Thread Back Search

تعرف على فوائد وآداب عيد الاضحى 2013

  • Dreambox-Sat
    2013-10-09




  • تعرف على فوائد وآداب عيد الاضحى 2013

    صور فضائل وآداب عيد الأضحى 2013 , ماهي فضائل وآداب عيد الأضحى 2013


    تعرف على فوائد وآداب عيد الاضحى 2013


    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

    عيد الأضحى .. فضائل وآدابفإن يومكم هذا يوم عظيم، بل عند بعض العلماء أفضل أيام الدنيا وأفضل من يوم عرفة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إِنَّ أَعْظَمَ الأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَوْمُ النَّحْرِ ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ"[1].

    - وأقسم الله عز وجل به فقال: {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ} [الفجر: 3]. قال ابن عباس رضي الله عنهما: "الشفع يوم الأضحى، والوتر يوم عرفة".

    - وهو يوم الحج الأكبر؛ لأن أكثر أعمال الحج فيه، فالحجاج فيه يدفعون من مزدلفة إلى منى يرمون الجمرة الكبرى، ثم يحلقون رءوسهم، ويذبحون هديهم، ويطوفون طواف الإفاضة، ثم يدفعون إلى منى للاستقرار بها أيام التشريق.

    - وهو يوم عيد المسلمين ومعه أيام التشريق، التي قال الله تعالى عنها: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ} [البقرة: 203]. قال ابن عباس: "الأيام المعلومات هي العشرة، والأيام المعدودات هي أيام التشريق".

    وقال صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ أَعْظَمَ الأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَوْمُ النَّحْرِ ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ". ويوم القر هو اليوم الحادي عشر, أي: اليوم الأول من أيام التشريق التي يستقر فيها الحجيج بمنى.

    وقال صلى الله عليه وسلم: "أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ لِلَّهِ"[2].

    وقال صلى الله عليه وسلم: "يَوْمُ عَرَفَةَ وَيَوْمُ النَّحْرِ وَأَيَّامُ التَّشْرِيقِ عِيدُنَا أَهْلَ الإِسْلاَمِ، وَهِيَ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ"[3].

    - وفى مثل هذا اليوم من سنة تسعٍ، أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم عليًّا إلى أبي بكر أمير الحج ليتلو على الناس في موسم الحج قوله تعالى: {وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ} [التوبة: 3]؛ أي: ورسوله بريء أيضًا من المشركين. فتلاها علي وأبو هريرة على الناس في منى: "أَنْ لا يَحُجَّ بَعْدَ الْعَامِ مُشْرِكٌ وَلا يَطُوفَ بِالْبَيْتِ عُرْيَانٌ"[4].

    فيجب علينا نحن أن نتبرأ من المشركين كما تبرأ الله ورسوله منهم، ويكون بذلك ببغضهم وبغض كفرهم ومعبوداتهم حتى يؤمنوا بالله وحده، ولا يضاد ذلك البر والإقساط إن لم يقاتلونا أو يخرجونا أو يظاهروا على إخراجنا، كما قال الله تعالى: {لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [الممتحنة: 8، 9].

    ومن آداب يوم عيد الأضحى:

    - تهنئة المسلمين بعضهم بعضًا كما كان الصحابة يهنئ بعضهم بعضًا بـ"تقبل الله منا ومنكم". قال جبير بن نفير: "واستحبه الإمام أحمد -رحمه الله-".

    - تكبير الله تعالى مطلقًا في البيوت وفي الطرقات والأسواق، أو مقيدًا دبر الصلوات إلى عصر ثالث أيام التشريق، ودليله الإجماع.

    قال الإمام أحمد رحمه الله: "ولا بأس أن تكبر المرأة في بيتها وإن صلت مع جماعة، أو من صلى منفردًا، وفي قول الأكثر: إن المسبوق إن فرغ من صلاته كبر".

    - الأضحية شكرًا لله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} [الكوثر: 2]. وما تقرب العباد لله تعالى بقربة في هذا اليوم أفضل من إراقة دم إلا صلة رحم، كما قال طاوس رحمه الله.

    ووقت الذبح في الأضحية ممتد إلى ثالث أيام التشريق؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "كل أيام التشريق ذبح"[5].

    - اغتنام هذا اليوم بالطاعة وعدم الغفلة عنه؛ لأن كثيرًا من الناس يغفلون عن فضله، وصار العيد في عرف الكثير أنه يوم عصيان، فيعصون الله تعالى، والعبادة وقت الغفلة متأكدة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الْعِبَادَةُ فِي الْهَرْجِ كَهِجْرَةٍ إِلَيَّ"[6]. وقال صلى الله عليه وسلم: "أَفْضَلُ الصَّلاَةِ بَعْدَ الصَّلاَةِ الْمَكْتُوبَةِ الصَّلاَةُ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ"[7].

    - التوبة النصوح، وتجديد العزم على الإحسان في عبادة الله تعالى، وفي معاملة الخلق.

    - يحرم صوم يوم النحر وأيام التشريق؛ لأنه صلى الله عليه وسلم قال: "أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ لِلَّهِ"[8].

    - الحرص على أعمال البر والخير من صلة الأرحام، والصدقة على الفقراء والمساكين وإطعامهم، وترك التحاسد والتدابر، والتوسعة على الأهل والعيال بما أحله الله تعالى.

    - لا يُشرع في هذا اليوم زيارة المقابر؛ لأنه لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولأنه يوم فرح لا يوم حزن أو تجديد للأحزان.

    - الحذر من الذنوب والمعاصي؛ فيوم العيد يوم طاعة وعبادة وتجديد الميثاق والعهد مع الله تعالى على الطاعة. قال سفيان الثوري رحمه الله: "إن أول ما نبدأ به في عيدنا غض أبصارنا". وقال أحد السلف: "المؤمن يفرح بمولاه، والغافل يفرح بلهوه وهواه".

    - الحذر من التدابر والتشاحن والبغضاء. "لا تَحَاسَدُوا وَلا تَبَاغَضُوا وَلا تَقَاطَعُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا"[9].

    - من أعظم وظائف ذلك اليوم صلاة العيد، قال تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} [الكوثر: 2].

    تقبل الله منا ومنكم. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


    من مواضيعى فى المنتدى

    تحميل موسيقى مسلسل فاطمة Fatmagül'ün Suçu Ne Mp3

    بوسترات فاطمة الصفي في مسلسل كنات شامية 2012, مسلسلات رمضانية 2012

    برودكاست واتسي اب قصيرة جديدة 2013, احلي مسجات واتس اب جديدة 2014, رسائل واتس اب روعة 2014

    Argentina vs Peru 11-10-2013 fifa world cup 2014 qualification

    تحميل اغنية مساء الحب كاظم الساهر 2014 Mp3 ماستر

    تردد قناة ست البيت Set El Beit على نايل سات بتاريخ اليوم 19-8-2014

    اخبار محمد مرسى اليوم 30/8/2012 الخميس

    صور حفل زفاف عماد اديب و مروة حسين 2014 ،، صور حفل زواج عماد أديب و مرة حسين 2014


مواضيع متشابهة

بالصور - تعرف على توقيت صلاة عيد الاضحى في قطر 2013

بالصور - تعرف على توقيت صلاة عيد الاضحى في الصومال 2013

خلفيات عيد الاضحى 2013 - صور حالات واتس اب عيد الاضحى 1434 - رمزيات عيد الاضحى 2013

فوائد الزنجبيل للشعر - فوائد الزنجبيل الاخضر - فوائد الزنجبيل للحامل - فوائد الزنجبيل للجسم - فوائد الزنجبيل للصحة - فوائد الزنجبيل مع اللي


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.