Thread Back Search


أبرز الأحداث التي مرت على الاردن في سنة 2014

  • بنت البلد
    2014-12-30






  • أبرز الأحداث التي مرت على الاردن في سنة 2014
    الأردن، سوريا، ليبيا، إسرائيل، داعش، الإخوان المسلمون

    أبرز الأحداث التي مرت على الاردن في سنة 2014
    أبرز 10 محطات في الأردن خلال 2014



    الأردن شهد أحداثا مهمة خلال العام الذي يوشك على الغياب، أبرزها مقتل القاضي رائد زعيتر برصاص الجيش الإسرائيلي واختطاف سفيره في ليبيا وأسر الطيار معاذ الكساسبة بيد تنظيم"داعش".

    غدا ينتهي عام 2014، الذي عاش الأردنيون فيه أحداثا بارزة، على رأسها دخول جيشهم بالحلف الغربي – العربي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية للحرب على تنظيم "داعش" في العراق وسوريا، والتي انتهت بسقوط الطيار معاذ الكساسبة رهينة بأيدي التنظيم المتشدد.

    كما كان قرار طرد السفير السوري من عمان بهجت سليمان، أحد أبرز الأحداث التي لا ينساها المواطنون خلال العام 2014، إضافة إلى حدث مقتل القاضي الأردني رائد زعيتر برصاص جنود إسرائيليين.

    مقتل القاضي رائد زعيتر

    القاضي الأردني رائد زعيتر، وهو أردني من أصل فلسطيني، قتل برصاص جنود إسرائيليين مطلع آذار /مارس على معبر الكرامة "جسر الملك حسين" أثناء توجهه من الأردن إلى فلسطين.

    وقالت مصادر إسرائيلية إن زعيتر حاول خطف سلاح جندي إسرائيلي على المعبر.

    وشهد الأردن على مدار أسابيع مسيرات احتجاجية على مقتل زعيتر، للمطالبة باتخاذ موقف جاد وحازم حيال ما وصف بـ"الاعتداء على كرامة قاض أردني وقتله بدم بارد"، وطرد السفير الإسرائيلي دانييل نيفو من عمان.

    اختطاف السفير العيطان وإطلاق سراحه

    تعرض السفير الأردني في ليبيا، فواز العيطان، واثنان من مرافقيه للاختطاف منتصف شهر نيسان/أبريل الماضي، وأصيب سائقه بجروح إثر تعرضهم لهجوم من قبل مسلحين مجهولين بالعاصمة الليبية طرابلس.

    وبعد حوالي شهر من اختطاف العيطان، أعلن الأردن أن العيطان في طريق العودة إلى الوطن سالما بعد مفاوضات قادها دبلوماسي ليبي وشخصيات عشائرية ليبية.

    وجاء إطلاق سراح العيطان بعد إطلاق الأردن سراح السجين محمد الدرسي المحكوم عليه بالمؤبد في الأردن بتهمة محاولة تفجير مطار الملكة علياء قبل سنين، حيث تم نقله إلى طرابلس امتثالا لطلب الخاطفين.

    طرد السفير السوري من عمان

    لم يكن قرار طرد السفير السوري من عمان بهجت سليمان في شهر أيار/مايو الماضي مفاجئا بعد "تجاوزه للأعراف الدبلوماسية وتدخله في شؤون الدولة وإساءته لدول ترتبط بعلاقات وثيقة مع الأردن"، خصوصا أن الحكومة حذرته قبل ذلك.

    وطالبت وزارة الخارجية الأردنية من السفير مغادرة البلاد خلال 24 ساعة دون توضيح السبب، فيما قالت مصادر مطلعة إن القرار جاء بعد اجتماع عقده سليمان في عمان برفقة أردنيين موالين للنظام السوري، وهاجم المجتمعون دولا ترتبط بعلاقات وثيقة مع عمان.

    ورد الجانب السوري على طرد سفيره من عمان، بالمثل، إذ أعلنت دمشق عبر التلفزيون السوري طرد القائم بالأعمال الأردني في سوريا ردا على طرد سفيرها.

    الأردن الدولة الوحيدة التي استقبلت 4 بابوات للفاتيكان

    في 24 أيار/ مايو الماضي، وصل إلى العاصمة الأردنية عمان، بابا الفاتيكان، فرانسيس الأول، في زيارة رسمية استمرت يوما واحدا ضمن زيارته للأراضي المقدسة.

    وبهذه الزيارة أصبحت الأردن الدولة الوحيدة في العالم التي حظيت باستقبال أربعة باباوات للفاتيكان؛ حيث كان أولها زيارة البابا بولس السادس في العام 1964، والتي كانت أول زيارة لحبر أعظم خارج إيطاليا حاضنة الفاتيكان، وأخرى للبابا يوحنا بولس الثاني في العام 2000، وثالثها للبابا بندكتس السادس عشر في العام 2009.

    وتخلل الزيارة الأخيرة والتي حظيت بمتابعة عالمية، صلوات لعودة السلام للمنطقة وخصوصا سوريا وفلسطين.

    احتجاجات شعبية واسعة ضد الحرب الإسرائيلية على غزة

    شهد الأردن خلال الحرب على غزة في الصيف الماضي احتجاجات يومية في مختلف محافظاته؛ احتجاجا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والموقف العربي منها.

    مشاركة الأردن بالحلف الدولي للحرب على داعش

    في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، أعلن الأردن تنفيذ طائراته لأول غارات على مواقع تابعة لتنظيم "داعش" في سوريا ضمن الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية لضرب التنظيم.

    الإفراج عن القيادي السلفي أبو قتادة

    قررت محكمة أمن الدولة في شهر أيلول /سبتمبر الماضي، الإفراج عن القيادي في التيار السلفي الجهادي عمر عثمان المعروف بأبي قتادة، والذي رحلته بريطانيا إلى الأردن بعد إعلان براءته من تهم موجهة إليه.

    ووضع هذا القرار الأردنيين بين مؤيد ورافض للحرب، إلا أن الدولة أكدت استمرارها في الحرب على "داعش" وضربه في معاقله، قبل وصول خطره للأردن.

    اعتقال نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين زكي بني ارشيد

    في شهر تشرين الثاني /نوفمبر الماضي، اعتقلت السلطات الأردنية بني ارشيد من أمام مقر الجماعة في العاصمة عمان، وبدأت بمحاكمته أمام هيئة عسكرية في محكمة أمن الدولة بتهمة "تعكير صفو العلاقة مع دولة أجنبية".

    وكان بني ارشيد قد هاجم في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، دولة الإمارات على خلفية إدراجها جماعة الإخوان على لائحة الإرهاب لديها والتي أعلنتها بالشهر ذاته.

    استدعاء السفير الأردني من تل أبيب وتوتر العلاقات مع إسرائيل

    بداية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أعلنت الحكومة الأردنية استدعاءها لسفيرها في تل أبيب وليد عبيدات؛ احتجاجا على "انتهاكات" السلطات الإسرائيلية للمقدسات الإسلامية في القدس.

    ولاقى القرار ترحيبا من الشعب الأردني والأحزاب التي طالبت الحكومة باتخاذ المزيد من الإجراءات لـ"ردع" الإسرائيليين وإبعادهم عن المساس بالمقدسات الإسلامية.

    أسر الكساسبة

    شكل "سقوط" أو "إسقاط" الطائرة الأردنية المقاتلة في الرقة (شمالي سوريا) من قبل تنظيم "داعش" واحتجاز قائدها الملازم أول معاذ الكساسبة قبل أيام صدمة كبيرة لمعظم الأردنيين بشتى مواقعهم.


    من مواضيعى فى المنتدى

    تردد قناة مصر الآن على نايل سات اليوم الثلاثاء 24-11-2015

    مسرحية مدرسة المشاغبين باﻷلوان في عيد الفطر 2021

    كلمات أغنية اتصال ياني ميحد حمد 2014 كاملة مكتوبة

    جدول أفلام قناة إم بي سي اكشن اليوم الاحد 5-1-2020

    صور ميك اب بناتي راقي صيف 2014 , مكياج يهبل للبنات 2015 , صور ميك اب جميل للعيون 2015

    تردد قناة MBC Group 5 على نايل سات اليوم الثلاثاء 15-12-2015

    تردد قناة cbc درما على النايل سات في شهر رمضان 2014

    جدول مباريات اليوم 7-3-2020 على قناة irib varzesh


مواضيع متشابهة

أبرز المنتخبات التي تألقت في سنة 2014

أبرز المواهب التي سطعت في مونديال كأس العالم 2014 بالبرازيل


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.