Thread Back Search


بحث مكتوب عن مرور 100 سنة على تأسيس الاردن

  • ملك روحي
    2021-04-11






  • تحتفل المملكة الأردنية الهاشمية بمرور 100 عام على تاريخ المملكة ، والأمير عبد الله بن حسين أعلن عن إنشاء إمارة شرق الأردن في 11 أبريل 1921. وكانت بذرة المملكة الأردنية الهاشمية عام 1946. منذ ذلك الحين ، واول ملوكها هو الأمير عبد الله ، ومنذ ذلك الحين سميت بالمملكة.

    بحث مكتوب عن مرور 100 سنة على تأسيس الاردن
    مئوية الاردن,تاسيس المملكة الاردنية,المملكة الاردنية الهاشمية,الاردن,المملكة الاردنية


    الأردن بلد يضم ثقافات ولهجات عربية مختلفة تمامًا ، وبه نهر الأردن ونهر اليرموك (المتاخمين لفلسطين وسوريا على التوالي) ، ولا توجد حدود طبيعية تفصله عن جيرانه العرب.

    أما عن تأسيس المملكة فبحسب الموقع الرسمى لوزارة الثقافة الأدرنية، دخلت قوات الثورة العربية الكبرى إلى الأرض الأردنية بقيادة الشريف الحسين منذ عام 1916، حيث شاركت القبائل والعشائر الأردنية فى معارك الثورة عندما التحق معظمهم بجيش الثورة، وتم تحرير شرق الأردن كاملة. وبعد سقوط الحكومة العربية فى دمشق، واحتلالها من قبل الفرنسيين، وصل الأمير عبد الله بن الحسين إلى معان عام 1920 مستجيباً لدعوات أحرار العرب، بعد ذلك وصل عمان عام 1921، وفى العام نفسه قام الأمير عبد الله الأول ابن الحسين، بتأسيس إمارة شرق الأردن، التى خضعت للانتداب البريطاني.

    ونتيجة لمطالبات أمير البلاد المدعومة من قبل الحركة الوطنية الأردنية، حصلت إمارة شرق الأردن على الاستقلال فى 25 أيار 1946، وتحولت الإمارة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، وفى عام 1951 استشهد الملك عبد الله الأول ابن الحسين على أبواب المسجد الأقصى، ونودى بالأمير طلال بن عبد الله ملكاً على المملكة الأردنية الهاشمية.

    ومن أبرز إنجازات الملك طلال، وضع دستور أردنى عصري، لكن الظروف الصحية لم تمكنه الاستمرار بالقيام بمهامه، فنودى بنجله الأكبر الأمير الحسين بن طلال، ملكاً على المملكة الأردنية الهاشمية عام 1953، وقد تميز عهده بالبناء والتطوير، فلُقِّب بالملك الباني، وتمكن من العمل على إيجاد مكانةٍ عربية وعالمية لشخصه وللأردن، وجعل من الأردن البلد النموذج فى المنطقة.

    وقد استمر جلالته فى الحكم حتى وفاته عام 1999، ليتسلم الراية من بعده الأمير عبد الله بن الحسين، فيعتلى عرش المملكة الأردنية الهاشمية، عاملاً على تعزيز المؤسسات الوطنية، وتشييد بلد عصرى منفتح، وزاد جلالته من الحضور الدولى والإقليمى للأردن، وبفضل جهود جلالته المتواصلة ورؤاه الاستشرافية، فإن الأردن اليوم يشهد تنمية شاملة ويحقق إنجازات لافتة فى ظل ظروف اقتصادية عالمية صعبة.


    من مواضيعى فى المنتدى

    من هو الحكم الجديد لمباراة برشلونة وريال مدريد

    موعد وتوقيت مشاهدة مباراة مانشستر يونايتد وتوتنهام اليوم السبت 8-8-2015 مع القنوات الناقلة

    مجانا تردد القنوات الناقلة لمباراة الترجي الرياضي وأولمبيك آسفي اليوم 23-11-2019

    توقيت عرض برنامج رامز عقله طار على mbc مصر

    كلمات اغنية قلت حبيبى - كارما محمد حليم 2015 مكتوبة

    تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا شهر 7 يوليو تموز 2015

    موعد وتوقيت عرض مسلسلات قناة mbc مصر في رمضان 2021

    من هو يونس اولمعطي مشترك برنامج ذا فويس 2015 احلى صوت


مواضيع متشابهة

اليوم 24 أبريل ذكرى تأسيس النادي الأهلي

اليوم 27-9-2015 الذكرى الـ17 على تأسيس شركة جوجل

اليوم الذكرى الـ16 على تأسيس وانشاء موقع جوجل Google.com

اليوم 7 إبريل ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية

تأسيس شركة درايف للسيارات في مصر برأسمال 150 مليون جنيه


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.