Thread Back Search
دريم بوكس

الرصد الزلزالي: هيأنا سيارات إسعاف وإطفاء ومنطقة لإخلاء المواطنين تحسبا لهزة أرضية بج

  • مياسه




  • الرصد الزلزالي: هيأنا سيارات إسعاف وإطفاء ومنطقة لإخلاء المواطنين تحسبا لهزة أرضية بج



    أكدت دائرة الرصد الزلزالي، الجمعة، أنها اتخذت عدة إجراءات وقائية تحسبا لحدوث هزة أرضية على غرار الهزة التي سجلت أمس الخميس جنوب العراق، لافتة إلى أن أكثر المناطق تأثرا بها كان قضاء على الغربي.

    وقالت مدير قسم الرصد الزلزالي في هيئة الأنواء الجوية سميرة عبد الرضا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنه "تم تهيئة خطة طوارئ شملت تحضير سيارات إسعاف وإطفاء وخيم ومستلزمات طبية وعلاجية، فضلا عن تهيئة منطقة لإخلاء المواطنين في محافظتي واسط والعمارة تحسبا لحدوث هزة أرضية على غرار الهزة الأرضية التي سجلت أمس الخميس".

    وأشارت عبد الرضا إلى أن "الهزة كانت من داخل الأراضي الإيرانية بالقرب من الحدود العراقية، وأن أكثر المناطق التي تحسست بها هو قضاء علي الغربي الذي تضررت فيه بعض المنازل وشعر بها المواطنون في مدينة الكوت"، مؤكدة أن "تأثيرها الشعوري وصل حتى لمحافظة الديوانية".

    وكانت دائرة الرصد الزلزالي في هيئة الأنواء الجوية العراقية أعلنت، أمس الخميس 3 أيار الجاري، عن تسجيلها لأعنف هزة أرضية خلال العام 2012 الحالي، شدتها 5.5 درجة على مقياس ريختر، وذلك في الشريط الحدودي مع إيران في جنوب العراق، وفيما أكدت أن سكان ثلاث محافظات بينها العاصمة بغداد شعروا بالهزة، شددت على تشكيل غرفة عمليات للكوارث تحسباً لأي طارئ يحدث نتيجة تزايد النشاط الزلزالي في البلاد.
    الرصد الزلزالي: هيأنا سيارات إسعاف
    وأعلنت دائرة الرصد الزلزالي في هيئة الأنواء الجوية، السبت الماضي (28 من نيسان 2012 الحالي)، أن هزة أرضية بقوة 3.9 درجة على مقياس ريختر، وأخرى ارتدادية، ضربتا شرق قضاء علي الغربي في محافظة ميسان، مؤكدة أن القضاء شهد خلال اليومين الماضيين 25 هزة تراوحت قوتها بين أربع إلى خمس درجات.

    وتعرضت محافظة ميسان مؤخراً لعدة هزات منها تلك التي سجلت، في الحادي والعشرين من نيسان الماضي، إذ شهدت ثلاث هزات ضربت قضاء علي الغربي ومنطقة جلات، مما أثار الهلع في نفوس المواطنين وأحدثت أضرارا مادية في منازل وممتلكاتهم، كما أن الكثير من المواطنين نزحوا من المناطق المتضررة.

    كما ضربت هزة أرضية، في آذار من العام 2012 الحالي، ناحية شيخ سعد (5 كلم جنوب مدينة الكوت)، شعر بها معظم سكان الناحية، من دون ان تخلف خسائر، مما أثار الخوف في نفوسه، ولم تعرف درجة الهزة بسبب خلو المحافظة من اي مركز للرصد الزلزالي، حيث ان المركز الوحيد للرصد في زمن النظام السابق كان قد تعرض للتخريب ولم يتم أعماره من جديد.

    وحذر زعيم المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، في (26 من نيسان 2012)، من تزايد النشاط الزلزالي في جنوب العراق، ودعا الحكومة إلى التدخل لدراسة هذه الظاهرة ووضع إجراءات وقائية، لافتا إلى أنها أدت إلى إثارة الهلع في نفوس السكان.

    كما دعت الكتلة العراقية الحرة، في (25 من نيسان 2012)، إلى تشكيل غرفة طوارئ لمتابعة الهزات الأرضية في محافظة ميسان واتخاذ تحوطات الأمان تحسباً لهزات قوية، معربة عن أسفها لأن الخلافات السياسية تأخذ "الحيز الأكبر" من الاهتمام.

    يذكر أن وحدة الرصد الزلزالي أنشأت عام 1979 في اطار مجلس البحث العلمي سابقاً، لإدارة وتشغيل شبكة الرصد الزلزالي العراقية، وكانت مكونة من خمسة مراصد زلزالية تقع في بغداد والرطبة والبصرة والموصل والسليمانية وعندما تم حل مجلس البحث العلمي في نهاية ثمانينيات القرن المنصرم، انتقل قسم الرصد الزلزالي إلى إدارة الأنواء الجوية العراقية التي باتت تسمى "الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي"، وتملك حالياً ست محطات للرصد في بغداد والرطبة والناصرية وقضاء بدرة في واسط والموصل وكركوك مرتبطة مع بعضها عن طريق منظومة خاصة، ويتم تسلم المعلومات من المحطة الرئيسة في بغداد بصورة مستمرة.




    من مواضيعى فى المنتدى

    مكان وموعد مباراة السوبر الأوروبي بين تشلسي وفياريال

    تعرف على مباريات اليوم الاحد 30-5-2021 والقنوات الناقلة

    تشيلسي بطل دوري ابطال اوروبا موسم 2021

    مواعيد مباريات المنتخب الاسباني في مجموعات يورو 2021

    كلمات اغنية ممثلين رامي جمال 2021 مكتوبة

    كلمات أغنية برنامج الثمن تامر حسني

    طريقة مشاهدة المباريات عبر gsa.live خارج السعودية

    رسميا تشكيل ليفربول وريال مدريد في دوري الأبطال


مواضيع متشابهة

بالفيديو قط يقوم بأغرب عملية إسعاف

بالفيديو هزة أرضية ترعب مذيعة النشرة الجوية

تعلم طريقة إسعاف شخص ابتلع شيئًا بالخطأ

بالفيديو دبي تدشن أضخم فندق في الخليج ومنطقة الشرق الأوسط من حيث عدد الغرف



الساعة الآن 05:24 PM

سما الحب
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Telegram