العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

بعد المخطوفين ملف المفقودين في سوريا
قرار قريب عن احتمال مذكرة توقيف لمملوك

14 آذار تطلق غداً تحركاً شعبياً للمطالبة بوقف الفلتان وطرد السفير السوري
الكويتي المحرّر: تعرضت للضرب واتهمت بتمويل الثورة

نهاية سعيدة أخرى كتبت للمخطوف الكويتي عصام ناصر الحوطي الذي أطلق مساء أمس بعد يومين من خطفه في البقاع، لكن "ابتهاج" المسؤولين باطلاقه لم يقلل خطورة المضاعفات والتداعيات المتزايدة لهذه الموجة سواء صنفت في خانة الخطف السياسي أم أدرجت في خانة "الخطف المدفوع البدل"، أي لغايات الحصول على فدية مالية نظرا الى جسامة الكلفة التي باتت ترتبها على الاستقرار الامني وصورة الدولة داخليا وخارجيا.
ولكن وسط انشداد الاهتمامات الى هذه الظاهرة، برز تطور لافت اعاد ملف المفقودين والمعتقلين في السجون السورية الى الواجهة، وتمثل في "اكتشاف" اللجان المعنية بملف المفقودين قبل أيام ان السلطات السورية أقدمت قبل مدة على اطلاق أحد أقدم المعتقلين اللبنانيين لديها منذ 27 سنة وهو يعقوب شمعون الذي آثر الابتعاد عن الاضواء منذ عودته الى لبنان. وكشف رئيس لجنة المعتقلين السياسيين اللبنانيين في السجون السورية علي أبو دهن لـ"النهار" ان اللجنة أرسلت معتقلا سابقا كان أفرج عنه للقاء شمعون والاطلاع منه على المعلومات المتوافرة لديه عن سائر اللبنانيين المعتقلين في الزنزانات السورية، لكنها لم تتمكن من الحصول منه على أي معلومات تضاف الى السجل الموثق الذي تملكه اللجنة عن المفقودين. إلا أن موفد اللجنة استطاع التعرف على شمعون وتأكد من انه كان رفيقا لمعتقلين أفرج عنهم في معتقلات المزة وتدمر. وأثار هذا التطور اهتماما واسعا لدى هذه اللجنة ذلك أن اطلاق شمعون يثبت ان مفقودين لبنانيين لا يزالون أحياء في المعتقلات السورية على رغم رفض السلطات السورية الاعتراف بوجودهم، كما ان الامر سيرتب تحركا نحو السلطات اللبنانية التي لم يجر أي اتصال رسمي بينها وبين المخطوف المحرر.
وفي اطار مكمل لهذا التطور، برزت دعوة اللجنة الدولية للصليب الاحمر امس الأسر التي لديها أشخاص فقدوا "خلال النزاعات المسلحة في لبنان" للاتصال ببعثتها من أجل تقديم معلومات عن أقاربهم المفقودين خلال العنف او النزاع في لبنان.
وقال رئيس بعثة اللجنة الدولية في لبنان يورغ مونتاني إن ذلك يندرج في اطار مشروع لجمع البيانات السابقة للاختفاء. وجاءت هذه الدعوة العامة قبل افتتاح معرض لاحياء اليوم العالمي للمفقودين في 30 آب. وإذ ذكّر مونتاني بفقدان الآلاف منذ بداية الحرب في لبنان، أشار الى ان اللجنة الدولية بدأت في نيسان الماضي جمع المعلومات عن المفقودين لاستخدامها في تلبية حاجة الأسر الى المعرفة.

14 آذار
الى ذلك، تتهيأ قوى 14 آذار عبر منظماتها الطالبية والشبابية بكل أحزابها ومكوناتها لاطلاق تحرك شعبي متدرج بدءا بتظاهرة الى وزارة الخارجية غدا على خلفية مطالبة بالتحرك الحاسم لانهاء الفلتان الامني والافراج عن المخطوفين ووضع حد لمعارك طرابلس ونزع السلاح، وكذلك المطالبة بطرد السفير السوري في لبنان والغاء معاهدة الاخوة والتعاون والتنسيق اللبنانية – السورية بعد الانتهاكات السورية للحدود اللبنانية – السورية وملف الوزير السابق ميشال سماحة.
وعلمت "النهار" أن قوى 14 آذار وجهت عبر نشرة داخلية على الإنترنت رسالة الى عدد من الشخصيات والناشطين للمشاركة بكثافة في هذه المسيرة. وقال مصدر بارز في قوى 14 آذار لـ"النهار" ان جميع الاحزاب والتيارات تشارك في هذا العمل المشترك، موضحا ان قيادة 14 آذار رأت ان الظرف يستدعي البدء بتحريك الشارع ديموقراطيا، ووصف المسيرة المقررة غدا بأنها خطوة أولى نحو مرحلة ستشهد خطوات أخرى لاحقا.
وفيما سجل تطور اعلامي بارز أمس في قضية الوزير السابق سماحة تمثل في نشر جريدة "الجمهورية" "المحضر الرسمي" للتحقيقات التي أجرتها معه شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي، علمت "النهار" ان اجتماعا عقد في الساعات الاخيرة بين مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية صقر صقر وقاضي التحقيق العسكري الاول رياض ابو غيدا تناول تقويما لملف التحقيق القضائي الجاري مع سماحة. وأفادت المعلومات ان قرارا سيتخذ في الايام القريبة في شأن الخطوات اللاحقة في التحقيق ولا سيما منها ما يتعلق باحتمال إصدار مذكرة توقيف في حق مدير الامن القومي في سوريا اللواء علي مملوك والعقيد السوري عدنان (مجهول باقي الهوية).
واستبعدت مصادر وزارية ان يثار ملف العلاقات مع سوريا في مجلس الوزراء قبل ان يقول القضاء كلمته أو يصدر مذكرات التوقيف كاملة في ملف سماحة، خصوصا ان الاوساط القريبة من رئاستي الجمهورية والحكومة أكدت لـ"النهار" ان موقف الرئاستين هو ترك الامر للقضاء وعدم التدخل فيه قبل ان يقول كلمته وعندها يبنى على الشيء مقتضاه.
لكن مصدرا بارزا في قوى 14 آذار استغرب عدم تحرك مجلس الوزراء لتقديم شكوى الى مجلس الامن "فيما هو يملك الوثائق بالصوت والصورة ومتفجرات تثبت ضلوع النظام السوري في مخطط تفجير الشمال من أجل اشعال الفتنة في لبنان". وذكّر باستناد مندوب سوريا لدى الامم المتحدة بشار الجعفري الى "وثائق مزورة ليقدم أربع شكاوى ضد لبنان على رغم نفي قائد الجيش العماد جان قهوجي في احداها المناورة البحرية بين الجيش والفرنسيين". كما لفت الى ان رئيس الجمهورية طلب من وزير الخارجية ان يبلغ السفير السوري في لبنان علي عبدالكريم علي رسالة احتجاج عقب ملف سماحة لكن الامر لم يحصل.

إطلاق الحوطي
وسط هذه الاجواء، نجحت الجهود الامنية والسياسية في اطلاق المخطوف الكويتي عصام ناصر الحوطي مساء امس بعدما كان خطف من أمام منزله في منطقة حوش الغنم السبت. وقد نقل الى ثكنة أبلح. وتبلغ رئيس الوزراء نجيب ميقاتي من وزير الداخلية مروان شربل خبر اطلاق الموقوف الكويتي، وشكر ميقاتي الاجهزة الامنية وكل من ساهم في الافراج عنه "ولا سيما منهم أبناء المنطقة"، واتصل بالحوطي مهنئا بسلامته. كما أجرى المخطوف المحرر اتصالا برئيس مجلس النواب نبيه بري شاكرا له "الجهود الكثيفة التي بذلها للافراج عنه". وأجرى بري اتصالا بالسفير الكويتي عبدالعال القناعي ابلغه فيه اطلاق الحوطي. وعقد عضو الهيئة التنفيذية لحركة "امل" بسام طليس مؤتمرا صحافيا ليلا في بريتال أطل فيه الحوطي ليكشف انه تعرض للضرب خلال عملية خطفه على أيدي اربعة مسلحين اتهموه بتمويل الثورة السورية. وقال طليس إن أي فدية لم تدفع لاطلاق الحوطي، عازيا تحريره الى "ضغط مورس واتصالات كثيفة".

طرابلس
الى ذلك، عاشت مدينة طرابلس يوما هادئا أمس للمرة الاولى منذ أكثر من أسبوع، في ظل الاجراءات الامنية التي اتخذها الجيش وتمثلت في تسيير دوريات مؤللة واقامة حواجز ثابتة وتفتيش السيارات والتدقيق في هويات ركابها في مختلف الاحياء التي كانت مسرحا للاشتباكات.
وكانت دوريات الجيش نفذت أمس عمليات دهم ولاحقت مطلوبين وعملت على منع المظاهر المسلحة في المدينة التي شهدت شوارعها حركة سير شبه طبيعية بعدما فتحت المؤسسات والمحال التجارية والاسواق أبوابها.
وبعد الظهر سجل خرق أمني مع اعتداء عدد من الشبان في شارع سوريا في طرابلس على فريق عمل محطة "ام تي في" التلفزيونية وتكسير الكاميرا التي كانت في حوزته بعد اتهام المحطة بـ"الكذب".

__________________________________________________ ____________________

قتال شرق دمشق والمعارضة أسقطت مروحية
هولاند: نعمل مع شركائنا على منطقة عازلة

نيويورك - علي بردى
العواصم - الوكالات:
فتحت القوات النظامية السورية أمس جبهة جديدة مع المقاتلين المعارضين داخل دمشق وخارجها، مستهدفة خصوصاً المناطق الرئيسية التي يسيطر عليها هؤلاء في شرق العاصمة وريفها، بعدما استهدفت الاسبوع الماضي المناطق الجنوبية الغربية. وتمكنت المعارضة من اسقاط مروحية فوق حي القابون بالعاصمة. وأفاد "المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ لندن مقراً له، ان المواجهات في مناطق سورية مختلفة اسفرت امس عن مقتل 154 شخصا قتلوا بينهم 105 مدنيين.
وتحدث ناشطون عن اغارة طائرة حربية على اهداف في شرق دمشق.
وقالوا إن الغارة اوقعت ما لا يقل عن 60 قتيلاً، وأنها استهدفت ضاحية زملكا وضاحية سقبا الأبعد إلى الشرق حيث هاجم مقاتلو "الجيش السوري الحر" حواجز طرق عدة للجيش النظامي في وقت سابق وسيطروا عليها.
ولقيت المجزرة التي قال ناشطون ان القوات السورية ارتكبتها في مدينة داريا بريف دمشق السبت، بينما اتهمت بها وسائل الاعلام السورية الرسمية "الارهابيين"، تنديداً دولياً وطالب الامين العام للامم المتحدة بان كي-مون باجراء "تحقيق مستقل". وأعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان بلاده تعمل مع شركائها على اقامة مناطق عازلة في سوريا، محذراً من ان استخدام دمشق اسلحتها الكيميائية سيدفع المجتمع الدولي الى التدخل في النزاع السوري، واعلن ان باريس ستعترف فوراً بالحكومة الموقتة التي ستؤلفها المعارضة. (راجع العرب والعالم)
بيد ان واشنطن دعت المعارضة السورية الى تنظيم نفسها بشكل افضل قبل البدء بتأليف حكومة كهذه.
وصرحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نيولاند: "لقد دعونا المعارضة السورية الى تنسيق اوثق لعمل السوريين خارج سوريا وداخل سوريا وفي المقام الاول اعتماد خطة انتقال سياسي مطروحة بالفعل" منذ نهاية حزيران في جنيف. وشددت على ان "اول شيء عليهم القيام به هو الاتفاق على ما يجب ان يشبه انتقالا" سياسياً، مشيرة الى انه بعد ذلك سيكون "بالتأكيد" على هؤلاء المعارضين ان "يقرروا الوقت الذي سيكونون فيه على استعداد للبدء باختيار اشخاص" للحكومة المقبلة.
وبعد ستة أشهر من "المحادثات المكثفة"، رسم معارضون سوريون في الخارج بينهم ضباط كبار سابقون وخبراء اقتصاد وقانونيون وممثلون لكل الاطياف والديانات في سوريا، معالم المرحلة الانتقالية في حال سقوط نظام الرئيس بشار الاسد، آخذين مثالا على ذلك الانتقال الديموقراطي في دول اخرى مثل جنوب افريقيا. (راجع العرب والعالم)
وفي المقابل، أكد نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ان بلاده تسعى الى حل الازمة السورية من دون شروط مسبقة وبالإستناد الى خطة المبعوث الخاص المشترك السابق كوفي أنان. وقال مدير المكتب الصحافي لنائب الرئيس السوري عبد السلام حجاب، ان الشرع أبلغ الوفد الايراني برئاسة رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بوروجردي الذي التقاه الاحد في دمشق، أن الأساس لتسوية الأزمة في سوريا هو أن تكون من دون شروط مسبقة.
ورحّب نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في مقابلة مع تلفزيون "العالم" الايراني الذي يبث بالعربية بالمبادرة الإيرانية لتسوية الأزمة السورية عبر الحوار بين الحكومة والمعارضة.
واعتبر وزير الدولة السوري لشؤون المصالحة الوطنية علي حيدر ان فكرة تنحي الاسد "مرفوضة تماماً".

الامم المتحدة
ويعقد مجلس الامن بعد ظهر غد جلسة غير رسمية مع الممثل الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الاخضر الابرهيمي تليها جلسة رسمية على مستوى وزراء الخارجية للبحث في التداعيات الانسانية الناجمة للازمة السورية.
وعلمت "النهار" من ديبلوماسي غربي ان اعضاء مجلس الامن سيعقدون جلسة "غير رسمية" مع الابرهيمي خارج قاعة المجلس، لأن الممثل الخاص المشترك لم يتسلم بعد مهماته من المبعوث الخاص المشترك كوفي انان الذي تنتهي ولايته في 31 آب الجاري، موضحاً ان الاجتماع تنظمه دائرة الامانة العامة للامم لمتحدة للشؤون السياسية برئاسة جيفري فيلتمان.
وقال إن الاجتماع بعد غد على المستوى الوزاري سيشارك فيه وزراء الخارجية الفرنسي لوران فابيوس والبريطاني وليم هيغ والمغربي سعد الدين العثماني والتركي احمد داود اوغلو والاردني ناصر جودة للبحث في التداعيات الانسانية للأزمة السورية.
ورداً على سؤال عن اوضاع المسيحيين في سوريا، قال الناطق باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي في مؤتمره الصحافي اليومي أن "الهواجس بالطبع موجودة بالنسبة الى المجموعة المسيحية وكل المجموعات الاخرى، لان المدنيين اياً تكن خلفيتهم يعانون حقاً بشكل رهيب". ولفت الى "التقارير التي سمعنا عنها خلال عطلة نهاية الاسبوع من داريا، حيث قتل المئات من المدنيين في الايام الأخيرة"، قائلاً إن الامين العام "صدم من هذه التقارير وهو يندد بقوة بهذه الجريمة الوحشية والمروعة"، وخلص الى انه بالنسبة الى ما حصل في داريا "ثمة حاجة الى التحقيق في ذلك فوراً بطريقة مستقلة ونزيهة، وهذا ما سننظر فيه في اسرع ما يمكن... مكتب المفوضة السامية لحقوق الانسان للقيام بأفضل الممكن في هذه الظروف في محاولة لجمع المعلومات عن هذه الحادثة".

__________________________________________________ ________________

العاهل السعودي يمضي اجازة في الخارج
والأمير سلمان يدير الدولة في غيابه

نقلت وكالة الانباء السعودية "واس" عن بيان للديوان الملكي ان الملك عبد الله بن عبد العزيز غادر المملكة لتمضية اجازة خاصة في الخارج.
وجاء في بيان آخر للديوان ان الملك عبدالله اوكل الى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الامير سلمان بن عبد العزيز ادارة شؤون البلاد في غيابه. وقال :"أنبنا بموجب أمرنا هذا صاحب السمو الملكي الأخ الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابنا عن المملكة".
واوضحت "واس" انه كان في وداع الملك لدى مغادرته مطار الملك عبد العزيز الدولي في مدينة جدة الأمير متعب بن عبد العزيز والأمير سلمان بن عبد العزيز.
وافادت مصادر ديبلوماسية من المنطقة ان العاهل السعودي توجه على الارجح الى المملكة المغربية.
وهي المرة الاولى يتولى الامير سلمان شؤون البلاد في غياب الملك منذ تعيينه وليا للعهد في حزيران الماضي خلفا لشقيقه الراحل الامير نايف.


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

بالفيديو شاهد أغرب 9 مطاعم في العالم
صور مروة محمد 2013 - احلى صور مروه محمد 2012
صور ماسنجر شباب 2013
صور كايتي كاسيدي على مجلة GlamHolic أبريل 2014
أهداف مباراة القادسية و العربي في نهائي كأس ولي العهد الكويتي اليوم الثلاثاء 28-1-2014
فيديو وصور محاوله اغتيال المشير وطنطاوى يوم 23 يوليو 2012 , لحظة هروب المشير طنطاوى والفريق عنان بعد محاولة الإعتداء عليهم
صور بيونسيه بلوك جديد بالشعر الاشقر
حظك وتوقعات برجك مع أحمد شاهين اليوم الاحد 21-12-2014



أخبار جريدة النهار اليوم الثلاثاء 28/8/2012





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 04:09 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس