Thread Back Search

من خلال مشاركتهم بحملة "غير نفسك"

  • Scorpionjor
    2010-09-03




  • شباب غزاوي يستثمر رمضان في الإقلاع عن المخدرات


    استفاد من الحملة 150 مدمنا


    "غير نفسك وأقلع عن المخدرات في رمضان".. تحت هذا الشعار تواصل حملة مكافحة المخدرات التي تنظمها حكومة قطاع غزة جهودها لمساعدة المدمنين على التوبة، والإقلاع عن المخدرات خلال شهر رمضان، مستفيدة من روحانيات الشهر الفضيل في تحقيق هدفها.
    وفي جولة داخل مركز التأهيل والإصلاح لمتعاطي المخدرات في غزة، التقت صفحة الأمل بموقع mbc.net مع عددٍ من النزلاء، الذين أكدوا أن شهر رمضان كان فرصتهم للإقلاع عن الإدمان وتركه للأبد، وبدء حياة جديدة خالية من المخدرات.
    "محمد. ن" أحد هؤلاء التائبين قال: "لم أتخيل للحظة أن أتغير بهذا الوقت القصير.. وأصبح إنسانا نظيفا من المخدرات.. وجسدي خاليا من السموم القاتلة.. وأنام هادئ البال وقرير العين"، مشيرا إلى أن قلة الوعي والضغوط النفسية والحياتية هي ما أوقعه في شرك المخدرات.
    وعن قصته مع الإدمان قال: "خلال عملي كسائق أجرة كان يركب معي عديد من الأشخاص، ومن بينهم مروجو المخدرات.. وفي يومٍ ما كانت نفسيتي محطمة من الوضع الكارثي الذي أعيشه بسبب قلة العمل، خلال ذلك عرض علي أحد الأشخاص سيجارة لم أكن أعرف أنها تحتوي على مادة الحشيش".
    واستدرك بألم: "شعرت بعدها براحة كبيرة وسعادة لم توصف.. وأصبح هذا الشخص زبونا عندي، وبدأ يسرب المخدرات لجسدي بالتدريج، ودون أن أدرك المصيبة التي وقعت بها من خلال سيجارة واحدة".
    وعلامات الحزن تملأ وجهه، أضاف "بعد أن وقعت في الإدمان أصبحت شخصا سيئا ولا أطاق، وابتعد عني أصدقائي.. وبات أهلي يخجلون مني ومن تصرفاتي، ولكنهم الآن يمكنهم أن يرفعوا رأسهم بي".
    وبعد عدة أشهر أصبح في وضع سيء، والشعور بالذنب كاد يصيبه بالجنون لأيام طويلة لم يذق خلالها طعم النوم والراحة، فقرر تسليم نفسه لمركز التأهيل، ومن تلك اللحظة بدأت رحلته في التغيير وأصبح شخصا آخر.
    "وفي المركز -قال محمد- دخلت في مراحل العلاج النفسية والجسدية.. وأصبحت شخصا صاحب همة ونشاط وأحب الحياة.. فحلمي بالإقلاع عن الإدمان أصبح حقيقيا، وأمنية التغيير واقع أراه على الأرض".
    ميلاد جديد
    وردا على سؤال عن شعوره بهذا التغيير، قال: "أشعر وكأني ولدت من جديد، فبعد أن لفظني الأهل والأصحاب باتوا يستقبلونني بحفاوة، والكل يتسابق لزيارتي وينتظرون اللحظة التي سأخرج فيها من المركز".
    عن المائة شيكل التي وصلته من الحكومة بصفته أحد المقلعين عن الإدمان، قال بابتسامة أضاءت وجهه: "فرحت جدا بها، وقررت أن أشتري بها حلويات العيد والهدايا لأطفالي وأوزعها عليهم، وأدخل الفرحة لقلوبهم الحزينة البائسة.. لأشعرهم أني تغيرت وأصبحت أبا صالحا وقدوة حسنة لهم.. بإمكانهم أن يفتخروا بي أينما كانوا".
    وكانت الحكومة قد قامت بصرف مبلغ 100 شيكل (26 دولارا) للنزلاء الملتزمين ببرنامج حملة مكافحة الإدمان.
    "فرصتي.. رمضان"
    أما الشاب "صالح. ك" فقال: "قبل رمضان بعدة أسابيع داهمتني فكرة تسليم نفسي لمكافحة المخدرات؛ لكي ينقذوني من الإدمان، قبل أن أهلك نفسي وأتسبب في ضياع أبنائي وهدم أسرتي".
    ومضى يقول: "قلت في نفسي لماذا أضيع الفرصة؟ فرمضان هو شهر التغيير نحو الأفضل.. وبالفعل هذه الأيام هي الفاصلة في حياتي؛ فالسنوات الماضية ستكون ذكرى سيئة، وها أنا شخص جديد وبروح نقية صالحة خالية من السموم".
    وفي ختام حديثه نصح كل المدمنين ومتعاطي المخدرات بعدم إلقاء أنفسهم في التهلكة، والتفكير في مصير أبنائهم وأسرهم، قبل تعاطي السموم حتى لا يذوقوا طعم الحسرة والندم.
    150 مشاركا
    من جهته قال أحمد الحسنات، المنسق الإعلامي للحملة: "إن الحكومة بالقطاع قامت بصرف مبلغ 100 شيكل للنزلاء الملتزمين ببرنامج الحملة"، موضحا أن الهدف من هذه هو تعزيز مجهودات الحملة، في إطار تحفيز المدمنين على التوبة وترك المعاصي".
    واعتبر الحسنات أن هذه الخطوة لها أثر طيب في نفوس النزلاء، وتحفز على الالتزام ببرنامج الحملة وكل ما يتعلق بها.
    ووصل عدد المشاركين في الحملة من مدمني ومتعاطي المخدرات إلى 150 مشاركا، تاب وأقلع منهم أكثر من 130.


    من مواضيعى فى المنتدى

    القمة الخليجية الأولمبية بين قطر وعمان تنتهي بتعادل يقترب بالأحمر من بطاقة التأهل للندن

    جدول مباريات قناة فارزيش الفارسية 3 اليوم الخميس 18-6-2020

    من هو أسامة راشد الأرملي

    جدول أفلام قناة Scare Tv اليوم 15-4-2020

    تعرف على برنامج توزيع المياه الجديد في الاردن 2021

    الاتحاد الأسيوي يطالب الفيفا بالسماح بارتداء الحجاب

    مقادير وطريقة عمل الكنافة النابلسية 2015

    كلمات اغنية قلب وش فيك محمد المنهالي 2020 مكتوبة


مواضيع متشابهة

بالصور أطفال أفلام "وجدة" و"بيكاس" و"نور" يتألقون بمهرجان دبى

فيديو:"رونالدو" يُغازل "فتاة أودي" أثناء تسلّم لاعبي "الريال" السيارات الجديدة

"البلوز" يبتعد بالصدارة و"المانيو"و"السيتي" يلاحقانه بإصرار بالبريمير ليج

"سامسونج" تغرى مستخدمى "آى فون" بأداة لنقل محتوى متجر "آى تيونز"

خلال ساعات "الناس" وأخواتها تعود للبث على "نايل سات


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.