Thread Back Search

اخبار جريدة دنيا الوطن اليوم 29/8/2012 الاربعاء

  • Dreambox-Sat
    2012-08-29




  • اخبار جريدة دنيا الوطن اليوم 29/8/2012 الاربعاء





    اقتصادى إخوانى حرم الحصول على قروض البنك الدولى فى عهد مبارك ووصفه بالوسيلة الاستعمارية.. وأجازه فى عهد مرسى عملاً بـ"الضرورات تبيح المحظورات"
    تاريخ النشر : 2012-08-29
    غزة - دنيا الوطن
    كتب محمد إسماعيل واحمد حمادة

    ◄ شحاتة فى بحث "قديم": أزمات الدول بسبب تعاملهم بالربا.
    ◄ وفى بحث "جديد": يجواز الاقتراض بالفائدة إذا سدت جميع أبواب الحلال
    حصل "اليوم السابع" على بحث شرعى "سابق" للدكتور حسين حسين شحاتة، الأستاذ بجامعة الأزهر، وأحد المنظرين الاقتصاديين لجماعة الإخوان المسلمين يحمل موقفاً من قروض صندوق النقد الدولى يتناقض مع موقفه فى البحث الذى نشرته جماعة الإخوان المسلمين مؤخراً، وأفتى فيه بجواز الحصول على القرض عملاً بقاعدة "الضرورات تبيح المحظورات".

    وأكد شحاتة فى البحث، الذى حمل عنوان "من صور الربا فى المعاملات المعاصرة"، أن الفائدة فى قروض صندوق النقد الدولى تعتبر أحد صور "الربا" فى المعاملات الدولية، الذى وصفه بأنه أهم وسائل السياسة الاستعمارية، مشيراً إلى أن القوى المحركة له هم اليهود المرابون الذين يمتلكون أكبر بيوت التمويل فى العالم.

    وأشار شحاتة إلى أن إنجلترا وفرنسا تمكنوا خلال القرنين الماضيين، من استعمار معظم البلاد عن طريق طائفة من رجال الأعمال والتجار الذين حاولوا السيطرة على المواد الخام بأقل الأسعار حتى يتمكنوا من بيعها بأسعار عالية ليضمنوا سداد الفوائد الربوية وبقاء جزء كافٍ لهم منه كربح، مشيراً إلى أن هذا ما حدث فى الشرقين الأدنى والأقصى، ولفت إلى أن كبار المرابين تمكنوا من السيطرة على البنوك وبيوت المال، وأخذوا يقرضون البلاد الفقيرة بفائدة الفاحشة بحسب وصفه.

    وأوضح شحاتة، أن أهم صور الربا فى المعاملات الدولية المعاصرة تتضمن الفائدة على القروض التى تعطيها المؤسسات المالية الدولية، مثل الصندوق النقد الدولى إلى الدول الفقيرة.

    وذكر شحاتة عدداً من صور الربا فى المعاملات الدولية المعاصرة، من بينها الفائدة على القروض التى تعطيها الدولة الغنية إلى الدول الفقيرة، سواء أكان القرض نقداً أو عيناً، وسواء سددت الفائدة من جنس القرض أو من غير جنسه، وسواء أكانت الفائدة علية أو منخفضة.

    وذكر كذلك الفائدة على القروض التى تعطيها المؤسسات المالية الدولية، مثل الصندوق النقد الدولى إلى الدول الفقيرة والقروض التى تعطيها الدول الغنية للدول الفقيرة بدون فائدة، ولكن بشرط الحصول على منافع معينة، مثل التسهيلات العسكرية والتبادل الثقافى والامتيازات التجارية، مشيراً إلى أن هذا ينطوى تحت القاعدة الشرعية "كل قرض جر نفعاً فهو ربا".

    وأوضح شحاتة، أن صور الربا فى المعاملات الدولية تتضمن الزيادة فى قيمة القروض أو الديون الخارجية نظير زيادة الأجل، وذلك عندما تعجز الدولة المدنية المقترضة عن السداد فى الميعاد المستحق، وكذلك الفوائد الثابتة المحددة سلفاً على الأموال المستثمرة لدى البنوك الخارجية، فهذه تعتبر من قبيل الربا.

    وقال شحاتة: "النظام الربوى له شر، وأن سبب بلاء المسلمين واستعمارهم، هو انعزالهم عن الإسلام، فلا يمكن أن ينصلح حال الأمة الإسلامية وأحكام وشرائع الإسلام منفية فلا بد من العودة إلى الله".

    وطالب شحاتة بتطهير المعاملات من موبقة الربا، معتبراً أن هذه مسئولية كل فرد فى الأمة الإسلامية مهما كان موقعه.

    وأضاف: "ننادى الحكومات الإسلامية، بأن توقن أن ما تعانى منه الشعوب الإسلامية من ضنك وأزمات اقتصادية مشاكل اجتماعية وخلقية يعتبر من قبيل الحرب التى يشنها الله على المسلمين بسبب تعاملهم بالربا، ولقد صدق الله إذ يقول: "ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا"، فعليهم أن يصدروا التشريعات اللازمة لإلغاء الربا من المعاملات: "إن الله يزع بالسلطان ما لم يزع بالقرآن".

    وطالب الحكومات الإسلامية أن يتحدوا سوياً من تحرير الأرض الإسلامية من الاستعمار الربوى بحسب قوله، وأضاف: "لن يكون ذلك إلا عن طريق استعمار وتبادل الأموال وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، إما عن طريق المضاربة أو المشاركة أو المساهمة، أو عن طريق المصارف وبيوت التمويل والاستثمار الإسلامية".

    كانت جماعة الإخوان المسلمين، نشرت قبل أيام بحثاً شرعياً حديثاً للدكتور حسين حسين شحاتة حول حكم الاقتراض من صندوق النقد الدولى، فى ضوء الاقتصاد الإسلامى، انتهى فيه إلى جواز الاقتراض بالفائدة إذا سدت جميع أبواب الحلال البديلة، عملاً بالقاعدة الشرعية "الضرورات تبيح المحظورات".

    __________________________________________________ ____________

    الأسد: نخوض معركة اقليمية وعالمية ولا بد من وقت لحسمها ونحن نتقدم
    تاريخ النشر : 2012-08-29
    غزة - دنيا الوطن

    اعلن الرئيس السوري بشار الأسد "أننا نخوض معركة اقليمية وعالمية فلا بد من وقت لحسمها"، مؤكدا "اننا نتقدم إلى الأمام والوضع عملياً هو أفضل لكن لم يتم الحسم بعد".

    الأسد، وفي حديث لقناة "الدنيا" السورية، تساءل "هل نعود الى الوراء بسبب جهل بعض المسؤولين الاتراك؟"، معلناً "أننا ننظر للعلاقة مع الشعب التركي الذي وقف الى جانبا خلال الازمة ولم ينجرف بالرغم من الضخ الاعلامي والضخ المادي".

    __________________________________________________ ___________________

    أحمد رزق: هذه حكايتي مع "نخنوخ" أشهر بلطجي في مصر
    تاريخ النشر : 2012-08-29
    غزة - دنيا الوطن

    بعد الاعترافات التي أدلى بها "نخنوخ" أشهر بلطجي في مصر أمام النيابة، والتي أكد فيها أنه على علاقة وطيدة بعدد كبير من فناني الوسط الفني منهم الفنان أحمد رزق، التقت "العربية نت" الفنان المصري للحديث عن تداعيات هذه العلاقة، وما الذي يربط فناناً شهيراً مثله به.

    وقال رزق إنه بالفعل تعرّف إلى نخنوخ وذلك أثناء تصوير فيلم "لخمة راس"، حيث كانت شخصية أشرف عبدالباقي في العمل لشخص اسمه "نخنوخ" وكان بلطجياً في الأحداث، وحينما علم بذلك "نخنوخ الحقيقي" أبلغ سعد الصغير أنه غاضب بشدة من العمل لإظهاره كبلطجي وهو ليس كذلك، فاقترح المؤلف أحمد عبدالله على سعد أن يتقابل مع نخنوخ لشرح العمل والشخصية له، وإذا كان له اعتراض من الممكن أن يغيّر اسم الشخصية.

    وأضاف رزق أنه بعد ذلك تم تحديد مقابلة مع نخنوخ عن طريق سعد الصغير أيضاً، حيث كان هو الوسيط بينهما، فذهب إليه رزق برفقة المؤلف وأشرف عبدالباقي بالإضافة لسعد، وحينما شرحوا له الشخصية ودورها أبدى عدم غضبه، وبعد ذلك جاء لزيارتهم بالأستوديو مرتين أو ثلاثة، وبعد ذلك كانت هناك مكالمات تليفونية بينهما، ولكن انقطعت هذه الاتصالات كلياً منذ ثلاث سنوات تقريباً.

    __________________________________________________ _________________

    الفراعين تتفوق على التليفزيون المصري و الحرية والعدالة
    تاريخ النشر : 2012-08-29
    غزة - دنيا الوطن

    احتلت قناة الفراعين على "يوتيوب" أعلى نسبة مشاهدة منذ إنشائها، مقارنة بكل من قنوات "الحرية والعدالة" والتلفيزيون المصري، وقناة "رئاسة الجمهورية".
    وبلغ عدد مشاهدي القناة 15.595.778 مشاهدا، وأنشئت قناة الفراعين لمالكها الإعلامي توفيق عكاشة على "يوتيوب" في الخامس من شهر يناير 2012، والتي وصل عدد المشركين بها إلى 18.201 مشتركا، بينما بلغ عدد الذين شاهدوا الفيديوهات التي تبثها القناة إلى 15 مليون مشاهد.
    كانت أكثر الفيديوهات مشاهدة على القناة حتى الآن هو الاتصال الهاتفي الذي أجراه عكاشة على القناة يطلب الاستغاثة من الشعب المصري بعد تم أن قامت هيئة الاستثمار بإصدار قرارا بعدم إعادة بث قناة الفراعين إلا بعد تغيير سياستها الإعلامية واستخدام الأدلة والأسانيد في كل ما تذكره؛ وأشار عكاشة إلى أن هذا القرار أدى إلى تشريد العديد من العاملين وطلب حينها النزول للتظاهر من أجل عودة القناة للبث من جديد أمام مدينة الإنتاج الإعلامي حيث بلغ عدد مشاهدي هذا الفيديو إلي 146.533 مشاهد.
    بينما بلغ مشاهدو قناة حزب الحرية والعدالة على "يوتيوب" 4.401.687 مشاهدا منذ إنشائها في الحادي عشر من يوليو 2011، بينما عدد المشاركين في القناة بلغ 15.650 مشترك، عندما تتابع الفيديوهات التي تبثها القناة تجد أن أغلب الفيديوهات، بخاصة بعد فوز رئيس الحزب د. محمد مرسي، تأتي دفاعا عنه مثل نقلها تصريحات محمد طوسون رئيس الجنة الدستورية والقانونية بمجلس الشوري الذي دفاع عن شائعات الرئيس مرسي عندما تم الإفراج عن صحفية جريدة الوطن شيماء عادل وكذلك رفضه أن يتم تشيبه الرئيس مرسي وقضية الصحفي إسلام عفيفي بعفو الرئيس السابق مبارك عن الصحفي إبراهيم عيسي، وكذلك بثها لكافة لقاءات الرئيس في البرنامج الإذاعي "الشعب يسأل والرئيس يجيب" في رمضان الماضي.
    على الجانب الآخر، تم إنشاء قناة الرئاسة المصرية في الرابع من أغسطس 2012، والتي وصل عدد المشتركين بها حتى الآن 18.221 وبلغ عدد مشاهدي فيديوهات القناة 493.827، وكان أكثر الفيديوهات التي تمت مشاهدتها على القناة هو فيديو مراسم منح قلادة النيل للمشير طنطاوي بعد إحالته للتقاعد وقلادة الجمهورية للفريق سامي عنان، حيث بلغ عدد مشاهدي الفيديو 33.224 مشاهدا، فيما نال فيديو إحالة المشير إلي التقاعد مشاهدة 5.792.
    أما الوضع في قناة التليفزيون المصري علي اليوتيوب جاء ضعيفا حيث وصل عدد المشتركين علي قناته 308 مشتركين، فيما بلغ عدد المشاهدين للفيديوهات التى تنشرها القناة 230.460 مشاهد، حيث أن القناة تم تأسيسها في السادس من شهر أبريل 2008 وأن آخر ما تم بثه علي القناة كان عام 2010.


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور بلاكبيري سفر 2013 ، صور بي بي سفر ومغادرة 2013 ، صور بلاكبيري مسافرين 2013

    Kat Von D And Deadmau5 Out For Lunch At Joan's On Third

    فساتين سادة 2013 - فساتين ناعمة أنيقة 2013

    بالصور اختراع خوذة جديدة تتحكم في الاشياء بواسطة اللسان

    صور جولي جاييه عشيقة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند 2014 , صور جولي جاييه 2014 Julie Gayet

    تردد قناة zone 100.7 على نايل سات بتاريخ اليوم 6/4/2014

    صور سيارة مورجان Plus 4 موديل 2014

    كلمات اغنية جميل المحيا عيضة المنهالي 2017 مكتوبة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.