Thread Back Search

 

 


اخبار جريدة عكاظ اليوم 29/8/2012 الاربعاء

  • Dreambox-Sat




  • اخبار جريدة عكاظ اليوم 29/8/2012 الاربعاء




    طهران تسعى لاستصدار قرار يخفف الضغط الدولي على دمشق ... خبراء سياسيون لـ«عكاظ» :
    نطالب إيران بالانحياز للشعب السوري في قمة عدم الانحياز
    فهيم الحامد (جدة) أحمد عبد الله (القاهرة)

    تسعى إيران في قمة عدم الانحياز إلى استصدار قرار يتجاوز الإجماع العربي الدولي، ويخفف من الضغط على النظام السوري. الأمر الذي يتوقع أن يواجه بمعارضة واسعة من الدول المشاركة في القمة التي تنطلق أعمالها في العاصمة الإيرانية طهران بعد غد «الخميس».
    وشكك خبراء سياسيون عرب في إمكانية تحقيق اختراق لحل الأزمة السورية في المؤتمر الذي يستمر على مدى يومين. وقالوا في تصريحات لـ «عكاظ» إنه من غير المتوقع نجاح إيران في استصدار قرار يدعم مبادرتها للحوار بين نظام بشار الأسد ومعارضيه لمحاولتها القفز على الخطة الدولية التي تركز على انتقال سياسي يفضي إلى تنحي الأسد عن السلطة استنادا إلى قرارات الجامعة العربية، ولتجاهلها الوضع الراهن في سورية، والجيش الحر الذي فرض وجوده بقوه ليصبح رقما في معادلة الحل لا يمكن تجاهله بأي حال من الأحوال. وتوقع الخبراء أن تسعى إيران إلى تمرير قرار بالتضامن معها ضد العقوبات التي تفرضها الدول الغربية عليها للضغط عليها من أجل وقف برنامجها النووي المثير للجدل والذي يشكل تهديدا سافرا لدول المنطقة.
    ورأى الخبير الاستراتيجي الدكتور أنور عشقي أنه يجب على إيران المحافظة على المبادئ التي أنشئت من أجلها حركة عدم الانحياز، وعدم تحويل القمة إلى اجتماع للانحياز للنظام السوري مطالبا بالإنحياز للمطالب المشروعة للشعب السوري. وأكد أن نجاح قمة طهران رهن بحيادية الدولة المستضيفة لها. بينما اعتبر مساعد وزير الخارجية المصري السابق أحمد أبو الخير أنه ينبغي على حركة عدم الانحياز ألا تكافئ نظام الأسد على جرائمه، وألا تمنحه أية مميزات بعد المجازر التي ارتكبها بحق الشعب السوري. وتوقع أن يشهد مشروع القرار الخاص بالأزمة السورية الكثير من الشد والجذب؛ حيث تجتمع غالبية الدول المشاركة في المؤتمر على موقف موحد باستثناء إيران والصين اللتين تدعمان الأسد.
    بدوره تمنى السفير محمد شاكر رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية أن ترتقي القمة إلى حجم التحديات التي تواجه مستقبل الدولة السورية، لافتا إلى الدور المهم لمنظومة عدم الانحياز التي يتعين عليها أن تلعب دورا محوريا لوقف نزيف الدم السوري باعتبار سورية دولة عضو في المنظمة ولابد من مساعدتها على الخروج من الأزمة التي تعصف بها وتهدد وجودها.
    ومن جهته، حذر الدكتور مصطفى علوي وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة من تأثيرات إيران على القمة للتخفيف من القرار المتوقع صدوره بشأن الأزمة السورية. وقال إن موقف حركة عدم الانحياز ينبغي أن يكون واضحا لا ينطوي على أي غموض أو لبس في إدانة جرائم نظام الأسد، والمطالبة بوقفها فورا، والتعامل بجدية مع جهود الموفد الأممي العربي الجديد الأخضر الإبراهيمي حتى لا تصطدم بالعقبات التي واجهت مهمة سلفه كوفي عنان.

    __________________________________________________ ___________

    مقتل 25 في تصاعد حدة المعارك قرب دمشق .. وهولاند يؤيد «منطقة عازلة»
    مون يعرب عن «صدمته» لمجزرة داريا و«الحر» يسقط مروحية
    الوكالات (عواصم)

    أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن صدمته للمعلومات التي تحدثت عن وقوع مجزرة في مدينة داريا بريف دمشق، معتبرا أن من الضروري إجراء تحقيق فوري ومحايد، فيما أعلن الجيش الحر عن إسقاط طائرة مروحية تابعة لقوات النظام ومقتل قائدها انتقاما لضحايا داريا وسط دعوات غربية إلى إقامة منطقة عازلة لحماية المدنيين واللاجئين خاصة على حدود تركيا. وقال مارتن نيسركي المتحدث باسم بان «إن الأمين العام شعر بصدمة لهذه المعلومات ويندد بشدة بهذه الجريمة الوحشية والرهيبة». وإذ تحدث عن معلومات أفادت عن مقتل مئات المدنيين في داريا، اعتبر المتحدث أن من الضروري التحقيق فورا وبشكل مستقل ومحايد في هذه المجزرة. وأضاف «نود أن يحصل ذلك في أقرب فرصة». في هذه الأثناء أعلنت إحدى كتائب الجيش السوري الحر في العاصمة إسقاط مروحية تابعة للجيش النظامي في دمشق انتقاما لمئات القتلى الذين سقطوا خلال الهجوم في مدينة داريا المجاورة، بينما يخوض المقاتلون المعارضون اشتباكات عنيفة مع القوات النظامية في كل من دمشق وحلب العاصمة الاقتصادية للبلاد.
    وأعلن التلفزيون السوري الرسمي أن طائرة مروحية سقطت في حي القابون الواقع شمال شرق دمشق. لكن المتحدث باسم «كتيبة البدر» التابعة للجيش السوري الحر في دمشق أعلن مسؤوليتها عن إسقاط المروحية. وأظهر شريط فيديو بثته تنسيقية تجمع أحرار القابون على صفحتها على الفيسبوك حطام الطائرة التي سقطت في حي سكني والدخان الكثيف يتصاعد منها.
    ولفت المرصد في بيان إلى ارتفاع وتيرة القصف والاشتباكات في المنطقة إثر إسقاط طائرة حوامة قبل قليل ومقتل قائدها فوق القابون. وأشار إلى أن حي جوبر يتعرض لقصف عنيف من قبل القوات النظامية التي تشتبك مع المقاتلين المعارضين على أطراف الحي، بحسب المرصد الذي أضاف أن بلدة زملكا ومحيطها تشهد اشتباكات عنيفة بينما تتعرض بلدة حورية لقصف عنيف.
    وفي مدينة حلب (شمال)، تدور اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في حي سيف الدولة بينما يتعرض حي المرجة لقصف من قبل القوات النظامية.
    إلى ذلك، حصدت أعمال العنف أمس في سوريا 25 قتيلا بينهم 13 مدنيا وسبعة مقاتلين معارضين، بالإضافة إلى خمسة من القوات النظامية، بحسب المرصد الذي أعلن أيضا العثور أمس على 14 جثة جديدة في داريا، وبذلك ترتفع حصيلة الجثث التي عثر عليها في داريا إلى 334 جثة. وقال الجيش الحر إن القوات النظامية السورية فتحت أمس جبهة جديدة ضد مقاتليه داخل دمشق وخارجها، مستهدفة بشكل خاص المناطق الرئيسية التي يسيطر عليها المقاتلون شرق العاصمة وريفها، وذلك بعدما استهدفت الأسبوع الماضي المناطق الجنوبية الغربية.
    من جهته أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس أن باريس تعمل مع شركائها على إقامة مناطق عازلة في سوريا، وذلك في خطاب أمام السفراء الفرنسيين في باريس.
    وقال هولاند «نعمل على مبادرة المناطق العازلة التي طرحتها تركيا»، مضيفا «نقوم بذلك بالتشاور مع أقرب شركائنا». واعتبر الرئيس الفرنسي أن استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية سيكون «سببا مشروعا» للتدخل المباشر من قبل المجتمع الدولي، منتقدا سلوك الصين وروسيا بشأن الملف السوري. وقال «إن سلوكهما بالنسبة للأزمة السورية يضعف قدرة مجلس الأمن على حل الأزمة. ودعا هولاند المعارضة السورية إلى تشكيل حكومة مؤقتة، شاملة وتمثيلية، مؤكدا أن فرنسا ستعترف بها فور نشأتها.

    __________________________________________________ __________________

    يستأنف جلساته 22 شوال
    الشورى يناقش نظام مكافحة الإغراق وتقارير الزكاة والمظالم والنقل
    فارس القحطاني (الرياض)

    يستأنف مجلس الشورى جلساته الاعتيادية يوم 22 شوال الجاري بعد إجازة الصيف وعيد الفطر، لمناقشة عدد من التقارير الحكومية، منها تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مشروع اتفاق تعاون بين حكومتي المملكة وجمهورية الصين الشعبية في مجال الرياضة، والتصويت على وجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمصلحة الزكاة والدخل للعام المالي 1431/1432هـ، وكذلك التصويت على وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين لديوان المظالم للعامين الماليين 1428/1429هـ - 1430/1431هـ، والتصويت على وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة النقل للعام المالي 1431/1432هـ.
    كما يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن طلب الموافقة على النظام (القانون) الموحد لمكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والوقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (المعدل) ولائحته التنفيذية (المعدلة)، ويناقش تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1430/1431هـ، ويناقش تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للتخصصات الصحية للعام المالي 1430/1431هـ، كما يناقش تقرير لجنة الشؤون التعميمية والبحث العلمي بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة وماليزيا للتعاون العلمي والتقني، ويصوت على وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة وماليزيا للتعاون العلمي والتقني، ويصوت على وجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1431/1432هـ، ويناقش تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن تباين وجهات النظر حول مدى نظامية نظر اللجان الجمركية في قضايا تهريب الأسلحة والذخائر التي تصدر فيها أحكام قضائية نهائية من المحاكم الشرعية، ويناقش تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن طلب تفسير مصطلح (قدرة العائل) الوارد في الفقرة (10) من المادة (الأولى) من نظام الضمان الاجتماعي، كما يناقش تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن التقريرين السنويين للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها للعامين الماليين 1430/1431هـ - 1431/1432هـ.

    __________________________________________________ ______________

    ضاقت بهم الشوارع المؤدية للحرم
    الباعة المتجولون .. جنسيات مختلفة وبضائع مخالفة
    أشواق الطويرقي (مكة المكرمة)

    انتشر الباعة الجائلون على جانبي الجادة العامة لحي شارع المنصور وبعض الاحياء الشعبية الاخرى، مستغلين قرب الحي من بيت الله الحرام، وموسمي العمرة والحج، حيث يتوافد الحجاج والمعتمرون على الأحياء المجاورة للحرم، فتصبح كل الشوارع المؤدية له مكانا خصبا لممارسة التجارة المخالفة للنظام في وضح النهار، بمظهر يعوق المارة من المترجلين والسائرين بمركباتهم.. «عكاظ»جالت في تلك الشوارع والأمكنة والتقت بعدد من المتسوقين.


    تقول إحدى المتسوقات والتي تحفظت في ذكر اسمها وجنسيتها، أنها تمر يوميا من هذا الشارع، وقد لاحظت أن البائعات اللائي يفترشن بضاعتهن يختلفن عن اللائي كن بالأمس، مبينة أن عدد النساء البائعات يزداد عن كل يوم مضى، حيث تحتل كل واحدة منهن موقعا لافتراش بضاعتها من قبل صلاة العصر إلى ما بعد العاشرة ليلا.
    وتقول بائعة سعودية في المكان: إن البائعات السعوديات محصورات في نطاق ضيق في ذلك الشارع وأن معظمهن يتواجدن في سوق العتيبية، مشيرة إلى أن بضاعتهن تحتوي على «الشالات والطرح وغطاء الوجه والحناء وبعض مزيلات الشعر الخاصة بالنساء»، فيما تتخصص الإفريقيات في بيع الحلي النسائية، وكريمات الشعر والجسم، وبعض العطور والمواد الغذائية والملابس والأقمشة الخاصة بهم، فيما تبيع البائعات من الجنسية الاندونيسية، الحلويات والمعجنات الآسيوية، وبعض المطرزات والأعشاب والأدوية الخاصة بالتخسيس».
    واقترحت البائعة السعودية التي تحفظت في ذكر اسمها، بأن تخصص أمانة العاصمة المقدسة أماكن للبائعات السعوديات والمقيمات؛ حتى يتمكن من القيام بعملهن وفق ضوابط محددة، بدلاً من افتراشهن الطرقات واحتكاكهن بالرجال وبقائهن في الأسواق والشوارع إلى ساعة متأخرة في الليل.
    وأشار العم موسى برناوي، إلى أن جميع الأسواق الشعبية تعج بالباعة الجائلين، طيلة العام خاصة في موسمي العمرة والحج، مبينا أن الباعة الجائلين يختارون الأماكن التي يسكن بها بنو جدلتهم من المقيمين والمخالفين لنظام الإقامة؛ ليتمكنوا من بيع منتجاتهم التي تأتيهم من بلدانهم إليهم.
    تركيز المراقبة
    أما التاجر (سعيد) فيرى أن تركيز الرقابة في هذه الفترة المهمة من العام على مناطق محددة وترك مراقبة الأسواق، سبب مباشر في انتشار تلك الظاهرة المزعجة على حد تعبيره، وأستطرد قائلا: اغلب الملابس التي تباع في بسطات ومفارش الباعة يجمعونها من البيوت التي يتسولون منها، وكذلك الأطعمة التي يبعونها على طلاب وطالبات المدارس مجهولة المصدر، وغير معروف مدى ملائمتها للاستهلاك الآدمي، كما ان وضعهم بهذا الشكل يُعرقل سير الجميع ويربك حركتهم، ما يتسبب في ازدحام واختناقات مرورية وبشرية لا منتهية في الأسواق الشعبية والحواري والميادين العامة.
    المواطن والمقيم
    من جهته أوضح مدير صحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة، الدكتور محمد الفوتاوي، ان متابعة ومراقبة الباعة الجائلين من المهام الموكلة للأمانة، إلا أن المشكلة تكمن في التعاطي مع هؤلاء الباعة من قبل متلقي الخدمة منهم سواء المواطن أو المقيم، مشيرا إلى أن مهمة مكافحتهم لا يمكن للجهاز الرقابي بالأمانة أن ينفذها بمفرده، داعيا إلى ضرورة أن يلتزم المواطن والمقيم بدورهم الرقابي ويرفضوا التعامل مع الباعة الجائلين، وعدم التعاطف معهم، مضيفا أن جهاز المراقبة يواجه عدد من الصعوبات في متابعة ومراقبة الباعة الجائلين منها: عدم وجود موقع ثابت لهم، فهم يتنقلوا من مكان إلى آخر بحسب المواسم، وأماكن اكتظاظ الناس.
    مشكلات أمنية
    وأضاف الفوتاوي: متابعة البائع في موقع تستطيع الأمانة فرض عقوبات عليه أسهل من متابعة باعة جائل لا مكان له، كما ان النساء يشكلون الأغلبية بين هؤلاء الباعة، بالاضافة إلى المسالة الأمنية التي قد يتعرض لها البائع أثناء مطاردة رجال الأمانة له والتي قد تجر عليهم مشكلات كبرى إذا تعرض لحادث لا سمح الله، وتعاطف الناس معهم وخاصة أبناء جنسهم أو ممن يعانون من وضع مادي متردي، ولوم موظفي الرقابة على أداء عملهم، بأنهم يحاربونهم في رزقهم ويمنعونهم من العمل، بدون وعي وإدراك للهدف المرجوا من ذلك وهو صحتهم وسلامتهم، بالاضافة أن 99 في المئة منهم غير سعوديين واغلبهم مخالفين لنظام الإقامة.
    وقال الدكتور الفوتاوي أن من التحديات التي تواجهها الأمانة، اتصال بعض الوجهاء للتشفع لهؤلاء الباعة تحديداً، إذا كان يبيع أجهزة واكسسورات أو فواكه وخضروات، بحجة ان هذه المواد لا «تجرثم» كالمواد الغذائية، أو تحتاج إلى مكان تجهيز خاص، فهذا الأمر لا يخول لنا السماح لهم بالبيع والمخاطرة بسلامة الآخرين.
    حاجة المستهلك
    ودعا الدكتور الفوتاوي إلى ضرورة أن تلبي المدارس والأسواق وجميع المؤسسات التجارية، حاجة المستهلك ورغباته بتوفير سلعة صحية ذات سعر مناسب، وتهيئته البيئة الصحية المناسبة أثناء بيعها؛ حتى لا يهرع الناس إلى فرشات الباعة الجائلين اللذين يوفرون حاجاتهم بدون أي ضمان صحي، وخاصة المواد الغذائية المحفوظة داخل آواني بلاستيكية لا تكون صالحة للأكل، وأضاف كما أن مكان التجهيز لا يكون سليم خاصا أننا لا نعلم أين تم تحضير وتجهيز المنتج، بالاضافة إلى أن البائع احتمال يكون شخص غير نظيف أو بعاني من أمراض معدية، فكل هذه الأسباب المفترض ان يعي المستهلك بها ولا يتعاطف معهم.
    وأوضح الفوتاوي أن الدولة أوجدت بدائل لبائعي الخضروات والفواكه السعوديين فقط بالسماح لهم بممارسة البيع في أكشاك أو عربات أو بسطات مصرحة بعيدة عن اختناقات المرور؛ وفق معطيات معينة، منها ان يكون من ذوي الإصابات والعاهات ولا يوجد له مصدر زرق آخر.

    __________________________________________________ ____________

    طفلة حريق مكة تفيق من الغيبوبة
    أشواق الطويرقي (مكة المكرمة)

    كشف مصدر بمستشفى النور التخصصي بمكة أن الطفلة فاطمة التي تعرضت أسرتها لحريق أمس فاقت من الغيبوبة ظهر اليوم التالي من وقوع الحادثة، ما دفع الطبيب المتابع لنزع الأجهزة الطبية عنها بعد أن أجرى كامل الفحوصات والتحاليل التي أكدت سلامتها، مشيرا إلى أنه سيتم إخراجها من المستشفى غدا، في حال استقر وضعها ولم تحدث لها أية مضاعفات، فيما تسلم رب أسرة حادثة حريق مكة في ساعة متأخرة ابنيه نواف وأسامة بعد تلقيهما العلاج اللازم.
    من جهتها أكدت أم الأطفال الستة «خديجة محمد» أنها كانت تغط في سبات عميق مع شقيقتها وأبنائها الخمسة، بالحجرة المجاورة لباب الشقة.
    وقالت: «استيقظت بسبب الحرارة التي أحسست بها ورائحة الدخان التي ملأت المكان، عندها ذهبت لتفقد الأمر وإذا بي أشاهد باب الشقة مشتعلا ففتحت النافذة وقمت بالصراخ لطلب النجدة».
    من جانبه بين خال الأطفال، جبريل، أنه تلقى خبر الحريق من والدته وذهب إلى منزل شقيقته فوجد رجال الدفاع المدني تمكنوا من إخراجهم. وقال: «توجهت مع الإسعاف إلى المستشفى، وتمكنت من زيارة الأبناء جميعا».
    في المقابل أوضح الناطق الإعلامي المكلف بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، الرائد صالح العلياني، أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الحادث عرضي ولا وجود لشبهة جنائية، فيما لا يزال ملف القضية مفتوحا لاستكمال باقي التحقيقات.


    أقرأ ايضا .. قد يعجبك :


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس
تسجيل خروج