Thread Back Search


جديد عبور ''الزهرة" أمام قرص ''الشمس'' يومي 5 و6 يونيو المقبل

  • google
    2012-05-24






  • جديد عبور ''الزهرة" أمام قرص ''الشمس'' يومي 5 و6 يونيو المقبل

    يستعد العالم لإستقبال ظاهرة فلكية نادرة، وهي عبور كوكب الزهرة أمام قرص الشمس، والتي يمكن رصدها في مصر بعد شروق الشمس في (الرابعة و53 دقيقة) صباحاً بالتوقيت المحلي يوم 6 يونيو المقبل.
    حيث صرح الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن المعهد والمراصد العالمية المختلفة استعدت لرصد تلك الظاهرة النادرة، التي تحدث مرتين كل 121 عاماً، ويفصلهما 8 سنوات حيث كان العبور السابق في 8يونيو 2004، متوقعا أن يكون العبور المقبل في عام 2117.
    وقال رئيس المعهد إن كوكب الزهرة سيكون يومي الخامس والسادس من يونيو المقبل في وضع الإقتران بين الأرض والشمس، والثلاثة على استقامة واحدة، ولهذا فإن سكان كوكب الأرض يمكنهم رؤية عبور كوكب الزهرة ، أكبر كواكب المجموعة الشمسية ، عند مروره أمام قرص الشمس.
    وأضاف أنه يمكن رؤية جميع مراحل عبور كوكب الزهرة لقرص الشمس في كل من شرق آسيا ، شرق إستراليا ، شمال غرب أمريكا الشمالية ، القارة القطبية الشمالية وشمال المحيط الباسيفيكي، مشيرا إلى أن رحلة العبور التي سيستغرقها كوكب الزهرة عبر قرص الشمس تقدر بـ6 ساعات و38 دقيقة تقريبا.
    وأشار إلى أنه سيتم رؤية عبور كوكب الزهرة لقرص الشمس عند شروقها في كل من جنوب غرب آسيا ، شرق روسيا ، الشرق الأوسط ، الجزء الشمالي الشرقي لأفريقيا ، ومعظم دول قارة أوروبا بما في ذلك الجزرالبريطانية.
    مؤكدا علي أنه عند غروب الشمس فإن عبور كوكب الزهرة لقرصها سيمكن رؤيته في كل من شرق كندا ،أمريكا ، أمريكا الوسطى ، والجزء الشمالي الغربي لأمريكا الجنوبية، لافتا إلى أن ظاهرة عبور كوكب الزهرة لقرص الشمس تمر بمرحلتين ''الأولى''هى مرحلة دخول كوكب الزهرة لقرص الشمس ، وتتضمن التلامس الخارجي ثم التلامس الداخلي ، و''الثانية'' هي مرحلة المغادرة وتشمل التلامس الداخلي ثم الخارجي.
    وأوضح أن التلامس الخارجي لقرص الشمس سيحدث في الساعة العاشرة و9 دقائق و41 ثانية مساء يوم 5 يونيو المقبل بالتوقيت العالمي ، علي أن يحدث التلامس الداخلي في الساعة العاشرة و27 دقيقة و29 ثانية مساء نفس اليوم بالتوقيت العالمي.
    وذكر أن مرحلة مغادرة كوكب الزهرة لقرص الشمس ستبدأ بتلامس داخلي لقرص الشمس، ويحدث في الساعة الرابعة و31 دقيقة و43 ثانية صباح يوم 6 يونيو المقبل ، علي أن يحدث التلامس الخارجي لقرص الشمس في الساعة الرابعة و49 دقيقة و31 ثانية صباح نفس اليوم بالتوقيت العالمي.
    وأضاف أنه يمكن رؤية تلك الظاهرة بالعين المجردة من خلال نظارة مزودة بـ ''فلترشمسي''، حيث يتم مشاهدة كوكب الزهرة كنقطة صغيرة سوداء تعبر أمام قرص الشمس يبلغ حجمها الظاهري نحو 3 % من حجم قرص الشمس.


    من مواضيعى فى المنتدى

    عودة قناة بلاي حكايات على تردد جديد

    [صور] اصغر كبار العالم .........

    عودة قنوات ارزاق الموصل وكربلاء على النايل سات

    ظهرت قناة adc على النايل سات

    ميلودي افلام ودراماعلى تردد جديد Badr-4/5/6 @ 26° Eas - فضائيات

    جديد مدار النايل سات , قناة المصراوية سينما , تردد قناة المصراوية سينما

    SYRIA LOVE*على*Atlantic Bird 7 @ 7° W

    تردد قناة الطب النبوي 2012 , احدث تردد لقناة الطب النبوي 2012 , تردد قناة طب النبوي على قمر عربسات


مواضيع متشابهة

بالصور.. جورج زغيب يطلق كليب "وجعك يا وطنى" الأسبوع المقبل

تأجيل فيلم روبى الجديد "فتاة المصنع" لـ أكتوبر المقبل

جديد واخر كلام البث الرسمي لقناة "القاهرة والناس" مارس المقبل.2012.

جديد "الحياة" تطلق قناة إخبارية عالمية فى إبريل المقبل 2012

عمرو أديب على "الحياة" نوفمبر المقبل


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.