منتديات دريم بوكس  

العودة   منتديات دريم بوكس > > >

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة النهار 31/8/2012 الجمعه




حملة طرد السفير السوري إلى تصعيد
الحكومة "العائدة" تصطدم بالخلاف النفطي

سليمان من طهران: أتوقّع قرارات غير منحازة لتحقيق ديموقراطية الشعوب

اقتراح لتوسيط الأمم المتحدة وواشنطن في ترسيم المنطقة الاقتصادية

اتخذت المضاعفات السياسية الداخلية لمجموعة تطورات أمنية متصلة بملف العلاقات اللبنانية – السورية، ولا سيما منها تداعيات قضية الوزير السابق ميشال سماحة الموقوف في ملف الاعداد لأعمال ارهابية، وجهاً تصعيدياً جديداً أمس مع التحرك الأوسع في الشارع الذي قامت به المنظمات الطالبية والشبابية لقوى 14 آذار مطالبة خصوصاً بطرد السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي والغاء معاهدة الأخوة والتعاون والتنسيق بين البلدين.
وبدت هذه المضاعفات مرشحة لمزيد من التفاعل الساخن في ظل "اقتحام" أصداء التظاهرة التي نظمتها قوى 14 آذار أمام مبنى وزارة الخارجية والمغتربين مناقشات مجلس الوزراء الذي انعقد مساء في السرايا بعد إجازة طويلة، وكذلك في ظل مزيد من المحطات الشعبية المماثلة التي ستتوالى تباعاً.
واعتبرت مصادر بارزة في قوى 14 آذار ان "الرد السوري" على تحركها أمس عبر "جمع السفارة السورية في بيروت لما يسمى الأحزاب الوطنية لا يعدو كونه استعادة هزيلة لدور عنجر إبان عصر الوصاية السورية على لبنان وإنما هذه المرة على مستوى الدرجة الثالثة والرابعة من القيادات الحزبية في انكشاف واضح لواقع النظام السوري حيال حلفائه". وأضافت ان السفير السوري علي عبد الكريم علي "اضطر شخصياً الى الرد بنفسه على تحرك 14 آذار مما يعني أن هذا التحرك أصاب نقاطاً مؤثرة لا يمكن معها تجاهل المناخ الذي أطلقته في البلاد". كما رأت في هذا الرد "رسالة غير مباشرة ومبطنة الى بعض المراجع الرسمية"، في اشارة واضحة الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان الذي "أثار غضب النظام السوري في الآونة الأخيرة بفعل مواقفه المتقدمة في الحفاظ على سيادة البلد وأمنه ورفضه لأي انتهاك سوري لهما".
وكان السفير علي صرح عقب استقباله "لقاء الأحزاب الوطنية" "إن التحرك الطالبي أمام وزارة الخارجية "هو جزء من الانقسام الحاصل في لبنان وهم لا يستندون إلا الى احباط يشعر به من يوجهون هذا التحرك". وقال: “ان الغالبية الكبرى من القيادات (اللبنانية) هي مع التكامل السوري اللبناني واحتضان المقاومة وعدم التفريط في السيادة".
في المقابل، وصف منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد التظاهرة أمام وزارة الخارجية ضد النظام السوري بأنها "وطنية جامعة حددت مطلباً واضحاً ضد النظام السوري وحضت على طرد رمزه في بيروت السفير علي". وقال سعيد لـ"النهار" إن التظاهرة "كسرت مقولة أن المسيحيين في لبنان يؤيدون النظام السوري أو يوالونه (…) كما أكدت التظاهرة أن قوى 14 آذار ستستقبل تداعيات سقوط النظام السوري عبر مساحة وطنية تتشكل من اجتماع أحزابها وتياراتها والشخصيات والمجتمع المدني المنفتح وليس من مربعات مذهبية أو حزبية". وأكد أن خطوات لاحقة "ستليها في وجه الدولة كلما تقاعست عن القيام بواجبها سواء في ضبط الأمن أو في حماية اللبنانيين من الخطط التفجيرية التي يهندسها النظام السوري".
ويشار في هذا السياق الى ان الحزب التقدمي الاشتراكي ينظم من جانبه تجمعا شعبيا بعد ظهر غد قرب ساحة سمير قصير في وسط بيروت. وصرح مفوض الإعلام في الحزب رامي الريس لـ"النهار" بأن هذا التحرك يأتي في اطار "المواقف السياسية المنحازة الى الشعب السوري الرافض استمرار آلة القتل وينسجم مع المنطق القائل باستحالة القبول ببقاء السفير السوري في بيروت على ضوء ما يرتكبه النظام السوري من مجازر يومية في حق الشعب السوري". وإذ لفت الى ان الحزب يطالب للمرة الاولى بطرد السفير السوري، ذكر أنه سبق للحزب عبر رئيسه وليد جنبلاط "أن تحرك من أجل نصرة الشعب السوري واستنكارا لخطف القيادي شبلي العيسمي، كما عبّر على طاولة مجلس الوزراء وخارجها عن موقفه الرافض لقرار الامن العام تسليم 14 ناشطاً سورياً الى السلطات السورية".

مجلس الوزراء
في غضون ذلك، عاود مجلس الوزراء جلساته مساء أمس وشهدت جلسته مداخلة لرئيس الوزراء نجيب ميقاتي تناول فيها معظم التطورات الامنية الاخيرة. وفيما كان المجلس يستمع الى ميقاتي يتحدث عن تجديد الدعم للجيش وقوى الامن في ضبط الوضع الامني وعدم السماح لأي كان بتغطية الارتكابات وتأكيده مباشرة القضاء تسطير الاستنابات وتوقيف بعض المخلين بالأمن، لعلع الرصاص في محيط السرايا، وعمل وزير الداخلية مروان شربل على اجراء اتصالات لمعرفة مصدر الرشقات الكثيفة، فتبين ان سببها الابتهاج باطلاق الموقوف وسام علاء الدين في قضية الاعتداء على محطة تلفزيون "الجديد" بكفالة مليون ليرة.
وأثير في المداخلات موضوع تظاهرة قوى 14 آذار، فاستنكر الوزير علي قانصو هذا التحرك امام وزارة الخارجية للمطالبة بطرد السفير السوري واعتبر أنه "كان الاحرى بهم التظاهر امام السفارة الاميركية بعدما تبين كيف انها تحولت وكراً للتجسس والتدخل في كل شاردة وواردة في شؤوننا الداخلية". ثم كانت مداخلة للوزير علي حسن خليل في ملف المنطقة الاقتصادية الخالصة والتنقيب عن الموارد النفطية، فأبدى "عتبه على تسريبات اعلامية لا يمكن القبول بها". وقال في موضوع تشكيل هيئة ادارة قطاع النفط: "نحن ملتزمون الآلية التي أفرزت نتائجها ثلاثة مرشحين ونحن موافقون على الاسم (الشيعي) ولا يرمين أحد الكرة في ملعب الفريق الشيعي"، داعيا الى رفع الاسماء الى مجلس الوزراء.
وعلمت "النهار" ان مجلس الوزراء ناقش تقرير لجنة الحدود البحرية في حضور المدير العام للنقل البري والبحري عبد الحفيظ القيسي واللواء عبد الرحمن شحيتلي ودار النقاش على قضية خلافية جديدة من حيث الخط الذي رسمته الدولة والذي لا تعترف به اسرائيل. وطرح في الجلسة العمل عبر الامم المتحدة والولايات المتحدة من أجل تغيير الخط وعدم ابقاء المنطقة موضع نزاع من دون التنازل عن حق لبنان. ولكن تقرر ارجاء بت الموضوع لأن وزراء أرادوا استيضاح وزير الخارجية عدنان منصور بعض المعطيات الواردة في التقرير واستمهلوا الى حين عودته من طهران. واعترض وزير الطاقة والمياه جبران باسيل على طرح الملف في غياب الوزير منصور، مذكرا بأن مجلس الوزراء كان أقر مرسوما خاصا بالحدود البحرية للبنان "ولا موجبات قانونية تقنية وسياسية وديبلوماسية لعرضه مرة جديدة". وأكد أن هذه القضية "ليست هي التي تؤخر لبنان في التنقيب عن نفطه".

سليمان في طهران
في غضون ذلك، وصل رئيس الجمهورية ميشال سليمان مساء أمس الى طهران للمشاركة في قمة دول عدم الانحياز التي تبدأ اعمالها اليوم. وأعلن عقب وصوله انه "يتوقع من المؤتمر ان يتخذ قرارات غير منحازة تتيح لشعوب المنطقة وشعوب العالم ان تحقق ديموقراطيتها بنفسها من دون عنف او تدخل خارجي في شؤونها وتحقق تاليا ازدهارها وتطورها وسلامها".

__________________________________________________ _________________________________

الأزمة السورية تطغى على قمة طهران
الإبرهيمي التقى أعضاء مجلس الأمن

تتخذ ايران قمة حركة عدم الانحياز التي تبدأ في طهران اليوم منصة لاطلاق توصية بوقف النار في سوريا واجراء محادثات ومصالحة وطنية، على ان يكشف الرئيس المصري محمد مرسي تفاصيل اقتراحه انشاء مجموعة اتصال لسوريا تضم، الى مصر وايران، كلاً من المملكة العربية السعودية وتركيا. وعشية القمة التقى الامين العام للامم المتحدة بان كي - مون كلاً من مرشد الجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي والرئيس محمود احمدي نجاد وحضهما على استخدام نفوذهما لاقناع القيادة السورية بوقف العنف وايجاد الظروف الملائمة لإجراء حوار ذي صدقية، وعملية سياسية حقيقية تستجيب لارادة الشعب السوري.
وبالتوازي مع قمة طهران، يعقد مجلس الأمن اجتماعاً رفيع المستوى يشارك فيه عدد من وزراء الخارجية للدول الأعضاء في المجلس والدول المجاورة لسوريا: تركيا والعراق والأردن ولبنان، لمناقشة الأوضاع الإنسانية التي يعانيها السوريون بسبب أعمال العنف في بلادهم، وخصوصاً أزمة تدفق اللاجئين الى دول الجوار.
وينعقد هذا الاجتماع غداة لقاء غير رسمي لأعضاء المجلس مع الممثل الخاص للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الأخضر الابرهيمي، في حضور نائب الأمين العام للأمم المتحدة يان الياسون ووكيل الأمين العام للشؤون السياسية جيفري فيلتمان.
وأمل المندوب الفرنسي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير جيرار آرو أن يتفق أعضاء مجلس الأمن مجتمعين "على الأقل" على طريقة التعامل مع الأزمة الإنسانية "الخطيرة" التي يواجهها "ملايين السوريين"، فضلاً عن مئات الآلاف من اللاجئين. وأكد أنه "في الجانب السياسي لا تزال الخلافات عميقة جداً بين أعضاء المجلس".
وأفاد ديبلوماسي غربي طلب عدم ذكر اسمه أن الابرهيمي "لا يزال في طور جمع المعلومات والأفكار وعصف الأدمغة والنظر في سبل المتابعة" بعد انتهاء ولاية سلفه المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا كوفي أنان بعد غد. وأوضح أن الابرهيمي "يقدم على هذا العمل بعقلية منفتحة"، في إشارة الى أن الديبلوماسي المتمرس لم يحدد بعد مقاربته للأزمة السورية. وأضاف أن الابرهيمي "يرغب مثل أنان في الحصول على دعم واضح وموحد من مجلس الأمن. غير أننا نعرف جميعاً الصعاب في ديناميات المجلس"، مبدياً تفهمه لـ"حذر" الابرهيمي في اتخاذ أي موقف علني في الوقت الراهن من الأزمة السورية. وأوضح أن "تفويض الابرهيمي سيكون لمتابعة التفويض الذي حصل عليه أنان... وهو مساعدة الشعب السوري ومساعدة المجتمع الدولي في التعامل مع الوضع في سوريا في اتجاه وقف العنف والتوصل الى حكم يكون مسالماً ومستقراً ويقيم حكومة ديموقراطية تخضع للمحاسبة أمام الشعب السوري ووفقاً لخياره". وأبرز أهمية المحافظة على خطة النقاط الست وبيان مؤتمر جنيف لمجموعة العمل الخاصة بسوريا وقراري مجلس الأمن 2042 و2043.
ويشارك في اجتماع مجلس الأمن وزراء الخارجية الفرنسي لوران فابيوس والبريطاني وليم هيغ والمغربي سعد الدين العثماني والأردني ناصر جودة والتركي أحمد داود أوغلو ووزير الشؤون الإجتماعية اللبناني وائل أبو فاعور ونائب لوزير الخارجية العراقي ووزراء من كولومبيا وتوغو وأذربيجان، فضلاً عن نائب الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض السامي للأمم المتحدة للاجئين أنطونيو غوتيريس. ويرجح أن يطغى موضوع اللاجئين على الإجتماع المخصص أصلاً للنظر في مجمل الأوضاع الإنسانية الناشئة عن الأزمة السورية. ورفض توقع قيام الابرهيمي "بمبادرة كبيرة وجديدة في الوقت الراهن".
وعن المبادرة التي اقترحها مرسي للسعي الى حل بالتعاون بين مصر والسعودية وتركيا وايران، قال الديبلوماسي الغربي إنه "من المبكر القول ما إذا كانت جيدة أم لا. لا نعرف الكثير عنها". وأضاف: "لا نستبعد أن تتمكن مجموعة اقليمية من احداث فارق جوهري إذا جرت مقاربة الموضوع بطريقة تعاونية وبناءة وايجابية. لكن الدور الذي تضطلع به ايران في سوريا تجعلنا حذرين حيال ذلك الامكان".
وتعقد الجمعية العمومية للأمم المتحدة جلسة غير رسمية الثلثاء المقبل حين يقدم الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي - مون تقريره الأحدث وفقاً لما يتطلبه قرار الجمعية العمومية. ويحضر الابرهيمي الجلسة.
ووقت طالب داود أوغلو الأمم المتحدة بحماية مخيمات اللاجئين داخل سوريا، رأى فابيوس ان اقامة مناطق عازلة داخل الأراضي السورية أمر مستحيل من دون فرض منطقة حظر طيران، مشيراً الى ان هذا شيء لا تستطيع القوات الفرنسية القيام به وحدها. لكنه لفت الى ان قضية المناطق العازلة ستكون حاضرة على طاولة مجلس الامن، علما أنه سبق للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان اقترح هذه المسألة الاثنين.
وأعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان ان هولاند ومرسي خلصا خلال اتصال هاتفي الى أن "أي حل سياسي لن يكون ممكنا (في سوريا) من دون تنحي بشار الاسد".
وفي دمشق صرح الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة مع قناة "الدنيا" السورية الموالية للنظام بأن الحديث عن مناطق عازلة غير واقعي. وقال ان تركيا تتحمل "مسؤولية مباشرة" عن الدم الذي يراق في سوريا. ورأى ان "البعض أخطأ حين اعتقد ان السفينة هي سفينة دولة او نظام، السفينة هي سفينة وطن، فاما ان تنجو سوريا واما ان تغرق". وأكد ان حكومته كانت على علم بتخطيط بعض المسؤولين للانشقاق وانها سهلت لهم الرحيل.

واشنطن
وفي واشنطن، علقت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نيولاند على استقالة المسؤولة البارزة في "المجلس الوطني السوري" المعارض بسمة قضماني من المجلس بأن قضماني ستواصل العمل من أجل مستقبل سوريا على رغم قرارها الانسحاب من المجلس. وقللت شأن السمة المركزية للمجلس. وقالت: "قلنا منذ البداية اننا ننظر اليهم على أنهم الممثل الشرعي، لكننا لم نتعامل معهم قط على انهم الممثل الوحيد لأن السوريين أنفسهم لديهم عدد من الجماعات الاخرى". وشددت على ان "الشيء الاهم ليس ما يقوله هؤلاء الناس أنفسهم انهم ينتسبون اليه، بل الاهم ان المعارضة داخل سوريا وخارجها تتحدث كلها بصورة متزايدة عن النوع ذاته من المستقبل الديموقراطي".

الاطلسي
وفي بروكسيل، صرح نائب الامين العام لحلف شمال الاطلسي ألكسندر فيرشبو بأنه "ليست لدى " الحلف مخططات للتدخل العسكري في سوريا" وأنه لا ينظر في إنشاء "مناطق حظر طيران" في المجال الجوي، ولا حتى أية "مناطق عازلة" على أراضيها، وإن تكن هذه الأفكار تناقش في بعض الدول وخصوصاً في الدول الغربية. وقال إن "الاهتمام الأكبر" توليه الولايات المتحدة وتركيا وإسرائيل، لمسألة تأمين الحماية لترسانة الأسلحة الكيميائية في سوريا، واحباط عملية نقلها.

__________________________________________________ _________________________

"يوم عسير" يثير تساؤلات عن مقتل بن لادن:
لم يكن مسلحاً ولم يحاول الدفاع عن نفسه

تتناقض رواية مشارك في غارة "نيفي سيلز" التي قتل فيها زعيم تنظيم "القاعدة" أسامة بن لادن، مع روايات سابقة لمسؤولين في الادارة الاميركية، الامر الذي يثير تساؤلات عما اذا كان العقل المدبر لعمليات ارهابية حول العالم يشكل خطراً حقيقياً عندما أطلقت النار عليه.
ففي كتاب عنوانه "يوم عسير: القصة المباشرة للمهمة التي قتلت أسامة بن لادن"، كتب العضو السابق في فرقة "نيفي سيلز" مات بيسونيت الذي استخدم الاسم المستعار مارك أوين، أن بن لادن أصيب برصاصة في رأسه بينما كان ينظر من باب غرفة نومه الى رواق الطبقة العليا من المجمع الذي كان يقيم فيه في أبوت أباد بباكستان.
وقال إن بن لادن لم يكن مسلحاً وكان ميتاً برصاصة أصابته في الرأس لدى دخول الفريق إلى غرفة نومه في المجمّع.
وروى أنه وزملاءه كانوا "على مسافة أقل من خمس خطوات من الوصول إلى الأعلى حين سمعت طلقات نارية خافتة... لم أعرف من مكاني إذا كانت الطلقات أصابت الرجل أم لا وقد اختفى في الغرفة المظلمة"، وحين دخل أفراد الفريق الغرفة رأوا امرأة قرب بن لادن الذي لم يكن مسلحا، و"كان الدم ومادة دماغية يسيلان من جمجمته"، لكنه لم يكن قد مات بعد.
وأضاف أن عضواً آخر في الفريق أطلق النار على صدره، ثم دقق الجنود في وجهه للتحقق من أنه بن لادن. وأكدت ذلك المرأة التي حققوا معها.
الى ذلك، أفاد أن بن لادن "لم يتهيأ للدفاع عن نفسه... وحتى لم تخطر في باله فكرة القتال... كان يطالب أنصاره أن يرتدوا أحزمة ناسفة ويوجهوا طائرات إلى مبان لتفجيرها، لكنه لم يستعن بسلاح للدفاع عن النفس"، معتبراً أن القادة الأعلى رتبة هم الأكثر جبناً.
وعند تفتيشهم الغرفة، وجد أعضاء الفرقة بعض الأسلحة.
وتتناقض المعلومات التي أوردها أوين مع الرواية الرسمية لما حصل في باكستان. فهو يقول إن فريقه لم يتعرض للقصف على مشارف المنزل، ولم ينشب أي قتال مدة 40 دقيقة.
وفي معلومات أخرى يمكن أن تثير استياء المسؤولين الاميركيين الذين قالوا إن جثة بن لادن نقلت باحترام قبل أن يوارى في البحر وفقا لمراسم تشييع اسلامية، كشف الكاتب أنه في طائرة الهليكوبتر الضيقة التي نقلت الجثة من المجمع، كان "وولت"، وهو احد الاسماء المستعارة التي استخدمها لزملائه في فريق "نيفي سيلز" كان جالسا على صدر بن لادن، بينما كانت الجثة ممددة على قدميه هو.
وكان يفترض أن يصدر "يوم عسير" في 11 أيلول المقبل، الا أن دار "داتون" الاميركية أعلنت أن الكتاب سيكون متوافراً في الاسواق قبل ذلك بأسبوع ، ابتداء من الرابع من أيلول نظراً الى كثافة الطلب عليه بعد الحملة الاعلانية الواسعة التي رفعت الكتاب الى المرتبة الاولى في لائحة موقع "أمازون".

__________________________________________________ ________________________

تراجع حاد لشعبية الرئيس الفرنسي

يواجه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، الذي لم يمر على توليه الرئاسة سوى ثلاثة اشهر ونصف شهر، هبوطا كبيرا في شعبيته مع تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي وظهور انقسامات داخل غالبيته في مواضيع مهمة مثل اوروبا او الطاقة النووية.
وتشير استطلاعات الراي الاخيرة الى هبوط كبير في شعبية الرئيس الفرنسي (بين 44 و54 في المئة استنادا الى مراكز الاستطلاع) شأنه شأن رئيس وزرائه جان - مارك ايرولت (من 46 الى 57 في المئة).
ويرى المحلل السياسي بريس تانتورييه ان البطالة التي اقترب معدلها من 10 في المئة والنمو شبه المعدوم وارتفاع اسعار البنزين ومجموعة خطط لالغاء الوظائف في القطاع الصناعي مع استمرار تردي الوضع جعلت الرأي العام يشعر بنفاد صبر من سلطة تنفيذية اعطت الانطباع انها "لم تبذل الجهد الكافي".


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

صور خطوبة محمد خرباش في يوم عيد ميلاده 2012
صور مهند التركي 2014 , احدث صور الممثل التركي مهند 2015 Muhannad
حظك وتوقعات برجك مع جوي عياد اليوم الخميس 25-9-2014
موعد طرح ألبوم راغب علامة الجديد 2014
حالة الطقس ودرجات الحرارة في مصر اليوم الخميس 23/1/2014
موعد مباراة الأردن والبحرين والقنوات الناقلة اليوم السبت 4-1-2014
اسعار الذهب اليوم 29/8/2012 - سعر الذهب في الاردن اليوم 29/8/2012
ازياء جديدة بالاكسسوارات 2013 - اجمل ازياء واكسسوارات بنات 2013


أدوات الموضوع



الساعة الآن 08:33 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس