Thread Back Search


من هو المخرج نادر جلال , السيرة الذاتية للمخرج نادر جلال

  • أبو شهد
    2014-12-16




  • يعتبر المخرج نادر جلال من الأعلام الفنية الهامة التي شكلت علامة واضحة في تاريخ السينما المصرية، حيث استطاع خلال فترة وجيزة صنع مشوار سينمائي ليس بقليل، وأصبح من أهم وأبرز المخرجين المصريين الذين قدموا مجموعة كبيرة من الأعمال السينمائية الهامة، خاصة في مجال أفلام الحركة والأكشن، تعاون فيها مع فنانين أصحاب شعبية كبيرة أمثال عادل إمام ونادية الجندي، وغيرهم.

    ومن المعروف أن نادر جلال ينحدر من عائلة فنية سينمائية أثرت في السينما المصرية بشكل كبير، وتعتبر من أهم روادها، فوالده المخرج أحمد جلال ووالدته المنتجة الشهيرة ماري كويني، التي ساعدته في أول تجربة إخراجية له من خلال فيلم "غدًا يعود الحب" عام 1971، وخالتها المنتجة القديرة آسيا داغر، وتتواصل الأجيال بدخول ابنه أحمد نادر جلال عالم الإخراج السينمائي.

    وكانت لنشأة المخرج الكبير الفنية تلك دورًا هامًا في تشكيله الفني، وإلمامه المبكر بالعديد من المفردات السينمائية، فبعد أن قام والده بإنشاء استوديو جلال الفني، وقامت والدته بإدارته من بعده؛ تمكن نادر جلال نتيجة لتربيته وسط هذه البيئة الفنية من اﻹلمام بالعديد من المعاني والمهارات الفنية، وأصبحت لديه خبرة واسعة في مجال المكساج والمونتاج وكذلك الإخراج.

    وبالرغم من أن المخرج نادر جلال درس التجارة، حيث حصل على البكالوريوس عام 1963، إلا أنه قرر أن يستكمل مشوار والديه الفني؛ فدرس بمعهد السينما قسم إخراج وحصل على الدبلوم عام 1964، وقد بدأ نادر جلال عمله الفني كمخرج مساعد بفيلم (الشقيقان) مع المخرج حسن الصيفي عام 1965، وكان له ظهور فني وهو طفل حيث اشترك بالتمثيل مع والديه في فيلم (رباب) عام 1942 فقام بدور الطفل "كمال"، وكان له تجربة إخراجية أولى من خلال فيلمه القصير (هاشم وروحية) عام 1969.

    قدم نادر جلال خلال مسيرته الفنية أكثر من 50 فيلمًا سينمائيًا كان أشهرهم "خمسة باب" عام 1983، وكان له ثنائيات هامة مع كبار النجوم الذين كان طرفًا في تقديمهم وإنجاحهم فنيًا، ومنهم الفنانة نادية الجندي التي قدمها من خلال 13 فيلمًا سينمائيًا، أبرزهم "ملف سامية شعراوي" عام 1988 و"مهمة في تل أبيب" عام 1992، وكذلك الزعيم عادل إمام الذي شاركه في أهم أعماله منها "سلام ياصاحبي" و"الإرهابي" و"بخيت وعديلة" وغيرها.

    ولم يتوقف مشواره الفني عند الإخراج بل ورث عن والده فن التأليف وكتابة السيناريو، فقدم للسينما فيلمي "بدور" عام 1974 و"واحدة بواحدة" عام 1984، الذي اشتهر لدى الجمهور بـالفنكوش، كما قام بإنتاج وإخراج فيلم (ولدي) عام 1972.

    وقد اتجه المخرج نادر جلال مؤخرًا للدراما التلفزيونية حيث قدم عدد من المسلسلات التلفزيونية التي لاقت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا منها مسلسل "الناس في كفر عسكر" عام 2003، ومسلسل "عباس الأبيض في اليوم الأسود" مع النجم يحيى الفخراني، وكان أخرهم مسلسل "العقرب" عام 2013.

    وتم تكريم نادر جلال من خلال مهرجان الإسكندرية السينمائي بدورته الـ23 عن مشواره الفني وإبداعاته السينمائية، ورحل عن عالمنا بعد صراع مرير مع المرض فجر يوم الثلاثاء 16 ديسمبر 2014 عن عمر ناهز الـ73 عامًا، تاركًا بصمة قوية في السينما المصرية، ومخلفًا ورائه تراث وتاريخ من اﻷعمال السينمائية والدرامية.


    من مواضيعى فى المنتدى

    مباراة يوفنتوس وفيورنتنيا اليوم الخميس 5-3-2015 على القنوات المفتوحة

    صور النجمة اللبنانية ميريام فارس 2016 , أحدث صور ميريام فارس 2016

    صور حمزة ابن سلاف فواخرجي 2015 , صور سلاف فواخرجي مع ابنها حمزة 2015

    قصة وأحداث مسلسل متاهة الحب 2016 على قناة MBC Bollywood

    تردد قناة الصفوة hd على نايل سات اليوم الاثنين 10-12-2018

    كلمات اغنية طمني عنك رضا 2015 مكتوبة

    عاصفة ثلجية في لبنان يوم الثلاثاء السبت 6-1-2015

    تردد قناة الفرات العراقية على نايل سات اليوم الاحد 3-3-2019


  • خافق الليل
    2014-12-20




  • احمد جلال رحيل نادر جلال ماري كونى نادر جلال



    نادر جلال عمل فى التمثيل عام 1941
    يُعدّ الفنان والمخرج الكبير الراحل نادر جلال – الذى وافته المنية ورحل عن عالمنا قبل أيام، وتحديدًا فى السادس عشر من ديسمبر الجارى – واحدًا من أهم وأشهر مخرجى السينما المصرية الذين أخرجوا واهتموا بتقديم أعماله سينمائية مميّزة وتتناول كثيرًا من القضايا والموضوعات الشائكة والمتصلة بقضايا الوطن والمواطنين وتفاصيل حياتهم المباشرة، واعتمد نادر جلال فى كثير من أفلامه على الحركة والإثارة والتشويق كعناصر أساسية لصنع شريط سينمائى حى ومتجدّد وجاذب لانتباه واهتمام الجمهور بما يسمح له بالوصول برسالة وتسويق قضيته الأساسية بشكل واضح.

    نادر جلال تربّى فى مدرسة فنية كبيرة

    ولد نادر جلال فى 29 يناير عام 1941، وتربّى فى مدرسة فنية سينمائية كبيرة، ساعدته على الوصول إلى عالم الإخراج من أوسع الأبواب، حيث كان والده المخرج الشهير أحمد جلال، الذى قدّم العديد من الأفلام السينمائية المميزة خلال مرحلة مهمة من تاريخ الفن السابع، كما أن والدته هى الفنانة والمنتجة الكبيرة ماري كويني التى ساعدته فى إنتاج معظم الأفلام السينمائية التى قدمته فى مراحل عمله الأولى.

    عمل نادر جلال فى مجال التمثيل وهو طفل رضيع، وكان ذلك فى فيلم “رباب” عام 1942، كما عمل فيما بعد – وفى مرحلة طفولته أيضًا – فى فيلمين آخرين، هما: “أميرة الأحلام” مع نور الهدى عام 1945، و”ضحية غرامى” عام 1951.

    كانت والدته الفنانة مارى كوينى شديدة الوفاء لزوجها المخرج أحمد جلال، حتى بعدما رحل عن العالم، حيث رفضت الزواج بعد وفاته، بالرغم من أن عمرها لم يتجاوز الثلاثينيات فى ذلك الوقت.

    نادر جلال يتخرج فى معهد السينما

    حصل نادر جلال على دبلوم معهد السينما قسم إخراج عام 1964، ثم عمل ممثّلاً – وهو طالب فى المعهد – ثم مساعد مخرج عقب تخرّجه.

    من أهم الأفلام السينمائية التى أخرجها المخرج الكبير نادر جلال: جزيرة الشيطان، ومهمة فى تل أبيب، وبخيت وعديلة، والإرهابى، وسلام يا صاحبى.

    وجدير بالذكر، أن المخرج الكبير الراحل نادر جلال – وفى خلال السنوات الماضية – كان قد توجّه إلى إخراج المسلسلات التليفزيونية، والتى كان من أشهرها: درب الطيب، وأماكن فى القلب، وظل المحارب، وكان آخر ما قدمه نادر جلال مسلسله الأخير عن “ملف سامية فهمى”، والذى حمل اسم “حرب الجواسيس” وقامت ببطولته النجمة الشابة منّة شلبى وعُرض فى موسم شهر رمضان 2009.


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور جينيفر نيكول وهي تتدرب على الشاطئ 2014

    مجانا تردد القنوات الناقلة لمباراة ريال مدريد وغرناطة الدوري الاسباني اليوم 5-9-2019

    كلمات اغنية ياي جوزيف عطية 2016 مكتوبة

    مقادير وطريقة عمل مخلل البصل والجزر 2015

    نتائج مباريات دوري أبطال أوروبا اليوم 1-10-2014

    صور مواصفات سعر ليمبورجينى افنتادور اس فى Lamborghini Aventador SV

    صور مواصفات سعر كاميرا هاتف اكسولو Win Q1000

    جدول مباريات اليوم الثلاثاء 15-9-2015


مواضيع متشابهة

صور نجوم الفن في عزاء نادر جلال , صور عزاء المخرج نادر جلال 2014

صور نجوم الفن في جنازة المخرج نادر جلال 2014 , صور جنازة وتشييع جثمان المخرج نادر جلال 2014

صور لقاء الخميسي مع المخرج الراحل نادر جلال 2014

أسباب وتفاصيل وفاة المخرج نادر جلال اليوم 16-12-2014

السيرة الذاتية للمخرج المسرحي جلال توفيق 2014 , من هو المخرج المصري جلال توفيق 2014 Galal Tawfik


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.