Thread Back Search

أخبار جريدة الشروق المصرية اليوم الثلاثاء 28/8/2012

  • Dreambox-Sat
    2012-08-28




  • عميد حقوق القاهرة: من نادوا بإسقاط «الطوارئ» يطالبون الآن بعودته
    نشر فى : الإثنين 27 أغسطس 2012 - 11:20 م
    آخر تحديث : الإثنين 27 أغسطس 2012 - 11:20 م
    بوابة الشروق

    قال الدكتور محمود كبيش- عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، إن من كانوا يطالبون في السابق بإيقاف العمل بقانون الطوارئ هم من ينادون الآن بعودته مرة أخرى.

    وقال الدكتور محمود كبيش خلال مشاركته في برنامج "أستوديو البلد" مع الإعلامي أحمد سمير على قناة "صدي البلد"، «إننا نشرح للطلبة أن الثورات وما ينتج عنها من انفلات أمني وتعرض كيان المجتمع للانهيار تعد مبررًا إلى استخدام قوانين الطوارئ والقوانين غير العادية، وتفعيل محاكم أمن الدولة والطوارئ لعبور تلك المراحل الاستثنائية والتي نمر بها في تاريخ مصر الآن».

    وأوضح قائلاً: «في ظل الظروف الحالية التي نمر بها لم يكن لدينا أي مبرر لإيقاف العمل بقانون الطوارئ, ولو أعدنا العمل به فمن المهم وجود ضوابط تحكم استخدامه حتى لا نأخذ "العاطل في الباطل"».

    وأشار كبيش إلى أن «قانون الطوارئ في الماضي كان يستخدم للتنكيل بالخصوم السياسيين والمعارضين، وتحقيق مصالح خاصة للبعض, وأخشى أن يتكرر حدوث ذلك في الوقت الحالي».

    وأضاف «إننا من المفترض أمام دولة ديمقراطية حاليًا، بدأت بالانتخابات وستنتهي بالانتخابات, وعلى النظام أن يراقب استخدام قانون الطوارئ إذا ما أراد تطبيقه مرة أخرى، ولكن إذا أساء استخدامه فلابد لنا من ثورة لإسقاط الرئيس ونظامه عن طريق صندوق الانتخابات لاختيار من يحترمون حقوق الإنسان».

    __________________________________________________ ____________

    مؤكدًا إخفاق أوربا والغرب في التنبؤ بخريطة الأحداث في مصر
    محلل عسكري إسرائيلي: الجيش المصري «نمر من ورق» لسهولة الإطاحة بطنطاوي وعنان
    نشر فى : الثلاثاء 28 أغسطس 2012 - 1:00 ص
    آخر تحديث : الثلاثاء 28 أغسطس 2012 - 1:00 ص
    محمد حامد

    قال عاموس جلبوع- المستشار السابق لبنيامين نتنياهو والخبير في الشؤون الاستخباراتية، إن «إطاحة الرئيس محمد مرسي بوزير الدفاع حسين طنطاوي ورئيس الأركان سامي عنان كانت مفاجئة للجميع، ولكن المفاجئة الحقيقية تمثلت تحديدًا في السهولة التي تم بها تنفيذ القرار، وكيف استسلمت قيادة الجيش لهذا القرار».

    وأضاف جلبوع -في مقال نشرته صحيفة "معاريف" تحت عنوان "انهيار المؤامرات"- إن «توقعات جميع الخبراء المصريين بعد فوز مرسي بالرئاسة كانت تميل إلى أن الجيش المصري القوي صاحب المصالح الاقتصادية الكبيرة سيكون قوة تحقق التوازن مع مرسي والإخوان, كما توقعوا صراعًا عنيفًا بين مرسي والجيش وأن يتكرر السيناريو التركي في مصر, لكن شيئًا من ذلك لم يحدث فخلال بضعة أسابيع وبجرة قلم واحدة فرض مرسي سيطرته على الجيش».

    ويشير جلبوع إلى أن ذلك «يثبت أن التصورات السابقة كانت خاطئة تمامًا، فالجيش لم يكن قويًا داخليًا, ولم يحدث توازنًا حقيقيًا مع مرسي بل كان نمرًا من ورق, وبعبارة أخرى فإن الجيش المصري تعرض لفترة طويلة من الزمن لعملية إضعاف وتدهور استعداده للسيطرة على السلطة, وهو ما أدركه مرسي والإخوان المسلمون, ولكن كثيرين مثل أمريكا والغرب وإسرائيل أخفقوا في قراءة الخريطة».

    ونوه جلبوع -في مقاله- إلى «وجود عائق يحول بين الغرب وبين فهم التطورات الداخلية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية في الدول التي لا تنتمي إلى الثقافة الغربية، رغم زعم الولايات المتحدة أنها تحيط علمًا بكل ما يجري وأن لها عيونًا ترى كل ما يدور، ومع ذلك أخفقت في التنبؤ بالربيع العربي».

    ويختم جلبوع مقاله، بأن «التصور الحالي في إسرائيل أن محمد مرسي سيكون رجلاً براجماتيًا بسبب الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها مصر، فيغير آراءه المتطرفة ويحتفظ بعلاقات طيبة مع الغرب والولايات المتحدة، بمعنى أنه سيحترم معاهدة السلام مع إسرائيل, ولكن ثمة احتمال آخر هو أن يستخدم مرسي معاهدة السلام كوسيلة لابتزاز الغرب فتنهار معاهدة السلام، وربما تختار مصر الاتجاه نحو آسيا».

    __________________________________________________ _________________

    البرعي: المشرحة مش ناقصة قتلة.. ومن لا يستطع فرض الأمن إلا بالطوارئ فليرحل
    نشر فى : الثلاثاء 28 أغسطس 2012 - 12:05 ص
    آخر تحديث : الثلاثاء 28 أغسطس 2012 - 12:05 ص
    بوابة الشروق

    قال الناشط الحقوقي نجاد البرعي، إن «استهلال الرئيس المنتخب فترة حكمه بعودة قانون الطوارئ "مسألة تموت من الضحك"», مشيرًا إلى أن قانون الطوارئ لا يفترض أن يكون من بين أولوياتنا التشريعية حاليًا.

    جاء ذلك خلال مداخلة تليفونية له في برنامج "أستوديو البلد" مع الإعلامي أحمد سمير على قناة "صدى البلد", لافتًا إلى أن «عودة قانون الطوارئ يعني عجز الشرطة عن القيام بواجبها في حماية أمن الوطن والمواطنين, وإلا لماذا زعلنا من مبارك لما كان بيطبقه».

    وأضاف: «المصريين مش ناقصين مشاكل, وبالبلدي كده المشرحة مش ناقصة قتلة, ومن لا يقدر على أن يقر الأمن في البلاد إلا بقانون الطوارئ فليغادر منصبه ويرحل».

    __________________________________________________ ____________

    النيابة العامة تنفي إحالة عبد المعز إبراهيم للجنايات
    القاهرة – أ.ش.أ

    نفى المستشار عادل السعيد- النائب العام المساعد والمتحدث الرسمي باسم النيابة العامة، تمامًا صحة ما بثته إحدى القنوات الفضائية مساء اليوم، من قيام النيابة بإحالة المستشار عبد المعز إبراهيم- رئيس محكمة استئناف القاهرة السابق، إلى محكمة الجنايات على خلفية تسفير المتهمين الأجانب في قضية التمويل الأجنبي غير المشروع لمنظمات المجتمع المدني.

    وأكد المستشار السعيد -في تصريح له- أن هذا الخبر عار تمامًا عن الصحة، ولا ظل له من الحقيقة أو الواقع، مشددًا على أن النيابة العامة لا تجري أية تحقيقات في قضية التمويل الأجنبي، وأنها لم تصدر أية قرارات بإحالة المستشار عبد المعز إبراهيم لمحكمة الجنايات.

    وناشد المستشار السعيد، كافة وسائل الإعلام تحري الدقة والتحلي بروح المسؤولية فيما تنشره من معلومات أو أخبار، مطالبًا كافة وسائل الإعلام بالرجوع إلى المصادر الرسمية والحقيقية للتحقق من صحة الأخبار قبل إذاعتها.


    من مواضيعى فى المنتدى

    أسعار الدولار اليوم الجمعة في مصر 28-3-2014 , في البنوك ومحلات الصرافة والسوق السوداء

    رمزيات فيس بوك الفريق السيسي

    اسماء بنات 2013 جديده - احلى اسماء بنات 2013 - اسماء بنات ومعانيها 2013

    اليوم الجمعة 17-1-2014 توقعات الابراج مع كارمن شماس

    كلمات اغنية عشر طلقات عبد الله البدر ونصر البحار مكتوبة كاملة

    صور باقات ورد عيد الحب 2014 , صور بوكيات ورد تهنئة بعيد الحب 2014 ,Valentine

    حظك اليوم برج الدلو 9-6-2012

    صور كفرات انجليزية للفيس بوك 2014 - facebook English Cover


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.