منتديات دريم بوكس  

العودة   منتديات دريم بوكس > > >

الاسلامى العام لنشر الوعي الإسلامي ومناقشة قضايا المسلمين وهمومهم.

  1  
Scorpionjor

جولة فى واحات كتب الحديث
جولة فى واحات كتب الحديث


دأب الناس على التوجه الى الصحيحين فى حال بحثهم عن حديث معين
من أحاديث الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لما للصحيحين من مصداقية عند الجميع
وصحة كل ما بهما من أحاديث
وهذا التوجه قد جعلنا نغفل عن بعض كتب الحديث القيمة أو حتى المعرفة القليلة عنها
وبإذن الله سنلقى بعض الضوء على تلك الكتب التى تذخر بنور السنة الشريفة
=========
1 – صحيح بن حبان
نبدأ بالتعريف بمؤلفه ثم نبذة عن الكتاب
المؤلف هو :
محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن معبد التميمي، أبو حاتم البستي،
ويقال له ابن حبان مؤرخ، علامة، جغرافي، محدث.
ولد في بست (من بلاد سجستان) وتنقل في الأقطار،
فرحل إلى خراسان والشام ومصر والعراق والجزيرة. وتولى قضاء سمرقند مدة،
ثم عاد إلى نيسابور، ومنها إلى بلده،
حيث توفي في الثمانين من عمره. سنة (354هـ)
كتاب سلك فيه الامام محمد بن حبان مسلك الفقهاء المحدثين في التبويب والترجمة للأحاديث
وبيان ما فيها من المسائل الفقهية، ومن يتتبع استنباطاته الفقهية
يرى بوضوح انه شافعي المذهب ما طاوعه الدليل، فإن أعياه الأثر أو لم يصح عنده،
لم يبال بمخالفة المذهب وتمسك بالأثر. وقد رتبه ترتيبا مخترعًا لا على الأبواب ولا على المسانيد،
بل جعل السنن النبوية تقاسيم وأنواعًا، فجعلها على خمسة أقسام.
ثم جعل تحت كل قسم عدة أنواع تبلغ أربعمائة نوع
ولنقتبس جزء من مقدمته التى كتبها
وإني لما رأيت الأخبار طرقها كثرت ومعرفة الناس بالصحيح منها
قلت لاشتغالهم بكتبة الموضوعات وحفظ الخطا أو المقلوبات
حتى صار الخبر الصحيح مهجورا لا يكتب والمنكر المقلوب عزيزا يستغرب
وأن من جمع السنن من الأئمة المرضيين وتكلم عليها من أهل الفقه والدين
أمعنوا في ذكر الطرق للأخبار وأكثروا من تكرار المعاد للآثار
قصدا منهم لتحصيل الألفاظ على من رام حفظها من الحفاظ
فكان ذلك سبب اعتماد المتعلم على ما في الكتاب وترك المقتبس التحصيل للخطاب
فتدبرت الصحاح لأسهل حفظها على المتعلمين
وأمعنت الفكر فيها لئلا يصعب وعيها على المقتبسين
فرأيتها تنقسم خمسة أقسام متساوية متفقة التقسيم غير متنافية
فأولها الأوامر التي أمر الله عباده بها
والثاني النواهي التي نهى الله عباده عنها
والثالث إخباره عما احتيج إلى معرفتها
والرابع الإباحات التي أبيح ارتكابها
والخامس أفعال النبي صلى الله عليه وسلم التي انفرد بفعلها
ثم رأيت كل قسم منها يتنوع أنواعا كثيرة ومن كل نوع تتنوع علوم خطيرة
ليس يعقلها إلا العالمون الذين هم في العلم راسخون
================
ولنعلم كيف قسم الاوامر على سبيل المثال ننظر ماذا قال
تدبرت خطاب الأوامر عن المصطفى صلى الله عليه وسلم لاستكشاف ما طواه في جوامع كلمه
فرأيتها تدور على مائة نوع وعشرة أنواع يجب على كل منتحل لسنن
أ ن يعرف فصولها وكل منسوب إلى العلم أن يقف على جوامعها
لئلا يضع السنن إلا في مواضعها ولا يزيلها عن موضع القصد في سننها
فأما النوع الأول من أنواع الأوامر
فهو لفظ الأمر الذي هو فرض على المخاطبين كافة في جميع الأحوال
وفي كل الأوقات حتى لا يسع أحدا منهم الخروج منه بحال
النوع الثاني
ألفاظ الوعد التي مرادها الأوامر باستعمال تلك الأشياء
النوع الثالث
لفظ الأمر الذي أمر به المخاطبون في بعض الأحوال لا الكل
وهكذا .....
================
ويقول عن النواهى :
وقد تتبعت النواهي عن المصطفى صلى الله عليه وسلم وتدبرت جوامع فصولها وأنواع ورودها
لأن مجراها في تشعب الفصول مجرى الأوامر في الأصول
فرأيتها تدور على مائة نوع وعشرة أنواع
النوع الأول
الزجر عن الاتكال على الكتاب
وترك الأوامر والنواهي عن المصطفى صلى الله عليه وسلم
النوع الثاني
ألفاظ إعلام لأشياء وكيفيتها مرادها الزجر عن ارتكابها
النوع الثالث
الزجر عن أشياء زجر عنها المخاطبون في كل الأحوال وجميع الأوقات
حتى لا يسع أحدا منهم ارتكابها بحال ............
===========================
ويقول عن القسم الثالث :
وأما إخبار النبي صلى الله عليه وسلم عما احتيج إلى معرفتها
فقد تأملت جوامع فصولها وأنواع ورودها لأسهل إدراكها على من رام حفظهما
فرأيتها تدور على ثمانين نوعا
النوع الأول
إخباره صلى الله عليه وسلم عن بدء الوحي وكيفيته
النوع الثاني
إخباره عما فضل به على غيره من الأنبياء صلوات الله عليه وعليهم
النوع الثالث
الإخبار عما أكرمه الله وجل وعلا وأراه إياه وفضله به على غيره
=================
ويقول عن القسم الرابع :
وقد تفقدت الإباحات التي أبيح ارتكابها ليحيط العلم بكيفية أنواعها
وجوامع تفصيلها بأحوالها ويسهل وعيها على المتعلمين ولا يصعب حفظها على المقتبسين
فرأيتها تدور على خمسين نوعا
النوع الأول منها
الأشياء التي فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم تؤدي إلى إباحة استعمال مثلها
النوع الثاني
الشيء الذي فعله صلى الله عليه وسلم عند عدم سبب مباح استعمال مثله عند عدم ذلك السبب
النوع الثالث
الأشياء التي سئل عنها صلى الله عليه وسلم فأباحها بشرط مقرون النوع الرابع الشيء
الذي إباحه الله جل وعلا بصفة
وأباحه رسول الله صلى الله عليه وسلم بصفة أخرى غير تلك الصفة
===============
ويقول عن القسم الخامس :
وأما أفعال النبي صلى الله عليه وسلم فإني تأملت تفصيل أنواعها
وتدبرت تقسيم أحوالها لئلا يتعذر على الفقهاء حفظها ولا يصعب على الحفاظ وعيها
فرأيتها على خمسين نوعا
النوع الأول
الفعل الذي فرض عليه صلى الله عليه وسلم مدة
ثم جعل له ذلك نفلا
النوع الثاني
الأفعال التي فرضت عليه وعلى أمته صلى الله عليه وسلم
النوع الثالث
الأفعال التي فعلها صلى الله عليه وسلم يستحب للأئمة الاقتداء به فيها
النوع الرابع
أفعال فعلها صلى الله عليه وسلم يستحب لأمته الاقتداء به فيها
النوع الخامس
أفعال فعلها صلى الله عليه وسلم فعاتبه جل وعلا عليها...





أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

صورة سليم ابن الفنان المصري أحمد حلمي 2015
الجزائري مصباح سعيد بأولى بداياته مع ميلان ومعجب بالنجم إبراهيموفيتش
بالصور صفحة تشيلسى على تويتر تحتفل بلقب الدوري الانجليزي 2015
يوتيوب مشاهدة مسلسل ألوان الطيف الحلقة 39 التاسعة والثلاثون 2015 كاملة
جديد الترددات والقنوات على جميع الاقمار اليوم الخميس 2-7-2015
يوتيوب مشاهدة برنامج سواعد الإخاء 3 الحلقة 15 كاملة 2015 , برنامج سواعد الإخاء 3 اونلاين الحلقة الخامسة عشر hd
اهداف وملخص مباراة سامبدوريا واودينيزى اليوم الاحد 10-5-2015 فيديو يوتيوب
تردد قناة Sky Cinema Hits HD على هوت بيرد اليوم الاثنين 13-4-2015


أدوات الموضوع



الساعة الآن 12:20 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس