Thread Back Search

غدا الذكرى الـ44 لمعركة الكرامة

  • Scorpionjor
    2012-03-20







  • عمان - الرأي - يصادف يوم غد الأربعاء الذكرى الـ44 لمعركة الكرامة، التي وقعت في 21 آذار 1968، حين حاولت قوات الجيش الإسرائيلي احتلال الضفة الشرقية لنهر الأردن؛ لأسباب اعتبرتها إسرائيل " إستراتيجية ".
    وعبرت القوات الاسرائيلية النهر فعلاً من عدة محاور مع عمليات تجسير وتحت غطاء جوي كثيف، وتصدت لها قوات الجيش العربي الأردني على طول جبهة القتال من أقصى شمال الأردن إلى جنوب البحر الميت بقوة، وفي قرية الكرامة اشتبكت القوات العربية الأردنية بالاشتراك مع الفدائيين الفلسطينيين وسكان تلك المنطقة في قتال شرس بالسلاح الأبيض ضد الجيش الإسرائيلي استمر قرابة الخمسين دقيقة.
    استمرت بعدها المعركة بين الجيش الأردني والقوات الإسرائيلية أكثر من 16 ساعة، ما اضطر الإسرائيليين إلى الانسحاب الكامل من أرض المعركة تاركين وراءهم ولأول مرة خسائرهم وقتلاهم دون أن يتمكنوا من سحبها معهم، وتمكن الجيش الأردني في المعركة من تحقيق النصر والحيلولة دون تحقيق إسرائيل لأهدافها.
    وبعد انتهاء المعركة صدرت العديد من ردود الفعل كان أبرزها، قول الرئيس الشهيد ياسر عرفات إن 'معركة الكرامة شكلت نقطة انقلاب بين اليأس والأمل، ونقطة تحول في التاريخ النضالي العربي، وتأشيرة عبور القضية الفلسطينية لعمقيها العربي والدولي'.
    صحيفة 'نيوزويك' الأميركية نشرت بعد معركة الكرامة: 'لقد قاوم الجيش الأردني المعتدين بضراوة وتصميم، وإن نتائج المعركة جعلت الملك حسين بطل العالم العربي'.
    وقال رئيس الأركان الإسرائيلي في حينه حاييم بارليف، في حديث له: 'إن إسرائيل فقدت في هجومها الأخير على الأردن آليات عسكرية تعادل ثلاثة أضعاف ما فقدته في حرب حزيران'، وقال أيضا في حديث آخر، 'إن عملية الكرامة كانت فريدة من نوعها ولم يتعود الشعب في (إسرائيل) مثل هذا النوع من العمليات، وبمعنى آخر كانت جميع العمليات التي قمنا بها تسفر عن نصر حاسم لقواتنا'.
    وعلق أحد كبار القادة العسكريين العالميين، رئيس أركان القوات المسلحة في الاتحاد السوفياتي في تلك الفترة المارشال جريشكو، 'لقد شكلت معركة الكرامة نقطة تحول في تاريخ العسكرية العربية'.



    من مواضيعى فى المنتدى

    حقيقة بيع قناة سبيستون وتشفيرها

    حالة الطقس لهذا اليوم 26-2-2012

    صور حذاء كريستيانو رونالدو في مباراة الكلاسيكو ضد برشلونة 2015

    اسعار الدولار في مصر اليوم الاثنين 27-7-2015

    الحارس الأرجنتيني أبوندانزييري يعلن اعتزاله

    صور مواصفات سعر كاميرا كانون C100 Mark II الجديدة 2015

    من هو أبو عبيدة قاتل الشهيد العقيد محمد مبروك

    من هي خلود بنت محمد الخميس


مواضيع متشابهة

كلمات اغنية جيش الكرامة عمر العبداللات 2016 مكتوبة

خواطر مكتوبة عن الكرامة 2014 , قصائد عن عزة النفس والكرامه 2015 , عبارات عن الكرامة 2015

اليوم الذكرى الذكرى الـ٨١٢ لميلاد العالم الفارسي نصير الدين الطوسي

قناة a1tv الكرامة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.