Thread Back Search


جوجل يحتفل بالذكرى الـ215 لميلاد العالمة ماري آننغ 2014

  • واحد فاضي
    2014-05-21






  • جوجل يحتفل بالذكرى الـ215 لميلاد العالمة ماري آننغ 2014

    جوجل يحتفل بالذكرى الـ215 لميلاد العالمة ماري آننغ 2014


    يوافق اليوم 21 مايو مولد العالمة البريطانية ماري آننغ عالمة الحفريات التي عملت بجمع وتجارة الحفريات ولدت ماري في الحادي والعشرين من مايو عام 1799 وتوفيت في التاسع من مارس لعام 1847وترجع شهرة ماري للطبقات الحفرية البحرية التي ترجع للعصر الجوراسي، والتي اكتشفتها في لايم ريجس بدورست، حيث كانت تعيش.
    ويعزى تفوق ماري في عملها لبعض التغييرات الجوهرية التي طرأت على التفكير العلمي في تاريخ الأرض وحقبات ما قبل التاريخ، أثناء حياتها. كانت ماري آننغ غالباً ما تبحث عن الحفريات في جروف بلولايز خلال أشهر الشتاء، حيث كانت الانزلاقات الأرضية تلفظ الحفريات التي يجب أن تجمع سريعاً قبل أن تضيع في البحر.
    وقد كان هذا العمل خطيراً للغاية بحيث إنها كادت تفقد حياتها في أحد تلك الانزلاقات في عام 1833، والذي أودى بحياة كلبها تراي. كان لماري آننغ اكتشافات عديدة بدأت بهيكل عظمي لإكتيوصور كامل عثرت عليه هي وأخوها جوزف وهي في الثاني عشر من عمرها، بالإضافة إلى أول هيكلين يكتشفان لبليزوصور، وأول هيكل تيروصور يكتشف خارج ألمانيا، وكذلك بعض مستحاثات الأسماك المهمة. كما ساعدت نظريات ماري الجيولوجية العلماء فيما بعد على اكتشاف المزيد من الحفريات; فعلى سبيل المثال، تعتبر نظرية ماري في البازهر الأساس الذي اعتمد عليه ويليام بكلاند في نظريته أن حجر الكوبراليت هو في الأساس روث متحفر. بينما يرجع الفضل للحفريات التي اكتشفتها ماري في إبداع هنري ديلابيك لرسمته التصويرية الشهيرة دوريا أنتيكوير؛ والتي تعتبر أوسع الرسمات التصويرية لمشهد من عصور ما قبل التاريخ انتشارا. أضف إلى ذلك اكتشافها أن السهميات تحوي أكياس حبرية متحفرة كتلك التي تمتلكها الرأسقدميات المعاصرة.‬
    ‫وبالرغم من كل تلك الإسهامات العلمية الكبيرة، فقد حال جنس ماري وطبقتها الاجتماعية دون قبولها في الجمعية العلمية البريطانية في القرن التاسع عشر، والتي كانت ذات أغلبية من أغنياء النبلاء الذين يعتنقون الأنجليكية. وقد عانت ماري معظم حياتها من الفقر والاضطهاد لكونها، وأسرتها، خارجين عن ديانة الدولة. فقد توفي والدها، الذي كان يعمل نجار، وهي في الحادي عشر من عمرها وكان عليها أن تتولى أمر أسرتها. اشتهرت ماري في آخر حياتها في الأوساط العلمية الجيولوجية البريطانية والأوروبية والأمريكية، فأصبحت تستشار في أمور جمع الحفريات والتشريح إلا أنها، بصفتها امرأة، ظلت غير جديرة بالالتحاق بالجمعية الجيولوجية البريطانية وغير خليقة بالحصول على حقها المالي نظير إسهاماتها العلمية. حتى أنها كتبت في أحد خطاباتها “لقد استغلتني الدنيا بلا رحمة وأخشى أن يصبني هذا بالشك في كل الناس.”
    وفي عام 1847، ظهر اهتمام بالغ بقصة حياة ماري، فكتب تشارلز ديكنز عنها في عام 1865 قائلا:”لقد صنعت ابنة النجار البسيط لها اسم وشهرة عظيمين، وهي بالفعل تستحقهما.” وفي عام 2010، أي بعد وفاتها ب163 سنة، أدرجت الجمعيه الملكيه البريطانية اسمها في قائمة أكثر عشر نساء أسهمن في تاريخ العلم.‬
    ‫ولدت ماري بلايم ريجس، دورست، إنجلترا، لنجار بارع يدعى ريتشارد آننغ. إلا أن والدها، سعيا لتحسين دخله، كان يذهب للتنقيب عن الحفريات في الطبقات المتحفرة بجرف المدينة الساحلي ليبيعها للسائحين. تزوج ريتشارد آننغ من ميري مور الشهيرة بمولي، في الثامن من أغسطس لعام 1793. عاش الزوجان معاً ببلاندفورد، إلا أنهما، بعد ذلك، انتقلا للعيش بمنزل على جسر مدينة لايم. انضم الزوجان لكنيسة خارجة عن الكنيسة الأنجليكية، تقع في شارع كوم، حيث سمي أتباعها بالمستقلين الأحرار قبل أن يطلقوا على أنفسهم اسم الأبرشانيين. وفي هذا الصدد كتبت شيلي إملينغ أن عائلة ماري كانت تقطن في منزل قريب جداً من البحر، حيث أن العواصف البحرية التي كانت تكشف عن الحفريات، ذاتها، كانت تفيض داخل البيت مضطرة العائلة للتسلل للخارج عبر نوافذ غرف النوم العلوية، خشية الغرق.
    كانت ماري، بوصفها امرأة فقيرة من الطبقة العاملة، غريبة عن الأوساط العلمية. ففي ذلك الوقت لم يكن للنساء، ولا حتى الفقراء من الرجال من مَن لم يكن لديهم ملكية خاصة، الحق في الإدلاء بأصواتهم، أو تقلد المناصب الحكومية، أو حتى الالتحاق بالجامعات. وبالنسبة للنساء من الطبقة العاملة، كانت الوظائف المتاحة تتمثل في أعمال الزراعة والأعمال المنزلية والعمل بالمصانع الجديدة. ولم تكن الجمعية الجيولوجية، الناشئة، ذات الدور المؤثر في تشكيل الوعي العلمي بمعزل عن مثل هذا الإقصاء. فقد منعت النساء من الاشتراك فيها، أو حتى حضور جلساتها باعتبارهم ضيوف.
    وفي عام 1865، كتب تشارلز ديكنز مقالاً عن حياة ماري في مجلته الأدبية على مدار العام (All the Year Round)، تحدث فيه عن الصعبات التي تخطتها ماري، خصوصاً تلك التي واجهتها مع أهل مدينتها الذين كانوا يتبنون الكثير من الأفكار العلمية المغلوطة. حيث ختمه بقوله: ” لقد صنعت ابنة النجار البسيط لها اسم وشهرة عظيمين، وهي بالفعل تستحقهما.”‬


    تابع ايضا

    السيرة الذاتية للعالمة ماري آننغ 2014 , من هي ماري آننغ 2014 Mary Anning


    من مواضيعى فى المنتدى

    صورة نادرة للراحل أحمد زكى وهو يصلي على فراش الموت

    محمود حميدة ضيف أول حلقة من برنامج أسعد الله مساءكم من جديد

    مجانا تردد القنوات الناقلة لمباراة العراق وإيران اليوم 14-11-2019

    مكونات وطريقة عمل المشروبات الغازية فى المنزل 2015

    قصة وأحداث مسلسل بعيدا عن الوطن 2015 على قناة mbc

    من هي كليلة سعيد خطيبة ولي عهد دبي, معلومات عن كليلة سعيد

    فيد مجاني ناقل للمصارعة الحرة اليوم الاثنين 20-7-2020

    بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وإيفرتون اليوم 6-12-2014


مواضيع متشابهة

جوجل يحتفل بالذكرى ال103 لميلاد الأديبة سهير القلماوي 2014

صورة شعار جوجل وهو يحتفل بذكرى ميلاد ماري آننغ عالمة المستحاثات البريطانية 2014

جوجل يحتفل بالذكرى الـ104 لميلاد العالمة دوروثي هودجكن

محرك البحث جوجل يحتفل بالذكرى ال 82 لميلاد ديان فوسي 2014

جوجل يحتفل بالذكرى 100 لميلاد عالمة الآثار البريطانية 'ماري ليكي' Mary Leakey


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.