Thread Back Search

عاجل - اخر اخبار سوريا اليوم الاربعاء 9-10-2013

  • Dreambox-Sat
    2013-10-09




  • عاجل - اخر اخبار سوريا اليوم الاربعاء 9-10-2013

    عاجل - اخر اخبار سوريا اليوم الاربعاء 9-10-2013

    أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بسقوط قتلى وجرحى خلال اشتباكات هي الأعنف منذ شهور في محيط معسكرين استراتيجيين في ريف إدلب شمال سورية.

    وأوضح المرصد، أن الاشتباكات التي بدأها حوالي 25 فصيلا من مقاتلي المعارضة مع معسكري وادي الضيف والحامدية اللذين يشكلان أكبر تجمع عسكري متبق لقوات النظام في ريف إدلب، أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من الطرفين.

    قصف بالطيران الحربي

    ونفذ الطيران الحربي السوري في المقابل غارات على مدينة معرة النعمان القريبة من معسكري الحامدية ووادي الضيف ردا على الهجوم.

    كما أفاد المرصد أن بلدتي معرشمشة ودير الشرقي القريبتين من معرة النعمان تعرضتا لقصف القوات النظامية ما أدى لسقوط جرحى.

    ويقع معسكر وادي الضيف شرق مدينة معرة النعمان الاستراتيجية التي استولى عليها مقاتلو المعارضة في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول 2012، وهو أكبر تجمع عسكري في المنطقة ويحتوي على معدات وذخيرة، بينما يقع معسكر الحامدية المحاذي لقرية الحامدية جنوب المدينة.

    وتسبب سقوط معرة النعمان بيد قوات المعارضة بقطع طريق أساسية لإمداد القوات النظامية بين دمشق وحلب. ومنذ ذلك الوقت، حاولت القوات النظامية مرارا استعادة المدينة، فيما تسعى مجموعات المعارضة المسلحة إلى إسقاط المعسكرين لتثبيت سيطرتها على المنطقة.

    وفي ريف دمشق، نفذ الطيران الحربي غارتين على مناطق في مدينة معضمية الشام جنوب غرب العاصمة، ما تسبب بسقوط جرحى، وفق لجان التنسيق المحلية التي بثت مشاهد للقصف:

    غارات على منطقة لبنانية

    في سياق متصل، أغار الطيران السوري ليل الاثنين الثلاثاء على منطقة حدودية في شرق لبنان، حسب ما ذكر مصدر أمني لوكالة الصحافة الفرنسية.

    وقال المصدر إن "طائرة حربية سورية أطلقت خمسة صواريخ قبل منتصف الليل على منطقة وادي حميد في جرود بلدة عرسال".

    وبينما لم يشر المصدر إلى هدف الغارة، أدان رئيس الجمهورية ميشال سليمان في بيان أصدره مكتبه الإعلامي "تعرض سيارة إسعاف لصواريخ سورية"، داعيا إلى "تحييد المؤسسات الإنسانية عن الصراعات والأعمال الحربية".

    وتملك عرسال حدودا طويلة مع الأراضي السورية، وكانت هذه الحدود ذات الطبيعة الصخرية الجرداء تستخدم على مدى عقود في عمليات تهريب سلع متنوعة بين لبنان وسورية. ومنذ بدء النزاع في سورية قبل أكثر من سنتين، تفيد تقارير أمنية عن تهريب أدوية ومسلحين وسلاح خفيف عبرها.

    كما نقل عبر هذه الحدود مرارا عشرات المصابين في الحرب، لا سيما من المقاتلين المعارضين للنظام لتلقي العلاج في لبنان، ونزح منها في محطات دموية، مثل معركة القصير في حمص، آلاف السوريين الهاربين من أعمال العنف.

    وقصفت الطائرات السورية خلال الأشهر الماضية مرات عدة عرسال ذات الغالبية السنية والمتعاطفة إجمالا مع المعارضة السورية.

    ==============

    عاجل - اخر اخبار سوريا اليوم الاربعاء 9-10-2013

    أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الثلاثاء، أن فريقا ثانيا من المفتشين سيتوجه إلى سورية لتسريع وتيرة التحقق من الترسانة الكيميائية السورية وتدميرها.


    وأوضحت المنظمة ومقرها لاهاي أن "فريقا ثانيا سيتمم فريق الاستطلاع المؤلف من خبراء من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الموجود في سورية منذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول لأنشطة التحقق والتدمير".


    ولم تعلن المنظمة أي تفاصيل عن الأشخاص الذين يتألف منهم الفريق أو موعد توجهه إلى دمشق، علما أن المجلس التنفيذي للمنظمة يجتمع حاليا في إطار أحد لقاءاته الدورية.


    بان يوصي بإرسال مئة خبير


    وتأتي تلك الخطوة غداة توصية من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين بتشكيل "بعثة مشتركة" من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية قوامها مئة خبير لفترة لا تتجاوز عاما واحدا من أجل إزالة الترسانة الكيميائية السورية.


    وقال بان كي مون في تقرير إلى مجلس الأمن الدولي إن "الأمر يتعلق بأول مهمة من هذا النوع في تاريخ المنظمتين وستكون قاعدتها العملياتية في دمشق في حين ستكون قاعدتها الخلفية في قبرص".


    وأضاف أن "ثمة تهديدات على الخبراء والمدنيين من هذه الأسلحة" التي تقدر بنحو ألف طن من السارين وغاز الأعصاب وأسلحة كيميائية أخرى.


    وحذر بان كي مون من أن "الأسلحة خطيرة في التعامل معها، وخطيرة في نقلها، وخطيرة في تدميرها".


    ويتكون الفريق المتواجد حاليا في سورية من 20 خبيرا، وتأتي المهمة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة تطبيقا لقرار صادر عن مجلس الأمن الدولي.


    الرئيس الروسي يشيد باستجابة دمشق


    وحيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء، من ناحيته، تعاون الرئيس السوري بشار الأسد في عملية تفكيك الأسلحة الكيميائية السورية.


    ونقلت وكالة أنباء "ريا نوفوستي" الروسية عن بوتين قوله على هامش قمة آسيا-المحيط الهادئ في بالي، إن "القيادة السورية تعمل بشكل ناشط وبصورة شفافة جدا وتساعد الهيئات الدولية"، معربا عن أمله في أن يستمر هذا العمل بالوتيرة نفسها وبالطريقة ذاتها.


    وأكد الرئيس الروسي بعد لقائه وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء، إن روسيا والولايات المتحدة متفقتان بشأن كيفية إزالة الأسلحة الكيميائية في سورية.


    وأضاف بوتين للصحافيين "لدينا تفاهم مشترك بشأن ما يلزم اتخاذه وكيفية القيام بذلك"، معربا عن سعادته بموقف الولايات المتحدة التي رحبت باستجابة دمشق.



    من مواضيعى فى المنتدى

    موعد تصويت المصريين في الخارج على الدستور المصري 2014 مع طريقة التصويت

    مكياج ثقيل خليجى 2014 , صور ميك اب خليجي 2015 , صور مكياج نسائي 2015

    أبراج - حظك اليوم الجمعة نيفين أبو شالة 15/11/2013 Neveen abo shala

    سعر تابلت اينار الجيل الثاني في مصر 2013 - Inar Tablet price

    مشاهدة مباراة ديبورتيفو لاكورونيا وبرشلونة بث حي مباشر 20/10/2012 الدوري الإسباني

    مكياج عروس 2013 ، مكياج عروس حديث ، مكياج عروس موضة 2013

    موعد وتوقيت مشاهدة مباراة باريس سان جيرمان وإسطنبول باشاك شهير اليوم 8-12-2020

    قرارات الرئيس محمد مرسي فى خطابه اليوم الثلاثاء 2-7-2013 كامله


مواضيع متشابهة

صور ثلوج سوريا 2013 - صور تراكمات الثلوج في سوريا اليوم 2013 - صور تساقط الثلج في سوريا


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.