس، منصة للهجوم على النظام السوري واصفاً اياه بانه "ظالم" و"قمعي" و"فاقد للشرعية"، الامر الذي حمل الوفد السوري على مغادرة القاعة واستدعى رداً من وزير الخارجية وليد المعلم اتهم فيه مرسي "بالتحريض على سفك الدم السوري".
والارباك الذي سببه الجزء المتعلق بسوريا من خطاب مرسي لايران، عززه انتقاد الامين العام للامم المتحدة بان كي – مون للايرانيين في عقر دارهم من حيث دعوة مسؤوليهم الى محو اسرائيل عن الخريطة وانكار المحرقة النازية في اوروبا. كما انتقد القمع الذي يمارسه النظام في سوريا.
وقد رحبت الادارة الاميركية بالموقفين اللذين اتخذهما مرسي وبان كي – مون، بعدما كانت أبدت تحفظات عن حضور الامين العام للمنظمة الدولية القمة.
وعلق الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية باتريك فنتريل على تنديد مرسي بالنظام السوري قائلا: "انها تعليقات واضحة جداً وقوية جداً". واضاف ان ما قاله بان كي – مون للزعماء الايرانيين "امر جيد"، وكذلك "اثارته قضايا انتهاك حقوق الانسان والوضع في سوريا".
ورداً على تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية اتهم ايران بمضاعفة اجهزة تخصيب الاورانيوم في موقع فوردو النووي تحت الارض وباعاقة اعمال التفتيش في موقع بارشين، حذر الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني ايران من ان نافذة الديبلوماسية لن تبقى مفتوحة الى ما لا نهاية. واكد ان واشنطن قادرة على معرفة ما اذا كانت ايران بدأت تطوير سلاح نووي أم لا.
وفي وقت سابق، افتتح المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي قمة طهران قائلا: "شعارنا هو طاقة نووية للجميع ولا اسلحة نووية لأحد". واكد ان ايران لن تسعى الى امتلاك اسلحة نووية، لكنها لن تتخلى أبداً عن حقها الوطني في الطاقة النووية للاغراض السلمية.

__________________________________________________ ________________

ملف المخطوفين إلى آليات ضغط جديدة
جنبلاط: بعض 8 آذار يستهلك "الفاليوم"

استقطبت مناسبة "اليوم العالمي للمخفيين" أمس أكثر الاهتمامات الداخلية اذ شكلت محطة بارزة لرفع قضية المخطوفين عموماً ولا سيما منهم المعتقلين والمفقودين في السجون السورية في ظل عودة المعتقل المحرر يعقوب شمعون الى لبنان بعد 27 سنة من سجنه في سوريا. وبدا من التحركات والمواقف التي اطلقتها اللجان والهيئات المعنية بهذه القضية ان ثمة اتجاها الى الضغط من أجل انشاء الهيئة الوطنية لمعالجة قضايا الاخفاء القسري وفقاً للمشروع الذي وضعه وزير العدل شكيب قرطباوي، على ان تقابل هذه الخطوة التشريعية بجهود استثنائية محلية ودولية جديدة على قاعدة الزخم الذي اكتسبته جهود مضنية طويلة لهذه الهيئات من خلال اثبات وجود معتقلين أحياء في السجون السورية.
ولن تكون هذه القضية بعيدة من مناخ التحرك السياسي والشعبي الذي اطلقته قوى 14 آذار قبل يومين في ملف العلاقات مع سوريا والذي يلاقيه مساء اليوم تحرك شعبي مماثل للحزب التقدمي الاشتراكي الذي تنظم منظمة الشباب التقدمي فيه تجمعا شعبياً في حديقة سمير قصير.
وعشية هذا التحرك لم يشأ رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط التعليق عليه تاركاً للمنظمين "حرية ما يقررونه" في البيان الذي سيصدر عنهم. ورداً على سؤال لـ"النهار" عما اذا كانت دعوة منظمة الشباب التقدمي الى طرد السفير السوري علي عبد الكريم علي في هذا التحرك ستمتد الى وزراء "جبهة النضال الوطني" في مجلس الوزراء، أوضح ان "لا علاقة للوزراء بهذه الخطوة".
وفي مجال آخر، ابدى جنبلاط تحفظه عن تولى لبنان رئاسة الاجتماعات الوزارية لجامعة الدول العربية في الاشهر الستة المقبلة قائلا "ان ما اتخذته الحكومة في هذا الشأن سينعكس سلباً عليها وستثبت الايام صحة كلامي". كذلك توقف طويلاً عند صورة وكيل الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان مع الامين العام بان كي – مون خلال لقائهما أول من أمس في طهران المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ايران آية الله السيد علي خامنئي. وقال ساخراً لـ"النهار": "كيف كان وقع استقبال السيد خامنئي على بعض قوى 8 آذار وهم يشاهدون فيلتمان في حضرة الامام؟" واضاف: "ان هذا البعض غير مرتاح وعندما يخلد الى النوم سيزداد استهلاكه لحبوب الفاليوم".

