Thread Back Search

كيف تتجنب الإصابة بالاكتئاب عند التقدم فى السن؟

  • samehfr
    2011-07-17




  • يسأل قارئ: أبلغ من العمر 24 عاما وسمعت عن دراسة إنجليزية تفيد بأن 10% من كبار السن فى بريطانيا يعانون من الاكتئاب وأتساءل: ما السبب فى ذلك وماذا أفعل فى حياتى حتى لا أعانى من الاكتئاب عند الوصول لهذه السن؟

    تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة هالة حماد أستاذ الطب النفسى قائلة: قد يرجع السبب فى معاناة المسنين من الاكتئاب إلى فقد الزوج أو الزوجة واتجاه الأبناء إلى العيش بمفردهم تاركين الآباء يعيشون فى وقت فراغ كبير وقد يتساءل أحدهم: هل استطعت أن أحقق كل أهدافى فى الحياة أم لا؟ وهنا نجد أن الشخص الذى استطاع أن يحقق نسبة كبيرة من أهدافه أقل عرضة للاكتئاب من الشخص الذى لم يستطع تحقيق أهدافه.

    وتضيف حماد، أن المسن قد يعانى فى بعض الأوقات من نقص الاحتياجات المادية التى قد يجد صعوبة فى الوصول إليها بعدما خاصة إذا كان يعانى من بعض الأمراض التى لا يجد مالا من أجل شراء الدواء الخاص بها.

    وتؤكد أن هناك بعض الأمراض التى قد يصاحبها الإصابة بالاكتئاب مثلا أمراض فقدان الذاكرة والشلل الرعاش فكلها أمراض قد يكون لها أثر نفسى سىء على المرضى المصابين بها.

    وتقول إنه لتجنب الإصابة بالاكتئاب فى المستقبل يجب على كل فرد أن يقوم بتكوين علاقات اجتماعية متعددة وفى أعمار سنية مختلفة وأن يبتعد عن الانعزالية كما ينبغى أن تكون حياة كل فرد حياة مثمرة بمعنى أن يسعى إلى وضع أهداف مختلفة ويقوم على تنفيذها بنسبة كبيرة وكذلك أن يقوى الفرد علاقته بربه فالنواحى الدينية لها أثر كبير فى تجنب الاكتئاب.


    من مواضيعى فى المنتدى

    تشغيل باقة TnT على أجهزة دريم بوكس

    سوفتوير جديد لـ Orton X403P بتاريخ 10.08.2012

    تعرف بالصور على جهاز star tarck sr 2015 hd

    MPC-HC_r4537

    تحويل المفاتيح التى تعمل بنظام biss إلى dcw لكروت الستالايت

    احدث اصدارات اجهازة Yumatu HD بتاريخ اليوم 30-04-2012

    Humax Key bin 02-06-2012

    Analog Halloween Clock Plugin...! VTI -v4,2-1.0


مواضيع متشابهة

بوستات وتغريدات جميلة عن كبار السن 2017/2018

صور ومواصفات هاتف Grandroid الخاص بكبار السن

كلمات اغنية فرق السن دنيا سمير غانم 2013

توقف التنفس أثناء النوم يرتبط بالاكتئاب

دراسة : ضعف حاسة الشم يزيد خطر الإصابة بالاكتئاب


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.