Thread Back Search

جديد العسل يقتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

  • Dreambox-Sat
    2011-07-08




  • أظهرت دراسة جديدة أن العسل يملك خصائص يستطيع من خلالها مقاومة الجراثيم، كما أظهر فعالية ضد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، والتي طورت أجهزتها المناعية لمقاومة المضادات، ما جعل مقاومتها بالأدوية العادية أمراً صعباً.
    ولطالما كان العسل في القديم والحديث يستخدم علاجاً طبياً للكثير من الأمراض، في مختلف البلدان والحضارات القديمة، لكن هذه الدراسة قد تكون نقطة تحول جديدة في الاستخدامات الطبية للعسل.

    وحول الدراسة التي أجرتها جامعة سيدني الاسترالية، تقول دي كارتر الأستاذ المشارك في كلية العلوم البيولوجية والميكروبية الجرثومية في جامعة سيدني:”بين لنا البحث الذي أجريناه، أن العسل يمكن أن يحل محل الكثير من المضادات الحيوية المستخدمة في معالجة الجروح كالمراهم والكريمات المختلفة، كما إن استخدام العسل كوسيلة مساعدة للعلاج يعمل سيزيد من عمر المضادات الحيوية.”
    وتضيف:”أكثر أنواع البكتيريا التي تسبب الالتهابات في المستشفيات باتت قادرة على مقاومة نوع واحد على الأقل من المضادات الحيوية، وهذا يتطلب إنتاج أنواع جديدة من هذه المضادات لتكون قادرة على القضاء على البكتيريا المسببة للأمراض.”

    وتتابع :”حتى لم نتعرف على الطريقة التي استطاع العسل من خلالها مقاومة البكتيريا، لكن على الأغلب أن مركباً داخل العسل اسمه “methylglyoxal” يتفاعل مع مركبات أخرى لم نعلمها حتى الآن، ليكون قادراً على تعطيل قدرة البكتيريا من إنتاج سلالات جديدة قادرة على مقاومة المضادات الحيوية.”

    ويعتبر العسل من أكثر المواد تعقيداً في تركيبته، إذ يحتوي على ما يقارب الـ 800 مركب، وهذا التعقيد يجعل من الصعب على العلماء أن يدركوا تماماً الآلية التي يقوم من خلالها بمقاومة البكتيريا وقتلها.

    ومن بين أشهر أنواع العسل التي تقاوم البكتيريا، نوع يسمى “Manuka” وهي تسمية نسبة إلى نوع النبتة التي يلجأ النحل لرحيقها لصنع العسل، وتسمى النبتة “Manuka bush” وهي من عائلة نباتية تسمى “Leptospermum” وهي نبتة تنمو بشكل طبيعي في نيوزيلندا.

    وأعلنت شركة طبية استرالية مؤخراً إنتاجها لأفضل انواع العسل المضادة للبكتيريا، وهو عسل منتج من نباتات تسمى “jellybush” وهي نبتة تنتمي لنفس عائلة “manuka”.

    الدكتورة روز كوبر من كلية العلوم الصحية في جامعة ويلز، قامت بإجراء بحث عن نشاط العسل المضاد للبكتيريا، وألفت كتاباً بعنوان ” العسل في مواجهة الجروح”.
    وتقول :”هناك العديد من المكونات التي تساهم في إعطاء العسل الميزات العلاجية، ارتفاع السكر، وقلة نسبة المياه، والحموضة المنخفضة كلها عوامل مساعدة


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور نيولوك سيرين عبد النور 2014 , صور قصة شعر سيرين عبد النور الجديدة 2014

    الكليات المتبقية فى المرحلة الثالثة 2013 تنسيق الجامعات

    تفاصيل حالة الطقس في السعودية اليوم السبت 14/12/2013

    وفاة الفنان العراقي طالب القره غولي 16/5/2013 - صور الفنان العراقي طالب القره غولي

    حظك وتوقعات برجك مع ماغى فرح الثلاثاء 26-8-2014

    %$ جديد قمر badr26 -East $%

    اشيك موديلات للحوامل 2013 - موديلات راقية للحوامل 2013

    صور كاظم الساهر الحلقة الرابعه من برنامج احلى صوت ذا فويس


مواضيع متشابهة

صور أجمل المناطق الرومانسية لقضاء شهر العسل 2014 , أفضل الأماكن لقضاء شهر العسل 2015

صور ملابس العروسة فى شهر العسل 2014 , احلى ازياء شهر العسل للعرائس الجديدة 2014

جديد مدار النايل سات /* قناة المقاومة */

قناة المقاومة جديد مدار النايل سات

البكتيريا المفيدة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.