Thread Back Search

اخبار جريدة عكاظ الاثنين 17/9/2012

  • Dreambox-Sat




  • اخبار جريدة عكاظ الاثنين 17/9/2012


    إيران تقر بوجود الحرس الثوري .. قصف عنيف في حلب.. واشتباكات بدمشق تخلف 66 قتيلا
    الإبراهيمي يطلع مرسي و «الرباعية» على نتائج زيارته ويدعو لوقف «النزيف»
    الوكالات (عواصم)

    تصاعدت أعمال العنف مجددا مع انتهاء أولى محادثات المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، الذي من المحتمل أن يلتقي الرئيس المصري محمد مرسي لإطلاعه على نتائج زيارته الى دمشق ولقائه المسؤولين فيها، التي قتل خلالها يوم امس نحو 66 قتيلا حسب المرصد.
    وقال أحمد فوزي الناطق الرسمي باسم المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا لدى وصول الابراهيمي أمس إلى القاهرة، أن الرئيس مرسي يسعى للاستماع من الإبراهيمي إلى نتائج زيارته إلى سوريا، لافتا إلى أن الإبراهيمي سيلتقي الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وأعضاء اللجنة الرباعية المعنية بالوضع في سوريا في إطار مبادرة الرئيس مرسي.
    وأضاف «ان الإبراهيمي استمع لرأي ووجهات نظر الجميع بشأن الوضع والخروج من هذه الأزمة من أجل الوصول الى مفهوم واحد للتعامل مع الأزمة التي تتفاقم يوما بعد يوم طبقا لرؤية المبعوث الدولي، حيث إنها تحتاج أولا لوقف النزيف ثم البحث عن وسيلة سياسية لبدء التحرك نحو تحقيق طموحات الشعب السوري».
    ولفت فوزي إلى أنه من المقرر أن يتوجه الإبراهيمي بعد ذلك إلى نيويورك للقاء عدد من رؤساء العالم والوفود المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ولقاء الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للتشاور بشأن الوضع في سوريا على ضوء زيارته إلى دمشق.
    الى ذلك أقرت ايران أمس لأول مرة بانها أرسلت عناصر من الحرس الثوري الى سوريا لمساعدة النظام على مجابهة المعارضة المسلحة وكذلك الى لبنان المجاور، مؤكدة انهم كـ«مستشارين» فقط. وأكد القائد الأعلى للحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري أمس أن عناصر من فيلق القدس التابع للحرس الثوري موجودون في سوريا ولبنان.
    وقال الجنرال الجعفري في مؤتمر صحافي «إن عددا من عناصر فيلق القدس موجودون في سوريا ولبنان».
    من جهتها دعت مجموعة من الاحزاب والشخصيات السورية المعارضة، أمس الأحد، إلى توحيد الجهود فيما بينها من أجل رسم رؤية لحل الأزمة في البلاد تتجاوز العنف.
    ميدانيا قتل 11 شخصا امس وجرح العشرات في قصف عنيف على حي الشعار في شرق مدينة حلب الذي يسيطر عليه المقاتلون المعارضون، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي أحصى سقوط 66 قتيلا في مناطق سورية عدة أمس.

    __________________________________________________ _______

    ردا على دعوات بتدخل وزارة التجارة للحد من ارتفاعها .. الربيعة:
    تحديد أسعار إيجار العقارات يخضع لـ «العرض والطلب»
    حازم المطيري (الرياض)

    رد وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة على دعوات بتدخل الوزارة في تحديد أسعار إيجار العقارات، قائلا إن ذلك يخضع لآلية السوق «العرض والطلب». وقال الوزير في لقائه رئيس وأعضاء المجلس التنسيقي للجان الوطنية بمجلس الغرف السعودية أمس، إن إنشاء هيئة عليا للعقار سيكون الحل والمرجعية لكل ما يخص القطاع.

    كما جرى تناول النظام المرتقب للشركات المساهمة و«النظام الإلكتروني» والذي بشر الوزير بأن يكون أفضل، وامتد الحوار لمرجعية الشركات المساهمة وتأطير العلاقة بين الجهات ذات الصلة. وأكد الربيعة، في استجابة لمطلب رجال الأعمال، على أهمية تعاون الوزارة مع اللجان الوطنية، لتكون المرجع الأساسي لكل ما يتخذ من أنظمة وقرارات، ودعا إلى دور أكبر للقطاع الخاص، الذي قال إنه يعتبر الداعم الرئيسي للاقتصاد الوطني والمشغل الرئيسي للشباب السعودي. ووعد بالعمل على أن تكون الأنظمة محفزة لهذا الدور، مشيدا بعمل اللجان الوطنية بمجلس الغرف ودورها في خدمة القطاعات الاقتصادية، وقال إنها تمثل صوت كل القطاعات بكل مناطق المملكة، وأنها تعطي الوزارة وجهة نظر القطاع الخاص وتشكل مرشدا ومرجعا لها في كثير من القرارات.

    وكشف عن تأسيس وكالة خاصة للأنظمة بموظفين مختصين متفرغين، مهمتهم مراجعة الأنظمة وتطويرها، توقع أن تحقق نقلة وقفزة كبيرة. وقال إن الهدف هو تقديم خدمة جيدة للقطاع الخاص، وأن التجارة العادلة البعيدة عن الغش والتلاعب ستمكن الوزارة من التوفيق بين دورها في خدمة التجار وحماية المستهلكين.

    من جهته قال: سمو الأمير ناصر بن فهد الفيصل آل سعود رئيس المجلس التنسيقي للجان الوطنية بأن اللجان تمثل جميع قطاعات الأعمال مما يعطيها بعدا وأهمية اقتصادية كبيرة، معربا عن تقديره لمعالي الوزير على حضور اللقاء والاستماع لآراء ومطالب المنتسبين للجان.

    وأعرب بعض رجال الأعمال عن تظلمهم مما يطبق من شروط على الشركات السعودية التي تعمل في المجال المهني، كشركات الهندسة والمحاسبة والاستشارات فيما يتعلق بإصدار التراخيص، الأمر الذي قالوا إنه لا يطبق على الشركات الأجنبية.

    الوزير من جانبه طالب برفع مثل هذه الحالات مباشرة لوزارته للنظر في حيثياتها، والعمل على إيجاد حلول مناسبة، فيما طالب المستثمرون في قطاع السياحة بمعاملة مشاريعهم كبقية القطاعات الاقتصادية الأخرى.

    وقالوا إنهم رفعوا توصيات شاملة لإشكالات شركات المعارض واشتكوا من قرار إيقاف المعارض 6 أشهر من شهر رجب حتى ذي الحجة، وتلقوا إيضاحات من الوزارة بأن القرار حصر على مكة والمدينة، كما وعد الوزير بالنظر فيما جاء في توصيات لجنة المعارض والعمل على تلبية مطالبها.

    بعض رجال الأعمال أثاروا قضية «الفرنشايز» ودعوا لاهتمام أكبر به وبتوجيه رجال الأعمال نحوه، وقد أمن الوزير على ذلك وقال بالحاجة لتطوير عقود الفرنشايز وتشجيع المستثمرين. من ناحيتهم طالب المستثمرون في القطاع الزراعي بإشراكهم في المبادرات المختلفة كمبادرة الاستثمار الزراعي الخارجي، كما اقترحوا تدوير «المعرض الزراعي» في جميع مدن المملكة، لاسيما مناطق الإنتاج الزراعي.

    الوزير أبدى تفهما لإشراك القطاع الخاص وعدم الارتجالية في اتخذا القرارات.

    قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة لم يغيب عن المناقشات، حيث تمت المطالبة بالإسراع في إنشاء هيئة متخصصة ترعى شؤون هذا القطاع، وتفعيل دور البنوك في الإقراض ودعم مشاريع شباب الأعمال، وأقر الوزير بعدم وجود دعم كاف لهذا القطاع.

    ومن ناحيتهم طالب مستثمرون في القطاع الصناعي بالنظر في موضوع مشتريات الشركات التي تملك الدولة فيها أكثر من 51% من رأس مالها، وضرورة إلزامها بالمنتجات الوطنية، وأبدى الوزير تفهمه لهذا الأمر، وقال إنه رفع للمقام السامي بذلك ويتطلع لأن يكون هناك مركز في مجلس الغرف يقوم بمراجعة العقود والطلبات للتأكد من مطابقتها للشروط، حتى تعطى المنتجات الوطنية حقها في المشاريع.

    __________________________________________________ __________

    لوح بإغلاق %43 من المنشآت إن لم توف بنســـــب التوطين .. وزير العمل يكشف من «عكاظ» :
    إجازة اليومين من المقام السامي .. وإطـــلاق برنامج توظيف المبتعثين بعد 4 أشهر
    أدار الحوار : عبد الله عبيان الإعداد والتنظيم : خالد مقبول، عبدالله الحسون

    أكد وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه أن دراسة منح موظفي القطاع الخاص إجازة يومين أسبوعيا يأتي إنفاذا لتوجيه المقام السامي، موضحا أن الدراسة ستبحث في الجوانب الاجتماعية والمعيشية للقرار الذي يسبق تطبيقه تهيئة وإطلاق برامج مع أصحاب العمل لتوفير أرضية مناسبة.
    وكشف فقيه في حوار المسؤولية المشتركة الذي دعت إليه «عكاظ» البارحة الأولى عن برنامج جديد سيتم إطلاقه بعد أربعة أشهر يحمل اسم «جاهز» ويختص بتوظيف الطلاب والطالبات المبتعثين ويتيح لهم تسجيل بياناتهم ومهاراتهم قبل تخرجهم، ويمكن أصحاب العمل من الاطلاع عليها والتواصل معهم، مبينا في الوقت نفسه أن لجنة مشكلة من وزارة التعليم العالي وصندوق تنمية الموارد البشرية تشرف على هذا البرنامج وتتابع مراحله بنائه وإنجازاته.


    وجزم فقيه أن برنامج نطاقات المختص بمراقبة توطين الوظائف في جميع المنشآت يعمل بكل عدالة، مشددا على أن إغلاق المنشآت سيطال كل من لا يلتزم بأنظمة التوطين.
    وفي بداية اللقاء، خاطب وزير العمل نخبة الكتاب والمفكرين ورجال الأعمال بكلمة أكد من خلالها على أن وزارته ليست مسؤولة بمفردها عن أوضاع العمل والعمال، مشددا على أن المسؤولية مشتركة لأن القضية محورية وتتقاطع فيها جهات عدة منها القطاع الخاص، الأسرة، التربية، المدرسة، المعاهد المهنية، وسائل التدريب، الفرص الاقتصادية، والمبادرات العامة والخاصة.
    وربط فقيه القدرة على تحقيق أهداف التوطين بتعاون كل أفراد المنظومة، مشددا على ضرورة أن يؤدي كل مسؤول دوره حتى تتحقق النتائج، وزاد «إذا كان هناك من دور واضح لوزارة العمل فهو دور الخادم المنسق المعقب، الذي يربط بين هذه الجوانب المختلفة، ويحاول أن يوجد منظومة تتكامل فيها هذه الجهود والأدوار، حتى نحقق النجاح المأمول».
    وحدد المهندس فقيه الصلاحيات والمهام التي تتحرك بها وزارة العمل قائلا: «فليس لدينا في وزارة العمل وظائف، ولا مناهج في تربية الباحثين عن العمل وتدريبهم، ولكننا قادرون بإذن الله وبأمانة أن نفعل هذه المنظومة ونجعلها أكثر تواصلا وتناغما، ونحاول في جوانب كثيرة منها أن نتبنى أفكار وتشريعات ورؤى يصدرها ولي الأمر وصاحب الصلاحية تمكن من إيجاد المناخ الذي يحقق الاستقرار لمجتمعنا لإعطاء كل ذي حق حقه».
    الشباب عاطلون
    • وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء سابقا الدكتور مدني عبدالقادر علاقي استهل اللقاء بسؤال قال فيه: الشباب لا يجدون الوظائف إلا ما ندر، ومئات المليارات من دخول العمالة الأجنبية تحول إلى خارج الوطن، والجامعات تدفع بآلاف الخريجين، ورجال الأعمال أو بعضهم لا يملون من تكرار نقص الكفاءة وعدم انضباط السعودي، هل من معادلة تحسم هذه المشكلة؟
    • وزير العمل: هناك أصحاب عمل وجهة نظرهم أن ننافس في كثير من النشاطات الاقتصادية، فبعضهم يصنع منتجات ويتمتع بجدار حماية عال جدا يحمي هذه الصناعات والأنشطة، فإذا أجبرتمونا أن نوظف أبناءنا وبناتنا برواتب مرتفعة، وبعضهم لم يحصل على التدريب الكافي فسترتفع تكلفة إنتاجنا وبالتالي قد نغلق بعض هذه الأعمال.
    في المقابل فريق يقول إن هذا وطننا، وليس من حق أصحاب الأعمال أن يستقدموا مئات الآلاف والملايين لينافسونا في رزقنا بحجة أن التكلفة مرتفعة وتدريبنا منخفض، فنحن لم نبتعث أنفسنا ونتدرب في بلاد الوقواق، إنما تعلمنا وتدربنا في معاهدكم ومدارسكم وجامعاتكم، ونحن بضاعتكم التي ردت إليكم، فهذه بلادنا، وليس من المعقول أن ننافس الرواتب والأجور التي يقبل بها بعض الوافدين، الذين ينخفض لديهم مستوى المعيشة في بلادهم.
    هذه القصة من الطرفين يجب أن ندرسها بعناية، بحيث إننا لا نتقدم بإجراءات ترهب القطاع الخاص، ولا تمكنه من النمو في وسط المنافسة العالية في السوق العالمية، ولا نحرم أبناءنا وبناتنا من حقهم الطبيعي والشرعي في الحصول على وظيفة مناسبة بأجر معقول، لكن الذي قد يغيب على أذهان كثير منا عندما ينظر إلى هذه المعادلة الإحصاءات والأرقام التي تعكس الواقع، فعلى سبيل المثال بلغ ع%u


    من مواضيعى فى المنتدى

    تنبؤات برج الاسد 2014 , توقعات برج الاسد لسنة 2014 , حظ برج الاسد لعام 2014

    صور المغنية ريتا أورا 2014 , اجدد صور ريتا أورا 2015 Rita Ora

    حظك وتوقعات برجك مع جمانة وهبي اليوم الأثنين 29-9-2014

    تردد قناة الهقار الجزائرية على النايل سات بتاريخ اليوم 26-6-2014

    حظك اليوم 13/10/2012 - ابراج يوم السبت - برجك اليوم 13 اكتوبر2012 - ابراج اليوم السبت 13/10/2012 - ابراج اليوم السبت 13 اكتوبر2012 - ابراج مكتوب اليوم السبت 1

    توقعات الابراج مع ماغي فرح اليوم الاحد 30-3-2014 , حظك اليوم مع ماغي 30 مارس 2014

    إعلان من قناة التجارية وإيميل tv

    عبايات مودرن 2013 ، احدث موديلات عبايات 2013، عبايات حديثة 2013



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.