Thread Back Search

التدخين أصبح سبباً رئيسياً للعمى المبكر

  • Dreambox-Sat
    2012-04-26




  • التدخين أصبح سبباً رئيسياً للعمى المبكر
    التدخين أصبح سبباً رئيسياً للعمى المبكر

    التدخين من العادات السيئة التي يتم تصنيفها كأهم أسباب الوفاة التي يمكن تلافيها، حيث تؤكد منظمة الصحة العالمية أن منتجات التبغ تتسبب في 4 ملايين حالة وفاة سنويا، وتتوقع زيادة عدد الحالات إلى 8.4 ملايين عند حلول عام 2020 حين ستكون 70% من هذه الوفيات في الدول النامية.


    وحتي يستوعب الجميع خطر هذه العادة السيئة ، خرج علينا باحثون استراليون بدراسة جديدة تؤكد أن التدخين قد يزيد بمعدل أربعة أضعاف احتمالات الإصابة بسبب مؤد لفقدان كبير في الرؤية والمعروف باسم الضمور الشبكي المرتبط بتقدم العمر .


    وتوفر هذه الدراسة دليلا قويا على وجود صلة بين تدخين السجائر وسبب رئيسي لفقدان الرؤية مع تقدم العمر.


    ووفقا لما ذكره موقع ' ميدل ايست اونلاين ' ، تتبع الباحثون في دراستهم على مدار عشر سنوات 2454 استراليا كانت اعمارهم 49 عاما على الاقل في مستهل الدراسة.


    وتشير نتائج الدراسة التي نشرت في دورية 'سجلات طب العيون' الى ان المدخنين تزيد لديهم بمعدل اربعة اضعاف احتمالات الاصابة بالمرض مقارنة بالذين لم يدخنوا على الاطلاق كما انهم يصابون بالمرض في وقت مبكر بمعدل خمس سنوات في المتوسط.


    ووجدت الدراسة ان المدخنين السابقين تزيد لديهم بمعدل ثلاثة اضعاف احتمالات الاصابة بصورة متقدمة من المرض مقارنة بالاشخاص الذين لم يدخنوا مطلقا.


    وسأل الباحثون المشاركين في الدراسة عن ظروف التدخين في السابق وفي الوقت الحالي وعن وجباتهم الغذائية وأخذوا صورا لشبكية العين وكذلك قياسات للوزن ولضغط الدم.


    ويصف الخبراء تدخين السجائر بأنه اكثر الاسباب القابلة للمنع المسببة لمرض الضمور الشبكي المرتبط بتقدم العمر.


    ولا يؤثر مرض الضمور الشبكي المرتبط بتقدم العمر على مجال الرؤية المحيطة بالاشياء لكن فقدان الرؤية المركزية الواضحة يمكن ان يحرم الشخص من القدرة على القراءة والقيادة والتعرف على وجوه الاشخاص حتى دون ان يؤدي الى عمى كلي.


    التدخين يعادل تأثير المخدارت علي المخ


    أكد باحثون أمريكيون أن التدخين يحدث تغييرات تستمر فترات طويلة بالمخ مماثلة للتغييرات التي تلاحظ بالحيوانات عندما تعطى الكوكايين والهيروين وعقاقير أخرى تسبب الادمان .


    وأكد أحد الباحثين أن دراسة نسيج المخ لاشخاص مدخنين وغير مدخنين توفوا أظهرت ان المدخنين تحدث لديهم هذه التغييرات حتى اذا كانوا قد اقلعوا عن التدخين قبل سنوات.


    وحلل باحثو المعهد الوطني لتعاطي المخدرات -وهو احد معاهد الصحة العامة- مستويات اثنين من الانزيمات وجدا بداخل خلايا المخ التي تعرف باسم الخلايا العصبية ، حيث يساعد هذان الانزيمان الخلايا العصبية على استخدام اشارات كيمائية مثل تلك التي يحدثها مركب دوبامين الذي يحمل الرسائل.
    وأكد الباحثون ان المدخنين والمدخنين السابقين لديهم مستويات عالية من هذين الانزيمين ، مشيرين إلي أن دراسات اخرى شهدت الشيء نفسه في الحيوانات التي اعطيت الكوكايين والهيروين وكان واضحا ان المخدرات تسبب نفس التأثيرات .

    ويقول خبراء في مجال التدخين منذ فترة طويلة ان النيكوتين يسبب الادمان على الاقل مثل الهيروين.


    يذكر أن 20.9 في المئة من البالغين في الولايات المتحدة من المدخنين وهو ما يعادل نحو 45 مليون شخص وان 23 في المئة من طلاب المدارس العليا يدخنون.


    التدخين يعوق عملية الإنجاب


    أظهرت دراسة علمية حديثة أن التدخين يؤثر بشكل سلبي على عمل الرئة والجهاز التنفسى ، كما أنه يضر بجميع أوجه الحياة الجنسية وخصوصا القدرة على الانجاب.


    وأجريت الدراسة التى أعدها خبراء في الجمعية الطبية البريطانية على 120 الف بريطاني تراوح اعمارهم ما بين 30 و50 عاما ، وكلهم يعانون من مشاكل في الانتصاب مرتبطة بالتدخين.


    ووجد الباحثون أن التبغ الموجود داخل السجائر يعد من اهم اسباب العجز الجنسى ، لذا على الرجال الراغبين في الاستفادة من حياتهم الجنسية تجنب التدخين .


    سرطان الرحم .. نتيجة جديدة للتدخين


    اكتشف الباحثون أن التبغ يسبب 1200 اصابة بسرطان الرحم يتم احصاؤها سنويا، كما ان النساء اللواتي يدخن اثناء حملهن يتعرضن اكثر بثلاث مرات لانجاب رضيع غير مكتمل النمو.


    وأشارت الدراسة إلى التدخين السلبى وراء ثلاثة إلى خمسة آلاف حالة اجهاض في بريطانيا سنويا.

    هذا بالاضافة إلى أن التدخين السلبي يضر جديا بالاطفال ، فهناك أكثر من 17 ألف بريطاني تقل أعمارهم عن خمس سنوات يدخلون سنويا إلى المستشفى لمشاكل في الجهاز التنفسي.


    التدخين يتلف مشيمة الجنين


    حذر باحثون بريطانيون من أن التدخين في فترات الحمل قد يتلف المشيمة التي تغذي الجنين ، فتقل مستويات هرمون النمو الضروري لتطور الطفل ، مما يؤدي إلى إنجاب أطفال قليلي الوزن وصغار الحجم والدماغ .


    وقام الباحثون بمتابعة 1650 امرأة حامل طوال فترة الحمل ، كانت مائتين منهن من المدخنات ، وقياس تدفق الدم بين الجنين والمشيمة ومراقبة مجموعة من الهرمونات تعرف باسم 'عوامل النمو الشبيهة بالأنسولين' المهمة لنمو الجنين وتطور أعضاءه ، ثم وزن الأطفال بعد ولادتهم وحجم الرأس والدماغ لكل منهم .
    وأكد الباحثون أن تدفق الدم في الشريان الذي يصل الجنين بالمشيمة كان أقل بين الأمهات المدخنات ، الأمر الذي حد من انتقال المغذيات الضرورية والأساسية وسبب تلفا للمشيمة ، كما كانت كمية هرمونات النمو في دم الحبل السري أقل عند المدخنات ، مقارنة مع غير المدخنات ، بحوالي 10 - 15 في المائة ، وهو ما سبب انخفاض حجم المواليد وأطوالهم ونمو أدمغتهم .


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور الفنانة العراقية مريم حسين بفستان الزفاف 2014

    صور شجرة مصنوعة من الاحجار اهداء وتخليد لذكرى زوجته المتوفية

    تحميل اغنية احبك جدا علي عبد الله 2014 Mp3 ماستر

    رمزيات انا ضايق وبالي ضايق وجوي ضايق 2012

    صور ازياء كاجوال للرجال 2014 , صور ملابس كاجوال للشباب 2014

    جديد القنوات واخبارها ليوم 24-01-2010

    تردد قناة القاهرة والناس 2 على النايل سات اليوم 7-9-2020

    صور استايل ميك اب خفيف وناعم 2014 , صور استايل مكياج ناعم 2014


مواضيع متشابهة

بالصور رجل يقضي 40 سنة لبناء معبد أصبح بعد ذلك قبره في الفلبين

بالفيديو قصة الطفلة اليمنيَّة ندى الأهدل التي هربت من منزلها رفضاً للزّواج المبكر

لماذا الحقد والكراهية والتكبر أصبح مرض منتشر

أخيراً أصبح لطلبة فلسطين فضائية تعليمية مختصة بتدريسهم

القمر الصناعي الجديد نايلسات 201 أصبح جاهزا للعمل


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.