Thread Back Search


وداعا فاتن حمامة 2015

  • بنت عمان
    2015-01-18




  • تفاصيل وأسباب وفاة سيدة الشاشة العربية “فاتن حمامة” أمس السبت بصورة مفاجأة


    ننشر لكم متابعينا تفاصيل وأسباب وفاة سيدة الشاشة العربية “فاتن حمامة” أمس السبت بصورة مفاجأة ، حيث تعرضت لأزمة صحية منذ أسابيع عدة، استدعت نقلها إلى “مستشفى دار الفؤاد” بمدينة السادس من أكتوبر في محافظة الجيزة تحت إشراف زوجها، وخرجت بعد أن تماثلت للشفاء ثم تعرضت إلى وعكة صحية مفاجئة توفيت على أثرها ليل السبت ، ورفض زوجها، الدكتور محمد عبدالوهاب، التصريح بخبر وفاتها لصحافيين اتصلوا به، وأصر على التواجد بجوارها حتى دفنها، فيما أوضحت مصادر أن ابنتها، نادية ذو الفقار، هي حالياً فى لندن، وستستقل أول طائرة الى القاهرة لحضور صلاة الجنازة.أما ابنها طارق عمر الشريف فهو موجود حالياً فى باريس وسينتقل إلى القاهرة صباح الأحد لمصر لوداع والدته.

    فاتن حمامة، التي عاشت 84 عاما، وكان وجودها في وسطنا، قد أصبح خلال السنوات العشر الأخيرة على الأقل، وجودا رمزيا، يرمز لعصر كامل، هو بحق “عصر السينما”، أي عندما كان للفيلم سحر خاص، وكانت الأسرة من الطبقة الوسطى، يمكنها الذهاب الى دار العرض السينمائي لمشاهدة الفيلم، دون أن تشعر بالتردد أو الخجل.

    فقد كانت فاتن حمامة هناك، إبنة الطبقة الوسطى، التي نجحت في الاستيلاء على قلوب الملايين، تمنحهم قوة وصلابة، وتمد الفتاة ثم المرأة بوجه خاص، بعزيمة وعزم على التمرد على ذلك النموذج القديم للفتاة أو المرأة المستسلمة، التي تقنع بما قسم لها من ركن منزو في البيت!

    رحلت فاتن حمامة عن عالمنا بعد أن تركت تراثا سينمائي كبيرا يقترب من مائة فيلم ومسلسلين للتليفزيون.

    وقد حفرت مكانا عميقا لها في ذاكرة كل عشاق السينما في العالم العربي، ونالت من التكريم والحفاوة وحب الجماهير ما لم تحظ به ممثلة أخرى منذ أن ظهرت في أول أفلامها وهي لاتزال بعد، طفلة في التاسعة من عمرها وهو فيلم “يوم سعيد” (1940) أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب ومن اخراج محمد كريم، أحد رواد الفيلم المصري.

    تدرجت أدوار فاتن حمامة وتنوعت، ما بين الدراما والميلودراما والكوميديا الاجتماعية والفيلم السياسي والفيلم البوليسي والدراما النفسية وفيلم الجريمة، ومثلت دور الطالبة والفتاة المتمردة والفتاة المظلومة- ضحية المجتمع، ابنة الباشا، وابنة الطبقة الفقيرة التي لا تجد ثمن الدواء تعالج به مرضها القاتل. الصعيدية والفلاحة، المحامية وسيدة المجتمع، الأرملة والأم والزوجة والحبيبة. واستطاعت بموهبتها الكبيرة في التمثيل الذي درسته في المعهد العالي لفن التمثيل بالقاهرة، أن تؤدي أدوارها المختلفة بشكل مؤثر، وخصوصا في الأفلام التي حملت صفة الواقعية، ومنها فيلمان من أفضل ما قدمته السينما المصرية من أفلام في تاريخها “دعاء الكروان” المقتبس من رواية لطه حسين عام 1959 الذي قامت فيه بدور “آمنة” الفتاة الصعيدية الساذجة التي تذهب قصدا للعمل كخادمة في بيت المهندس القادم من المدينة، لكي تنتقم منه لمقتل شقيقتها التي سبق أن غرر بها، على يدي خالها، لكنه مشاعرها تخونها فتقع في هوى المهندس (أحمد مظهر).

    أما الفيلم الثاني فهو فيلم “الحرام” عام 1965 الذي أخرجه هنري بركات، عن رواية يوسف إدريس، وفيه أدت ببراعة دور زوجة عامل التراحيل الزراعي الفقير التي تغتصب وتحمل سفاحا، ويتعين عليها أن تدفع ثمن خطيئة لم ترتكبها.

    كانت فاتن حمامة محافظة سياسيا، ولم تكن راضية عن التحولات التي وقعت في زمن الرئيس جمال عبد الناصر، أي ما عرف بـ “التحولات الاشتراكية”، وخصوصا تأميم المصانع ومصادرة الاراضي والاعتقالات، كما أنها تحدثت كثيرا عما تعرضت له من مضايقات من قبل جهاز المخابرات العامة في زمن صلاح نصر، وكيف أنها رفضت التعاون مع الجهاز ودبرت خطة للهرب من مصر، فقضت الفترة من 1966 الى 1971، متنقلة بين مصر ولبنان. ولم ترجع الى مصر الا في عام 1971 بعد وفاة عبد الناصر.

    وكانت قصة الحب الرومانسية الملتهبة بينها وبين الممثل عمر الشريف عندما اشتركا معا في فيلم “صراع في الوادي” عام 1954 ثم زواجهما في العام التالي، إحدى القصص التي داعبت خيال ملايين الفتيات في مصر والعالم العربي، وكانت مثالا للحب النبيل الذي كثيرا ما جسدته الأفلام التي لعبت فاتن حمامة بطولتها.


    من مواضيعى فى المنتدى

    تردد قناة الكأس القطرية الناقلة مجانا لمباراة الاهلي وبايرن ميونخ

    كلمات اغنية الغربة عمر العبداللات 2016 مكتوبة

    صور مادلين مطر وهي تقضي اجازتها في برشلونة 2015 اسبانيا

    كلمات اغنية اقولها الان يوري مرقدي 2015 مكتوبة

    بالصور مشجعات كولومبيا يقتحمن الملعب من أجل رودريجيز

    بالصور أفكار جديدة لتسريحات يومية 2015

    كلمات اغنية قفلت الباب ابراهيم المشرخ 2016 مكتوبة

    تردد قنوات الكأس الجديدة على نايل سات وعربسات بتاريخ اليوم 18-11-2014


مواضيع متشابهة

صور أولاد فاتن حمامة 2015 , صور فاتن حمامة مع أولادها 2015

صور سيدة الشاشة العربية فاتين حمامة 2015 , أحدث صور فاتن حمامة 2016

صور فاتن حمامة فى احتفالية عيد الفن 2014 , صور فاتن حمامة مع عدلى منصور فى الاوبرا المصرية 2014

شاهد صور نادية ابنه الفنانة فاتن حمامة 2014 , صور نادرة للفنانة فاتن حمامة مع عائلتها 2014

صورة فاتن حمامة وهي طفلة صغيرة , صور نادرة للفنانة المصرية فاتن حمامة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.