Thread Back Search

الجارديان: المحادثات الإيرانية الغربية اختبار لكفاءة السياسة الأوروبية

  • Scorpionjor
    2012-03-30




  • الجارديان: المحادثات الإيرانية الغربية اختبار لكفاءة السياسة الأوروبية


    صوت الشعب - علقت صحيفة الجارديان البريطانية على انطلاق المحادثات المتعددة الأطراف حول الملف النووى الإيرانى فى إبريل المقبل، رغم العقوبات الدولية المفروضة على النظام الإيرانى، وكذلك التهديدات العسكرية التى تهدف بالأساس إلى الضغط على الحكومة الايرانية لتقديم تنازلات واضحة فيما يخص طموحاتها النووية، معتبرة إياها أحد الإختبارات المهمة للسياسة الخارجية التى يتبناها الإتحاد الأوروبى ومفوضته السامية لشئون الخارجية كاترين أشتون.

    وأضافت الصحيفة أن الموعد المحتمل لانطلاق تلك المحادثات هو الرابع عشر من إبريل القادم، فى إسطنبول، وهى نفس المدينة التى شهدت انهيار المحادثات الإيرانية الغربية العام الماضى.
    وأوضحت الجارديان أن مسئولى مفوضية الشئون الخارجية بالاتحاد الأوروبى يتفاوضون فى هذه الآونة مع مسئولى مكتب كبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جاليليى حول كافة التفاصيل الخاصة بجولة جديدة من المحادثات بين الغرب وإيران فى هذا الصدد، إلا أن كافة التوقعات قد أشارت إلى أن تركيا قد تستضيف تلك المحادثات، خاصة بعد الزيارة الأخيرة التى أجراها رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان لإيران مؤخرا.

    وأضافت الصحيفة البريطانية أن قرار الحكومة الإيرانية بدخول مرحلة جديدة من التفاوض يعد دربا من المخاطرة، خاصة فى ظل التهديدات الإسرائيلية حول القيام بعمل عسكرى يستهدف المنشأت النووية الإيرانية، بالإضافة الى العقوبات الغربية التى فرضت على الدولة الفارسية سواء على المستوى المصرفى أو مستوى النفط، وهى العقوبات التى ستدخل حيز النفاذ خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

    وأضافت الجارديان أن الجولة الجديدة من المحادثات الغربية الايرانية تعد أحد أهم الاختبارات التى سوف تقيس أداء السياسة الخارجية الأوروبية التى تقودها آشتون خلال المرحلة الحالية، والتى تعانى من انتقادات حادة سواء من جانب دبلوماسيين أو متابعين أوروبيين منذ أن تولت أشتون المنصب فى عام 2009.

    وأوضحت الصحيفة أنه بالرغم من الأداء الجيد الذى قدمته أشتون خلال المحادثات التى عقدت فى يناير 2011، إلا أن البعض رأى أن عدم حضور جاليلى كان سببا رئيسيا فى ذلك، مضيفة أن كبير المفاوضين الإيرانيين سوف يحضر المحادثات هذه المرة وهو ما يعنى أن الجولة الجديدة ستختلف تماما عن سابقيها.

    وأكدت الصحيفة البريطانية أنه لا أحد يعلم العرض الذى قد يتقدم به جاليلى خلال المحادثات القادمة، إلا أن أكثر المتفائلين قد يتوقع أن الدبلوماسى الإيرانى سوف يعيد أحياء فكرة استيراد اليورانيوم المخصب من الخارج، خاصة أن إجراء عملية التخصيب بإيران يثير مزيدا من الشكوك حول نواياها.

    وأضافت الجارديان أن هذا الطرح قد يتوافق إلى حد كبير مع الدعوة التى أطلقها الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد فى سبتمبر الماضى، والذى يقوم على وقف إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة مقابل الحصول على ما يحتاجه المفاعل النووى الإيرانى من وقود من الخارج.


    من مواضيعى فى المنتدى

    كلمات اغنية إي مشتاك ياسر العيسى كاملة مكتوبة

    بوستات وعبارات جميلة عن ليلة القدر 2021

    مواقع الثورة السورية تنشر صور لمجزرة "دير ياسين" على أنها صور لـ"حماة"

    تردد قناة Sky Cinema Hits HD على هوت بيرد اليوم الاثنين 13-4-2015

    صور انوثة وجمال النجمة غادة عبد الرازق 2020

    مانشستر يونايتد إلى ربع نهائي كأس الرابطة

    رسائل ومسجات sms تهنئة بعيد الام جديدة 2015/2016

    برانديللي فخور بالآتزوري لكنه يطلب تغييرات


مواضيع متشابهة

تعرف على دوري الأمم الأوروبية مسابقة جديدة ، موعد انطلاق دوري الأمم الأوروبية في 2018

صور الإيرانية ماهلاغا جابري 2012 - احلى صور ماهلاغا جابري 2012 - بالصور الإيرانية ماهلاغا جابري أجمل امرأة في العالم


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.