Thread Back Search


اجابة سؤال الحلقة 20 برنامج مهيب ورزان في رمضان

  • بنت البلد
    2021-05-02






  • متى بني الجامع الأزهر في مصر ؟ , اجابه سؤال برنامج مهيب ورزان الحلقه 20 وذلك للفوز بجائزه قدرها 100 الف جنيه مصري نستعرض لكم السؤال واجابته ونتابعه مع حضراتكم حيث تتزايد عمليات البحث في جوجل من اجل الحصول على الاجابه الصحيحه الخاصه ب سؤال الحلقه المعروضه اليوم 2 مايو 2021 وذلك عبر شاشه قناه ام بي سي مصر واستضافت الحلقة اليوم عبد الله جمعة لاعب نادي الزمالك . والذي سنقدمه و نتابعه مع حضراتكم وإجابته الصحيحة للفوز بقيمة الجائزة الكبرى المقدمة من قبل ادارة البرنامج

    اجابة سؤال الحلقة 20 برنامج مهيب ورزان في رمضان


    الجامع الأزهر,بناء الازهر,جوهر الصقلى

    السؤال

    متى بني الجامع الأزهر في مصر ؟

    1- 950 م

    2- 970 م

    3- 990 م

    الاجابة الصحيحة

    2- 970 م

    تحليل الاجابة


    تم افتتاح الجامع الأزهر للصلاة، فى يوم 22 يونيو 971، وهو الجامع الذى بدأ جوهر الصقلى بنائه فى 4 أبريل 970، ويعتبر أحد أقدم وأهم مساجد مصر والوطن العربى، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الجامع التاريخى.

    س/ متى تم بناء الجامع الأزهر؟
    ج: تم وضع حجر أساس الجامع الأزهر فى 14 رمضان سنة 359هـ - 970م، وأتم بناء المسجد فى شهر رمضان سنة 361هـ - 972م، على يد القائد جوهر الصقلى بأمر من الخليفة الفاطمى المعز لدين الله.

    س/ من هو القائد جوهر الصقلى؟
    ج: جوهر الصقلي، أبى الحسين جوهر بن عبد الله، (صقلية 928 - القاهرة 28 يناير 992)، ويعرف أيضاً باسم جوهر الرومي وكان أهم وأشهر قائد في التاريخ الفاطمي، فهو مؤسس مدينة القاهرة وباني الجامع الأزهر وهو من أقام سلطان الفاطميين في الشرق وهو فاتح بلاد المغرب ومصر وفلسطين والشام والحجاز وينسب جوهر الصقلي للشيعة والمعروف أن الفاطميين ينسبون إلى الشيعة.

    س/ كم استغرق بناء الجامع الأزهر؟
    ج: استغرق بناء الجامع الأزهر عامين، وقد سمى بالجامع الأزهر نسبة إلى السيدة فاطمة الزهراء التى ينتسب إليها الفاطميون، وفى سنة 378هـ/988م جعله الخليفة العزيز بالله جامعة يدرس فيها العلوم الباطنية الإسماعيلية للدارسين من أفريقيا وآسيا.

    س/ ما أصل تسمية الجامع بهذا الاسم؟
    ج: اكتسب المسجد اسمه الحالى، الأزهر، معناه المشرق وهو صيغة المذكر لكلمة الزهراء، والزَّهْرَاءُ لقبُ السيدة فاطمة بنتِ الرسول محمد.

    س/ ما الوصف المعمارى للجامع الأزهر؟
    ج: تبلغ مساحة الجامع الأزهر إلى 12 ألف متر مربع، و للجامع ثمانية أبواب، ينقسم الأزهر إلى رواقين، الرواق الكبير القديم ويلى الصحن ليمتد من باب الشوام إلى رواق الشراقوة، أما الرواق الجديد والذى أنشأه عبد الرحمن كتخدا فيظهر بعد الرواق القديم ويرتفع عنه نصف ذراع.. كان للجامع عشرة محاريب تبقّى منها ستة ومنبر واحد، وبالمسجد أكثر من 380 عمودًا من الرخام الجميل جلبت تيجانها من المعابد المصرية القديمة وترتكز بعض "البكيات" على أعمدة رخامية بيضاء وعلى أكتاف وعقود.

    س/ ما أصل تحريم الصلاة فى المسجد فى العصر الأيوبى؟
    ج: كان صلاح الدين الأيوبى الذى أطاح بالفاطميين عام 1171 معادياً لمبادئ التعاليم الشيعية التى طرحت فى الأزهر أثناء الخلافة الفاطمية، وقد أهمل المسجد خلال حكم السلالة الأيوبية لمصر، وحظر صدر الدين بن درباس الصلاة فيه، وهو قاضٍ عين من قبل صلاح الدين الأيوبى، والسبب فى هذا المرسوم قد يكون تعاليم الشافعى بتحريم الصلاة فى بلد واحد يقيم خطبتين، أو عدم الثقة فى مؤسسة شيعية سابقة لمؤسسة سنية جديدة، وبحلول ذلك الوقت، انتهى مسجد الحاكم الأكبر وجرت فيه صلاة الجماعة فى القاهرة وعقدت هناك.

    س/ وكيف عادت الصلاة إليه مرة أخرى؟
    ج: فى 17 ديسمبر 1267 أقيمت صلاة الجمعة لأول مرة بالجامع الأزهر فى عهد الظاهر بيبرس سلطان مصر، بعد أن انقطعت فيه نحو قرن من الزمان على يد صلاح الدين الذى أبطل الخطبة بالجامع الأزهر حيث كان معقلا للشيعة الإسماعيلية.

    خطوات الاشتراك فى برنامج مهيب وزران
    بامكانكم الان الاشتراك فى برنامج مهيب ورزان فور ارسال الإجابة الصحيحة عن سؤال الحلقة 20 وهي 2- 970 م على الرقم المرادف لجمهورية مصر العربية والذي يكون 95451 او من المغرب على رقم 9229، ليتم الإعلان عن اسم الفائز عن حلقة يوم الاحد فى مساء الاثنين الموافق ميلادياً 3 مايو.


    برنامج مهيب ورزان فى رمضان هو برنامج مسابقات يقدمه الثنائي رزان مغربي ومهيب عبد الهادي، ويتم تقديمه على شاشة قناة «إم بي سي»، ويتنقلان من خلاله في عدد من الاماكن المختلفة، مع استضافة بعض النجوم.

    وخلال تحركاتهما ينظمان مسابقات للجمهور، ومن يفوز بها يحصل على جوائز مالية كبيرة، وخلال البرنامج تُقدم تبرعات مالية للمؤسسات الخيرية فى كل حلقة.

    تردد قناة ام بى سى مصر
    القمر الصناعي نايل سات
    تردد 11470
    الاستقطاب افقي – 27500

    مواعيد عرض مسابقة مهيب ورزان في رمضان على mbc
    يعرض برنامج مهيب ورزان في رمضان على شاشة قناة mbc مصر يوميا خلال ايام شهر رمضان في تمام الساعة 11:30 مساء، حيث يتم يوميا استضافة نجم وقضاء معه بعض الوقت في أماكن مختلفة في مصر وليس في مكان واحد، كما يتم الإعلان عن السؤال الخاص بالحلقة ومن ثم يتم الإعلان عن الفائز بالسحب وقام بالاجابة على السؤال بشكل صحيح في اليوم التالي على ان يتم استلام مبلغ 100 ألف جنيه.

    مواعيد عرض برنامج مهيب ورزان في رمضان، ستكون في تمام الساعة 11 ونصف مساءً على شاشة قناة «إم بس سي مصر».


    من مواضيعى فى المنتدى

    تحميل اغنية تشتاق الي عيسى الكبيسي 2014 Mp3 , نسخة أصلية

    مباراة الزمالك ووادي دجلة اليوم الثلاثاء 13-5-2014 مع الموعد والقنوات الناقلة

    السيرة الذاتية للشاعر مجدي النجار 2014 , من هو الشاعر مجدي النجار 2014

    تردد قناة mbc 2 على نايل سات اليوم الثلاثاء 15-12-2015

    تردد القنوات الناقلة لمباراة ميلان وسامبدوريا اليوم 6-1-2020 مجانا

    صور درة التونسية في حفل زفاف هنادي ابنة فيفي عبده 2014

    اليوم فيلم UP على قناة Mix TV Channel

    تردد قناة العربية على نايل سات اليوم الثلاثاء 15-12-2015


مواضيع متشابهة

اجابة سؤال الحلقة 19 برنامج مهيب ورزان في رمضان

اجابة سؤال الحلقة 18 برنامج مهيب ورزان في رمضان

اجابة سؤال الحلقة 15 برنامج مهيب ورزان في رمضان

اجابة سؤال الحلقة 14 برنامج مهيب ورزان في رمضان

اجابة سؤال الحلقة 11 برنامج مهيب ورزان في رمضان


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.