منتديات دريم بوكس  

العودة   منتديات دريم بوكس > > >

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة الاهرام 1/9/2012 السبت

يصدر الرئيس محمد مرسى قراراً جمهورياً بتشكيل وتنظيم اللجنة الوطنية لاسترداد الأموال المهربة خلال الأسبوع الحالى، التى سيعهد إليها بمهمة التحقيق فى عمليات تهريب الأموال إلى الخارج خلال الأعوام العشرين الماضية، وسيرأس اللجنة المستشار محمد أمين المهدى، رئيس مجلس الدولة الأسبق، والدكتور حسام عيسى، أستاذ القانون نائباً، وعضوية المستشار علاء الدين رجب نائب رئيس مجلس الدولة، والمستشار محمد إبراهيم عبدالخالق، ومساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية بصفته ويشمل القرار الذى تنفرد الجريدة بنشر مواده السبع، أيضا تشكيل أمانة فنية للجنة المنوط بها اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لاسترداد الأموال والثروات المهربة، بما فى ذلك إجراء التحقيقات حول هذه الأموال الناتجة عن الفساد وإهدار المال العام، كذلك سيعهد للجنة بالوقوف على مدى صحة ما ورد بالبلاغات المقدمة ضد الرئيس السابق حسنى مبارك أو أفراد عائلته أو مساعديه، واستصدار القرارات اللازمة لمنع مبارك وعائلته وكبار معاونيه من التصرف فى أملاكهم وحساباتهم المصرفية الموجودة فى الخارج، وذلك بالتعاون مع الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية.

نفى الدكتور جمال جبريل، مقرر لجنة نظام الحكم بالتأسيسية وجود نية لإلغاء الإشراف القضائى على الانتخابات فى الدستور الجديد، مؤكداً أنه سيتم إنشاء مفوضية عليا للانتخابات تضم 9 قضاة يقومون بالإشراف الكامل على الانتخابات، وأوضح جبريل أن الحوارات التى جرت حول الإشراف القضائى على الانتخابات داخل أروقة التأسيسية كانت تدور فقط حول مميزات الانتداب القضائى وعيوبه.

◄إحالة 25 سائقاً للنيابة لتعاطيهم المخدرات بالجيزة
◄النيابة تستمع لأقوال البلتاجى حول اتهاماته لـ نخنوخ
◄توفير الأسمدة للمزارعين بلا زيادة فى الأسعار
◄أسلوب اختيار المحافظين يتحدد بعد غد
◄قرار جمهورى بتشكيل لجنة لاسترداد الأموال المنهوبة خلال أيام
◄نجاد لمرسى: تعاون مصر وإيران يصب فى مصلحة الشعبين

أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

بالصور وفاة الامير فيصل بن سعود - خبر وفاة الامير فيصل بن سعود - وفاة الامير فيصل بن سعود
تحميل اغاني وطنية سعودية 1434 mp3 , يوتيوب اغاني سعودية وطنية 2013
أسعار الاشتراك في باقة او اس ان osn في جميع الدول العربية 2014 , تعرف على باقات شبكة osn مع اسعار الاشتراك 2014
اطقم ذهب خفيفة للعروس 2013 , تشكيلة اكسسوارات خفيفه للعرائس 2013
كولكشن اكسسورات بناتية ع الموضة 2014
سعر ايفون 5 - سعر ايفون 5 بالسعودية - سعر i phone 5 بالسعودية - اسعار i phone 5
حظك اليوم إبراهيم حزبون الخميس 31-10-2013
صور وفاة الامير بندر بن عبدالعزيز اليوم 1434 , حقيقة وفاة الامير بندر بن عبدالعزيز 2013

  2  
Dreambox-Sat

قرار جمهوري بتشكيل لجنة لاسترداد
الأموال المنهوبة خلال أيام
القاهرة‏:‏ هيثم سعدالدين

يصدر الرئيس محمد مرسي قرارا جمهوريا بتشكيل وتنظيم اللجنة الوطنية لاسترداد الأموال المهربة خلال الأسبوع الحالي‏,‏ التي سيعهد إليها بمهمة التحقيق في عمليات تهريب الأموال إلي الخارج خلال الأعوام العشرين الماضية‏.

وسيرأس اللجنة المستشار محمد أمين المهدي رئيس مجلس الدولة الأسبق, والدكتور حسام عيسي أستاذ القانون نائبا, وعضوية المستشار علاء الدين رجب نائب رئيس مجلس الدولة, والمستشار محمد إبراهيم عبدالخالق, ومساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية بصفته.
ويشمل القرار الذي تنفرد الأهرام بنشر مواده السبع أيضا تشكيل أمانة فنية للجنة المنوط بها اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لاسترداد الأموال والثروات المهربة, بما في ذلك إجراء التحقيقات حول هذه الأموال الناتجة عن الفساد واهدار المال العام. كذلك سيعهد للجنة بالوقوف علي مدي صحة ما ورد بالبلاغات المقدمة ضد الرئيس السابق حسني مبارك أو أفراد عائلته أو مساعديه, واستصدار القرارات اللازمة لمنع مبارك وعائلته وكبار معاونيه من التصرف في أملاكهم وحساباتهم المصرفية الموجودة في الخارج, وذلك بالتعاون مع الحكومات والمنظمات الدولية والاقليمية.
وستنص المادة الخامسة من القرار الجمهوري علي فتح وزارة المالية حسابا بنكيا خاصا في البنك المركزي تحت اسم حساب الأموال المهربة المستردة لإيداع ما يتم استرداده من أموال. ويكون التصرف فيها وفقا للقواعد التي يحددها وزير المالية بعد العرض علي رئيس الجمهورية.
وتلزم المادة السادسة أجهزة وهيئات الدولة بمساعدة اللجنة عبر تقديم المعلومات والبيانات والمستندات المطلوبة, علي أن تقدم اللجنة تقريرا شهريا لمجلس الوزراء بما أنجزته, وبالإضافة إلي ذلك ستئول للجنة الوثائق التي كانت قد جمعتها اللجنة السابقة المشكلة بقرار رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة في1102, و تحل محلها في ممارسة اختصاصاتها.
و يحدد القرار الأموال العامة بأنها جميع الأموال والأصول العينية أو المالية والحقوق والامتيازات المملوكة للدولة, أو هيئاتها العامة أو شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العامة القابضة أو التابعة.

__________________________________________________ ________________

ترحيب بإعلان مرسي استئناف المشروع النووي
كتب ـ محمد حجاب وحازم أبودومة‏:‏

رحب سياسيون بتصريحات الرئيس محمد مرسي حول اعادة فتح ملف الطاقة النووية في مصر لاستخدامها في الأغراض السلمية‏.‏وأكدوا أن مصر من حقها استئناف قدراتها في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

نبيل زكي المتحدث الرسمي باسم حزب التجمع, أكد أن مصر في حاجة الي فتح هذا الملف لأننا نريد مصادر جديدة للطاقة, ونحن بصدد دخول فترة زمنية سوف تشح فيها مصادر الطاقة الحالية, مشيرا الي انه سيأتي وقت تستنفد كل مواردنا من الطاقة الحالية سواد بترول أو غاز وبالتالي يجب أن نستعد من الآن للطاقة البديلة وهناك وسائل حديثة ومتطورة للغاية تضمن عدم حدوث أي اثار سلبية للطاقة النووية.
وأكد زكي أننا كنا منذ البداية مرحبين باستخدام موقع الضبعة لمشروع المحطة النووية, وعارضنا جهود بعض رجال الأعمال لعرقلة استخدام ذلك الموقع لاقامة المحطة النووية, كما تم انفاق أموال طائلة لدراسة صلاحية هذا الموقع الي ان يثبت أنه أفضل مكان لإقامة المحطة النووية.
ومن جهته, رحب جورج اسحاق الناشط السياسي والقيادي البارز بحركة كفاية بتصريحات الرئيس بفتح ملف الطاقة النووية في مصر مطالبا بضرورة الدراسة العلمية المستفيضة والرجوع الي دول العالم والاستفادة من خبراتها قبل التطبيق الفعلي لضمان استخدام سلمي لهذه الطاقة وتجنب اثارها.
وقال اسحاق لابد من النظر الي تجارب المانيا في تفكيك محطتها النووية لاستخدام الطاقة بشكل سلمي.
وطالب اسحاق بضرورة الاستفادة من تجربة الصين في استخدام الطاقة الشمسية كمصدر بديل من مصادر الطاقة المختلفة, وتطبيق هذه التجرية في مصر.
ومن ناحيته, رحب المهندس عمرو فاروق المتحدث الرسمي باسم حزب الوسط باعادة فتح هذه الملفات المهمة نظرا لأزمة الطاقة في مصر وفي العالم كله, حيث نضوب مصادر الطاقة.
وقال فاروق إننا نحاول دائما الاتجاه الي مصادر الطاقة غير المضرة بالبيئة, وهذا اتجاه عالمي جديد وخاصة أن مصر لديها الكثير من هذه الموارد سواء كانت من رياح أو مياه وغيرها.
وأضاف لابد من استغلال هذه المصادر وإذا كانت غير كافية فنلجأ الي مصادر الطاقة الأخري.
كما أكد أبوالعلا ماضي رئيس حزب الوسط ان تحركات الرئيس محمد مرسي تؤكد وجود سياسة خارجية جديدة لمصر, وأن مصلحة الوطن هي المحور الرئيسي واصفا التحرك بالايجابي.
وقال إن فتح آفاق جديدة للتعاون مع عدة دول مختلفة خاصة الصين التي تعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد أمريكا يزيد من فرص الاستثمار ونقل الخبرات المختلفة وايجاد فرص عمل ومنح الاقتصاد المصري تنوعا دون الاعتماد علي جهة واحدة.
وقال عبدالغفار شكر, وكيل مؤسسي حزب التحالف الشعبي الاشتراكي, إن ما يطرحه الرئيس مرسي هو توجه سليم وفي الاتجاه الصحيح, فمن حقنا وواجبنا تجاه الوطن استئناف تطوير قدراتنا في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية فمصر مليئة بالخبرات في هذا المجال ومع ضرورة العمل بالتوافق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإبعاد أي شبهات لاستخدامها للأغراض العسكرية.
وأضاف أن الحديث عن إقامة محور للتنمية مع الصين أمر بالغ الأهمية, وفي حالة نجاح الرئيس في تنفيذه سيكون أمرا ايجابيا, فالصين تتمتع باستثمارات كبيرة في العالم خاصة إفريقيا لذلك علينا الاستفادة من هذا التقدم الهائل.
وأوضح الدكتور عماد جاد عضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي أن تصريحات الرئيس مرسي ايجابية, ولكن لابد أن تتم بعد دراسات دقيقة لملف الطاقة النووية, وتوفير المستلزمات والخبرات اللازمة لصيانة المحطات النووية.
واعتبر كمال زاخر الناشط السياسي ومؤسس التيار العلماني بالكنيسة, أن التصريحات مهمة جدا وطبيعية ومعالجة لاختلالات سابقة, وضرورة اقتحام الملف النووي للانضمام للتطور الطبيعي العلمي.
وأكد المستشار أحمد التهامي رئيس حزب حقوق الانسان والمواطنة, أن اعادة فتح ملف الطاقة النووية قرار صائب, وكان يتعين علي النظام السابق فتح هذا الملف منذ سنوات طويلة, وكان الرئيس مرسي قد صرح بإعادة فتح ملف الطاقة النووية في مصر بعد أن ظل مغلقا لعدة سنوات, وذلك خلال لقائه بالجالية المصرية بالصين.

__________________________________________________ ______________

مشروع عملاق في انتظار صانع القرار‏:‏
سد عالي جديد فـي بحيرة ناصر
ندوة الأهرام يعدها ويقدمها‏:‏ محمـــود مــراد

هذا مشروع عملاق‏.‏ صاحب فكرته عالم مصري هو أحد خبراء مياه النيل الذي كان ولا يزال نهر النيل هو العمود الفقري لحياته‏..‏ ولقد طرح الفكرة علي بعض من زملائه العلماء في تخصصات أخري وان كانت متصلة بها‏.‏

فقاموا بدراسات وأبحاث لبلورتها واستكمالها حتي أصبح المشروع كيانا واضحا.. وصار من الممكن وصفه بأنه بالفعل عملاق. فهو يفجر ثورة تؤدي الي تنمية حقيقية في جنوب مصر وما حوله من الصحراوين الشرقية والغربية ويلغي الفراغ المخيف ويقضي علي الفقر ويعمل علي ترقية الحياة بشرا وأرضا.. فضلا عما يسهم به في التنمية الشاملة للوطن كله.. كما يوطد ويعمق العلاقات الأخوية مع السودان.. ومع الدول الإفريقية من خلال التواصل معها بالطرق البرية والنهرية والحديدية ـ وليس عن طريق أنفاق ودروب التهريب ـ مما يزيد من حركة التجارة والاحتكاك المعرفي والحضاري..
والمشروع هو: إنشاء سد عالي جديد.. يجئ من رحم السد العالي الحالي العملاق.. ويتخذ ـ أي الجديد ـ موقعه ـ في رحابه وسط بحيرة ناصر ـ التي تعد من أكبر البحيرات الصناعية في العالم ـ لكي يضيف الي مصر.. فوائد جديدة منها: ملياران ونصف مليار متر مكعب من مياه النيل كانت تضيع في الهواء بالبخر.. وكذلك أربعمائة ميجاوات من الطاقة الكهربائية أي نحو عشرة مليارات كيلو وات/ ساعة تصل قيمتها ـ بمتوسط سعر البيع الحالي في المجتمع ـ الي نحو مليارين ونصف مليار جنيه مصري.. الي جانب خلق فرص عمل سواء خلال فترة انشائه ـ نحو سبع سنوات ـ أو.. ما بعد ذلك لتشغيل بأجهزته..
والي جانب هذه الفوائد المباشرة فهناك فوائد كبيرة عديدة تترتب علي انشاء السد ـ الذي نعطيه اسما مؤقتا ـ هو سد أم سمبل ـ وعلي ما سيعطيه من طاقة كهربائية.. والمياه التي ستضاف الي نصيب مصر من مياه النيل ـ وهو55.5 مليار متر مكعب من المياه ـ ومن الفوائد ان جسم السد سيصنع طريقا يربط بين الصحراء الشرقية والصحراء الغربية بريا وبشبكة من السكك الحديدية التي تستخدم القطارات بسرعة250 كيلو مترا في الساعة والتي يمكن ان تمتد بخطوطها لتربط بين كل الأنحاء.. وفي الدراسة الأولية للمشروع.. اقترحت خط سكك حديدية من سد أم سمبل شرقا الي حلايب وشلاتين التي يخرج من منطقتها خطان.. الأول جنوبا يعبر الحدود الي السودان ومدنه ثم دول افريقية أخري.. والثاني يصعد شمالا الي مرسي علم علي البحر الأحمر ثم سفاجا والغردقة ثم الي السويس ومنها يتجه غربا الي القاهرة.. وكذلك يمتد خط آخر من موقع السد ليتجه غربا الي توشكي ومشروعها الذي يقع علي540 ألف فدان مما يعمل علي إحيائه كما يمكن ان يمتد خط الي عمق الصحراء الشرقية والوادي الجديد ثم الي الاسكندرية والي مرسي مطروح.. وهكذا مما يربط بين كل الأنحاء.. ومعروف ان الطريق والمواصلات ـ خاصة القطار ـ يؤدي الي العمران بالمشاريع المختلفة.
ومن الفوائد أيضا احياء المناجم في الصحراء.. والاستزراع.. والصناعات القائمة علي الموارد الطبيعية والمعتمدة علي الثروة السمكية التي ستزداد ـ بالمشروع الجديد ـ والقفز بالسياحة في هذه المناطق الغنية بسياحة السفاري.. والمواقع الأثرية.. و ـ هذا مهم جدا ـ اطلاق مشروع سياحي جديد ضخم هو السياحة الي مدار السرطان ـ أحد المدارات المهمة الرئيسية في الكرة الأرضية ـ وتحويل قرية ميرواو الفرعونية الي مزار سياحي عالمي.. اذ ان المدار قريب من السد الجديد..
ان هذا السد الجديد سد أم سمبل سيكون في وسط بحيرة ناصر جنوبي السد العالي الحالي بنحو130 كيلو مترا.. في نقطة ضيقة لا يزيد عرضها علي1250 مترا.. ببحيرة ناصر العظيمة التي تبلغ مساحتها نحو ستة آلاف كيلو متر مربع.. اذ يبلغ طولها نحو خمسمائة كيلو متر ـ منها ثلاثمائة وخمسين كيلو مترا داخل مصر والمسافة الباقية داخل السودان ـ ويصل عرضها الي ستين كيلو مترا في بعض المناطق لكنه يختلف في مناطق أخري أما العمق فهو ما بين خمسين الي تسعين مترا.. ويبلغ مجموع أطوال شواطئها نحو ستة آلاف كيلو متر.. أما سعتها فانها162 مليار متر مكعب اذا وصل منسوب المياه الي182 مترا وهو أقصي ارتفاع.. ونتيجة لسعة البحيرة وارتفاع درجة الحرارة وتسليط اشعة الشمس عليها فان المياه تتبخر.. ويقدر حجم البخر الي عشرة مليار متر مكعب من المياه.. وبسبب هذا ـ وبحثا عن سبل للتنمية المستدامة في مصر جاءت فكرة مشروع السد الجديد.. وحوله كانت ندوة الأهرام التي قدمنا لها.. ثم توالي الحوار:
