العودة   منتديات دريم بوكس > الأجهزة وعالم الفضائيات > ترددات النايل سات - ترددات العرب سات - ترددات قنوات

ترددات النايل سات - ترددات العرب سات - ترددات قنوات اخر اخبار الاقمار والترددات على جميع الاقمار

  1  
samehfr







ليبيا لكل مدينة قناتها واليمن استغنى عن الإعلام الجديد
ليبيا لكل مدينة قناتها واليمن استغنى عن الإعلام الجديد

في ليبيا يتوزع المشهد الإعلامي بعد الثورة على ثلاثة ملامح: الأول يمثله إعلام الدولة والثاني القطاع الخاص والثالث إعلام المدن الكبرى، وهي ظاهرة خاصة بليبيا. فبعد تواري صحف العهد السابق وهي "الزحف الأخضر" و"الفجر الجديد" و"الجماهيرية" و"أويا" و"الشمس"، استمرت صحيفة "قورينا" التي صارت تسمى "قورينا الجديدة" لكن بارتباك، فيما ظهرت مئات الصحف الجديدة التي صمد بعضها واحتجب البعض الآخر. ومن الصحف الجديدة البارزة "الأحوال" و"الميادين" و"الكلمة" في بنغازي و"ليبيا اليوم" (قريبة من "الإخوان") و"المسار"، بالإضافة إلى "فبراير" الصادرتين عن المؤسسة العامة للصحافة (الدولة).
وفي هذا السياق ظهرت إذاعات كثيرة وتحولت الإذاعات التي كانت تحت سيطرة القذافي إلى ملكية الدولة. أما المحطات التليفزيونية فلها قصة اخرى في ليبيا إذ باتت لكل مدينة من المدن الكبرى محطتها التليفزيونية الخاصة، ومنها قناة بنغازي ومصراتة والزنتان والزاوية... واعتبر الإعلامي المخضرم مجاهد البوسيفي أن من نقاط القوة البارزة في الإعلام الليبي اليوم التنوع، فهناك الإسلامي والليبرالي والوطني، "وهذا جيد فالتنوع يقتضي وجود الوسائل التي تمكن من تكريسه، وكذلك الكوادر القادرة على ذلك، وهي الآن في طور التكوين، وأعتقد أننا سنحصل على صحافيين جيدين. وسيتطور الإعلام ليشكل سلطة بفضل هذا التنوع" كما ذكر لـ█◄ ليبيا مدينة قناتها واليمن. وعندما سألته عن واقع قنوات الدولة الثلاث قال إنها مازالت ضعيفة فنيا وأنها مخترقة من تيارات سياسية وخاصة "الإخوان المسلمون"، بالإضافة لكونها لا تحمل توجها إعلاميا محددا للدولة. اما الرموز الإعلامية للعهد السابق فقد أبعدت من القطاع، لكن البوسيفي حذر من بقاء إعلاميين لم يكن موقفهم واضحا من ثورة فبراير في مواقعهم السابقة، وهي أحيانا مواقع حساسة، لكن ذلك لا يؤثر كثيرا في توجهات الإعلام، لأن المهم هو أن الدولة لم تحدد سياستها الإعلامية. وبعدما كانت القنوات المحلية تحت سلطة الميليشيات عادت أخيرا إلى الدولة. وذكر البوسيفي عددا من هذه القنوات، مثل "ليبيا الحرة" التي قال إنها تابعة لـ"الإخوان" وقناة "العاصمة" ذات الخط الليبرالي التي يملكها رجل الأعمال جمعة الأسطى، و"ليبيا تي في" التي يشرف عليها علي الصلابي وسليمان دوقة، و"ليبيا أولا" التي تبث من داخل ليبيا مشيرا إلى أن "هويتها غير واضحة وبرامجها فقيرة" وقناة "ليبيا الأحرار" التي قال إنها أنشئت في ظروف استثنائية في الدوحة باعتبارها صوت الثورة، واتخذت منحى ليبراليا وطنيا. ورأى أن عليها أن تنتقل الآن إلى مرحلة أخرى لأن الثورة انتهت، واصفا إياها بكونها باتت اليوم شبيهة بمشروع خاص. ولفت البوسيفي الإنتباه إلى أن تمويل القنوات الليبية أجنبي في أغلبه معتبرا ذلك وضعا غير طبيعي. ويتمثل التحدي الكبير لهذه المحطة في التحول إلى محطة مهنية بالمعايير الموضوعية المتعارف عليها، وهذا يقتضي تشكيل مجلس إدارة وتوضيح هويتها القانونية.
وتطرق البوسيفي إلى مستوى تكوين الصحافيين المحليين معتبرا إياه غير كاف عدا قلة نادرة، وشدد على ضرورة وضع برامج تدريب ضخمة والاستعانة بخبرات أجنبية، مؤكدا أن الصناعة الإعلامية كانت مزدهرة في ليبيا حتى أواسط السبعينات قبل ضربها وتحجيمها، واستدل بوجود 11 صحيفة يومية في ليبيا لدى صعود القذافي إلى سدة الحكم في 1969 واستمرت إلى 1973 – 1974.
اليمن: ثورة استغنت عن الإعلام الجديد
وأبصرت الثورة اليمنية مسارا مختلفا تماما عن شقيقاتها على صعيد الإعلام، إذ من المفارقات أن الإعلام الجديد، وبخاصة الفيس بوك، لم يكن منتشرا ولم يلعب دورا بارزا في تثوير الشباب والمجتمع. وقالت الإعلامية الشابة صفاء كرمان لـ█◄ ليبيا مدينة قناتها واليمن إن من يملك حاسوبا في المجتمع اليمني ينتمي بالضرورة لأسرة برجوازية جدا، وهذا ما يفسر ضآلة عدد المنخرطين في الشبكات الإجتماعية. واستدلت بأن أهم صفحة على الفيس بوك في اليمن وهي "عين اليمن الإخبارية" لم تحصد أكثر من 60 ألف متصفح، وأعلى سقف يمكن أن تصل إليه هو 100 ألف متصفح، بينما تصل الصفحات السورية إلى 400 ألف متصفح والمصرية إلى مليونين. وبسبب الفقر المنتشر في المجتمع وضعف إمكانات الأسرة اليمنية اعتمدت الفئات الثائرة على آليات البنية التقليدية "بالنظر إلى أن الأواصر قوية داخل المجتمع فصار الناس يتناقلون الأخبار ويتنادون للمظاهرات باستخدام الوسائل التي اعتادوا عليها منذ القديم" كما قالت كرمان، وهي شقيقة الناشطة توكل كرمان الحاصلة على جائزة نوبل. حتى الكهرباء اللازمة لتشغيل الحواسيب ظلت مقطوعة في غالبية مناطق اليمن بما فيها العاصمة صنعاء، ومازالت كذلك إلى اليوم.
أما الإعلام التليفزيوني فشهد تحولا مهما إذ في الوقت الذي قاتلت القنوات القريبة من الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من أجل تشويه صورة الثورة وبث البلبلة في صفوف المعارضين، ومن تلك القنوات "العقيق" و"اليمن أولا" التي يقف وراءها نجله أحمد علي صالح، في مقابل قناة "يمن شباب" الناطقة باسم الثورة، وقناة "سهيل" التي كانت موجودة قبل الثورة وهي على ملك الشيخ حميد الأحمر وأصبحت مصدرا مهما للمعلومات عن تطورات الثورة في اليمن.
لقد منحت الثورة في كل من تونس ومصر وليبيا واليمن قطاع الإعلام فرصة ذهبية للخروج من بيت الطاعة والقطع مع إرث ثقيل من التوظيف والتدجين استمر عقودا. وأبصر القطاع ثورة في ما بات يُعرف بـ"بلدان الربيع العربي" عكست إلى حد كبير مستوى الحرية الذي صار واقعا يوميا كاد الناس ينسون معه حقبة الاستبداد. وألقت الثورة الإعلامية بتداعياتها المباشرة على دول الجوار، فاهتزت الرتابة السائدة في أكثر من بلد، وصار الإعلام المحلي يتجاسر على تخطي المحرمات والموانع، حتى لو كان المستهدف هو الملك ومحيطه القريب مثلما حدث في الأردن والمغرب.
تغير الإعلام العمومي في بلدان الربيع العربي فلم يعد بوقا حصريا للحاكم وانفتحت أبوابه في وجوه النشطاء والحقوقيين والمعارضين السابقين، بل والمواطن العادي، بعدما كان الظهور في قناة أو محطة إذاعية أو صحيفة داخل بلدهم ضربا من المستحيل بالنسبة لهؤلاء.
وانكسرت القيود التي كانت تحول دون إنشاء صحف خاصة فصدرت مئات اليوميات والأسبوعيات، وإن لم يقتصر الأمر على المهنيين، وإنما حصل على هذا الامتياز كل من هب ودب. توارى كثير من حملة المباخر السابقين، إلا أن بعض رموز الأنظمة البائدة مازالوا متنفذين في بلدانهم، وإن من وراء الستار أحيانا.


ليبيا لكل مدينة قناتها واليمن استغنى عن الإعلام الجديد


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

Fausto/Diablo (FE) Keys 29-09-2012
myAbo.tv Streamer v0.4
احدث اصدارات البلجن الرائع O-Box2.17 بتاريخ 21-04-2012
جديد جهاز ستارسات sr-96usbاليوم 23-11-2012
جديد الموقع الرسمي لاجهزة **istar ** بتاريخ 29/06/2012
Octagon88_Plugin_Sorglos_Bundle_090712
جديد سوفت وير gn -2000 hd بتاريخ اليوم 24-05-2012
بتاريخ اليوم 07/2012 شفرة قنوات Sky Sports CCWS keys 07/11/2012 - Sky Sports



ليبيا لكل مدينة قناتها واليمن استغنى عن الإعلام الجديد





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 02:30 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس