Thread Back Search

اخبار جريدة الجزيرة 1/9/2012 السبت

  • Dreambox-Sat
    2012-09-01




  • اخبار جريدة الجزيرة 1/9/2012 السبت




    طلاب ومعلمو مكة يبدأون العام الدراسي بمشاريع متعثرة ومبان مستأجرة

    يبدأ طلاب ومعلمو منطقة مكة المكرمة عامهم الدراسي الجديد بمشاكل بقيت على حالها خلال الإجازة الصيفية، إذ تعد المشاريع التعليمية المتعثرة وعدم الانتهاء من أعمال الترميم والتأهيل لعدد من مدارس مكة المكرمة، وكذلك وجود المدارس المستأجرة في خارطة وزارة التربية والتعليم مشاكل تؤرق المعلمين والطلاب على حد سواء، حيث يطالب أولياء الأمور والتربويون وزارة التربية والتعليم سرعة إنهاء المشاريع المتعثرة.
    ويوضح عدد من المعلمين في مدرسة الحطيم الابتدائية بمكة أنه نظراً لسوء المبنى المدرسي المستأجر المتهالك أشعرتهم إدارة التعليم بأنه ينبغي إخلاء المبنى خلال أسبوعين، حيث سيتم نقل الطلاب إلى المدارس الأخرى، وكذلك نقل الكادر التعليمي، الأمر الذي يسبب تشتيتاً للمعلمين والطلاب وأولياء أمورهم، فينبغي إخطار المعلمين قبل بداية العام الدراسي وليس في هذا الوقت الحرج للجميع.
    ويقول صالح الفارس، وهو معلم متقاعد، أن من أبرز مشاكل المدارس المستأجرة تعدد الأدوار، مما يسبب إرهاقاً للطلاب والمعلمين والإداريين وعمال النظافة، وكذلك ضيق الغرف التي تسبب صعوبة الحركة للطالب والمعلم داخل الفصول، لكثرة أعداد الطلاب والتزاحم عند الدخول والخروج، لافتاً إلى أن أغلب المباني المستأجرة لا يوجد لها فناء، مما يضطرهم إلى ممارسة النشاط الرياضي فوق سطح المبنى، وكذلك الفسحة والصلاة تكون علي السطح، وعلى ذلك تفقد الناحية التربوية، فضلا عن عدم توفر معامل ومختبرات لعدم وجود غرف جيدة التهوية تساعد على إنشاء معامل ومختبرات، كما أنه حول المدارس المستأجرة كثافة سكانية، مما يعيق الحركة المرورية عند الدخول والخروج، فتفقد إدارة المدرسة السيطرة على الطلاب لتعدد الأدوار وضيق سلم المبنى وخصوصاً عند الدخول والخروج.
    فيما قال عدد من سكان مخطط ستر اللحياني أن مخططهم يعد كبيراً من حيث عدد السكان، ويوجد في المخطط العديد من الطلاب الذين يذهبون للمدارس، لافتين إلى فرحتهم الكبيرة قبل أكثر من عامين عندما تم البدء في تنفيذ مشروع بلاط الشهداء التعليمي، والذي كان من المقرر الانتهاء منه قبل بدء العام الدراسي الحالي، إلا أن هذا المشروع لم يكتمل، الأمر الذي اضطرهم لتوجيه أبنائهم إلى المدارس المستأجرة، فيما قام البعض من سكان المخطط بنقل أبنائهم إلى الأحياء السكنية المجاورة، والتي يوجد بها مدارس حكومية وليست مدارس مستأجرة، مع العلم أن هذا الأمر يكلف الأسر مبالغ مالية، ومشقة بالغة، جراء بُعد هذه المدارس عن منازلهم، إضافة إلى ما يتطلبه الأمر من أجور النقل والمواصلات وزحام الطرق أثناء التوجه للمدارس والعودة منها، مطالبين في الوقت ذاته الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمتابعة المشروع والعمل على إنهائه لكي ينعم الطلاب بجو دراسي جيد، مضيفين أن السكان استبشروا خيراً باعتماد وتنفيذ مشروع المجمع التعليمي في الحي، إلا أن الفرحة لم تكتمل حيث لم يتم الانتهاء من المشروع، متسائلين في الوقت ذاته عن الأسباب التي دعت في تأخر تنفيذ المشروع وما إذا يحتاج إلى سنوات أخرى لإنجازه والانتهاء منه.
    من جهته، يبين المشرف العام على وكالة المباني المدرسية بوزارة التربية والتعليم المهندس فهد الحماد أن الوزارة استكملت إجراءات طرح وترسية 871 مشروعاً مدرسياً جديداً ستكون بديلة لـ 1200 مدرسة بمختلف مناطق ومحافظات المملكة، إضافة إلى نحو 2340 مشروعاً تحت التنفيذ قيمتها الإجمالية تزيد على 21 مليار ريال من المقرر أن ينقل إليها 4510 مدرسة، منها 2568 مدرسة مستأجرة، مشيراً إلى أن ذلك يأتي ضمن خطة (التربية) الإستراتيجية للتخلص من المباني المستأجرة، ومبيناً أن ذلك سيرفع نسبة المباني الحكومية إلى ما يزيد على 85% من إجمالي المباني المدرسية للبنين والبنات، كما أن المدارس المستأجرة التي يزيد أعداد الدارسين فيها على 50 طالباً أو طالبة تجري برمجتها ضمن المشروعات الجديدة التي سيتم طرحها ضمن مشروعات المباني الحكومية المدرسية.
    وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة لشؤون تعليم البنين الدكتور طلال الحربي أن عمليات التأهيل تأتي ضمن خطط مبرمجة لتأهيل المباني المدرسية الحكومية القديمة، بما يحقق بيئة مناسبة وجاذبة للطلاب، مبيناً إن الإدارة استلمت هذا العام 57 مشروعًا مدرسيًا جديدًا ستتم الدراسة بها مطلع العام الدراسي الجديد في مكة المكرمة وفي عدد من الضواحي المحيطة بها لقطاعي البنين والبنات، لافتاً إلى أنه تم استلام 6 مبان من التي أجريت لها عمليات ترميم وتأهيل خلال الإجازة الصيفية، ولم يتبق سوى 4 مدارس جرى تحويل طلابها إلى مدارس حكومية ليدرسوا بها خلال الفترة المسائية.
    مكة المكرمة - حامد المديني

    __________________________________________________ ____________

    ماتورانا: سنكسب الهلال.. ونعيد أمجاد النصر

    أبدى مدرب فريق النصر الأول لكرة القدم فرانشيسكو ماتورانا، ثقته في قدرة فريقه غدا على كسب الهلال في الجولة الخامسة من دوري زين السعودي للمحترفين، وحصد النقاط الثلاث، مؤكدا في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم رفقة اللاعب شايع شراحيلي، أنه يريد "كسب الهلال وإعادة أمجاد النصر".
    وأوضح ماتورانا الذي بدا واثقا من قدرة لاعبيه على تقديم المستوى المأمول منهم، والفوز باللقاء، أنهم أنهوا استعداداتهم على أكمل وجه، ويرى أنهم قادرين على الفوز، لوجود كافة العوامل التي تساعدهم على تخطي مواجهة (الديربي) بنجاح.
    وحول تأثير غياب حسني عبدربه عن اللقاء، قال ماتورانا، أنه يعتمد على قائمة تضم 26 لاعبا، وليس 11 فقط، لذلك فإن البديل الجاهز متواجد لدى النصر، موضحا في الوقت نفسه أن غياب عبدربه قد يكون مؤثر، ولكن ليس بالشكل الذي تحدث عنه البعض.
    وشدّد ماتورانا على أن النصر في الوقت الراهن "مختلف" حيث بدأ يسير بالطريق الصحيح، ويحقق النتائج المرضية، وأن السبب في ذلك يعود إلى التطور الكبير في مستويات اللاعبين، والإنسجام المتواجد بينهم وبين الجهاز الفني.
    من جهته قال شايع شراحيلي أن اللاعبين سيطبقون غدا، ما طلبه منهم المدرب، وأنهم اختتموا استعداداتهم، والطريقة التي سيلعبون بها غدا، واضحة جدا بالنسبة لهم، واعدا في ختام حديثه الجماهير النصراوية بتقديم المستوى الذي يرضي طموحاتهم.
    العاصمة - نادر البقمي

    __________________________________________________ ____

    ويسلي لوبيز: مهمتي.. تمزيق شباك النصر

    أعرب المحترف البرازيلي في صفوف فريق الهلال الأول لكرة القدم ويسلي لوبيز، عن ثقته بالظهور بصورة قوية، خلال المواجهة أمام النصر غدا في الجولة الخامسة من منافسات دوري زين، موضحا أنه "مهاجم ومهمته تمزيق شباك الخصوم"، وهو جاهز لإنجاز ذلك العمل، في المواجهة المرتقبة بين الفريقين التي تقام على إستاد الملك فهد الدولي.
    وقال لوبيز خلال حديثه لـ (الجزيرة أونلاين) أن لقاء الغد سيكون هاما بالنسبة للفريق، ويعرف الأجواء التي تصاحب لقاءات الهلال والنصر، بعد أن سأل عنها وأدرك أهميتها بالنسبة للجماهير على وجه الخصوص.
    وأوضح المهاجم البرازيلي أنه يحب هذا النوع من المباريات، ومتحفز لتقديم كل ما يملكه من إمكانات، خصوصا وأنها ستكون أول مباراة (ديربي) له مع الهلال.
    وعن ما يمكنه تقديمه في لقاء الغد، قال لوبيز :"سترون ما لذي سأقدمه.. يتوجب علي كمهاجم تسجيل الأهداف، وتمزيق شباك الخصوم، وأعتقد أنني قادر على إنجاز تلك المهمة على أكمل وجه من خلال التسجيل في شباك النصر".
    العاصمة - وليد الحميدان

    __________________________________________________ _____

    الاتحاد يفقد الشربيني وتكر.. وقزاز يتمسك بـ (رفض الإشراف)

    واصل لؤي قزاز مستشار إدارة نادي الاتحاد رفضه قبول منصب المشرف العام على فريق كرة القدم، رغم المطالب الكبيرة التي وصلته لشغل المنصب. ويرى قزاز أنه يجد نفسه في العمل الإداري أكثر من الفني، ولا يرغب في أن يتداخل عمله في الجانبين، ما جعله يصر على رأيه.
    وفي سياق متصل تجري ترتيبات اتحادية لتنسيق العمل الإداري في الفريق الأول، وستكون هنالك بعض القرارات في هذا الجانب، سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.
    من جهة أخرى أظهرت الفحوصات الطبية التي أجرها لاعبا الفريق الكروي الأول رضا تكر وانس الشربيني عن حاجتهما للراحة لمدة 10 أيام ما يعني غيابهما عن لقاء هجر في الجولة الخامسة بدوري زين، فيما لم يتضح حتى الآن، موعد عودة الثلاثي المصاب أسامة المولد وحمد المنتشري ومحمد فوزي.
    إلى ذلك بدأ الاتحاد اليوم في بيع الأطقم الجديدة الخاصة بالفريق في متاجر سكر سين بجدة، على أن يتم بيعها في باقي المناطق خلال الأيام القليلة المقبلة.

    جدة - الجزيرة أونلاين

    __________________________________________________ ____________

    تناول الاسماك المفترسة خطر على القلب

    أوضحت نتائج دراسة اجريت في شمال اوروبا ان الاحماض الامينية اوميجا-3 التي عادة ما توجد في الاسماك مفيدة لسلامة القلب اما الزئبق الموجود في الاسماك ايضا فيحمل آثارا عكسية على صحة القلب.
    وفحص الباحثون - الذين نشرت نتائج دراستهم في دورية التغذية الاكلينيكية في الولايات المتحدة - بيانات مستقاة من أكثر من 1600 رجل من السويد وفنلندا وتوصلوا الى ان الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الزئبق في اجسامهم تزداد لديهم مخاطر الاصابة بالازمات القلبية أما اولئك الذي رصدت في اجسامهم مستويات عالية من الاوميجا-3 فتتراجع لديهم اخطار اصابتهم بامراض القلب.
    والاسماك من الاغذية المفيدة للصحة الا انه لم يتم بعد تقييم مدى فوائدها بالنسبة الى مخاطرها المحتملة.
    وقالت الباحثة ماريا وينبرج إنه رغم ان الدراسة لم توضح بدقة الاسباب والنتائج المترتبة عليها فان ثمة سبلا للحصول على زيت السمك بصورة طبيعية دون ان يقترن بالزئبق بالضرورة.
    وقالت وينبرج وهي من جامعة اوميا بالسويد لرويترز من خلال البريد الالكتروني "يمكن ان نوصي بتناول الاسماك مرتين او ثلاثة في الاسبوع على ان تتضمن وجبة واحدة على الاقل من الاسماك الدهنية غير المفترسة (مثل السالمون) والا تتعدى وجبات الاسماك المفترسة وجبة واحدة اسبوعيا." وتقع الاسماك المفترسة مثل اسماك القرش على قمة السلسلة الغذائية في الحياة البحرية لذا فانها تحتوي على كميات مركزة من الزئبق في اجسامها. والمعروف ان هذا المعدن الثقيل يؤدي الى تسمم الجهاز العصبي لاسيما بالنسبة الى الاطفال والاجنة فيما تحذر الوكالة الامريكية للحماية البيئية الحوامل والاطفال من تناول الاسماك المفترسة.
    وقدم الرجال المشاركون في الدراسة عينات من الشعر والدم لقياس مستويات الزئبق والاوميجا-3 علاوة على الادلاء بمعلومات عن الصحة العامة ونمط الحياة.
    وتوصل الباحثون الى ان الرجال الذين يصل مستوى الزئبق في العينات الخاصة بهم الى 3 ميكروجرام على الاقل لكل جرام من الشعر يواجهون مخاطر الاصابة بامراض القلب.

    متابعة - الجزيرة أونلاين


    من مواضيعى فى المنتدى

    حظك وتوقعات برجك مع ليلي عبد اللطيف اليوم الجمعة 7-11-2014

    توقعات الابراج مع عبير اللباد اليوم السبت 9/11/2013

    صور حفل نجوى كرم في الجزائر 2012

    موعد عيد الفطر 2012 , متى عيد الفطر 2012 , تاريخ عيد الفطر 2012

    جدول مباريات دوري أبطال أسيا 2014 , ترتيب مجموعات دوري أبطال أسيا 2014

    اجمل وارقى خلفيات البلاك بيرى 2012

    صور وائل كفوري مع محمد محيي على مسرح ستار اكاديمي 9

    حظك وتوقعات برجك مع ميشال حايك اليوم السبت 13-9-2014


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.