Thread Back Search

جديد ما مضاعفات العلاج بالإنترفيرون؟

  • Dreambox-Sat
    2011-03-11




  • جديد ما مضاعفات العلاج بالإنترفيرون؟






    ويجيب على هذا التساؤل الدكتور أحمد غلوش أخصائى الجهاز الهضمى والكبد، قائلاً: مضاعفات العلاج بالإنترفيرون نوعان، الأول منها، وهو ما يحدث غالباً فى الشهر الأول من العلاج، وإن لم يحدث فغالباً لن يحدث باستمرار العلاج ويشمل: الشعور بالإرهاق، وآلاما فى الجسم، ولذلك يفضل تناول العلاج مساءً بعد الانتهاء من العمل، ثم قد يحدث رعشة وارتفاع فى درجة الحرارة.

    وهنا نأخذ بعض مثبطات الحرارة مثل "الباراسيتامول" قرصين فقط، ثم قد يحدث نقص فى كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية.. ولذلك نتابع العلاج بفحص صورة الدم، فإن وجد نقصا واضحا للصفائح الدموية أو كرات الدم البيضاء فإن وقف العلاج لمدة بضعة أيام قليلة يعيد الأمور إلى ما كانت عليه، ويفضل قبل البدء فى العلاج أن نفحص صورة للدم.

    أما النوع الثانى من المضاعفات التى تحدث غالباً بعد نجاح العلاج وبعد ثلاثة شهور تقريباً من بداية العلاج.. هى: "اضطرابات الغدة الدرقية"، لذلك لابد من متابعة التحاليل الخاصة بالغدة الدرقية بعد الثلاثة شهور الأولى من العلاج، فإن وجدت أى اضطرابات بها لابد من وقف العلاج، وقد تحدث بعض الاضطرابات النفسية مثل التوتر أو الكآبة.. وفى هذه الحالة لابد من وقف العلاج.

    وقد يؤثر على الشعر بعد مضى ستة شهور فى بعض الحالات ولكن بدرجة طفيفة جداً.. وقد يؤثر على العين والأذن والرئتين، وقد يضطرب الجهاز المناعى بالجسم ونادراً جداً ما يحدث ذلك.
    كل هذه المضاعفات يمكن أن تحدث ولكن فى قليل من الحالات.. ولتفادى ذلك لابد وأن يكون العلاج تحت الإشراف الطبى، ويجب أن نعلم أن أى مضاعفات قد تظهر يمكن أن تنتهى وتختفى تماماً بمجرد وقف العلاج.

    وعند وصف حقن الإنترفيرون لابد من التأكد أنه لا توجد موانع مثل الخلل الكبدى.. مشاكل بالقلب أو الكلى.. مشاكل نفسية.. مشاكل مناعية كما يجب على الطبيب أن يقيم حالة المريض الصحية والاجتماعية والنفسية عند وصف العلاج.

    وعند البدء بالعلاج بحقن الإنترفيرون يمكن متابعة حالة الإنزيمات الكبدية.. وعندما نجد أنها عادت للحدود الطبيعية نستبشر بنجاح العلاج.. ولكن فى بعض الحالات وبعدما نجد أن الإنزيمات عادت للحدود الطبيعية فقد نجد زيادتها واستمرار زيادتها أثناء العلاج، وقد نلاحظ فى الشهر الرابع أن زيادة الإنزيمات أثناء العلاج وبعد تحسنها يضطرنا لوقف العلاج، وذلك لاحتمال تكوين أجسام مضادة للإنترفيرون تجعل الاستمرار فى استعماله بدون فائدة أو قد يكون التأثير الضار للإنترفيرون على الكبد، مما يؤدى إلى ارتفاع نسبة الإنزيمات.

    وتعود الإنزيمات لمستواها الطبيعى تماماً بعد وقف العلاج.. كما قد نلاحظ اختفاء الفيروس من الدم، وهذه الحالة رائعة ومبشرة بالخير؛ لأنها غالباً تعنى الشفاء التام دون استمرار العلاج بالإنترفيرون.




    من مواضيعى فى المنتدى

    صور مباراة ألمانيا فرنسا في كأس العالم اليوم 4-7-2014

    صور ايمي سمير غانم مع حسن الرداد وعمرو يوسف 2014

    بالصور آدم ينتهي من تصوير فيديو كليب جديد بعنوان صدقت - صور كواليس كليب صدقت ادم 2013

    صور نقوش - رسومات حنه الاقدام 2014

    اليسا تعايد جمهورها بميلاد مجيد على طريقتها الخاصة وتكشف عن شجرة ميلادها 2014

    صور اليسا مع وائل كفوري في سهرة خاصة جدا

    صور احذيه كعب عالي 2014 , احذيه مميزة للبنات 2014 , اجمل احذيه بناتية 2014

    حظك وتوقعات برجك مع نيفين أبو شالة اليوم الجمعة 5-9-2014


مواضيع متشابهة

معلومات عن مرض جريفز ، مع الاعراض وطريقة العلاج

جديد الكرش ... الأسباب و العلاج....

جديد كل شيء عن داء النقرس :الأسباب، الأعراض، العلاج وكيفية الوقاية

الجمع بين العلاج : تخفيف الوزن والأمراض


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.