Thread Back Search

معلقة في عرش الرحمن

  • Dreambox-Sat
    2012-04-07




  • معلقة في عرش الرحمن
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدالمرسلين
    انتشرت في السنوات الاخيره ظاهرة خطيره
    والملاحظ انها كل عام تنتشرا كثر من العام الذي بعده
    والحقيقة انها من اكثر الامور المزعجة والمؤلمة حيث اصبح افراد العائلة الواحدة لايعرف احدهم الاخر
    ونرى بعض الاطفال لايعرف عمه او عمته او خاله او خالته اوبناء عمومته او ابناء اخواله والكارثة ان بعضهم لايعرف جده وجدته بسبب قطيعة الرحم فأصبح الناس منعزلون عن بعضهم البعض فلا يجتمعون الافي المناسبات او الاعياد واحيانا حتى في المناسبات لايجتمعون
    هناك من يرى اقاربه في السنه مره اومرتين وبشكل سريع والبعض اكثر من سنه فأاصبحت بيوتنا مهجوره من الزيارات والتواصل الجميل الذي كان سائدا من قبل
    وحين تسألي احدهن عن زيارتها لاقاربها وعدم وصلها لهم تقول انهم لايزوروني ولايتصلون علي
    وهكذا اصبح الوضع لاازور من لايزور
    لااتصل على من لايتصل
    على لاأسال على من لاسأل
    حتى رسائل الجوال شحت واصبحت الجوالات فارغة
    وهم لايعلمون خطور ة ما يقومون به

    وان صلة الرحم واجبة وان من يقطعها آثم


    قال تعالى((( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ))


    عن عائشة_ رضي الله عنها_ قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله،ومن قطعني قطعه الله )) البخاري
    وهناك من يقوم بزيارة البعض وترك البعض الاخر بحجة الخلافات او الاساءة له من قبلهم
    والحقيقة ان ذلك ايضا لايجوز


    ومن موقع سؤال وجواب
    س -هناك خلافات عائلية بين أبي وعمتي مما جعل صلة الرحم تنقطع بيننا ، هل في ذلك إثم ؟ علما أن العمة تقوم بزيارتنا من جهتها .



    الحمد لله
    لا شك أن قطيعة الرحم من كبائر الذنوب ، والنصوص الكثيرة في الكتاب والسنة التي جاءت في الأمر بصلة الرحم تدل على عظم شأن هذا الموضوع في شريعتنا السمحة ، فإن من أعظم مقاصد الشريعة التأليف بين الناس ، وحفظ روابط الأخوة والصلة بينهم .
    يقول الله سبحانه وتعالى :
    ( وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ ) الرعد/21
    ومما جاء في السنة النبوية من التشديد في قطيعة الرحم :


    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ صلى الله عليه وسلم



    :

    ( إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْخَلْقَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْهُمْ قَامَتْ الرَّحِمُ فَقَالَتْ : هَذَا مَقَامُ الْعَائِذِ مِنْ الْقَطِيعَةِ . قَالَ : نَعَمْ ، أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ ؟ قَالَتْ : بَلَى . قَالَ : فَذَاكِ لَكِ . ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمْ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ) رواه البخاري (5987) ومسلم (2554)
    ولو تأمل الناس فيما يسبب قطيعة الرحم بينهم لوجدوه شيئا من حطام الدنيا الزائل ، مما لا يغني عند الله شيئا يوم القيامة ، أو يكون بسبب ما ينزغ الشيطان بينهم ، فيوقع بينهم العداوة والبغضاء بأسباب تافهة لا تستحق الالتفات إليها أصلا .
    وذلك مع أن الشريعة تأمر بالصلة ولو كان ثمة سبب معتبر للقطيعة ، وتحث المؤمنين على تجاوز الأخطاء والتعامل بالعفو والصفح والمسامحة ، وليس بتصيد الأخطاء واكتناز الحقد والبغض والحسد .
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه :
    ( أَنَّ رَجُلًا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ لِي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي ، وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ ، وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ ؟
    فَقَالَ : لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمْ الْمَلَّ ، وَلَا يَزَالُ مَعَكَ مِنْ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ ) رواه مسلم (2558)
    يقول النووي في "شرح مسلم" (16/115) :
    " المَل : الرماد الحار . ويجهلون أي يسيئون . ومعناه كأنما تطعمهم الرماد الحار ، وهو تشبيه لما يلحقهم من الألم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم ، ولا شيء على هذا المحسن بل ينالهم الإثم العظيم في قطيعته ، وإدخالهم الأذى عليه . وقيل : معناه أنك بالإحسان إليهم تخزيهم وتحقرهم في أنفسهم لكثرة إحسانك وقبيح فعلهم والله أعلم " انتهى .
    ويقول النبي صلى الله عليه وسلم :
    ( لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ وَلَكِنْ هُوَ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا )
    رواه البخاري (5991)
    هذه هي الأخلاق التي يدعو لها الإسلام أخي الكريم ، ولا ينبغي لأحد أن يتردد في الإنكار على من يقطع أخته أو أمه من صلته ، ولا يجوز لك أخي السائل أن توافق والدك في قطيعته لأخته ، بل يجب عليك صلتها والإحسان إليها ، ومحاولة الإصلاح بينها وبين والدك ، وبذل كل الجهود في ذلك .


    من مواضيعى فى المنتدى

    رمزيات سكاي بي Skype عيد الاضحي 2014 - خلفيات سكايب عيد الاضحي 1434

    توقعات برج الجوزاء يـوم الاربعاء 22-8-2012 - ابراج اليوم الاربعاء 22/8/2012

    ملخص الحلقة التاسعه من برنامج ذا فويس احلى صوت

    رحلة مصورة لروائع البحار بعدسة المصور ألكساندر سافونوف

    صور اشجار اعياد الميلاد 2013 - Photo Christmas trees 2013

    خلفيات جالكسي تاب 2013 ، مجموعة خلفيات جالكسي تاب

    رمزيات بلاك بيري مسن 2013 , رمزيات مسن للبلاك بيري 2014

    حظك وتوقعات برجك مع أحمد شاهين اليوم الجمعة 31-10-2014


مواضيع متشابهة

كيف تبقى الغيوم معلقة في السماء

من هو عبد الرحمن آل رشي ، السيرة الذاتية للفنان عبد الرحمن آل رشي

صور أبنية معلقة فى سماء باريس

صور الاعلامية شهد عبد الرحمن , صور شهد عبد الرحمن 2013

أغلفة فيس بوك بسم الله الرحمن الرحيم 2013 -كفرات فيس بوك البسملة للتايم لاين 2013 -غلاف فيس بوك بسم الله الرحمن الرحيم facebook covers


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.