Thread Back Search


في اي يوم ليلة القدر 1436/2015

  • بنت الخليج
    2015-07-07






  • في اي يوم ليلة القدر 1436/2015

    1436 ,القدر ,ليلة ,موعد ,وتاريخ ,وعلاماتها ,1436 ,القدر ,ليلة ,موعد ,وتاريخ ,وعلاماتها ,

    في اي يوم ليلة القدر 1436/2015
    موعد وتاريخ ليلة القدر 1436 وعلاماتها


    احبائي الكرام اليكم موعد وتاريخ ليلة القدر 1436 وعلاماتها كما ورد بالسنة النبوية، وقبل ان بدا الحديث عن ليلة القدر نود ان نقول اللهم اجعل ليلة القدر 1436 من نصيبنا واهدنا الى ماتحبه وترضاه يارب العالمين ، قد اختص الله المسلمين على غيرهم من الامم وأنزل لهم الكتاب المبين كتاب الله العظيم ، كلام رب العالمين في ليلة مباركة هي خير الليالي ، ليلة القدر اختصها الله عز وجل من بين الليالي، ليلة العبادة فيها هي خير من عبادة 1000 شهر، اي افضل من 83 سنة و 4 أشهر ألا وهي ليلة القدر، حيث قال تعالى {إنا أنزلناهُ في ليلةِ القدر *وما أدراكَ ما ليلةُ القدر * ليلةُ القدرِ خيرٌ من ألفِ شهر * تَنَزلُ الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كلِ أمر *سلامٌ هي حتى مطلع الفجر }، وقال تعالى ايضا في فضل ليلة القدر {إنا أنزلناهُ في ليلةٍ مباركةٍ إنا كنا مُنذٍرين * فيها يُفرَقُ كلُ أمرٍ حكيم}.

    من أفضل أيام وليالي شهر رمضان الكريم، هي العشر الأواخر التي فيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، سميت ليلة القدر؛ لأن اللّه تعالى يقدر فيها ما يشاء من أمره إلى مثلها من السنة المقبلة؛ من أمر الموت والأجل والرزق وغيره، ويسلمه إلى الملائكة مدبرات الأمور، وهم أربعة: إسرافيل، وميكائيل، وعزرائيل، وجبريل. عليهم السلام، قيل كذلك: سميت ليلة القدر لعظمتها ومقدارها؛ ولأن قدر الطاعات فيها عظيم وثوابه مضاعف وكبير، وقيل سميت كذلك؛ لأنه أنـزل فيها كتاباً ذا قدر، على رسـول ذي قدر، على أمـة ذات قدر. وربما لأنه ينزل فيها ملائكة ذوي قدر وخطر. ربما سميت بذلك؛ لأن اللّه تعالى قدر فيها الرحمة على المؤمنين.

    سبب تسميتها بليلة القدر

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: أولاً: سميت ليلة القدر من القدر وهو الشرف كما تقول فلان ذو قدر عظيم، أي ذو شرف، ثانياً: أنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة، فيكتب فيها ما سيجري في ذلك العام، وهذا من حكمة الله عز وجل وبيان إتقان صنعه وخلقه، ثالثاً: وقيل لأن للعبادة فيها قدر عظيم لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه» .

    علامات ليلة القدر

    ذكر الشيخ بن عثيمين رحمه الله أن لليلة القدر علامات مقارنة وعلامات لاحقة ، اما العلامات المقارنة فهي قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة، وهذه العلامة في الوقت الحاضر لا يحس بها إلا من كان في البر بعيداً عن الأنوار، الطمأنينة، أي طمأنينة القلب ، وانشراح الصدر من المؤمن، فإنه يجد راحة وطمأنينة وانشراح صدر في تلك الليلة أكثر من مما يجده في بقية الليالي، أن الرياح تكون فيها ساكنة أي لا تأتي فيها عواصف أو قواصف، بل بكون الجو مناسبا, أنه قد يُري الله الإنسان الليلة في المنام، كما حصل ذلك لبعض الصحابة، أن الانسان يجد في القيام لذة أكثر مما في غيرها من الليالي.

    العلامات اللاحقة أن الشمس تطلع في صبيحتها ليس لها شعاع، صافية ليست كعادتها في بقية الأيام، ويدل لذلك حديث أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال: أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنها تطلع يومئذ ٍ لا شعاع لها» .

    فضائل ليلة القدر

    أنها ليلة أنزل الله فيها القرآن، قال تعالى: {إنا أنزلناه في ليلة القدر}.
    أنها ليلة مباركة، قال تعالى: {إنا أنزلناه في ليلة مباركة}.
    يكتب الله تعالى فيها الآجال والأرزاق خلال العام، قال تعالى: {فيها يفرق كل أمر حكيم}.
    فضل العبادة فيها عن غيرها من الليالي، قال تعالى: {ليلة القدر خير من ألف شهر}.
    تنزل الملائكة فيها إلى الأرض بالخير والبركة والرحمة والمغفرة، قال تعالى: {تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر}.
    ليلة خالية من الشر والأذى وتكثر فيها الطاعة وأعمال الخير والبر، وتكثر فيها السلامة من العذاب ولا يخلص الشيطان، فيها إلى ما كان يخلص في غيرها فهي سلام كلها، قال تعالى: {سلام هي حتى مطلع الفجر}.
    فيها غفران للذنوب لمن قامها واحتسب في ذلك الأجر عند الله عز وجل ، قال صلى الله عليه وسلم: «من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه»


    من مواضيعى فى المنتدى

    كلمات اغنية يا غالي الناس راشد الماجد 2016 مكتوبة

    فيد بين سبورت لمشاهدة مباراة البرازيل والإكوادور بالتعليق العربي

    تردد قناة ‫اوسكار كوميدي على نايل سات اليوم الاربعاء 8-7-2015

    تردد القنوات الناقلة لمباراة الأهلي والنجم اليوم الاحد 22-10-2017

    موعد وتوقيت عرض مسلسل حب بالصدفة على قناة Star TV

    كلمات اغنية فضيها دنياي محمد الشحي 2021 مكتوبة

    تردد قناة ليبيا فبراير على نايل سات اليوم الاحد 13-9-2015

    تردد قناة ألوان كيدز على النايل سات 31-7-2021


مواضيع متشابهة

بالفيديو بث مباشر ليلة القدر من الحرم المكي 2015/1436 بدون تقطيع اونلاين

تاريخ ليلة القدر 2015/1436 , أهم علامات ليلة القدر 1436/2015

صور مكتوب عليها اللهم بلغنا ليلة القدر 2015 , صور ليلة القدر 2015/1436

عبارات مكتوبة عن ليلة القدر 2014 , كلام جميل عن ليلة القدر 2015 , بوستات روعة عن ليلة القدر 2015

ادعية ليلة القدر 1433 - ادعية ليلة القدر بصوت السديس - ادعية ليلة القدر mp3 - ادعية ليلة القدر للشيخ محمد جبريل - ادعية ليلة القدر مستجابة - ادعي


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.