Thread Back Search

أخبار جريدة النهار اليوم 27/8/2012

  • Dreambox-Sat
    2012-08-27




  • أخبار جريدة النهار اليوم 27/8/2012




    هل تقرر الحكومة فتح مطار القليعات؟
    لا معطيات إيجابية في ملف المخطوفين

    الجيش يتّخذ إجراءات أمنية حاسمة وغياب مظاهر التسلّح في طرابلس
    وزير الداخلية يكشف عن عمليات دهم لاطلاق المواطن الكويتي المخطوف

    لا تحجب الحوادث المتنقلة والمتجهة الى بعض ضبط استنادا الى مصدر وزاري، ما طرحه النائب ميشال فرعون في جلسة الحوار الاخيرة من ضرورة فتح مطار ثان في لبنان "لأن الامور لم تعد تحتمل، واللبنانيون جميعا أصبحوا مشروع رهائن على طريق المطار".
    وللمشروع أهمية سياسية وأمنية واقتصادية، لكن عوائقه السياسية تتقدم ما عداها، كما أبلغ النائب جان أوغاسبيان "النهار" ان العوائق تعود الى رغبة فريق في الاحتفاظ بحصرية هذا المنفذ الحيوي وتاليا حصرية الهيمنة عليه.
    لكن رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير صرح لـ"النهار" بأن لديه معلومات عن نية لدى الحكومة لفتح مطار القليعات و"أن القرار اقتصادي بحت ولا دخل له بالسياسة. والموضوع يتطلب اتفاقا مع سوريا للسماح للطائرات بعبور الاجواء السورية أثناء الهبوط والاقلاع". ص5

    المخطوف الكويتي
    واذا كان الأمن مستتبا راهنا وموقتا على طريق المطار، فانه ليس كذلك في أكثر من منطقة، وخصوصا مع استمرار عمليات الخطف والابتزاز، وآخرها خطف المواطن الكويتي عصام الحوطي في البقاع.
    وإذ تحركت عائلته امس فنفذت اعتصاما رمزيا، كشف رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي لـ"النهار" ان أسباب الخطف ليست سياسية كما تبين من التحقيقات الأولية، وهو ليس مستهدفا لكونه مواطنا كويتيا، رافضا الافصاح عن المعطيات المتوافرة لديه حرصا على سلامة المخطوف والتحقيق.
    وأكد ميقاتي ان الاجهزة الامنية تجند كل جهودها لتأمين الافراج عنه والحفاظ على سلامته وأن اهالي المنطقة التي خطف فيها يتعاونون مع قوى الأمن في هذا المجال. وأضاف ان الموضوع قيد المتابعة الحثيثة من الرؤساء الثلاثة، وأن ثمة تواصلا مستمرا مع السفير الكويتي الذي أبلغه متابعة أمير الكويت الشخصية للموضوع وحرصه على عدم تأثيره على العلاقات اللبنانية – الكويتية.
    كذلك أفاد مكتب رئيس مجلس النواب ان الرئيس نبيه بري يتابع عن كثب منذ السبت الماضي، موضوع خطف المو اطن الكويتي عصام الحوطي، وقد أجرى سلسلة اتصالات لهذه الغاية، كما تلقى اتصالات عدة من مراجع كويتية، وهو على تواصل دائم مع السفارة الكويتية في لبنان، آملا في اطلاق "هذا المواطن الذي يمثل العلاقة الحقيقية بين الشعبين الكويتي واللبناني، إذ يعيش نصف حياته هنا في لبنان والنصف الآخر في الكويت. وقد كانت الكويت معنا دوما في السراء والضراء، وأقل ما يمكن فعله هو تخلية المخطوف الكويتي فورا مع الاعتذار الشديد".
    في المقابل، صرح وكيل وزارة الخارجية الكويتي بالانابة السفير محمد الرومي بأن الوزارة تسعى الى الافراج عن الحوطي.
    وقال "إن هناك تعاونا جيدا من السلطات اللبنانية مع المسؤولين الكويتيين وعلى رأسهم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، وكذلك مع سفير الكويت في لبنان عبد العال القناعي". مشددا على أن "الوزارة لا تألو جهدا لاستعادة المواطن المختطف، كما أنها على اتصال مع ذويه في البلاد". وجدد مناشدة الكويتيين في لبنان ان يغادروه في ظل هذه الظروف حفاظا على أرواحهم.
    وأعلن وزير الداخلية والبلديات مروان شربل في حديث الى قناة "الجديد" ان عمليات دهم جرت أمس في البقاع، وأن تحقيقات جارية لتحديد مكان المواطن الكويتي.
    وافاد مراسل "النهار" في بعلبك ان عمليات دهم واسعة جرت في بلدتي حور تعلا وبريتال في شرق المدينة بحثا عن مشتبه بهم في خطف الخوطي، بعد اطلاق المواطن محمد حسن صبرا ليل أول من أمس بالقرب من مفرق بريتال.

    المخطوفون اللبنانيون
    اما في موضوع المخطوفين اللبنانيين الـ11، فإن المعلومات التي توافرت لدى "النهار" لا تنبىء بقرب اطلاق هؤلاء وان اطلاق حسين علي عمر لا يشكل المدخل لانهاء هذه المعاناة، بل كانت مبادرة حسن نية من الوسيط التركي في انتظار اطلاق المخطوفين التركيين الاثنين في لبنان. ويذكر ان آل المقداد يربطون اطلاق احدهم بمصير ابن عشيرتهم حسان المقداد المخطوف في سوريا والمجهول المصير حتى اللحظة، فيما المخطوف التركي الآخر في لبنان موجود لدى جهة مجهولة.

    طرابلس
    وفي طرابلس حيث بدأ الجيش اللبناني اجراءات رادعة لكل الاطراف، اقتصر التوتر الامني امس على رصاص قنص طاول جامع الناصري وشارع سوريا، مما ادى الى سقوط قتيل يدعى عادل عثمان في جبل محسن.
    وقد غابت مساء كل مظاهر التسلح في ظل دوريات مؤللة وراجلة للجيش، ومصادرة حمولة شاحنتين من الاسلحة من مكتب لآل الموري بث "تلفزيون المستقبل" انه يتبع "حزب الله". فيما أوقف الجيش 18 مسلحاً في الزاهرية في حوزتهم كميات من الاسلحة الحربية والذخائر والاعتدة.
    وقال رئيس الحكومة لـ"النهار" ان الامور في طرابلس متجهة الى الاستقرار على رغم الخروق المحدودة التي تسجل، مشيرا الى ان الجيش يتخذ كل ما يلزم من تدابير لضبط الوضع واعادة الهدوء الى المدينة.
    وليلاً اكد عضو كتلة "المستقبل" النائب محمد كبارة ان الجيش اللبناني بات هو المكلف بسط الامن من الساعة السادسة مساء (أمس) وعليه ضبط اي مسلح في شوارع مدينة طرابلس. واشار في تصريح له عقب انتهاء اجتماع القادة الامنيين لباب التبانة وجبل محسن في منزله بطرابلس الى انه من واجب قيادة الجيش الرد على مصادر النيران بعد ان تنفذ انتشاراً واسعا، وطالب بالحزم لمواجهة احراق محلات العلويين.
    وقال المسؤول السياسي لـ"الحزب العربي الديموقراطي" رفعت عيد ان الجيش هو صمام الامان وقائده العماد جان قهوجي هو الضمانة، "ولن نرد على اي اطلاق للنار فالجيش سيقوم بمهماته".

    مجلس الوزراء
    على صعيد آخر، يعقد مجلس الوزراء جلسته العادية الاربعاء في السرايا الحكومية، واضيفت الى جدول اعماله ثلاثة بنود ابرزها تقرير وزارة الخارجية عن منطقة الحدود البحرية، على ان تخصص الجلسة المقبلة الاربعاء الذي يليه في بعبدا للبحث في سلسلة الرتب والرواتب.

    __________________________________________________ ________

    320 قتيلاً ضحايا مجزرة داريا بريف دمشق
    اتصالات مصرية وإيرانية لعقد الاجتماع الرباعي

    اكد الرئيس السوري بشار الاسد لدى لقائه رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بوروجردي في دمشق أمس، ان سوريا لن تسمح بنجاح المخطط الذي يستهدفها "مهما كلف الثمن"، فيما أبدى المسؤول الايراني استعداد بلاده للمساعدة في اجراء حوار بين النظام السوري والمعارضة. وظهر نائب الرئيس السوري فاروق الشرع علناً مستقبلا بروجردي، بعد شائعات عن انشقاقه ولجوئه الى مسقطه رأسه درعا. (راجع العرب والعالم)
    وصرح بوروجردي خلال مؤتمر صحافي في نهاية زيارته لدمشق :"نحن نعتقد ان اجتماع طهران فرصة للمساعدة في حل الازمة السورية"، مشيراً الى انه عرض هذا الموضوع خلال لقائه المسؤولين السوريين، في اشارة الى قمة دول عدم الانحياز التي تعقد في طهران.
    وأكد استعداد بلاده "الكامل" لتأمين الجو المناسب "لاجراء محادثات مع المعارضة بمشاركة الحكومة السورية"، قائلا ان بلاده "تؤمن بأن الطريق لحل الازمة السورية هو الحل السياسي". واضاف: "ان الحل العسكري عملياً وصل الى مأزق وطريق مسدود"، وان "الذين يرحبون بالحل السياسي (من المعارضة) يزدادون يوما بعد يوم"، وقد "رحبت السلطات السورية مبدئياً بالحوار مع المعارضة".
    واوضح ان الحوار سيجرى فقط بعد أن توافق المعارضة والدول التي تمدها بالاسلحة على حل سياسي للازمة السورية. وقال:"قبول الحكومة السورية الحوار هو خطوة ايجابية. اذا قبلته المعارضة... المعارضة المسلحة والدول التي تدعمها بالاسلحة فسوف يجرى الحوار". ولاحظ ان المعارضة السورية كاملة "لا تبحث عن حل سياسي لهذه الازمة".
    وتحدث عن مبادرة بلاده المتعلقة بتشكيل مجموعة اتصال تضم السعودية وتركيا وايران ومصر خلال اجتماع خاص على هامش القمة من اجل توفير الارضية اللازمة لهذا الحوار والتوصل الى هدنة تؤدي الى وقف العنف وتوفير البيئة الملازمة للحوار، "وعندها ندخل في الاجراءات التنفيذية". ولفت الى ان أي خطوة في هذا المجال "يجب ان تتم بالتشاور مع الحكومة السورية"، وانه "من دون ذلك لا يمكن انجاح اي مقترح".
    وفي القاهرة، أكد مسؤولون مصريون ان وزير الخارجية المصري يرغب في عقد اجتماع تشارك فيه المملكة العربية السعودية وتركيا وإيران ومصر لاجراء محادثات في شأن سبل حل الازمة السورية. وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية عمرو رشدي عن الخطط المتعلقة بالمحادثات الرباعية بان مصر تجري حاليا سلسلة من المناقشات لاستكشاف امكان عقد مثل هذا الاجتماع ونتائجه المتوقعة. وأضاف ان مصر اجرت فعلاً اتصالات مع تركيا والسعودية وإيران في اشارة إلى محادثات هاتفية بين وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو ومسؤولين في الدول الثلاث الاخرى.
    وأوضح الناطق باسم الرئاسة المصرية ياسر علي بأن هذا الاجتماع سيضم الدول التي لها تأثير حقيقي. ووصف إيران بأنها جزء من الحل وليست جزءاً من المشكلة.
    وقال مسؤول تركي، ان انقرة رحبت بالفكرة، وهو الموقف عينه الذي اعلنه مسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية. ونقلت وكالة الجمهورية الاسلامية الايرانية "ارنا" عن نائب وزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان ان لدى طهران "رؤيتها الخاصة في شأن العملية السياسية في سوريا" والتي ستطرحها خلال اي لقاء كهذا.
    وفي التطورات الميدانية، تحدث ناشطون عن العثور على جثث نحو 320 شخصا بينهم نساء واطفال في منازل وأقبية في مدينة داريا جنوب غرب دمشق التي دخلها الجيش النظامي بعد خمسة ايام من القتال مع المعارضة. واضافوا ان معظمهم أعدموا على أيدي القوات السورية خلال عمليات دهم من منزل الى منزل.
    وبث الناشطون تسجيلات مصورة على الانترنت تظهر فيها صفوف من الجثث المخضبة بالدماء ملفوفة بملاءات. وبدا ان معظم القتلى من الشبان الذين في سن القتال، لكن تسجيلا مصورا واحدا على الاقل اظهر اطفالاً عدة قتلوا على ما يبدو نتيجة تعرضهم لعبارات نارية في الرأس. وكانت جثة احد الاطفال غارقة في الدماء.
    لكن وسائل الاعلام السورية الرسمية اتهمت "الارهابيين" بارتكاب المجزرة.

    __________________________________________________ __________

    طهران تحشد الدعم لبرنامجها النووي
    والحلقي يمثّل سوريا في عدم الانحياز

    طغت الأزمة التي أثارتها دعوة رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة التابعة لحركة المقاومة الاسلامية "حماس" اسماعيل هنية إلى قمة حركة عدم الانحياز في طهران على الاجتماعات التمهيدية التي افتتحها وزير الخارجية علي أكبر صالحي بالدفاع عن البرنامج النووي لبلاده. وقال: "نحن لا نطالب الا بحقوقنا المشروعة. نرغب في حل عادل لا حلول منحازة تعتمد سياسة الكيل بمكيالين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهيئات أخرى من الأمم المتحدة".
    وإذ نفت السلطات الإيرانية دعوتها هنية الذي كان أعلن ذلك السبت، تحدثت مصادر عن احتمال مقاطعة الرئيس الفلسطيني محمود عباس القمة.
    اما سوريا، فسيمثلها رئيس الوزراء وائل الحلقي ووزير الخارجية وليد المعلم. (راجع العرب والعالم)

    __________________________________________________ ______________

    إعلان عن توقيفات في الرياض وجدة
    لسعوديين ويمنيين خطّطوا لهجمات إرهابية

    أعلنت السلطات السعودية امس إحباط مخططات لهجمات "إرهابية" نوعية كانت تستهدف قوى الامن والمنشآت العامة، وضبط خليتين مرتبطتين بتنظيم "القاعدة" في الرياض وجدة.
    ونقلت وكالة الانباء السعودية "واس" عن الناطق الأمني باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن هذه المخططات بلغت "مرحلة متقدمة"، وان "الجهات الأمنية المختصة رصدت، مدى أشهر عدة، نشاطات لعناصر مشبوهة لها اتصال بالتنظيم الضال في الخارج"، وهو المصطلح المستخدم للإشارة إلى "القاعدة". وقد "اتضح من المتابعة قيام هذه العناصر بتشكيل خلية ارهابية في مدينة الرياض عملت على الدعاية للفكر التكفيري الضال وتجنيد عناصر لتنفيذ عمليات إجرامية تستهدف رجال أمن ومواطنين ومقيمين ومنشآت عامة". وكشفت خلية أخرى ذات صلة بها في مدينة جدة على البحر الأحمر.
    وبعد متابعة الخلية في الرياض، تبين بلوغ عناصرها "مرحلة متقدمة في السعي لتحقيق أهدافهم، بما في ذلك إعداد وتجهيز المتفجرات وتجربتها خارج مدينة الرياض"، مما أدى إلى اصابة احد اعضاء الخلية بحروق وبتر بعض اصابعه. وعمل افراد الخلية على "التواصل مع التنظيم الضال في الخارج تمهيداً للبدء بعملياتهم الإجرامية النوعية".
    وزعيم هذه الخلية سعودي. وقد أدلى بعد توقيفه بـ"معلومات تفصيلية" عن عناصر الخلية ومخططاتها والأشخاص الذين كان يتم التواصل معهم في الخارج، ثم أوقف "ستة من اعضاء هذه الخلية، وجميعهم من الجنسية اليمنية".
    وفتشت ثلاثة مواقع في الرياض، بينها "غرفة ملحقة بأحد المساجد"، عثر فيها على "مواد كيميائية تستخدم لتصنيع المتفجرات وجوالات لاستخدامها في التفجير من بعد ووثائق ومبالغ نقدية تم التحفظ عليها".
    وفي جدة اعتقل أحد أفراد الخلية فيها، وهو سعودي عمل على "إعداد مواد كيميائية متفجرة وتجربتها".
    واستدعت السلطات الامنية السعوديين "المتواريين عن الأنظار" صالح محمد عبد الرحمن السحيباني وعلي ناصر عبد الله آل عرار عسيري "لايضاح حقيقة موقفيهما".
    ويذكر أنه مطلع عام 2009 اندمج الفرعان السعودي واليمني لـ"القاعدة" في تنظيم واحد هو "تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" الذي يتحصن في اليمن.


    من مواضيعى فى المنتدى

    رمزيات بلاك بيري صابر الرباعي الحلقة الثانية برنامج احلى صوت The Voice

    حظك وتوقعات برجك مع ماغى فرح اليوم الاحد 10-5-2015

    من هي جوليا تشايلد كارولين ماك ويليامز - جوليا تشايلد كارولين ماك ويليامز ويكيبيديا - صور جوليا تشايلد كارولين ماك ويليامز

    حظك وتوقعات برجك مع إبراهيم حزبون اليوم الجمعة 12-12-2014

    ابن فضل شاكر ينشر صورة منزله بعد التدمير ,, شاهد الصور

    مسجات غيره للجوال 2014

    تحميل ، تنزيل اغنية يا زين شادي جميل 2014 Mp3

    بالصور كيم كارداشيان وكيني ويست يشعلان جمر حبهما في باريس 2013


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.