Thread Back Search


من هو الكاتب أحمد خالد توفيق 2019

  • أجدع واحد
    2019-06-10




  • أحيا محرك البحث الشهير جوجل ذكرى ميلاد الكاتب الكبير أحمد خالد توفيق.



    ولد الكاتب الكبير أحمد خالد توفيق في محافظة الغربية، وبالتحديد في 9 شارع ثروت حي ثان بطنطا، 10 من يونيو 1962م ، وتوفي 2 من إبريل 2018م.

    تخرج " توفيق" في كلية الطب في جامعة طنطا عام 1985 وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997، والتحق كعضو هيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة في طب طنطا، وبدأت رحلته الأدبية مع كتابة سلسلة ما وراء الطبيعة، ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائدًا في ذلك الوقت فإن السلسلة حققت نجاحًا كبيرًا واستقبالًا جيدًا من الجمهور، ما شجعه على استكمالها.

    كان توفيق محبا للجمال، يغدق مشاعره على الجميع، لكنه كان خجولا صامتا، وفي فترة دراسته بالجامعة، كان يعجب بزميلات له في الكلية وخارجها، لكن لا يبتعد الأمر عن حب من طرف واحد، وأغلب قصص إعجابه ببعضهن تبدأ وتنتهي بداخله، ثم تبدأ مرحلة تحويل تلك المشاعر إلى قصيدة شعر أو قصة قصيرة أي مثلما يفعل كل الفنانين، الخيال زادهم وطعامهم الذي ربما يفضلونه عن الواقع.

    بدأ حياته العملية في المؤسسة العربية الحديثة عام 1992 ككاتب رعب لسلسلة ما وراء الطبيعة وقدم أولى رواياته تحت اسم "أسطورة مصاص الدماء"، لكن واجهتها اعتراضات كثيرة داخل المؤسسة العربية الحديثة ما جعله يصاب بإحباط شديد بعد رفض الرواية ونصحه البعض بالكتابة في الأدب البوليسي، إلا أن "أحمد المقد" أحد مسؤولي المؤسسة العربية الحديثة نصحه باستكمال الكتابة في أدب الرعب وساعده على مقابلة "حمدي مصطفى" مدير المؤسسة الذي عرض قصته على لجنة لاستبيان قوتها، لكن اللجنة انتقدت فكرة الرواية والأسلوب.

    وتمسك حمدي مصطفى بعرض القصة على لجنة أخرى، وفوجئ أحمد خالد توفيق برأي اللجنة الثانية ينصف الرواية ويصفها بأنها ذات أسلوب ممتاز، وبها حبكة روائية وإثارة وتشويق> كانت المفاجأة الثانية أن قرار اللجنة موقع من دكتور نبيل فاروق الذي قال عنه توفيق: "لن أنسى لدكتور نبيل فاروق أنه كان سببًا مباشرًا في دخولي المؤسسة، وإلا فإنني كنت سأتوقف عن الكتابة بعد عام على الأكثر".

    وقدم أحمد خالد توفيق ستة سلاسل للروايات وصلت إلى ما يقرب من 236 عدد، وقد ترجم عددًا من الروايات الأجنبية ضمن سلسلة روايات عالمية للجيب. كما قدّم أيضًا خارج هذه السلسلة الترجمات العربية الوحيدة للروايات الثلاث نادي القتال للروائي الأمريكي تشاك بولانيك وديرمافوريا "رواية لكريج كليفنجر" وكتاب المقابر "نيل جايمان"، بالإضافة إلى ترجمة الرواية الطويلة "عداء الطائرة الورقية للأفغاني خالد حسيني" إلى رواية مصورة، وله بعض التجارب الشعرية.

    وألف أحمد خالد توفيق عدد من الروايات الناجحة، ولعل أشهرها "يوتوبيا" 2008، "السنجة" 2012، "مثل إيكاروس" 2015، والتف حوله الآلاف من الشباب والمحبين والمعجبين ولقبه بـ"العراب".

    وتزوج الراحل من الدكتورة منال وهي أخصائية صدر في كلية طب طنطا، ورزق اثنين من الأبناء هما "محمد" و"مريم".


    من مواضيعى فى المنتدى

    موعد وتوقيت عرض برنامج محبوبي أنا 2015 على قناة mbc و mbc مصر 2

    تردد قناة الكويت الثانية hd على نايل سات اليوم الخميس 29-10-2015

    مباراة ليفربول وأتلتيكو مدريد مجانا على قناة فارزش سبورت

    تردد قناة الفجر على نايل سات اليوم الاربعاء 10-4-2019

    جديد الترددات والقنوات على جميع الاقمار اليوم السبت 29-8-2015

    تردد قناة الفجر الجزائرية اليوم على النايل سات 10-8-2021

    مقادير وطريقة عمل الدجاج بصوص الليمون 2015

    جدول مباريات اليوم 18-2-2020 على القمر الاذري


مواضيع متشابهة

موعد وتوقيت عرض مسلسل الكاتب على قناة دبي 2019

قصة وأحداث مسلسل الكاتب رمضان 2019

قصة حياة الكاتب أحمد رجب , أهم مؤلفات الكاتب المصري أحمد رجب 2015

من هو الكاتب الصحفي الكبير أحمد رجب 2015 , السيرة الذاتية للكاتب أحمد رجب 2015

أجمل مقولات الكاتب الساخر أحمد رجب 2014


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.