< الدكتور مدحت خفاجي: أعود قليلا إلي الوراء.. فقد لاحظت عند زيارتي للسد العالي منذ سنوات ان محطة الكهرباء توجد خارج جسم السد ثم زادت هواجسي بعد ذلك عندما جاء ليبرمان وزيرا لخارجية إسرائيل وقال مهددا مصر أنهم لابد وان يضربوا السد العالي لإغراق مصر!! وعندما أثرت هذا في اجتماع لجنة الري والصرف الصحي وأنا عضو فيها ـ قال الدكتور محمد حسن عامر رئيس اللجنة ان الدكتور عبد الفتاح مطاوع لديه مشروع لبناء سد عالي جديد يكمل السد العالي الموجود حاليا وهو بلا شك مشروع هندسي عظيم ويعد مشروع القرن العشرين.. ولكنه ـ مثل أي مشروع ـ له آثار جانبية مثل البخر الشديد ـ نحو عشرة مليارات متر مكعب ـ وهو: بخر طبيعي لبحيرة كبيرة تمتد الي خمسمائة كيلو متر ويصل عرضها في بعض المناطق الي نحو ستين كيلو مترا.. كذلك فانه من الآثار السلبية امكانية ضرب محطة الكهرباء والتوربينات.. وهكذا.. الأمر الذي يعطي أهمية للمشروع الجديد للسد الجديد وصاحبه هو الدكتور مطاوع.. وقد اخترنا ندوة الأهرام لعرضه علي الرأي العام..
< محمود مراد: و الأهرام ترحب بهذا.. لكي تبرز الفكرة أمام صناع القرار.. والرأي العام.. وليتفضل الدكتور عبد الفتاح مطاوع ليشرح المشروع بدءا من مبرراته.. الي أهدافه..
< الدكتور عبد الفتاح مطاوع: شكرا لـالأهرام.. أما عن المبررات فهي عديدة منها ـ كما قيل ـ تقليل البخر وتأمين السد العالي.. والاسهام بقسط أكبر في التنمية التي تعتمد أساسا علي المياه.. فهي العامل المحدد.
والمشروع هو بناء سد عالي جديد في منتصف بحيرة ناصر تقريبا.. وكما نعرف فان مساحة البحيرة نحو ستمائة كيلو متر مربع.. وطولها نحو خمسمائة كيلو متر.. ومعدل عرضها نحو اثني عشر كيلو متر.. ولكن في بعض المناطق يصل العرض الي نحو ستين كيلو مترا وفي مواقع أخري يصل الي كيلو متر واحد وربع كيلو متر.. وفي هذا الموقع تحديدا ـ الذي يضيق فيه العرض ـ جاءت فكرة إنشاء السد الجديد ـ وهو مشروع أفضل من غيره من حيث تحقيق الأهداف والتكاليف المادية ـ وكانت البداية سنة1997 خلال عملنا في مشروع توشكي حيث درسنا المنطقة وتعرفنا جيدا علي خريطة تنمية جنوب مصر.. التي لم تحصل علي نصيبها من التنمية مع ان جنوب شرق مصر به ـ حسب البيانات ـ ثروات كبيرة جدا.. وأعني بهذا المنطقة من اسوان الي مرسي علم وحلايب ووادي حلفا.. والمؤسف ان أحدا لم ينظر الي هذه البقعة كأحد المناطق الواعدة.. وفي ذلك الوقت ـ عام1997 ـ تشكلت مجموعة عمل من: وزارة الموارد المائية والري ومن هيئة السد العالي ومن مصلحة الميكانيكا والكهرباء ومن معهد بحوث المياه الجوفية ومعهد بحوث النيل وبعض خبراء بحوث المياه وغيرهم.. ولذلك فإذا كنت أنا صاحب الفكرة فان مجموعة العمل قد بلورتها واستكملتها وأظهرتها..
ويوجد الموقع المقترح لهذا المشروع في منتصف بحيرة ناصر تقريبا أمام السد العالي العملاق الحالي وعلي مسافة مائة وثلاثين كيلو مترا جنوب أسوان.. وبإنشاء هذا المشروع وبتغيير مناسيب المياه بين السد الحالي والسد الجديد.. وبينه وبين جنوب البحيرة.. وطبقا للمعدلات والنماذج الرياضية والأبحاث فانه يمكن توفير ملياري متر مكعب من كمية المياه التي تضيع بالبخر وتقدر بنحو عشرة مليارات متر مكعب.. وذلك بالإضافة إلي توفير كميات مياه أخري ومنها مثلا: إضافة نصف مليار متر مكعب إلي خزان المياه الجوفي المجاور..
ولعلني أذكر ان الموقع المقترح لإقامة المشروع يقع علي مسافة نحو130 كيلو متر جنوب اسوان والسد الحالي أي تقريبا في نهاية ثلث طول بحيرة ناصر.. والثلثان الآخران بينه وبين الحدود الجنوبية للبحيرة لكن لاختلاف عرض البحيرة ـ في الثلث الأول ـ واتساعه جنوبا فان حجم كمية المياه أمام وخلف المشروع الجديد.. متساوية ولذلك نقول انه في منتصف البحيرة..
واذا كنا نقول ان من أهداف المشروع أيضا تأمين السد الحالي فذلك لأن حجم المياه في بحيرة ناصر يصل الي مائة وستين مليار متر مكعب.. وهذه يمكن ان تتحرك لحدث معين.. فان المشروع الجديد يقسم هذه الكمية مع خفض المنسوب في الجزء الشمالي وبالتالي فان أي حدث يقع لا يؤثر بدرجة خطيرة..
هذا اضافة الي الهدف المهم وهو توفير المياه للتنمية وتعمير الصحراء والخروج من الوادي الضيق نتيجة الكثافة السكانية..
تخزين وتنظيم الطاقة
أيضا فان المشروع الجديد سينتج عنه توليد طاقة تساوي نحو اربعمائة ميجاوات.. وهو رقم صغير بالنسبة لما ينتجه السد العالي الحالي وهو نحو ألفين ومائتي ميجاوات سنويا.. لكن المسألة المهمة هي تخزين الطاقة في البحيرة. فانه وكما هو معروف.. ينخفض استهلاك الطاقة ليلا.. لكن محطات التوليد الحرارية تظل تعمل لأنه لا يمكن ايقافها اذ يتطلب اعادة تشغليها وقتا طويلا بينما المحطات المائية.. من السهل ايقافها واعادة تشغليها ـ وأعني التوربينات ـ كما انه يمكن باستخدام مضخات نزح المياه ونقلها من البحيرة شمال المشروع الجديد الي الجزء الجنوب لامكان تشغيل التوربينات بكامل طاقتها..
كذلك من الأهداف المهمة للمشروع وهو انه ـ بجسم السد الممتد علي عرض البحيرة ـ ينشئ جسرا بين الصحراء الغربية والصحراء الشرقية.. مما يسهم في حركة التنقل وبالتالي في التنمية بأنواعها واقامة مجتمعات عمرانية وفي السياحة بحسن استثمار الامكانيات المتاحة ومنها مدار السرطان القريب الذي يمكن ان يكون مزارا تاريخيا سياحيا عالميا.. وتصبح قرية ميرواو الواقعة علي المدار مركزا سياحيا عالميا نادرا.. كما ان الموقع المقترح أيضا.. مميز فهو بين جبلين.. أحدهما يمينا هو جبل أم سمبل ارتفاعه276 مترا.. والآخر يسارا بدون اسم.. وربما يمكن تسمية المشروع باسم سد أم سمبل.. وهذا الموقع هو أضيق مكان في البحيرة ـ كيلو متر وربع كيلو متر ـ.. وقد وضع الدكتور أحمد فخري تصميما للسد.. ولابد ان يتبع انشاء السد الجديد خطوط سكك حديدية فائقة السرعة ـ250 كيلو مترا في الساعة ـ للربط بين شرق البحيرة وغربها.. ومنها الي الشرق والغرب.. والي الشمال والجنوب.. وهكذا بحيث توجد شبكة تربط كل الأنحاء من مطروح الي البحر الأحمر ومن الاسكندرية الي حلايب وشلاتين.. و.. تخلق وتخدم التنمية.. وهذا ليس بعيدا عن مصر التي كانت ثاني دولة في العالم ـ بعد بريطانيا ـ تنشئ شبكة للسكك الحديدية..
ومن الفوائد أيضا فانه يمكن تخزين نحو ثلاثين مليار متر مكعب اضافية جنوب البحيرة أي أمام المشروع الجديد.. كما ستزداد الثروة السمكية.. وأيضا سيؤدي المشروع ـ بما يعطيه من مياه وطاقة وما ينشأ معه من طرق برية وسكك حديدية ـ الي: احياء المناجم الموجودة شرقا وغربا وتفقد جدواها الاقتصادية حاليا بسبب ارتفاع التكلفة لعدم وجود مقومات حياتية..
كذلك سيخلق المشروع بنفسه فرص عمل مؤقتة ـ طوال مدة إنشائه ـ ودائمة لتشغيله وكذلك فرص عمل للأنشطة والمجالات التي ستتواجد وتعمل بسببه..
وبالنسبة للأمن القومي لمصر وعلاقاتها الخارجية.. فان المشروع سيوطد العلاقات مع الاخوة في السودان ومع الدول الافريقية.. من خلال شبكة الكهرباء الموحدة.. ومن خلال الغاء الفراغ في الجنوب.. إذ إن كمية المياه التي سيوفرها المشروع من البخر وهي ملياري متر مكعب.. تكفي لتوطين عشرة ملايين فرد في مجتمعات عمرانية قائمة علي الزراعة والصناعة والسياحة والمناجم والسكة الحديد.. والطرق.. وغيرها..
وأخيرا.. أقول ان دراستنا قد انتهت عام1999.. وعرضناها علي المسئولين.. لكنها للأسف ظلت في غرف مغلقة.. ولو.. كانت قد نفذت لكنا الآن قد انتهينا من انشاء السد الجديد.. ولكانت محطة الكهرباء التابعة له قد انتهت واضافت جهدا الي الطاقة الحالية.. ولكانت التكاليف المالية لا تتجاوز خمسة مليارات جنيه.. ولكانت التنمية الشاملة قد قفزت بمعدلات سريعة.. وعلي أي حال فان الفرصة لا تزال متاحة لتعويض ما فات!!
التصميم والمواصفات الفنية
< محمود مراد: شكرا للدكتور عبد الفتاح مطاوع.. ولعل الدكتور أحمد فخري يحدثنا عن السد نفسه وما هيته وتصميمه.. ومقترحات كيفية التنفيذ
< الدكتور أحمد فخري: سوف يكون السد ـ بإذن الله ـ من النوع الركامي مثل السد العالي.. مع مراعاة انه سينشأ وسط البحيرة وليس علي أرض جافة كما حدث مع السد في الستينات وبهذا فان التكاليف المالية تصل الي نحو سبعة مليارات جنيه أما مدة التنفيذ فتستغرق نحو ثمانية عشر شهرا للدراسات الحقلية والتصميم النهائي ثم نحو خمس سنوات للتنفيذ.. وسيكون ارتفاعه اقل بنحو خمسة أمتار من السد الحالي.. وستكون محطة الكهرباء خارج جسم السد.. أي مثل الحالي.
< محمود مراد: بالأرقام.. كم سيوفر المشروع الجديد لمصر
< الدكتور أحمد فخري: انه سيعطي ربعمائة ميجاوات كهرباء.. والسدود في العالم تغطي تكاليفها من عائد الطاقة. وما سينتجه المشروع يعطي كثيرا ويتسبب في تنمية ومشروعات..
< الدكتور عبد الفتاح مطاوع: هذا.. اضافة الي التحكم في انتاج الطاقة حسب احتياجات الاستهلاك والي كمية المياه التي تضيغ في البخر وهي نحو ملياري متر مكعب.. وربما أكثر..
< الدكتور عبد السلام جمعة: لكي ندرك الفائدة.. فانه يوجد نحو مليون فدان في الساحل الشمالي الغربي لمصر قابلة للاستزراع وكنا نطلب من وزارة الموارد المائية: فقط مليار متر مكعب لزراعة وتنمية هذه المنطقة.. أي نصف الكمية التي سيوفرها المشروع تكفي.. والنصف الآخر يخصص لتنمية جنوب مصر..
< الدكتور ابراهيم علي العسيري: ان انتاج الطاقة من المشروع الجديد مهم سواء دخل في الشبكة الداخلية بمصر.. أو.. في الشبكة الموحدة العربية.. وهذا علي أي حال يخضع للجدوي الاقتصادية..
< محمود مراد: اذا كان المشروع يعطي ربعمائة ميجاوات سنويا.. فكيف نترجمها ماديا
الدكتور ابراهيم علي العسيري: انها تساوي نحو عشرة مليارات كيلو وات/ ساعة
< الدكتور عبد الفتاح مطاوع: فاذا كان سعر الكيلو وات ـ وقت الذروة ـ نحو ربع جنيه.. فان الإجمالي يساوي نحو اثنين ونصف مليار جنيه. ثم وكما قلنا ان الطاقة المائية ـ نظيفة.. ويسهل التحكم فيها. ولا ننسي توفير المياه التي هي العامل المحدد للتنمية. فان للسد قيمة عظيمة. وعلينا ان نتذكر الأحوال السيئة في مصر قبل السد العالي حيث أغرق الفيضان محافظات الصعيد في نهاية الأربعينات وانتشرت الأوبئة والطاعون والكوليرا.. وكانت الأرض تصاب بالبوار في السنوات التي لا يجئ فيها الفيضان.. أما بعد فقد انتهت هذه المخاطر.. وانتظمت الزراعة طوال السنة وأضيفت أراض جديدة.. وأنتج السد ثلث كمية الكهرباء المستهلكة في مصر كلها.. وفتح آلافا من فرص العمل في مجالات عديدة.. وارتفع الأداء التقني المصري في مجال انشاء السدود.. وغير ذلك كثير.. ومن ثم فإن المشروع الجديد ستكون له نتائج باهرة مباشرة وغير مباشرة.. ودائمة.. وبينها آلاف من فرص العمل..
المشروع وقرار التنفيذ
< محمود مراد: الكلمة للدكتور محمد حسن عامر.. لكني أريد أولا السؤال عن لجنة الري والصرف التي يرأسها
< الدكتور محمد حسن عامر: توجد هيئة دولية للري والصرف.. وقد تأسست عام1950 نتيجة اتفاق إحدي عشر دولة كانت مصر واحدة منها.. أي اننا من المؤسسين.. وتضم هذه الهيئة الآن مائة وثمانية دول.. وفي كل منها لجنة قومية للري والصرف مثل التي توجد في مصر والتي أشرف برئاستها.. ومهمتها اجراء الدراسات والأبحاث عن المياه والصرف.. وفي اللقاء السنوي الذي تعقده الهيئة الدولية نناقش الحلول العلمية للمشكلات والتنسيق بين الدول وتبادل الخبرات..
< الدكتور مدحت خفاجي: ولهذا فاننا نطلب من الأهرام الإسهام معنا في عقد ندوات لمناقشة المشكلات المختلفة..
< محمــــود مراد: نرحب بهذا..
< الدكتور محمد حسن عامر: أشكرك.. وإذا عدنا الي الموضوع فإنني أحيي الدكتور عبد الفتاح مطاوع علي فكرة مشروع السد الجديد.. وهو من الناحية العلمية ممتاز.. وفوائده كثيرة.. ونتمني ان يجد طريقه الي التنفيذ..
< محمود مراد: هذا ما نأمله وننشده.. وأملنا كبير.. والله الموفق.
اشترك في الندوة:
> الدكتور عبد الفتاح مطاوع: رئيس قطاع مياه النيل ـ وزارة الموارد المائية والري..
> الدكتور عبد السلام جمعة: رئيس مجلس الحبوب ـ مركز البحوث الزراعية
> الدكتور محمد حسن عامر: استاذ متفرغ بالمركز القومي لبحوث المياه ـ رئيس اللجنة القومية للري والصرف..
> الدكتور مدحت خفاجي: استاذ بجامعة القاهرة ـ عضو اللجنة القومية للري والصرف
> الدكتور ابراهيم علي العسيري: خبير شئون الطاقة النووية
> الدكتور أحمد محمود خطاب: أستاذ متفرغ ـ المركز القومي لبحوث المياه
> الأستاذ محمد محمود: صحفي بالأهرام
> الأستاذ ابراهيم عمران: صحفي بالأهرام

__________________________________________________ __________________________

نخنوخ من صبي ميكانيكي إلي إمبراطور البلطجة
الإسكندرية ـ ناصر جويدة‏:‏

بزغ نجم نخنوخ فجأة كامبراطور للبلطجة في القطر المصري كله‏..‏ وكأنه كان وراء جميع الكوارث التي شهدها الشارع المصري منذ قيام ثورة يناير‏..‏ حتي أعتقد الجميع أن نخنوخ أسطورة‏..‏ وإذا كان كذلك لماذا ظهر وسقط فجأة‏..

ولماذا السكوت عليه طوال الفترات السابقة.. وكيف سقط في قبضة الشرطة.. وهل تم استخدامه في أعمال الثورة المضادة ولحساب من.. ومامدي علاقته برموز النظام السابق خاصة قيادات الداخلية وهل كانوا في حاجة لجهود نخنوخ أم كانت علاقته بهم من أجل الفرفشة والمزاج العالي؟! كل هذه الاسئلة وأخري يرددها الرأي العام نحاول الاجابة عليها في هذه السطور.



المقربون من صبري نخنوخ "46 سنة" يؤكدون أنه يتمتع بخصائص متفردة ومؤهلات رفيعة في الوصول واختراق كافة طبقات المجتمع من السياسيين ورجال الاعمال والفنانين من أجل تبادل المنافع والمصالح يعمل دائما تحت شعار الغاية تبرر الوسيلة فهو يتقرب من الشخصيات العامة بالهدايا الثمينة وتقديم خدماته الخاصة بينما يخترق وسط الفنانين من خلال حراسة خاصة له بإستخدام البودي جارد ودعوتهم للغذاء في القصر الذي يمتلكه بمنطقة كينج مريوط وتصوير الأفلام والمسلسلات داخله دون مقابل.. فالهدف التقرب من أعضاء هذا الوسط للشهرة والارتباط بصداقة معهم وهذا يظهر من الصور الخاصة به مع بعضهم مما ارتبط بعلاقات وطيدة بعدد من البرلمانيين بالحزب الوطني المنحل ومساعدة بعضهم علي النجاح عن طريق البلطجة وطرد المنافسين من اللجان.. أما العلاقة التي كانت اكثر خطورة وهي صداقته باللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق مما جعله يرتع ويجول في البلاد بدون رقابة.




وعلي الرغم من قيام ثورة يناير إلا أن نخنوخ واصل نشاطه وعلاقته المتنوعة التي وضعت أكثر من علامة استفهام أمام رجال الأمن وأولها لماذا هذا العدد من البلطجة والبودي جارد الذين يترددون ويقيمون بقصر نخنوخ والساقطات اللاتي يترددن علي قصر نخنوخ ويقمن معه ليلا ونهارا.. والسؤال الأكثر حيرة من أين يأتي نخنوخ بهذه الأموال الطائلة التي ينفق منها علي نزواته وسهراته الماضية وتربية البلطجية وهم من المسجلين في الإجرام وأصحاب السوابق وأشياء كثيرة منها تزويره كارنيه باسمه يفيد أنه من أعضاء الهيئة القضائية بالاضافة إلي أن الأسلحة التي تم ضبطها بحوزة نخنوخ غير مرخصة بالاضافة إلي تربية أسود وكلاب وثعابين سامة ولكنها بدون ترخيص.



ومن أجل اختراق إمبراطورية نخنوخ وضع اللواء ناصر العبد مدير الإدارة العامة للبحث الجنائي خطته المحكمة أمام اللواء خالد غرابة مساعد الوزير لأمن الاسكندرية لوضع حد للمهزلة التي صنعها النظام السابق.. تم تحديد أسباب الضبط ومنها تدريب وإيواء البلطجية ومن أخطرهم محمد عبدالصادق ويعمل جزار ويقيم بنزلة السمان ويحمل طبنجة لاتفارقه ومسجل خطر وفرض سيطرة وأيضا خالد عوض سابق إتهامه في قضية منها سرقة وتزوير وأبو المجد السابق اتهامه في قضايا منها سرقات مساكن وهروب من الخدمة العسكرية وأخرون علي رأسهم المعلم صبري نخنوخ السابق إتهامه في31 قضية منها مخدرات وشيكات بدون رصيد وسلاح بدون ترخيص وقضايا تموين وقضايا ضرب وآخر قضاياه ذبح حمير!!.. تم وضع الأسباب أمام وائل عزيز مهنا رئيس النيابة والذي أصدر إذنا بالقبض عليه وتم عمل خطة ضبطه والتي شارك فيها العقيد شريف عبدالحميد رئيس المباحث والعقيد محمد هندي وكيل مباحث غرب الاسكندرية والتي كما يقول اللواء ناصر العبد تم التركيز فيها علي عنصر المفاجأة والتوقيت مع الوضع في الاعتبار وجود حيوانات مفترسة من الأسود والكلاب المسعورة بالاضافة إلي الكاميرات المثبتة في القصر المقام علي مساحة خمسة آلاف متر بمنطقة الكنج مريوط بين قصور كبار رجال الأعمال ومشاهير الفنانين ومن بينهم النجم الراحل عادل أدهم.. وأضاف أن الخطة كانت تتطلب أيضا التنفيذ الدقيق وبأقصي سرعة وتم الاستعانة في ذلك بقوات الأمن المركزي والقوات الخاصة والمدرعات بعد أن تم الحصول علي كافة تفاصيل القصر من مداخل وأجنحة وأماكن الأسود والكلاب حتي السيارات التي داخل القصر تم حصر عددها وتحديد أرقامها والافراد الذين داخل قصر نخنوخ وأضاف تم تحديد الخامسة فجرا والتي يخلد فيها الجميع للنوم خاصة بعد السهرات الحمرات داخل القصر حيث تم استخدام21 تشكيلا من الأمن المركزي و21 مدرعة وفريقا من ضباط المباحث لحصار قصر نخنوخ.


وبدأت خطة الايقاع به بوضع مدرعة أمام القصر لضمان عدم هروب أحد من أعوانه إلي أن تم إلقاء القبض علي نخنوخ والذين كان يستقطبهم من أندية الجيم ويحصل كل منهم علي مبلغ عشرة آلاف جنيه شهريا دون العمليات الخاصة وحسب أهميتها.. أيضا استطاعت قوات الأمن ضبط أربع فتيات والعثور علي أعداد هائلة من زجاجات الخمور عالية الجودة من جميع دول العالم بالاضافة إلي وقف تأثير الأسود المفترسة والكلاب المسعورة من خلال القبض علي حراسها أولا ليجد نخنوخ نفسه محاطا برجال البحث الجنائي والأمن العام والأمن المركزي ولم تشفع عضلات البودي جارد في حمايته من الكلبشات التي طوقت يديه ويجلس في البوكس الخلفي لأول مرة منذ أن كان صبي ميكانيكي بمنطقة السبتية عمره17 عاما تحول بعدها ليصبح أمبراطورا يمتلك سيارات الهـــــامر والجـــــــــاجور وb.m.w والمرسيدس آخر موديل والتي مازالت واقفة في حديقة نخنوخ.



من مواضيعى فى المنتدى

تردد قناة حريم السلطان Hareem elsultan على النايل سات يناير 2014
برودكاست حزن للواتس اب - برودكاست حزينة روعة
مشاهدة برنامج أسعد الله مسائكم , سيد أبو حفيظة الحلقة الاولى 2014 كاملة
تردد قناة اونست تي في 2 على Eutelsat 8 West C اليوم 26-10-2013
تردد قناة ولاء - تردد قناة ولاء الجديد على نيل سات 2013
صورة رزان مغربي مع زوجها ناجي كامل , بالصور أول ظهور لرزان مغربي وزوجها ناجي كامل
فيديو حفل فوز زيدون حسين بالجائزة الثانية بمهرجان الموسيقى العربية برنامج احلى صوت
حظك وتوقعات برجك مع عبير اللباد اليوم الخميس 21-5-2015


أدوات الموضوع



الساعة الآن 09:47 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس