Thread Back Search

اخبار جريدة النهار الاثنين 17/9/2012

  • Dreambox-Sat




  • اخبار جريدة النهار الاثنين 17/9/2012





    البابا للبنانيين: أرفضوا التفرقة واختاروا التعددية

    الوزير عدنان منصور اقترح اجتماعاً عاجلاً لوزراء الخارجية العرب الخميس
    توقع استكمال حملة اتلاف الحشيشة غداً في منطقة البقاع الشمالي

    "أصلي لله من أجل لبنان، لكي يحيا في سلام ويقاوم بشجاعة كل ما من شأنه أن يقوض هذا السلام أو يقضي عليه. وأتمنى للبنان الاستمرار في السماح بتعددية التقاليد الدينية، وألا يصغي لأصوات من يريدون منعها. أتمنى للبنان أن يعزز الشركة بين جميع سكانه، بغض النظر عن طوائفهم وأديانهم، بالرفض القاطع لكل ما قد يدفع للتفرقة، وباختيار الأخوّة بحزم.
    وليكن لبنان دائما مكانا يستطيع فيه الرجال والنساء العيش معاً في تناغم وسلام بعضهم مع البعض ليعطي العالم لا الشهادة لوجود الله فحسب، بل أيضا الشركة بين البشر، أياً كانت حساسياتهم السياسية والطائفية والدينية".
    بهذه الكلمات ودع البابا بينيديكتوس السادس عشر اللبنانيين في المطار مساء امس، مختتما زيارة رسمية وراعوية امتدت ثلاثة ايام التقى فيها المسؤولين السياسيين والروحيين من مختلف المذاهب والاديان، ووقع الارشاد الرسولي الخاص بسينودس الشرق الاوسط، مؤكدا ضرورة المحافظة على "التوازن اللبناني الشهير كنموذج لسكان المنطقة والعالم".
    واذ دعا الى بناء السلام بين الشعوب، أشاد بمشاركة المسلمين بالترحيب به، قائلا: "العالم العربي والعالم برمته قد شاهدا في هذه الاوقات المضطربة مسيحيين ومسلمين مجتمعين للاحتفال بالسلام".
    وكان البابا احيا قداسا حاشدا عند الواجهة البحرية لبيروت توافد اليه الرسميون والمؤمنون من كل المناطق، مستعيدين المشهد الكبير في استقبال سلفه الراحل البابا يوحنا بولس الثاني في العام 1997، مناقضين توقعات لحشود قليلة نظرا الى اختلاف في طبيعة الرجلين وجاذبية كليهما.
    وبين محطتي القداس والوداع الرسمي في المطار، كان لقاء مسكوني جمع البابا ورؤساء الطوائف الارثوذكسية او من يمثلهم في لبنان وسوريا والاردن والعراق ومصر والاراضي المقدسة.
    لكن ايام السلام الثلاثة التي عاشها لبنان مع البابا، يبدو انها لن تدوم طويلا، اذ اطل الامين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصرالله مساء امس ليدعو الى سلسلة تظاهرات تنطلق اليوم في الضاحية الجنوبية لبيروت وتتنقل بين النبطية وبنت جبيل والهرمل ومدن اخرى، احتجاجا على الفيلم المسيء الى الرسول. ودعا جامعة الدول العربية الى التحرك لاتخاذ موقف، وكذلك الجاليات المسلمة في الولايات المتحدة.
    وبعد نحو نصف ساعة من الخطاب، افاد مكتب وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور ان الاخير بصفته رئيسا لمجلس وزراء الخارجية العرب اتصل بالامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي طالبا منه اجراء الاتصالات اللازمة لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة في القاهرة للبحث في موضوع الفيلم المسيء الى الرسول الكريم، والذي يشكل عدوانا صارخا على عقيدة وايمان اكثر من مليار ونصف مليار مسلم في العالم.
    وقال منصور: "ان هذا العدوان المتمادي منذ سنوات والذي استفحل اخيرا على الديانة الاسلامية وعلى نبيها الكريم يأخذ منحى خطيرا لا بد من ان يواجه بقرارات حازمة وحاسمة حيال كل من يمس بالاديان ولا سيما الدين الاسلامي، والذي يتعرض لحملة تطاول مركزة ومتعمدة ومبرمجة وبشعة".
    واقترح موعداً للاجتماع الخميس او الجمعة المقبلين.
    الى ذلك، من المتوقع ان يستكمل الجيش اللبناني غدا الثلثاء الحملة التي بدأها لاتلاف الحشيشة في البقاع الشمالي، وسط اعتراض كبير بلغ حد اعداد لافتات ضد السيد حسن نصرالله تنتقد سكوته عن الحملة، وهو ما دفع قيادتي الحزب وحركة "امل" الى ابلاغ المعنيين دعمهما الكامل للحملة، مع اخذ هامش زمني للاتفاق مع مسؤولي العشائر المعترضة حقناً للدماء.
    ورأى متابعون لكلمة نصرالله امس ان فيها رفعاً لمستوى الخطاب السياسي للامساك اكثر بالشارع وضمان تأمين التغطية اللازمة لتنفيذ خطوات امنية من شأنها ان تحكم سيطرة الدولة، كما حصل في قضية آل المقداد اخيرا، مع الشكوى المتزايدة لممثلي بعض العشائر البقاعية من تفلت امني لم يعد مقبولا، وتحميلهم الحزب مسؤولية الامر.
    الى ذلك، من المتوقع ان يرتفع الجدل المسيحي مجددا حول قانون الانتخابات النيابية بعدما انفرط عقد لجنة بكركي عملياً، وسألت "النهار" عن محاضر الاجتماعات التي يمكن ان تكشف حقيقة المناقشات والاتفاقات، فأفادنا أحد المشاركين في الاجتماعات انه وزملاءه كانوا يدونون ملاحظات فقط، وان المحضر الرسمي في البطريركية، وان القرار لدى البطريرك الماروني اذا ما اراد كشفه.

    ________________________________________________

    طهران تقرّ بإرسالها إلى سوريا ولبنان
    عناصر من الحرس الثوري لإسداء "النصائح"

    للمرة الاولى، أقرت طهران أمس بانها ارسلت عناصر من الحرس الثوري "الباسدران" الى سوريا لمساعدة النظام على مواجهة المعارضة المسلحة وكذلك الى لبنان، مؤكدة انهم كانوا "مستشارين" فقط. وأتى ذلك مع انهاء الممثل الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الاخضر الابرهيمي زيارة لهذا البلد استغرقت اربعة ايام اجرى خلالها محادثات مع الرئيس بشار الاسد ومع قادة في معارضة الداخل، فضلاً عن حوار بواسطة "سكايب" مع قادة في "الجيش السوري الحر" ابدوا خلاله تشاؤماً بامكان نجاحه في مهمته.
    ويطلع الابرهيمي، الذي وصل الى القاهرة الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اليوم على نتائج زيارته لدمشق.
    وميدانياً، شهد حي الميدان اعنف المعارك منذ بداية هجوم المعارضة على العاصمة الاقتصادية للبلاد في 2 تموز الماضي. والى حلب، تواصلت الاشتباكات في حي الحجر الاسود بجنوب دمشق وكذلك في حمص. وبدأت امس السنة الدراسية في سوريا التي دمر عدد كبير من مدارسها، في حين يقيم نازحون في عدد آخر منها.
    وأطلق عدد من الأحزاب والقوى الوطنية في سوريا مبادرة تتضمن "دعوة كل القوى والفاعليات والأحزاب في الداخل والخارج من دون استثناء لعقد مؤتمر وطني شامل للمعارضة انطلاقاً من السعي الى تحقيق حوار بامتياز دون أي شروط أو تصورات مسبقة والعمل على ايقاف نزف الدم والحفاظ على وحدة سوريا وشعبها وترابها". (راجع العرب والعالم)
    وصرح القائد الاعلى لـ"الباسدران" البريغادير جنرال محمد علي جعفري في مؤتمر صحافي بطهران: "ان عدداً من عناصر فيلق القدس (التابع للحرس الثوري) موجودون في سوريا ولبنان. غير ان ذلك لا يعني ان لنا وجوداً عسكرياً هناك. اننا نسدي (الى هذين البلدين) نصائح وآراء ونفيدهم من تجربتنا".
    وفيما لم يوضح فحوى تلك "النصائح والاراء"، أضاف: "نحن فخورون ... بالدفاع عن سوريا التي تشكل عنصراً مقاوماً" ضد اسرائيل "بتزويدها خبرتنا بينما لا تخجل دول اخرى من دعم مجموعات ارهابية" في سوريا.
    وقال انه في حال هجوم اسرائيلي على ايران، لدى بلاده الكثير من "وسائل التحرك لا سيما عبر دعم المسلمين (في العالم) للجمهورية الاسلامية"، في اشارة ضمنية الى "حزب الله" اللبناني.
    وهذه المرة الاولى يقر مسؤول في "الباسدران" بوجود عناصر من "فيلق القدس" في سوريا ولبنان، بينما تندد المعارضة السورية والمسؤولون الاميركيون بذلك منذ اشهر.
    ومعلوم ان الفيلق هو وحدة تتولى العمليات الخارجية، الرسمية او السرية، للحرس الثوري. ويقول محللون إن هذه القوة التي تضم آلاف العناصر تنشط بشكل خاص في دول الشرق الاوسط.
    وسبق لوزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا ان قال إن ايران تحاول "تدريب ميليشيات في سوريا لحساب النظام ونلاحظ وجودا متزايدا لايران (في سوريا) وذلك يثير قلقنا".

    اجتماع رباعي
    في غضون ذلك، اعلن رئيس بعثة رعاية المصالح الايرانية في القاهرة السفير مجتبى أماني أن اجتماعا رباعيا لوزراء خارجية كل من مصر والسعودية وإيران وتركيا الخاص بحل الازمة السورية سيعقد مساء اليوم في القاهرة، مشيراً الى ان وزير خارجية بلاده علي اكبر صالحي سيصل الى القاهرة للمشاركة في الاجتماع .
    واكد مصدر ديبلوماسي تركي ان وزير الخارجية التركي احمد داود أوغلو سيزور مصر ويلتقى وزير الخارجية محمد عمرو في محادثات ثنائية بمقر وزارة الخارجية . وكان اجتماع للدول الاربع قد انعقد في القاهرة في 10 ايلول الجاري.
    وقال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إنه يجب انشاء مجموعة للإتصال مع طرفي النزاع في سوريا للدفع نحو تحقيق الإستقرار والسلام. ونقلت عنه وكالة الجمهورية الاسلامية الايرانية للأنباء "إرنا" خلال حوار هاتفي مع الرئيس الباكستاني آصف علی زرداري إنه " يجب تشكيل مجموعة للاتصال مع الطرفين في سوريا من أجل دفع الأمور في اتجاه إرساء الإستقرار والسلام والتفاهم".

    اتهامات سورية لتركيا
    وفي رسالتين متطابقتين الى الامين العام للامم المتحدة ورئيس مجلس الامن، اتهمت دمشق تركيا بالسماح بتسلل آالاف الارهابيين" الى أراضيها. وقالت دمشق ان الحكومة التركية "سمحت بدخول الآلاف من ارهابيي القاعدة والتكفيريين والوهابيين ليمارسوا جرائمهم بقتل السوريين الابرياء وتفجير ممتلكاتهم ونشر الفوضى والخراب".
    ووجه وزير الخارجية السوري وليد المعلم رسالتين متطابقتين الى الامين العام للامم المتحدة بان كي - مون والمندوب الالماني السفير بيتر فيتيغ، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الامن، جاء فيها ان الحكومة التركية "تقوم بدعم العناصر الارهابية وتفتح امامها مطاراتها وحدودها مع سوريا لتقوم بأعمالها الارهابية ضد الشعب السوري". واعتبرت ذلك "انتهاكا صارخا للقانون الدولي وقواعد حسن الجوار".
    وتستضيف تركيا، استنادا الى الارقام الرسمية، 80 الف لاجئ سوري في نحو عشرة مخيمات اقامتها لهذه الغاية.
    وأمس تظاهر بضع مئات من الاشخاص في انطاكيا بجنوب تركيا للمطالبة باقفال مخيمات اللاجئين السوريين واعادة هؤلاء اللاجئين الى بلادهم، قبل ان تفرقهم الشرطة.
    وهتف المتظاهرون الذين تجمعوا عند مستديرة المدينة وسط اجراءات امنية مشددة اتخذتها شرطة مكافحة الشغب: "سوريا - تركيا، تضامن"، و"أقفلوا مخيمات الارهابيين".
    وكانت سلطات محافظة هاتاي حظرت التجمع الذي جاء بناء على دعوة من حزب العمل القومي، بعد تظاهرة مماثلة نظمت في الاول من ايلول وضمت بضعة آلاف شخص.
    وشارك الكثير من العلويين في التظاهرة ورفع بعضهم صورا للرئيس السوري بشار الاسد. وفرقت الشرطة التظاهرة بعد استخدامها قنابل الغاز المسيل للدموع وانتهت ببعض المشاجرات.
    ويثير تدفق اللاجئين الذي لا يتوقف قلقاً متنامياً لدى السكان المحليين واحياناً توترات وخصوصا في مدينة انطاكيا المتنوعة من حيث السكان والتي تقيم فيها نسبة كبيرة من العلويين.

    __________________________________________________ ___

    مقتل 4 جنود أميركيين على يد شرطيين أفغان
    و6 مقاتلات دمرت بالهجوم على "باستيون"

    اعلنت " قوة المساعدة الامنية الدولية " التي يقودها حلف شمال الاطلسي في افغانستان "ايساف" ان رجال شرطة من الافغان اطلقوا النار على افراد من القوة في جنوب البلاد أمس مما ادى الى مقتل اربعة جنود، غداة هجوم مماثل أوقع جنديين بريطانيين.
    وفي الوقت عينه، كشفت "ايساف" تفاصيل عن الهجوم الذي استهدف قاعدة "باستيون" ليل الجمعة - السبت، فقالت انه تسبب بتدمير ست طائرات حربية اميركية وتضرر اثنتين أخريين "ضرراً كبيراً".
    وصرح الناطق باسمها الكومندر الاميركي آدم ووجاك بان احد المهاجمين، وينتمي على ما يبدو الى الشرطة الوطنية، قتل، من غير ان يكشف جنسيات ضحايا الحادث الذي لم تعرف ملابساته. واوضح انه "عثر على جثة أحد ستة أفراد من الشرطة الأفغانية التي تعمل في نقطة المراقبة إلى جانب ستة من القوات التي يقودها الحلف، في حين اختفى الخمسة الآخرون".
    وأكد مسؤول افغاني محلي طلب عدم ذكر اسمه "اختفاء ثلاثة او اربعة من شرطيينا. لا نعرف الى اين ذهبوا حاليا ولا نعرف ما اذا كانوا فروا من التوقيف او ما اذا كانوا مرتبطين بطالبان".
    ولمح مصدر امني افغاني آخر الى ان عمليات "اطلاق النار من الداخل" هذه قد لا تكون متعمدة.
    لكن ووجاك قال: "نحن نعتقد العكس. كان متعمدا. ليست لدينا اي عناصر تدل على انه لم يكن كذلك". واشار الى جرح جنديين في الهجوم احدهما اصابته بالغة.
    ولاحقا، أفاد مسؤول أميركي طلب عدم ذكر اسمه ان الجنود الاربعة القتلى هم اميركيون، وان الحادث حصل في اقليم زابل الذي يشتد فيه التمرد المستمر منذ عشر سنين .
    وكان احد افراد الشرطة الافغانية قتل السبت جنديين بريطانيين في هلمند بجنوب البلاد.
    وبهذا الهجوم ارتفع الى 51 عدد جنود "ايساف" الذين سقطوا في 2012 بايدي رفاق سلاح افغان، من شرطيين وعسكريين.
    وأدى تصاعد مثل هذه الهجمات الى وقف تدريب مجندين جدد للجيش والشرطة في افغانستان. وشكلت "ايساف" والقوات الافغانية فريقا مشتركا خاصا لتقويم الحوادث والتحقيق في كل هجوم على حدة. ولكن في اكثر من نصف الحالات يقتل المهاجمون او يفرون ولا يعرف الدافع وراء الحادث على الاطلاق مما يجعل من الصعب بالنسبة الى التحالف منع تصاعد هذه الحوادث.
    من جهة اخرى، قالت "ايساف" ان ست طائرات حربية اميركية دمرت وتضررت اثنتان اخريان "ضرراً كبيراً" في الهجوم الذي شنته "طالبان" ليل الجمعة – السبت على قاعدة "باستيون". وقالت ان الاضرار في القاعدة "كبيرة اذ ان ثلاث محطات للمؤن دمرت وستة مواقف لطائرات اصيبت".
    وأقر مصدر غربي بانه لم يسبق قوات التحالف ان تكبدت مثل هذه الخسائر الجسيمة في المعدات.
    وجاء في حصيلة جديدة ان الهجوم ادى الى مقتل اثنين من مشاة البحرية الاميركية "المارينز" وجرح تسعة آخرين هم ثمانية عسكريين ومدني. واستمر الهجوم بالاسلحة الخفيفة والقذائف والصواريخ اكثر من اربع ساعات وكان مكثفا جدا.
    وفي حادث آخر، قتلت ثماني نساء وجرحت ثماني اخريات في غارة جوية شنتها قوات الحلف شرق كابول، استنادا الى مسؤول محلي أكد فتح تحقيق في الغارة.
    وقالت "ايساف" انها استهدفت مسلحين، الا انها علمت "بوقوع ضحايا من المدنيين نتيجة غارة شنتها" عددهم ما بين خمسة وثمانية اشخاص، وقدمت تعازيها الحارة "للخسائر المأسوية في الارواح".


    من مواضيعى فى المنتدى

    كلمات اغنية الحزن عيضة المنهالي 2017 مكتوبة

    بالصور أجمل عارضات الازياء يخترن ايلي صعب وزهير مراد في حفل amFar

    صور الراقصة شاكيرا في كليب سي السيد 2014 ، صور رقص شاكيرا في كليب سي السيد 2014

    سعر الدولار فى السوق السوداء فى مصر الاثنين 29/7/2013

    موعد وتوقيت مباراة برشلونة وريال سوسيداد السبت 22-2-2014 مباشرة

    صور ومواصفات كاميرا Stylus SH-1 من شركة Olympus

    برج الجدي اليوم الاربعاء 6-3-2013

    صور حفل نوال الزغبي في عيد الفطر 2013 , صور فستان نوال الزغبي في حفل عيد الفطر 2013



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.