خامنئي وسليمان
وقد التقى رئيس الجمهورية ميشال سليمان على هامش مشاركته في قمة دول عدم الانحياز في طهران السيد خامنئي أمس. ونقلت وكالة الجمهورية الاسلامية الايرانية للانباء "ارنا" عن خامنئي قوله للرئيس سليمان ان لبنان دولة مهمة وحساسة في المنطقة وان "القادة والشخصيات اللبنانيين تمكنوا من ابراز تجربة جيدة وان يحلوا الكثير من المشاكل في ظل الصمود امام الخلافات الدينية والطائفية المثارة ودعم المقاومة". ووصف الحوار الوطني في لبنان بانه سياسة صحيحة واعتبر ان هناك البعض في داخل لبنان وخارجه يبيتون مخططات له الا ان رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان اداروا القضايا بصورة جيدة وهو أمر ينبغي صونه. واضاف ان "بعض الاجانب يحاولون جرّ بعض مشاكل دول المنطقة الى لبنان، الا ان في امكان الاطياف والطوائف اللبنانية احباط هذه التحركات من طريق الاعتماد على المقاومة".
أما الرئيس سليمان، فرأى ضرورة مزيد من تطوير العلاقات بين ايران ولبنان، معرباً عن أمله في ان تعود القمة ورئاسة ايران لحركة عدم الانحياز بنتائج عملية ايجابية في مختلف القضايا مثل قضية فلسطين. وعرض للاوضاع في لبنان ومحادثات الاستراتيجية الدفاعية معرباً عن اعتقاده ان لبنان لا يزال في حاجة الى المقاومة، مؤكداً ان الحكومة اللبنانية عازمة عبر توفير ارضية التفاهم والتعاون على الحيلولة دون ان يمتد التوتر الخارجي الى الداخل اللبناني.
الى ذلك علمت "النهار" أن رئيس الوزراء نجيب ميقاتي سيمثل لبنان في اجتماعات افتتاح الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك في النصف الثاني من ايلول وسيتولى ميقاتي البحث مع المسؤولين الامميين في المواضيع الاساسية التي تهم لبنان ولا سيما منها موضوع المنطقة الاقتصادية الخالصة.


مذكرة 14 آذار
الى ذلك، وفي اطار التحرك السياسي لقوى 14 آذار بعد تظاهرة قطاعاتها الشبابية، تعد هذه القوى مذكرة سيسلمها الرئيس فؤاد السنيورة الى الرئيس سليمان. وعلمت "النهار" ان اجتماعاً عقد أمس بين السنيورة والنواب مروان حماده وانطوان سعد وهنري حلو في اطار الاعداد لهذه المذكرة. وافادت مصادر مواكبة ان المذكرة تتناول "الاعتداءات السورية على لبنان بدءاً برسالة المندوب السوري في الامم المتحدة بشار الجعفري ضد لبنان وصولاً الى المخطط الاجرامي الذي كشف في قضية الوزير السابق ميشال سماحة بالتواطؤ مع المسؤول العسكري والامني السوري علي مملوك". وتطالب المذكرة رئيس الجمهورية "بصفته المسؤول الاول باتخاذ خطوات واجراءات معينة". واوضحت المصادر ان المذكرة تعتبر المطالبة بطرد السفير السوري "ثمناً زهيدا بعدما ثبت ضلوع النظام في هذا المخطط".
على صعيد آخر، كشف رئيس "تجمع علماء المسلمين" الشيخ حسن قاطرجي أمس لـ"النهار" ان الشيخ سالم الرافعي توجه الى تركيا بناء على تمنيات وزير الداخلية مروان شربل لمتابعة قضية المخطوفين اللبنانيين العشرة في سوريا. وعلم ان سفر المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم الى تركيا سيكون مؤشراً لاحراز تقدم في معالجة هذا الملف.

__________________________________________________ _________________________

مجلس الأمن يخفق مجدّداً في سوريا
المناطق العازلة أمر "بالغ التعقيد"

أخفق مجلس الأمن في اتخاذ أي موقف سياسي خلال مناقشته العلنية للأزمة الإنسانية الخطيرة التي يعانيها الشعب السوري وتداعيات تدفق آلاف اللاجئين يومياً الى دول الجوار، لبنان والأردن والعراق وتركيا، التي حذر مسؤولون فيها من أن قدرات بلادهم على الإستيعاب بلغت الذروة. وفيما تصاعدت الدعوات الى ايجاد حل سياسي، وجه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس تحذيرات لا سابق لها الى الرئيس بشار الأسد و"عصابته الإجرامية". وأبقى نظيره البريطاني وليم هيغ الخيار العسكري على الطاولة لإقامة ممرات أو مناطق آمنة. غير أن الأمم المتحدة دعت الى التعامل بحذر شديد مع دعوات كهذه.
ولم ينجح أعضاء مجلس الأمن في التوصل الى أي اجماع على رغم المساعي التي بذلت طوال الأسبوعين الأخيرين من أجل اصدار بيان يتعلق بالأزمة الإنسانية المتفاقمة ليس فقط داخل سوريا، بل أيضاً في دول الجوار، حيث فاق عدد اللاجئين حتى أمس زهاء 230 ألفاً، فضلاً عن آلاف اللاجئين الذين لا يزالون عالقين عند الحدود، وهم يحاولون الفرار من العنف الدموي المتصاعد في أنحاء سوريا.
وفي يوم سوري طويل شهدته المنظمة الدولية عشية بدء الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الأخضر الابرهيمي مهمته غداً خلفاً للمبعوث المنتهية ولايته كوفي أنان، افتتح فابيوس الذي ترئس بلاده مجلس الأمن للشهر الجاري، الجلسة باعطاء الكلمة لنائب الأمين العام للأمم المتحدة يان الياسون الذي قال إن "السوريين يحتاجون الى سلاح أقل، لا أكثر"، موضحاً أن "الذين يزودون الحكومة أو المعارضة المسلحة الأسلحة، أو المعدات، أو المال، يوجدون حلقة مفرغة من العنف ويعبدون الطريق لمزيد من العنف والفوضى". وإذ أخذ علماً "بالدعوات الأخيرة لاقامة ممرات انسانية أو مناطق آمنة داخل سوريا حيث يمكن المدنيين، كما يجادل البعض، أن يجدوا ملاذاً من العنف"، أضاف أن "اقتراحات تثير تساؤلات جدية وتستوجب الإعتبار بانتباه وعناية".
وأورد المفوض السامي للأمم المتحدة للاجئين أنطونيو غوتيريس أرقاماً عن اللاجئين السوريين في دول الجوار، فقال إن العدد الإجمالي بلغ حتى أول من أمس زهاء 229 ألف لاجىء، بينهم 80 ألفاً في تركيا، علماً أن هذا العدد قد يصل الى 130 ألفاً قريباً، الى اللاجئين في الأردن والعراق ولبنان، الذي سجل وحده 57 ألف لاجىء. ودعا الى تأمين ايصال المساعدات الإنسانية الى المحتاجين في سوريا، والى حماية اللاجئين الفلسطينيين والعراقيين في سوريا، والى حماية اللاجئين السوريين في دول الجوار وتوفير المساعدات الضرورية لهم.
وتبعه وزير الخارجية الاردني ناصر جودة الذي قال "أننا نقترب سريعاً من الوصول الى ما يفوق بالفعل أضعاف طاقتنا الإستيعابية"، متخوفا من "آثار اجتماعية وأمنية وآثار تمس بالنظام العام ومقتضياته... الأمر الذي سيضطرنا الى... الى اتخاذ اجراءات تقييدية تفرضها علينا كثافة التدفق البشري النازح الى أراضينا من سوريا".
كذلك عبر نظيره التركي أحمد داود أوغلو عن الهواجس ذاتها و"لذلك، سنحتاج من الآن وصاعداً الى اتخاذ خطوات داخل الحدود السورية". وقال: "دعوني أكن واضحاً. هناك طرف وحيد مسؤول عن هذه المأساة: النظام في سوريا". واعتبر أن الازمة في سوريا تهدد الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم، مشيرا الى ان "كل شيء يحدث أمام أعيننا وكل يوم هناك مجزرة جديدة ترتكب ضد الشعب السوري، سائلا الى متى سنواصل مشاهداتنا لما يحصل في سوريا من جرائم ومجازر؟ هل ضميرنا مرتاح الى مثل هذا القصور؟ كيف سنفسر مثل هذا القصور؟". ودعا مجلس الأمن الى "التحرك لمساعدة الشعب السوري".
وقال وزير الشؤون الإجتماعية اللبناني وائل أبو فاعور: "استطاع لبنان بفضل سياسته إبعاد الأزمة السوريّة عن لبنان على رغم أنه زاد المواضيع الخلافية بين أبنائه"، موضحاً أن "لبنان أسوة بالدول المجاورة استقبل عشرات الآلاف من اللاجئين، وكانت المقاربة الرسمية إنسانية في الدرجة الأولى بعيداً من الخلفيّة السياسية". وأضاف أن "الحكومة اللبنانية عملت على حماية اللاجئين السوريين وعدم تسليمهم إلى السلطات السورية بسبب الأوضاع هناك"، وأكد أن لبنان "ملتزم تماما إيواء وحماية وإغاثة النازحين السوريين أياً تكن إنتماءاتهم السياسية".

فابيوس
وقال الوزير الفرنسي فابيوس إن لبنان"يجب أن يحمى من امكان انتقال الأزمة السورية اليه"، لافتا الى ان "الحاجات كبيرة في لبنان وهناك خلافات فيه". ولاحظ أن الأسد "يستخدم كل الوسائل من قتل واضطهاد للبقاء في السلطة"، محذراً من ان تداعيات الازمة السورية تهدد أمن المنطقة والعالم. واعتبر أن "استخدام الاسلحة الثقيلة يمثل جريمة"، داعيا الى "التواصل مع المحكمة الجنائية الدولية في شأن الجرائم التي ارتكبها الجيش النظامي السوري".
وشدد على "وجوب "توفير مناطق آمنة للمشردين والمرضى والفارين السوريين، واطلاق عملية انتقال سياسي للسلطة"، معلنا ان "فرنسا تدعو المعارضة السورية لتأليف حكومة انتقالية وستعترف بها". وقال إنه "من الصعب للغاية فصل المواضيع الإنسانية عن المقاربة السياسية الأوسع" للأزمة السورية، أضاف: "نحن متفقون جميعاً على اعادة تأكيد حقيقة أن الأسد وعصابته ينبغي محاسبتهما على جرائمهما أمام المحكمة الجنائية الدولية" في لاهاي. ودعا المقربين من النظام السوري الى الإنشقاق عنه والإستعداد لـ"مرحلة ما بعد الأسد". وإذ حض على "دفع الأمور وإسقاط بشار في أسرع وقت ممكن"، أقر بأن إقامة مناطق عازلة في سوريا أمر "بالغ التعقيد".
وقال نظيره البريطاني إن هناك "صعوبات كبيرة" تعترض الاقتراح الهادف الى اقامة مناطق عازلة في سوريا لحماية اللاجئين. لكنه استدرك بأنه "لا يستبعد أي خيار" مع أن "هذه الفكرة تصطدم بصعوبات كبيرة". وتوقع أن "تتفاقم الازمة في سوريا على كل الصعد إذا بقي الأمر على ما هو دون حل فعلي من مجلس الامن". وتحدث عن "الصعوبات التي تواجه المجتمع الدولي لحل الأزمة في سوريا والتي تتمحور حول عدم الاتفاق على اقامة منطقة حظر طيران الى جانب حق النقض الروسي الصيني الذي يعرقل أي حل للأزمة في سوريا". ودعا الى "حكومة انتقالية في سوريا تحضيراً للمرحلة التي تلي رحيل الاسد".
وفي غياب وزيري الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون والروسي سيرغي لافروف عن الجلسة، وجهت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس انتقادات لاذعة الى روسيا والصين، قائلة إن "السؤال ليس ما إذا كان الأسد وعصابته سيسقطان، ولكن متى وبأي ثمن".
وحمل نظيرها الروسي فيتالي تشوركين على الدول التي تسلح المعارضة السورية وتشجعها على عدم الحوار مع النظام في دمشق.

__________________________________________________ __________________

الخطباء في مؤتمر الحزب الجمهوري
سعوا إلى "تفكيك" سياسات أوباما

سعى الجمهوريون في اليوم الثاني لمؤتمرهم الحزبي في تامبا بولاية فلوريدا، الذي رشح ميت رومني لمنصب الرئاسة الى "تفكيك" السياسات الداخلية والخارجية للرئيس اوباما، ووزعوا الادوار بين المرشح لمنصب نائب الرئيس بول ريان الذى ألقى الخطاب الرئيسي مساء الاربعاء والذي ركز هجماته الساخرة على السياسات الداخلية، والمرشح الرئاسي السابق والسناتور جون ماكين، ووزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس اللذين انتقدا بشدة غياب القيادة الاميركية القوية في العالم، وما اعتبراه اخفاق اوباما في دعم الشعبين الايراني والسوري في نضالهما " ضد الطاغيتين في ايران وسوريا اللذين يذبحان شعبيهما ويهددان الامن الاقليمي"، كما قالت رايس التي أثار خطابها حماسة كبيرة.
وينهي المؤتمر اعماله مساء الخميس (أمس) بعد ان يلقي المرشح رومني خطابا يحدد فيه رؤيته لمستقبل البلاد ويدعو القاعدة الجمهورية والشعب الاميركي الى انتخابه لان خبرته في الشؤون الاقتصادية والمالية تؤهله لاحياء الاقتصاد واستعادة المكانة المميزة لاميركا في العالم بعدما أضعفها أوباما، كما قال رومني في خطاب ألقاه قبل وصوله الى تامبا.
ووفقا لتقاليد الحملات الانتخابية، اضطلع ريان بالدور المنوط دوما بالمرشح لنيابة الرئيس، والذي يسمى في القاموس السياسي الاميركي " كلب الهجوم"، وهي عبارة سياسية غير مهينة كما تبدو للوهلة الاولى عند ترجمتها الى العربية، بل تعني ببساطة ان نائب الرئيس يضطلع بدور رأس الحربة في الهجمات التي تشنها حملته، إذ يقوم بتلك المناوشات والمواجهات اللفظية الفظة التي يفترض ان يترفع عنها بعض الشيء المرشح للرئاسة. وقبل ريان، انتقد ماكين خفض أوباما موازنة وزارة الدفاع، وأخذ عليه رفضه وضع ثقل الولايات المتحدة وراء حركة الاحتجاجات الشعبية في ايران عقب الانتخابات الرئاسية عام 2009. لكنه ركز نيرانه على موقف أوباما من الانتفاضة السورية قائلا: "الوضع في سوريا أسوأ. وحركة الاحتجاجات التي بدأت سلمية اصبحت اليوم بعد 18 شهرا قتالا وحشياً وغير عادل"، لأن الرئيس بشار الاسد يستخدم مروحياته وطائراته الحربية لقتل معارضيه.
وكررت رايس ايضا انتقاد اسلوب "القيادة من الوراء" وقالت انه في وقت الازمات، مثلما يجري في سوريا وايران، او المشاكل الداخلية في العراق وما يقوم به جيرانه لتقويض "ديموقراطيته الهشة"، وسلوك روسيا والصين في مجلس الامن حيال الازمة من سوريا، يتساءل الناس: " أين تقف اميركا"؟ وقالت: "عندما لا يعرف الاصدقاء والاعداء الجواب عن هذا السؤال بشكل واضح ولا لبس فيه، فان العالم عندها يصير اكثر خطرا وتعمه الفوضى".

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

تحميل نغمات اغنية اجيبك صباح محمود 2013
مصادر تؤكد ان قناة mbc مصر لها علاقة بالتشويش على برنامج البرنامج 2014
صور المرشحون لجوائز الاوسكار 2013 , Oscar 2013 , تغطية حفل Oscar 2013 , جوائز Oscar 2013
مشاهدة الحلقة السادسة من برنامج البرنامج للاعلامى باسم يوسف بتاريخ 28/12/2012
كلمات اغنية باسم الاحرار امال ماهر 2013 - كاملة
مشاهدة مسلسل الحكاواتي الحلقة 5 الخامسة كاملة يوتيوب 2014
صور جميلات استراليا 2014 , صور بنات استراليا 2014 Australian Girls
توقعات برج الجدى يـوم الاحد 22-7-2012



مواضيع ذات صلة مع اخبار جريدة النهار 1/9/2012 السبت
اخبار جريدة النهار السبت 29/9/2012
اخبار جريدة النهار السبت 22/9/2012
اخبار جريدة النهار السبت 15/9/2012
اخبار جريدة النهار 12/9/2012 - عناوين جريدة النهار الاربعاء 12/9/2012
اخبار جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012 - اخبار عاجلة جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012

اخبار جريدة النهار 1/9/2012 السبت





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 10:00 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس