Thread Back Search

ال بي سي آي" توجه إنذارات الى "باك" و"روتانا" و"الجديد"

  • samehfr
    2012-03-30




  • بالرغم من فتح باب التفاوض منذ أشهر بين «ال بي سي الأرضية» ممثلة برئيس مجلس الإدارة بيار الضاهر، و«ال بي سي الفضائية» ممثلة بالأمير الوليد بن طلال، غير أن مسار الأمور لا ينذر بخاتمة قريبة، للنزاع الدائر بين الطرفين حول الملكية والحصص... والبرامج. وعُلم أن فترة المفاوضات تم تمديدها حتى نيسان المقبل، لكن من دون أن يمنع ذلك من وقوع بعض الإشكالات مؤخرا، آخرها كان بحث إدارة القناة الأرضية احتمال مقاضاة القناة الفضائية، لتهريبها شرائط برنامج «توب شيف» من المبنى في أدما، وعرضه على شاشتها حصرا مساء الجمعة الماضي، بعدما أنتج على أساس عرضه على القناتين.
    وفي خطوة مفاجئة، تعرض القناة الأرضية الإعلان الترويجي لبرنامج «توب شيف»، بدءا من مساء أمس الأول، ويتضمن إشعارا بعرضه على شاشتها مساء الاثنين المقبل! فهل حسم الخلاف القائم حول هذا البرنامج على الأقل، من دون اللجوء الى القضاء، أم أن اتفاقا عقد بشأنه، بما يمهد لتسوية شاملة بين الطرفين؟

    علمت «السفير» بأن «ال بي سي» الأرضية لم تحصل بعد على شرائط البرنامج من زميلتها الفضائية، وأنها تعرض الإعلان الترويجي له بانتظار استلامها، على خلفية إنذارات أرسلتها الى كل من: شركة «باك»، و«روتانا» (يملكهما الوليد بن طلال)، وقناة «الجديد»، وشركة «ان بي سي يونيفرسال» في لندن، وهي الشركة المنتجة الأم للبرنامج، تؤكد فيها أن «ال بي سي آي» وحدها تملك حقوق بث البرنامج بين القنوات الأرضية، بموجب العقد الموقع مع «ان بي سي يونيفرسال».
    وطلبت في إنذارها الى «باك» إما إعادة شرائط «توب شيف» اليها، أو الامتناع عن عرضه على شاشة الفضائية».
    وتبدو «ال بي سي الأرضية» هنا في وضع ملتبس، فإذا استحصلت على شرائط البرنامج لتبدأ بعرضه الاثنين، فإن زميلتها الفضائية سبقتها في عرضه الجمعة، ما يعني أنها ستعرضه بتأخير حلقة عنها، وهذا يخالف العقد الموقع في هذا المجال. أما إذا لم تستحصل على الشرائط، فإن الإعلان الترويجي للبرنامج سيبقى في مهب السؤال، حول مصداقية القناة بنظر المشاهد.

    وفي هذا السياق، يقول مصدر إداري في «ال بي سي آي» لـ«السفير» انه يفترض استلام شرائط البرنامج من «باك»، مع إعادة الحلقة الأولى على القناة الفضائية، ليُحدد موعدا للعرض على الشاشتين بشكل متواز.
    وفي حال عدم تسليم الشرائط، يتجنب المصدر الحديث عن الخطوة التالية، مكتفيا بالقول: «أردنا من خلال الإعلان الترويجي للبرنامج أن نثبت حقنا أمام المشاهد في مواجهة من يضع العراقيل في طريقنا».
    وكان «توب شيف» قد انطلق عبر «ال بي سي» الفضائية، و«روتانا»، الجمعة الماضي، في ظل أخبار عن إمكان عرضه أيضا على «الجديد»، في مقابل برنامج «للنشر» الذي اشترته «ال بي سي» الفضائية من «الجديد». ووسط كلام عن اتصال تم بين تركي شبانة ممثلا الوليد بن طلال، ومالك قناة «الجديد» تحسين خياط، لإرساء اتفاق تعاون بين القناتين، للوقوف في وجه «ال بي سي» الأرضية، خصوصا في تعاونها الإعلامي مع «ام بي سي»، وذلك على خلفية التنافر المستحكم بين صاحب قنوات «روتانا» الوليد بن طلال ورئيس مجلس إدارة مجموعة «ام بي سي» وليد بن ابراهيم آل ابراهيم.
    وعُلم أنه لم يتسن إعطاء «الجديد» حق عرض «توب شيف»، بسبب توجيه «ان بي سي يونيفرسال» إشعارا الى «ال بي سي» الفضائية، تنذرها فيه بعدم جواز عرض البرنامج على أي شاشة لبنانية باستثناء «ال بي سي» الأرضية، بموجب العقد الموقع معها.

    ويستغرب المصدر الإداري ذاته، كيف تبنى التأويلات بناء على تعاون «ال بي سي» الأرضية مع «ام بي سي»، حيث اشترت الأولى من الثانية برنامجي «آراب أيدول»، و«آراب غوت تالنت»، ومسلسلي «فاطمة» و«روبي»، ويتساءل: «اشترينا اليوم المسلسل التركي المدبلج «حريم السلطان» من قناة «دبي»، فهل يعني ذلك أننا نتعاون مع محمد بن راشد آل مكتوم (حاكم دبي)؟
    وفيما يتردد أن «ال بي سي» الفضائية تتفاوض أيضا اليوم مع قناة «ام تي في» لعرض برنامج «ستار أكاديمي» في موسمه المقبل على شاشتها، وذلك لإحكام القبضة على «ال بي سي» الأرضية، نفى المصدر الإداري في «ال بي سي» الأرضية هذا الكلام جملة وتفصيلا، فيما قال مستشار قناة «ام تي في» غبريال المر لـ«السفير» تعليقا على الموضوع: «أول مرة بسمع بهالقصة». وأضاف: «نحن ننسق مع كل القنوات لعرض برامج معينة، لكن ليس هناك أي علاقة تعاقدية أو إنتاجية مع «ال بي سي» و«روتانا»، بل هناك اتصالات شخصية فقط مع بيار الضاهر والوليد بن طلال، ومرهونة بالمناسبات».
    ويبقى السؤال حول ما سيحمله الشهر المقبل، فهل سيكشف عن تسوية نهائية لوضع حد للصراع بين «الأمير» و«الشيخ»، أم أنه سيشعل مجددا فتيل الخلاف، الذي كان ينسف أي صيغة توافقية كان يتم التوصل اليها منذ تشرين الثاني الماضي، على قاعدة فقدان الثقة بين الطرفين


    من مواضيعى فى المنتدى

    AI HD Skin Controler Vu+ Version Version 2.2.99m

    OpenAZBox PLi MOD miniMe Prerelease

    Diablo Keys 01-05-2012

    Dreambox SoftCam 28-04-2012

    image OoZooN-Image-dm800se-20120708

    New Release Dreambox OptiFlasher v1.0.2

    BK-DDD-dm800se-OE1.6-v2.9

    Data Full For All Cristor 26-10-2012


مواضيع متشابهة

بالصور أطفال أفلام "وجدة" و"بيكاس" و"نور" يتألقون بمهرجان دبى

فيديو:"رونالدو" يُغازل "فتاة أودي" أثناء تسلّم لاعبي "الريال" السيارات الجديدة

"البلوز" يبتعد بالصدارة و"المانيو"و"السيتي" يلاحقانه بإصرار بالبريمير ليج

"سامسونج" تغرى مستخدمى "آى فون" بأداة لنقل محتوى متجر "آى تيونز"

صوت القاهرة" و"ميديا لاين" يوقعان عقد الوكالة الإعلانية لقنوات "مودرن"


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.